5بأسلوب جذَّاب ومؤثر، وبعبارات رصينة وواضحة، نقدم لكم هذا المقال عن طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

قراءنا الكرام: إليكم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

إن طريقة كتابة خطابات الشكاوى تختلف باختلاف نوعية التظلمات والشكاوي التي يتقدم بها المشتكون، وتتنوع بمقدار الأذية التي يتعرضون لها.

لكن الأهم في الموضوع، هو الاهتمام باختيار الألفاظ والتعابير المؤثرة، التي من شأنها أن تكون سببًا للنجاح في إرجاع الحقوق لصاحبها، وتكون السبب في قبول شكواه من قبل الجهات المختصة التي تقدم إليها خطاب المشتكي؛ ومن هنا كان من دواعي سرورنا أن نقدِّم -لقرائنا الكرام- طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، التي تساعده في قبول تظلمه وشكواه، وتيسر له الوصول إلى حقه المسلوب.

ولكي نتمكن من كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري صحيحة وسليمة من الأخطاء، يجب مراعاة الأمور الآتية:

1- من أهم الأمور التي يجب توفرها في كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري المصداقية، فينبغي تحري ذلك في كل حرف وكلمة تُكتب في الخطاب.

2- الدليل والحجة: إن الاستناد على قوة الدليل والحجة والبرهان بها ستتحقق العدالة، ويحضر الإنصاف، وتعلو الحقوق.

3- انتقاء العبارات الجزلة القوية، دون تقعُّر أو تكلُّفٍ مقيت، وبلهجة قريبة متزنة، وكلمات واضحة بيّنة، وبلسان عربي مبين، فإن من الشعر لحكمة، وإن من البيان لسحرًا.

4- الاهتمام بالأسلوب المؤثر في صياغة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وتوصيل الفكرة بطرق واضحة وبسيطة ويسيرة.

5- الاعتناء بتنسيق طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وذلك من ناحية اختيار الخطوط الجميلة، والحجم المناسب، والاهتمام بعلامات الترقيم، ومراعاة المسافات بين الأسطر، وأن لا يكون بشكل عشوائي.

نموذج شكوى المتضررين من الصندوق العقاري

من خلال الخطوات القادمة نبين أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند كتابة خطاب شكوى صحيحة ومقنعة:

أولًا:

ينبغي أن تكون اللغة المستخدمة في كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، اللغة العربية الفصحى، وأن يبتعد نهائيًا عن الكتابة باللهجة العامية، والألفاظ الرَّكيكة التي قد تحتمل أكثر من معنى.

ثانيًا:

“بسم الله الرحمن الرحيم”، ينبغي على مقدِّم الشكوى أن يستهل خطابه بالبسملة، وذلك لما للبسملة من إيحاءات روحانية وقدسية عند المسلمين، وهذا هو ما يجب على كل مسلم أن يبدأ به جميع أموره، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( كل كلام أو أمر ذي بال لا يُفتتح بذكر الله فهو أبتر، أو قال: أقطع)، فتكون البسملة في أول سطر من ورقة خطاب الشكوى.

ثالثًا:

كتابة التاريخ من أول السطر إلى الجهة اليمنى للخطاب، وذلك بذكر التاريخ الهجري مع الموافق له من التاريخ الميلادي.

رابعًا:

أن يحدد في خطابه ذكر الجهة المعنية والمختصة، التي سيوجه إليها طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، أو اسم الشخص المسؤول مع ذكر مسمَّاه الوظيفي ومنصبه الإداري الذي يشغله، أما في حالة أنه لا يعرف اسم الشخص فإنه يكتفي بذكر صفته ومنصبه.

خامسًا:

أن يتوجه بالتحية إلى الجهة المعنية التي سيرسل إليها طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، فينبغي انتقاء أحسن الألفاظ التي تزخر بها لغتنا العربية الجميلة، وأفضل ما يُحيِّي به المسلم غيره هو قوله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد.

سادسًا:

يستحب -عقب التحية- أن يعبِّر المشتكي بمقدمة ببضعة أسطر، يُضمِّن فيها عبارات الشكر والتقدير لتلك الجهة المختصة، أو ذلك الشخص المسؤول الذي يقدم إليه طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري؛ جراء ما يقومون به من خدمة، مع إرفاق عبارات الثناء والدعاء لهم بدوام السَّداد والتوفيق في مهامهم وأعمالهم.

سابعًا:

ثم يبدأ بسرد فحوى شكواه في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، متحلِّيًا بالمصداقية المطلقة، فيقوم بعرض تفاصيل ذلك، فيتطرَّق إلى ذكر الغرض والأسباب والدَّواعي من تقديم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، ويوضِّح ماهية مطالبه التي يرجو من تلك الجهة المختصة تحقيق مراده فيها، وذلك وفقًا لأحكام النظام والقانون، متنبهًا إلى تجاوز التَّشعُّبات التي لا داعي من ذكرها، والحرص على اللهجة الراقية الودّية اللطيفة في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وأن يتجنَّب الألفاظ الجافية، والعبارات التي قد توهم الأوامر والنواهي.

