قد يشعر الشخص بعد فترة طويلة من العمل أنه بحاجة إلى الراحة ومن ثم يتخذ قرار التقاعد من العمل، ومن هذا يتم السعي لكتابة نموذج طلب التقاعد المبكر.

والذي يتطلب عددًا من الشروط والأحكام التي يجب أن تتوفر في الشخص، وسنستعرض لكم في هذا المقال المعنوان بـ”طلب التقاعد المبكر”، شروط وخطوات طلب التقاعد المبكر، وطلب تأمين وصرف المعاش، وغيرها من المواضيع المهمة.

وللحصول على خدمة طلب التقاعد المبكر، ومختلف أنواع الطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم : 0556663321.

طلب التقاعد المبكر

سن التقاعد هو السن الذي يمكن فيه التقاعد وهو 62-65 سنة للنساء، كما هو محدد في الجدول أدناه، 62 سنة للنساء و67 سنة للرجال. وسن التقاعد الإلزامي هو السن الذي يمكن لصاحب العمل فيه إجبار العامل على التقاعد وهو 67 عامًا (لكل من الرجال والنساء)، ولكن إذا طلب العامل الاستمرار في العمل بعد هذا العمر، فيجب على صاحب العمل فحص إمكانية مواصلة عمله

سن التقاعد الإلزامي للأب الذي توفي ابنه أو ابنته هو 71 عامًا، لكن الآباء الذين مات أطفالهم بسبب الخدمة العسكرية لهم الحق في مواصلة العمل حتى سن التقاعد. 72 عامًا (ما لم تقرر لجنة العمل غير ذلك) سن التقاعد المبكر 60.

يحدد قانون سن التقاعد الذي يحق للعامل عنده إكمال عمله، وسن التقاعد الإلزامي الذي يحق لصاحب العمل عنده التوقف عن استخدام العامل، والسن الذي يُسمح فيه بالتقاعد المبكر.

خطاب طلب تقاعد مبكر

من هذا السن، يمكن الانسحاب من العمل والحصول -وفقًا للشروط المحددة في القانون أو في اتفاقية- على تعويض التقاعد، الذي يمنح معاش العمل. في سن التقاعد، من الممكن أيضًا التقدم بطلب للحصول على معاش شيخوخة تم اختبار الموارد المالية، والحصول عليه (من سن 70 لم يعد الحصول على معاش تقاعدي مشروط بمستوى الدخل).

تم رفع قانون التقاعد لعام 2004 تدريجيًّا سن التقاعد للرجال من 65 إلى 67 عامًا -سن التقاعد اليوم- وسن التقاعد للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 60 و65.

سن التقاعد الإلزامي

عندما يبلغ العامل سن التقاعد الإجباري، يمكن لصاحب العمل إجباره على التقاعد بسبب سنه مع مراعاة الأحكام القانونية التي ينص عليها القانون أو اتفاقيات العمل الجماعية أو الاتفاقات الشخصية، من الممكن في بعض الأحيان الاستمرار في العمل حتى بعد سن التقاعد الإجباري -هذا الترتيب موجود في هيئة الخدمة الحكومية، على سبيل المثال- عندما يطلب العامل مواصلة عمله بعد سن التقاعد الإلزامي، يجب على صاحب العمل فقط الاستماع إلى طلبه واتخاذ قرار بشأن العامل بعد اتخاذ قراره.

طلب صرف المعاش التقاعدي

تسمح صناديق التقاعد المختلفة للتقاعد المدرج في الميزانية بالتقاعد المبكر عن السن المحدد في قانون التقاعد -كما هو مفصل أعلاه- وخفض النسبة المئوية للمنافع المدفوعة للمتقاعدين بسبب التقاعد المتوقع.

عندما يصل العاملون إلى سن التقاعد المبكر، يُسمح لهم بالتقاعد والحصول على معاش تقاعدي شهري (وفقًا لاستحقاقات معاش التقاعد التي جمعوها وتعليمات مخصصات التقاعد المتعلقة بالحصول على التقاعد المبكر).

لا يحق للعاملين الذين تقل أعمارهم عن هذا السن التوقف عن العمل، والحصول على معاش تقاعدي، إلا إذا تقرر في اتفاق بينهم وبين صاحب العمل أن سن التقاعد أقل من ذلك المحدد قانونًا. في هذه الحالات سيتحمل المشغل جميع التكاليف الناشئة عن هذا الأمر.

طلب بطاقة متقاعد

سن التقاعد المبكر للرجال والنساء 60 عامًا، كما يسمح للنساء المولودات حتى أبريل 1955 بالتقاعد المبكر قبل سن الستين عامًا.

سن التقاعد للقطاعات الخاصة ولأسباب خاصة

على الرغم من القانون العام، هناك أحكام قانونية محددة لقطاعات التشغيل الخاصة ولحالات مثل الصحة.

