نقدم لكم الموضوع الاحترافي المتميز عن طلب استئذان من العمل، نقدمه بشكل متفرد في عرض المعلومة والتفاصيل، وفي هذا الموضوع تفاصيل كثيرة مميزة منها: تعريف هذا الطلب واستخداماته وطريقة كتابته.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

طلب استئذان من العمل

مع انتظام الموظف في دوامه المحدد يعكس صورة إيجابية عن التزام الموظف الجاد بعمله، واحترام مواعيده كذلك، وهذا الأمر هو طابع ونمط الشعوب الراقية التي يحترم فيها الموظف ظروف الناس وارتباطاتهم، وينضبط في حضوره وانصرافه من جهة عمله.

ولكن هذا لا يمنع مراعاة وضع الموظف الذي يكون مجبرًا في بعض المواضع على ترك جهة عمله لوقت محدود من وقت الدوام الطويل، وإذا ما أراد أن يكون هذا الأمر بطريقة رسمية صحيحة يحب أن يقوم بكتابة طلب استئذان من العمل وتقديمه للمختص المسؤول المباشر عنه في جهة عمله.

اقرأ أيضًا: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

صيغة إذن خروج من العمل

صيغة إذن خروج من العمل
صيغة إذن خروج من العمل

يحتاج الموظف إلى الكثير من العناية والاحتواء من قبل جهة عمله، إن هذا الاحتواء يجعله يتشجع لتقديم طلباته إلى جهة عمله، وقد يكون من ضمن الظروف التي يمر بها ظرف يتعلق بشيء طاري يحتاج معه الموظف إلى أخذ طلب استئذان من العمل، وقتها يحب ألا تتشدد جهة عمله في السماح له بأخذ هذا الإذن، وإلا سيشعر بالنقمة على هذه الإدارة التي لا تقدّر ظرفه.

وفي الوقت ذاته سيشعر أنها لا تهتم به، ومن ثم لا تستحق منه الولاء والانتماء الذي كان يكنه لجهة عمله، ولا الاحترام الذي يعطيه هذه الإدارة، وهذه الأشياء سوف يبديها الموظف بطبيعة الحال لجهة عمله في أثناء صياغة طلب استئذان من العمل، ويقوم بتضمينها صيغة الطلب.

طلب استئذان من العمل بالانجليزي

طلب استئذان من العمل بالانجليزي
طلب استئذان من العمل بالانجليزي

صارت اللغة الإنجليزية تدخل في مختلف المعاملات الرسمية التي يكون فيها النظام المعتمد في جهة العمل يعتمد في الأساس على هذه اللغة، وإذا كان النظام المعمول به هو التعامل باللغة العربية فإن الموظف غير مجبر على تقديم طلب استئذان باللغة الإنجليزية، وبإمكانه الاكتفاء بالطلب المصاغ بلغة عربية فقط.

اقرأ أيضًا: خطاب توظيف للديوان الملكي

الاستئذان من الدوام

الاستئذان من الدوام يُعطل في الحقيقة شؤون ومعاملات المواطنين، ولذلك يجب على الموظف أن يستشعر مسؤولية هذا الأمر، ولا يقوم بتقديم طلب استئذان من العمل إلا إن استدعى الأمر أن يقوم هو بذلك وبشكل اضطراري، وما غير ذلك فالالتزام هو الأفضل.

نحن هنا نتحدث عن المصداقية والأمانة التي متى توفرت فستتحقق للمجتمعات الحياة الراقية التي يطمحون إليها في مختلف المجالات.

نموذج استئذان عسكري

إن الموظف في القطاع العسكري يظل إنسانًا تحدث له بعض الظروف الاضطرارية التي يود أن يحصل بموجبها على الموافقة على طلب استئذان من العمل، وبخاصة في مواقع الخدمة المباشرة ومناطق التماس توجد بعض الصعوبة في انتزاع موافقة على الإذن من جهة العمل.

ولأن الأمر يستحق العناء، والظروف الصعبة تجبره على هذا الطلب يجب أن يحرص على صياغة الطلب الذي سيقدمه على شكل طلب استئذان من العمل بشكل مقنع.

نموذج طلب إذن خروج من العمل

هنا النموذج التطبيقي المتميز الذي نقدمه لكم بشكل حصري فريد عن طلب استئذان من العمل نأمل استلهام خطوات كتابة هذا النوع من الطلبات بطريقة ناجحة منه:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الشركة …المحترم

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب استئذان من العمل.

في هذا الخطاب يطيب لنا أن نقدم جزيل الشكر والثناء والتقدير العظيم لسيادة المدير العام للشركة على جهوده الحثيثة في سبيل الرقي بشركتنا، وإني أقدم لسيادتكم هذا الطلب من أجل الحصول على إذن الخروج من العمل الذي سيحقق لي فرصة الذهاب إلى الجامعة التي درستُ فيها دراستي العليا.