ثامنًا:

ينبغي إرفاق -في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري- الأوراق والإثباتات والمستندات اللازمة، وصور العقود المطلوبة، وذلك لإثبات مصداقيته، وأن يشير إليها أثناء كتابة طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

تاسعًا:

وفي ختام ذلك يستحسن أن يقوم مقدِّم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري بتكرار مشاعر الود والاحترام، رافعًا شكره وامتنانه لتلك الجهات المختصة، متوجهًا إليهم بالدعاء، من غير ابتذال وتكلف، وبأسلوب عفوي.

عاشرًا:

إغلاق طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري ببعض العبارات المعروفة -روتينيًا- باستخدامها في إغلاق الخطابات، مثل قول: ولكم خالص الشكر والتقدير، وتفضلوا بقبول شكري وامتناني.

الحادي عشر:

يجب تذييل طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري باسم الشخص المتقدم بالخطاب، ورقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

خطاب شكوى على الصندوق العقاري

قد يكون هناك الكثير من قرائنا الأكارم  ممن لم يلتفت إلى حقوقهم، أو تم التنكًّر لها وهضمها بأي شكل من أشكال الظلم والاستبداد من قبل الصندوق العقاري، فيكونون بحاجة ماسة إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

لذا فإنه من دواعي سرورنا في خدمتنا لقرائنا الأكارم أن نورد لهم هنا هذا الخطاب؛ ليتمكنوا من تقديمه إلى الجهة المختصة، التي يأملون منها إنصافهم ورفع عنهم المظلومية، والسَّعي إلى دلالتهم -بكل حبٍّ- إلى الطَّريق الصحيح، وإعانتهم في استرداد حقوقهم، وانتزاعها من أولئك الذين قاموا بظلمهم، وعدم الاعتراف لهم بأي حق.

وبما أن الدولة -مشكورة- قد قامت بتنظيم حقوق الموظف الحكومي، وحفظ الملكيات للمواطنين وأرباب المال والأعمال، وبالأخصِّ في المجالات العقارية، ومن هنا سيجعل من هذا الأمر ما يساعد في جعل الشكوى التي يسعى قارؤنا إلى تقديمها ليجد مجالًا لقبولها وأخذ حقه وانتزاعه من قبل الصندوق العقاري، وكل ذلك وفقاً للنَّظام العام والقانون الذي يخص بند القروض والعقارات.

ولمزيد من صيغ الشكاوى الرسمية زر هذا المقال الاحترافي: صيغة شكوى للامارة

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري pdf

إن نموذج خطاب شكوى ضد الصندوق العقاري يلعب دورًا مهمًا في إيصال قضايا المواطن إلى الجهات المختصة؛ حيث إنه يُمكِّن كل من ناله ظلم أو سلب حق من قبل الصندوق العقاري، أن يحصل على طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وذلك من خلال توفًّر مجموعة من نماذج خطابات مؤثرة، تساعده في عرض تفاصيل شكواه وملابساتها.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ: / / 1443هـ

الموافق: / /2022

سيدي رئيس ديوان المظالم. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . المحترم.

تحية طيبة وبعد:

إلى معالي سيدي رئيس ديوان المظالم ………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، بعد:

الموضوع/ خطاب شكوى على الصندوق العقاري

سيدي رئيس ديوان المظالم:

في مستهل تقديم خطاب شكوى على الصندوق العقاري، أتقدم إلى سيادتكم بجزيل الشكر، وصدق الامتنان على حسن تعاملكم معنا كمواطنين يأملون منكم -دومًا- تقديم الخدمات الراقية والتعامل الأمثل معنا، وشاكرًا لجهودكم المبذولة في سبيل تنظيم وتنسيق الحركات وتسهيل المعاملات في بلدنا، بشكل يدعو للافتخار والاعتزاز.

فتاريخكم معروف مشهور في المجال القيادي الذي لا يمكن أبدًا إنكاره، ولا شك أنكم من أكثر القيادات التي تولّت هذا المنصب الإداري، فعلى مستوى السرعة في تنجيز معاملات الناس نجد أنكم السبَّاقون في ذلك، فتميزتم وتفردتم في تقسيم المهام وتوزيعها بشكل يسهم كثيرًا في تعجيل وحل مشاكل المواطنين، حيث قمتم بإدخال الخِدمَات الإلكترونية المختصة بمتابعة قضايا المواطنين، ما يضمن عدم تراكمها وتأخيرها، والمتابعة الكريمة والحثيثة من قِبَلِكُم.

فتسعون -بكل جهد واقتدار- في ابتكار الحلول المناسبة لشتى القضايا والشكاوى المختلفة، وهناك الكثير والكثير من الأمور الإيجابية والخدمات النَّوعية الواضحة، التي تدعو للفخر والاعتزاز، والتي لا يتسع لنا المجال والمقام لحصرها من خلال تقديم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وإنني أبتهل إلى الله -تعالى- بأصدق الدعاء بأن يوفقكم ويعينكم ويسددكم، وأن يجعلكم في صف المواطن، ومن أجل حل مشكلاته على الدوام.

