تجدون في هذا المقال المميز حول كتابة خطاب اعفاء كل ما يفيدكم بشأن هذا الموضوع، كطريقة كتابة خطاب اعفاء.

وكذلك أنواع خطابات الإعفاء، ومبررات كتابتها، مع نماذج تطبيقية مؤثرة ومقنعة، تُثري المعلومة النظرية بشكل مميز.

لا تفوتكم نماذجنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة خطاب اعفاء

إن خطاب الإعفاء نوع من أنواع الخطابات التي يستخدم فيها المواطن كتابة خطاب اعفاء؛ لغرض الاعتذار عن تكليف معين يرتبط به.

وستجدون في هذا المقال تفاصيل كثيرة ترتبط بأنواع طلبات الإعفاء، وطريقة كتابتها بشكل يتناسب مع غرض كل نوع.

أهم عنصر لا بد أن يحرص عليه طالب الإعفاء من أمر ما عند كتابة خطاب اعفاء، ذكر المبررات المقنعة التي دفعته لتقديم خطاب الإعفاء، وهو ما سنسلط الضوء عليه بشكل مفصل في هذا المقال في موضع لاحق.

نموذج خطاب إعفاء

يبحث القرَّاء المهتمون بموضوع طريقة كتابة خطاب إعفاء عن المعلومات اللازمة لهذا الأمر، ويتخبطون بين المواقع المختلفة التي قد تشتت ذهنهم، وترهقهم أكثر مما تفيدهم.

إلا أننا هنا بشكل حصري في موضوع كتابة خطاب اعفاء، سنوفر إرشادات حصرية تجعل أي مواطن قادرًا بعد اتباعها على النجاح في كتابة طلب إعفاء ناجح ومؤثر، ويحقق الهدف الأسمى من كتابة هذا الطلب.

لذا نقدم لكم فيما يلي نموذجًا تطبيقيًّا في هذا الموضوع، يمكن من خلاله استنباط إرشادات مهمة حول طريقة كتابة خطاب اعفاء:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدتي مديرة المدرسة الفاضلة/ ……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من منصب وكيلة المدرسة

سيدتي الكريمة:

بداية أشكر لكِ تعاملكِ الراقي مع كادر المدرسة، فهو يتسم بالديمقراطية، ومشاركة الرأي الآخر، وتبادل الخبرات بشكل مِرِن، والتعامل مع جميع العاملين كشركاء في العملية التعليمية، وليس كمرؤوسين.

هذا التعامل الراقي، جعلنا نعيش أجواءً صحيَّة، ونتحفز للعمل بكل صدق وإخلاص وتفانٍ، وفائدة هذا التعامل تنعكس على مصلحتنا جميعًا، ويكون المستفيد منها بالدرجة الأولى طلابنا الأعزَّاء.

من منطلق ثقتي بهذا التعامل، تجرَّأت على وضع طلب إعفاء بين يديكم، وأضع معه مبررات اعتذاري التي أطمح لأن يكون فيها أسباب مقنعة لسيادتكم لقبول طلبي وأنا أذكر سبب رفض قبولي لتكليفكم لي بمهمة وكيلة المدرسة.

الحال أني رفضت هذا التكليف تهيبًا من ابتعادي عن ميدان التدريس الذي أعشقه، وأعمل فيه مذ خمس سنوات خلت، فصرت متعلقة بهذا الميدان إلى حد كبير، وأجد تكليفي بمنصب إداري مهم كوكيلة للمدرسة مسؤولية كبرى، ستبعدني عن عالمي بشكل كلي.

أنا أدرك أن هذا التكليف تم من منطلق ثقتكم في، ورؤيتكم أني في مستوى يليق بأداء مهام هذا المنصب، وهي ثقة أشكركم عليها، وأضعها وسام ثقة على صدري ما حييت.

لكن مهام هذا المنصب كثيرة وإدارية بحتة، إن قبلتها سأنفصل عن عالمي الخاص، وأنا منذ بداية المشوار عاهدت نفسي على تسخير حياتي للقيام بمهام رسالة التعليم على أكمل وجه، وأجدني عاجزة أمام تكليفكم هذا، وفي قمة حرجي من أن أرد لكم طلبًا، وأنتِ خير القائدة، ونعم الأخت التي أرتجي أن تتفهم سبب رفضي، الذي أضعه في هذا الخطاب.

أرجو الله أن تتوفقي في اختيار زميلة أخرى، يكون لديها شغف العمل في المجال الإداري، وتكون أصلح لهذا المنصب مني، أنا الشغوفة بالتدريس في حقله الميداني المباشر.

أتمنى لقيادتكم الناجحة مزيدًا من الازدهار، وأدعو الله أن يصلكم خطاب الإعفاء، وأنتم في خير وعافية وتقدم وتألق، ولكم كل الشكر والتحية.

مقدم الطلب/ ……………….

الرقم الوظيفي/ ………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………

عنوان السكن/ ……………….

تاريخ التقديم/ ……………….

التوقيع/ ……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب إعفاء 

ما هو خطاب الإعفاء؟

عند البحث عن إجابة سؤال ما هو خطاب الإعفاء؟ ستجدونا نتوجه لطرق كتابة خطاب اعفاء، ونتبعها بنموذج تطبيقي، وبذا تتشكل الرؤية الكاملة حوله، فتابعوا القراءة.

نموذج طلب إعفاء

إذا كانت الحطابات الرسمية تُقدَّم وفق طرق متنوعة تتناسب مع رغبة المواطن وظروفه، فإن طريقة كتابة طلب اعفاء المُثلى تتمثل في الطريقة الروتينية الاعتيادية المتداولة في كتابة الطلبات.