والحال أني موظف لديكم بقرار تعيين صدر في تاريخ../../2015م، وهذا القرار جاءني أنا أحصل على مؤهل بكالوريوس في تخصص المحاسبة المالية الذي أشعر معه بالرغبة المستمرة في تطوير ذاتي بالشكل الذي يجعلني أستوعب أحدث نظريات المحاسبة المالية في العالم.

والعلم لا حد له ولا وقت ولا زمن، إنه يحتاج فقط إلى الشغف الذي يجعلك تسعى لتحصيل العلوم والمعارف المختلفة، وفي سبيل العلم والمعرفة ضغطتُ على نفسي بشكل كبير، ولم أكتف بشهادة البكالوريوس في هذا التخصص، وقررتُ مواصلة المشوار.

والمشوار الذي قررتُ مواصلته هو الوصول إلى أرقى المراتب العلمية في هذا التخصص، ولا أنكر أن في هذا تخطيطًا منظمًا للرقي بمستواي، فإني آمل أن تكون لي فرصة في الحصول على ترقية ما في المستقبل، وهذا الحلم يحق لكل موظف لديه الشغف والطموح أن يحلم به، وعلى الجانب الآخر يجب على جهة عمله دعمه من أجل تحقيق طموحاته.

وأنا بفضل الله أجد طلب استئذان من العمل فرصة مواتية لذكر أفضالكم علي، ولشكر دعمكم لي على مدار الفترة السابقة كلها التي حصلتُ فيها على كل المساندة منكم من أجل إتمام مرحلة الماجستير.

وأتذكر لسيادتكم الكثير من الأخلاقيات العالية في احتواء ظرفي خلال مرحلة الدراسة، وكذا تحفيزكم لي بشكل مستمر، ولم أنس لسيادتكم الكثير من الدعم خلال مدة الاختبارات التي كنتُ فيها أحتاج إلى الإجازة، ووقفتم معي ودعمتموني بإجازة غير محسوبة من الراتب.

وللأمانة والحقيقة مواقفكم كثيرة لا أستطيع حصرها، وهي في الوقت ذاته أفضال أب على ابنه، لأن هذا هو شعوري الحقيقي تجاهكم.

عملتُ على مدى الفترة السابقة على مبادلتكم كل مشاعر الولاء والانتماء، أشعر بهذه الشركة كأنها منزلي الثاني، أحرص على كل مقتنياتها ومعداتها كأنها منزلي بالضبط، إنها الجهة التي أقضي فيها أغلب يومي، ولي فيها علاقات أخوة تتجاوز العديد من مراحل الزمالة، إنهم أخوة بالفعل.

وأتمنى لكل شخص منهم التوفيق، فنحن نتعاضد، ونتآزر على الدوام، وبيننا الكثير من الود والتعاون، وهذه نعمة جليلة بحد ذاتها تستحق أن يحمد الله الإنسان عليها، وهذا هو سبب تقديمي طلب استئذان من العمل، لأني أثق أن لدي زملاء لن يقصروا على الإطلاق في مساعدتي على تغطية أوقات تغيبي عن الدوام.

وأنا واثق أنهم بمجرد معرفتهم رغبتي في تقديم طلب استئذان من العمل سوف يبادرون لعرض خدماتهم ومساعدتهم وعلى هذا أتكل وأعتمد، وكما وضحتُ لسيادتكم في مستهل هذا الطلب أن غرض الاستئذان سيكون هو من أجل موضوع مرتبط بدراساتي العليا.

إن هذه الدراسات هي التي أطمح إلى استكمالها بإذن الله في مرحلة لاحقة، لكني الآن بصدد التخطيط لموضوع آخر، إن ما أخطط له هو أن أحصل على فرصة من فرص الترقية، وهذا يتطلب ضرورة إحضار صورة طبق أصل عن المؤهل الجديد الذي بموجبه أطلب الترقية.

وإني بإذن الله أرى أن ملف ترقيتي قوي، وسينافس بشدة من أحل حصد موقع خاص في الترقيات، وهذا هو شعوري واعتقادي، وهذا الشعور والاعتقاد مرده الاعتماد على قيادة نزيهة تعطي كل صاحب فرصة مستحقة حقه، وترفض وضع الشخص غير المناسب في موقع من هو أفضل منه.

وبفضل الله سمعتكم في هذا المجال معروفة وموثقة والجميع يشهد بها، وهذا ما يجعل الحماس عند التقديم على منافسة الترقيات يكون ناريًّا، إن الفرصة وقتها تعطى للأفضل والأكثر كفاءة والأعلى مستوى علميًّا، فكيف لي أن أفرط في هذه الفرصة ولا أخوض هذه المنافسة الحماسية؟!