أمثلة على القطاعات التي تنطبق عليها هذه الأحكام:

الموظفون في القطاعات الأمنية (الخدمة العسكرية المستمرة، والشرطة، ورجال الإطفاء، وخدمة السجون، ومعلمو رياض الأطفال، وما إلى ذلك) وأولئك الذين يشغلون مناصب مثل القضاة ورجال الدين والآباء المفجوعين، إلخ. وكذلك موظف الخدمة المدنية المتقاعد الذي تقاعد بموجب طلب التقاعد المبكر بسبب وضعه الصحي.

شروط خطاب طلب التقاعد المبكر

يجب كتابة النموذج بإيجاز، ومن أهم متطلبات كتابة خطاب طلب التقاعد المبكر ما يلي:

  • توضيح سبب التقاعد.
  • يجب أن يكون السبب مقنعًا وبعيدًا عن القضايا الشخصية.
  • لا يتعين على العامل تقديم العديد من التبريرات للمنظمة التي يعمل بها.
  • يجب الحرص على كتابة نموذج طلب التقاعد المبكر بأسلوب مهذب ومنظم ومنسق.
  • العلم والدراية بألقاب المسؤولين والأشخاص الذين يشغلون مناصب في المنظمة التي يعمل فيها الشخص.
  • يجب على الشخص في نهاية طلب التقاعد أن يشكر موافقة الجهة التي يعمل بها أو المؤسسة.
  • يجب أن يلاحظ الشخص المهارات التي كان قادرًا على اكتسابها خلال فترة الاتصال بالمؤسسة التي يرغب في مغادرتها.
  • يجب تدوين التاريخ الذي يطلب فيه الشخص التقاعد المبكر، لأنه أحد الأشياء الرئيسية ويجب احترامه.
  • وبهذه الطريقة يكون الشخص قد استوفى الشروط التي يجب توفرها في خطاب طلب التقاعد المبكر، وعليه انتظار الرد على الطلب المقدم وحصوله على كل المستحقات والمستندات.

أحيانًا يبحث الشخص عن طريقة لكتابة طلب التقاعد المبكر حتى يتمكن من إرساله إلى المدير المباشر في العمل، طالبًا الحصول على التقاعد من العمل، ونحن من خلال هذه الفقرة سنزودك بكتابة طلب التقاعد المبكر بطريقة حصرية وفريدة.

اقرأ أيضًا: كيفية صياغة نموذج خطة عمل تنفيذية

نموذج رسالة طلب تقاعد

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد ……… مدير مؤسسة ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

أنا الموظف/ ………، أحمل الهوية الوطنية رقم :……

أتقدم إليكم اليوم بخطاب طلب التقاعد المبكر من وظيفتي في الشركة؛ وذلك لأسباب خاصة، وأغتنم هذه الفرصة لأشرح لكم مدى تقديري واحترامي لكم وللمؤسسة التي عملت بها. شاكرًا لكم على الفترة التي أمضيتها في هذه المؤسسة، لأنني لا أستطيع أن أنكر مقدار استفادتي من العمل معكم.

خاصة أني تمكنت من اكتساب الكثير من الخبرات والمهارات في مجال العمل. وإني من خلال هذا الخطاب أطلب منكم الموافقة على طلب التقاعد المبكر من العمل اعتبارًا من تاريخ ……. راجيًّا أن تضعوا موضوعي بعين الاعتبار.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

اسم الموظف: …….

الرقم الوظيفي:…

البريد الإلكتروني:

التوقيع……

تاريخ التقديم …….

نموذج تطبيقي آخر

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير عام المؤسسة …… المكرم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب التقاعد المبكر

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أقدم لكم اليوم هذا المعروض، وكلي أمل ورجاء بأن تأخذوا ما جاء فيه بعين الاعتبار، والذي من خلاله أطلب الموافقة على تقاعدي المبكر من العمل ابتداء من اليوم……

سعادة المدير، على الرغم من حرصي على بذل جهود كبيرة للنهوض بهذه المؤسسة طوال الفترة الماضية من عملي، وعزمي الدائم على نشر التعاون والانسجام بيني وبين زملائي، إلا أني شعرت مؤخرًا بأني لا أستطيع تقديم المزيد لهذه المؤسسات.

وذلك لأسباب أهمها: عدم قدرتي على مواصلة العمل نظرًا لظروفي الصحية، كمان أن لدي ظروف عائلية تجبرني على التقدم بطلب المعاش المبكر.

لذلك قررت التقديم بطلب التقاعد المبكر، وأطلب منكم الموافقة على الطلب، وأتقدم إليكم بعبارات الشكر على الفترة التي قضيتها في العمل في هذه المؤسسة.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الطلب………

الرقم الوظيفي…

رقم الهوية الوطنية…

البريد الإلكتروني…

التوقيع…….