ومن هنا كان يقيننا بأنكم خير من نقدّم له خطاب الشكوى هذا، فقد عزمنا رفع هذه الشكوى على الصندوق العقاري، فأنتم ميزان الحق وقسطاسه الذي نتوجه إليه ونستعين به، لأخذ حقنا من قبل الصندوق العقاري، والذي ضمنه لنا القانون، فأنتم وجه العدالة المنشودة التي نريدها.

فأنا -يا سيدي المبجل- موظف حكومي في أحد المرافق الحكومية، وللمعلومية فأنا أتقاضى مرتبًا زهيدًا، أعتمد عليه في كل التزامات الحياة ومتطلباتها كأي مواطن عادي، وحيث إنني أعول من هذا المرتب أسرةً لا بأس بها، وعلى الرغم من أن هذا المرتب لا يفي بالغرض لامتلاك بيت خاص، فإننا أنا وعائلتي نسكن في شقة بالإيجار الشهري، نقتضب إيجارها من هذا المرتب البسيط، فمن هنا ألجأتني الحاجة إلى الصندوق العقاري لاقتراض منه بعض المال لشراء وحدة سكنية، مقدمًا لهم جميع وثائق الوظيفة الحكومية، وغيرها من الضمانات، مقابل تقسيط قيمتها عبر ضمانة راتبي الذي أتسلمه من الجهة الحكومية المعروفة، غير أن مدير الصندوق العقاري قابل ذلك بالرفض التام ولم يستجب إلى منحي أي قرض من الصندوق، بدعاوى غير منطقية أبدًا.

سيدي المبجل:

إنني على تمام الاستعداد في تقديم كافة المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة مني، لإثبات صدق دعواي وحاجتي، وإنني ملتزم -جدًا- في تسليم كافة الضَّمانات، آملًا من سيادتكم النظر في شكواي، وآمل أن أجد الجدية في التعامل من قِبَلِ موظفيكم في تسريع إنجاز معاملتي، وهذا ما جعلني أتقدم بخطاب شكوى ضد الصندوق العقاري.

هذا وأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يوفِّقكم ويعينكم في خدمة المواطن والوطن على الدوام، وأن تظل الثقة متبادلة بيننا وبينكم.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/

رقم التلفون/

التوقيع/

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري docx

قد يضطر بعض القراء الكرام إلى البحث عن نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري docx، يساعدهم في التوجيه الصَّحيح في كيفية رفع شكوى على ظلم الصندوق العقاري لهم، فمن هنا كان هذا النموذج قد تمَّ عرضه من خلال موقعنا هذا، وذلك من أجل أن يستفيد منه قراؤنا الأكارم في تقديمهم للشكوى ضد الصندوق العقاري.

ومن حرصنا على اختصار الوقت والجهد على قرائنا الأكارم فقد قدمنا طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وعرضنا لهم هذا الخطاب بأحسن الطريق وأميزها، وبخطوات متسلسلة وسهلة، شاملة لعرض محتوى الشكوى.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس ديوان المظالم:………… . . . . المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة،،، أمَّا بعد:

الموضوع: طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

أنا المواطن: . . . . . . . . . . . . ، و أحمل رقم الهوية الوطنية: . . . . . . . . . . . .

لذا قدّمت إليكم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، لأنكم أهل لإنصاف المظلوم مسلوب الحق، وأنتم الملاذ والمقصد بعد الله -سبحانه وتعالى- فمن قصدكم لا يرجع صفر اليدين، خاوي الوفاض، ولا يعود مكسور الجناح.

أتقدم إلى سيادتكم بشكوى على الصندوق العقاري، الذي تعنت بمنحي قرضًا لامتلاك وحدة سكنية، وتعهدت لهم بسداد القرض، ووفرت كلما يطلب من ضمانات، ولكن دون جدوى.

سيدي المبجل:

أنا أمنيتي امتلاك بيت يحتويني أنا وأسرتي، يزيح عنا هم الإيجارات المضنية، فإنني عبر هذا الخطاب، أرجو من الله، ثم سيادتكم التعاون معي في النظر والتوجيه بما يلزم حيال ذلك.

وفي الأخير لا يسعني إلا أن أشكر لكم تعاونكم معي، وتقديركم لظروفي، وإحساسكم بمعاناتي، كما أسأل الله -تعالى- أن يحفظكم ويرعاكم، وأدامكم الله عزًا وذخرًا للإسلام والمسلمين.

ولكم منّي خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى المواطن/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

عزيزي القارئ الكريم: لقد وضعنا بين يديك طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وقد عرضنا من خلال ذلك الخطوات المناسبة المؤثرة، ووضعنا لك النماذج بأشكالها المطلوبة، التي تجعلك تحصل على طريقة شكوى على الصندوق العقاري بشكل رسمي وأنيق، وطريقة تم كتابتها بطريقة راقية.

وللمزيد من الخطابات والمعاريض، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتسآب على الرقم/ 0556663321