وأقول حماسية لأن الإدارة لن تتدخل بأي شكل كان في ترجيح كفة موظف على آخر، وستكافئ بالتقييم المحايد الذي يعطي كل ذي حق حقه، ولأن المنافسة التي سنقبل عليها صعبة قوية أود أن يكون ملفي المقدم للتنافس عليها مكتملًا في كل أركانه ومحتوياته.

ويصعب عليّ أن أقدم على هذه الترقية، ووثائق حصولي على مؤهل الماجستير لما تستخرج بعد حتى يومنا هذا، والسبب في ذلك هو انشغالي المتواصل، وكما تعلمون أن الجامعات كلها تفتح مكاتبها للمعاملات في دوام صباحي مقنن بعدد من الساعات، وكذا كل نوع من أنواع المعاملات لها أيام محددة للمعاملة فيها بشكل خاص.

ولأني أحرص على الدوام على مصلحة العمل، وأرفض أن يكون غيابي سببًا في تأخير معاملات الناس، أو عرقلة إجراءات العمل تحت أي ظرف، وظللتُ على مدار عام مضى من وقت تخرجي من جامعة ….. كلية …… قسم ….. بمعدل جيد جدًّا بمؤهل ماجستير.

وها أنا حتى يومنا هذا ما زلتُ على العهد والوعد والطبع والتصرف نفسه، وكل ما استجد هو احتياجي الماس إلى التقديم على طلب استئذان من العمل.

وحاجتي إلى هذا النوع من الطلبات يأتي بشكل إجباري لأني في حاجة ماسة لمتابعة أمر استخراج وثائقي من هذه الجامعة، ولأن دوام الجامعة يتضارب مع وقت دوامي في الشركة صار الأمر أكثر صعوبة، إن التزمتُ بالدوام فلن أتمكن من استخراج وثائقي، وإن أهملتُ عملي فلن أكون الموظف الكفء الذي يستحق منحه فرصة الترقية في هذه الشركة بكل تأكيد.

ومن أجل هذا أقدم إلى سيادتكم خالص شكري وعرفاني بشكل مكرر، وأرجو لكم كل التوفيق والسداد، وآمل أن أحظى بموافقتكم على طلب استئذان من العمل.

إني إذا نلتُ هذه الفرصة فسوف يكون لي ما أطمح إليه من إذن الخروج من الدوام والذهاب إلى الجامعة القريبة من الشركة في بعض ساعات الدوام، وإن هذا الحل هو الأنسب لأني لن أكون مضطرًا للتقديم على إجازة تضع الشركة في موقف صعب، لأنها تحتاج لوجودي بشكل ضروري.

وسيكون للشركة فرصة الاستعانة بالزملاء المبادرين لكل مساعدة وتكلفهم بتغطية موقعي خلال الساعات القليلة التي أغيب فيها.

ومن أجل هذا أدعو الله للجميع بالحفظ ودوام الرخاء والازدهار لهذه الشركة الحبيبة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/……………..

الرقم الوظيفي/………..

رقم الهاتف/…………..

التوقيع/………..

خطاب استئذان من المدرسة

عناصر كتابة خطاب استئذان من المدرسة

في المدرسة وكل جهات العمل يود الموظف الذي يحتاج لتقديم طلب استئذان من العمل بشكل رسمي مؤثر، وننصح هنا بأن يتضمن هذا الطلب العناصر الرسمية الآتية:

  1. توجيه الطلب للجهة المختصة المباشرة.
  2. ذكر بيانات الموظف الذي يرغب في الغياب.
  3. شرح مبررات طلب الإذن بشكل مقنع.
  4. شكر وتقدير المختص الذي يتسلم طلب استئذان من العمل.

نموذج استئذان موظف حكومي

قد تتوفر لدى بعض الجهات الحكومية الاستمارات الخاصة بطلبات الإذن، إنها استمارات عملية جاهزة تفيد الموظف وجهة العمل على حد سواء.

طلب استئذان من المدرسة

والمدرسة مؤسسة الانضباط والالتزام الأولى، يتشرب فيها الطلبة من معلميهم القدوة الحسنة التي يودون أن يكونوا عليها، وإذا ما عكس هذا المدرس صورة سلبية أخفقت هذه المهمة، ومن ثم يلزم أن يكون غيابه مقننًا ومبررًا، وبموجب طلب استئذان من العمل.

نختم مع القراء الكرام في هذا المحور تفاصيل الموضوع المفيد عن: طلب استئذان من العمل.

وقد نوعنا محاور الحديث فيه حول فقرات منوعة مثل: تعريف الاستئذان، وأنواعه، وطريقة كتابة صيغته.

ننتظر تواصلكم معنا على رقمنا الخاص عبر تطبيق الواتساب: 0556663321.