التاريخ………

وضعت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أربعة شروط لصرف معاشات التقاعد المبكر قبل سن الستين، وتوضح دائرة التضامن الاجتماعي هذه الشروط على موقعها الرسمي وهي كالتالي:

  1. لا يتطلب الدفع المسبق للمعاش أكثر من 60 عامًا.
  2. يجب أن يكون الشخص قد أكمل 300 شهر على الأقل من المساهمات.
  3. ترك وظيفة مشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية.
  4. التقدم بطلب للحصول على معاش.

عزيزي المتابع، يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أكدت أنه سيبدأ في استلام معاشات التقاعد المبكر من بداية الشهر المقبل بعد تقديم طلب المعاش. كما أنه يمكن تقديم طلب التقاعد المبكر عن طريق مكتب التأمين أو موقع التأمين على النحو التالي:

  • ربط المستفيد بحسابه على موقع التأمين.
  • الضغط على رابط “معاش التقاعد”.
  • ستظهر شاشة توضح ما إذا كان المستفيد مؤهلًا للتقدم بطلب للحصول على راتب سنوي.
  • إذا كنت مؤهلًا، انقر فوق إرسال.

من خلال الوكالة الحكومية للمعاشات، يتم إجراء جميع المعاملات المتعلقة بالمعاشات التقاعدية لأصحاب المعاشات ودفع المعاشات لأصحاب المعاشات وأسر المتوفين شهريًّا وفقًا للإجراءات والضوابط.

ظهرت الجمعية العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية عام 1958م، ولذلك تقدم الجمعية العديد من الخدمات الإلكترونية التي يأمل الكثير من المواطنين والمقيمين الحصول عليها في إقليم المملكة.

وسنشرحها في الأسطر التالية، حيث إن الحصول على التعيينات في مؤسسات التقاعد يتضمن الخطوات التالية:

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للمعاشات التقاعدية.
  • انقر على زر الموعد.
  • اضف البيانات المطلوبة.
  • حدد التاريخ الذي يناسبك.
  • انقر فوق أيقونة الإرسال.
  • مع هذا، سيتم حجز الموعد مباشرة، لذلك يجب على مقدم الطلب الحضور في التاريخ المحدد.
  • تحميل تطبيق مؤسسة التقاعد

توفر المعاشات للمتقاعدين فوق سن الستين خدمات إلكترونية معينة، وهي:

  • خدمة المواعيد.
  • تحقق من تعريف الأقساط.
  • طلب معلومات عن تاريخ صرف المعاش.
  • الاندماج في الخدمات الحكومية.
  • تعيين وكالة معاشات.
  • قم بتنزيل تطبيق وكالة التقاعد.

عندما يتمكن المواطنون السعوديون من تنزيل تطبيق الوكالة العامة للمعاشات للحصول على الخدمات التي تقدمها وكالة المعاشات الحكومية إلكترونيًا كما هو موضح أدناه.

  • قم بتنزيل تطبيق مؤسسات التقاعد العامة لجميع أجهزة Android.
  • قم بتنزيل تطبيق الوكالة العامة للمعاشات مباشرة على iPhone

افتتحت وكالة المعاشات مؤخرًا مركز اتصال؛ وذلك لخدمة العملاء خارج المملكة، حيث يتيح هذا الرقم استقبال المكالمات خارج المملكة وداخلها.

وأوضحت أنه سيتم استخدام الرقم الجديد بالتزامن مع الرقم المجاني للمؤسسة، الأمر الذي سيشكل قناة اتصال جديدة مع العملاء.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز الاتصال بالمنشأة يقدم الخدمة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً من يوم الأحد إلى الخميس، ومن الساعة 1 ظهرًا حتى الساعة 8 مساءً يومي الجمعة والسبت.

وأكدت الشركة أنها انتهت من توزيع معاشات التقاعد على جميع الموظفين المتقاعدين بين عامي 1429 و1430ه. وأنها ترحب بأي استفسارات أو شكاوى بخصوص حقوق التقاعد على أي من الأرقام الموجودة على الموقع.

وبهذا وصلنا إلى نهاية المقال، الذي أوضحنا فيه كيفية كتابة طلب التقاعد المبكر بالإضافة إلى شرح كيفية كتابة التقاعد، وكل ما يتعلق بالتقاعد المبكر في هيئة التأمين والأرقام التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمن يريدون تسوية معاشاتهم لأسباب عديدة، مع ذكر الشروط التي يجب توافرها في كتابة خطاب المعاش الخطي.

وللحصول على خدمة طلب التقاعد المبكر، ومختلف أنواع الطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم : 0556663321.