فعبر كتابة خطاب اعفاء مُفصَّل يملك المواطن الحرية في نقل أفكاره، والسعي عبرها لإقناع المختص، وهذه المهمة تحتاج لمساحة تعبيرية أكبر تتاح فقط من خلال هذه الطريقة.

في هذا المكان نضع بين أيديكم هذا النموذج التطبيقي المعتمد على هذه الطريقة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير المستشفى المبجل/ …………………

تكرم بقبول خالص تحياتي وامتناني.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب إعفاء من النقل

سيدي المدير:

أنا الموظف لديكم في فرع المستشفى في مدينة/ ………..، ورقمي الوظيفي/ ………. ورقم هويتي الوطنية/ ………….. ورقم هاتفي المحمول/ ……….، وأعمل في قسم/ ……….، ومقر سكني الحالي/ …………

أقدم لكم خطاب إعفاء من قرار نقلي من هذا الفرع إلى الفرع الجديد، وأضع اعتذاري في مقام قيادتكم السامي من باب التماس العذر.

الطلب ليس إلا لطرح الموضوع عليكم، ومشاورتكم عبر كتابة خطاب اعفاء، وحاشاني أن أقدم هذا الطلب كاعتراض على قراركم.

الحال أن قرار النقل هذا، سيعود بالضرر الكبير عليَّ، نعم أحترم قرارات التدوير الإداري التي تطبقها الإدارة على موظفي المستشفى، لكني أتضرر على المستوى الشخص من هذه القرارات.

السبب في ذلك يرجع إلى وجود سكني وأسرتي في الحي نفسه الذي يوجد فيه المستشفى، أما الفرع الذي سيتم نقلي إليه فيبعد عن سكني بما يزيد على 100 كم.

هذا سيسبب لي إرهاقًا على المستوى المادي والبدني، وبشكل يومي متكرر سيؤثر في مستوى أدائي في العمل، الذي يسير الآن في هذا الوضع على خير ما يرام بشهادتكم.

الآن أضع بين يديكم خطاب الإعفاء، وأنتظر لطيف إنسانيتكم، وعادل قراركم في حالتي هذه، التي تجعل قرار النقل بحقي غير مناسب، لكنه قد يتناسب مع موظف آخر يبحث عن فرصة النقل، ويحلم بها على الدوام، والأمر منكم وإليكم، وتعديل قرار النقل مصيره بيديكم.

أطمئن بثقة تامة لحس القيادة الناجحة لديكم، بشكل أتوقع معه أن قرار النقل بعد المعطيات السابقة سيتم تغييره، وهذا ما أطمح إليه وآمله من كتابة خطاب اعفاء.

أرجو الله أن يديم على مشفانا العملاق سمعته الطيبة، وأن يكون لكم عونًا في الرقي به من درجة لدرجة أرقى، وتقبلوا خالص ودي وشكري وتقديري لسيادتكم.

مقدم الطلب/ ……………….

الرقم الوظيفي/ …………….

الرقم الوطني/ ………………

رقم الهاتف/ ……………….

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

نموذج لإعفاء

عندما نرغب في إعداد نموذج إعفاء احترافي، يتبادر إلى الذهن ضرورة توضيح مبررات كتابة خطاب اعفاء، وهذا ما سنوضحه في هذا المحور.

مبررات طلب الإعفاء الوظيفي:

يقدم المواطن طلب إعفاء لمبررات كثيرة، نوجزها في السطور التالية بعجالة:

قد يطلب الشخص الإعفاء من منصب معين لظروف صحية يعانيها، وتتطلب منه البعد عن ضغط العمل، وربما في بعض الحالات تكون مستدعية للسفر من أجل استكمال العمل، وكذلك قضاء فترة نقاهة مريحة بعد رحلة العلاج.

يقرر الموظف كتابة خطاب اعفاء من مهامه -كمنصبه الحالي أو مهام منصب جديد يُوكَّل إليه- وهو اعتذار مقبول ينبغي على جهة العمل أن تتفهمه؛ فهو يندرج من ضمن الأعذار الاضطرارية.

من ضمن مبررات كتابة خطاب اعفاء من منصب ما، رغبة الموظف في الخروج إلى فضاء عملي آخر، والتحليق بخبراته ومهاراته، وخوض غمار تجارب جديدة تضيف للموظف كثيرًا ما يقوِّي سيرته الذاتية بشكل ملحوظ.

كذلك فإن العروض الأفضل في مجال الوظائف مطمح يسعى له كل الموظفين على اختلاف اختصاصاتهم، وعندما يحظون بهذه الفرصة، فإنهم يضطرون إلى كتابة خطاب اعفاء إلى جهة عملهم الحالية، ثم يتم التواصل بأصحاب الفرصة الثانية والتنسيق معهم.

هذا الأمر متاح ولا غبار عليه، لأن الحصول على منصب أعلى وعائد مادي أكبر، يشكِّل أكبر الإغراءات التي تخطف قلب الموظف وفكره، وتجعله معذورًا في كتابة طلب اعفاء في جهة عمله.

في الوقت الذي يقدم فيه بعض الموظفين لقيادات جهة عملهم خطاب إعفاء من عملهم؛ بسبب رغبتهم في التوجه إلى افتتاح مشروعهم الخاص بهم.

هذا المشروع ربما كان حلم الموظف منذ البداية؛ لكن ظروفه المادية وقتها حالت بينه وبين تحقيقه.

وبعد أن صار في إمكانه توفير رأس مال، بدأ التفكير بشكل جاد في كتابة خطاب اعفاء من العمل لتقديمه لجهة الاختصاص في مقر عمله لتنفيذ مشروعه، وهذا من حقه، وهو بالتأكيد سيتمنون له رحلة ممتعة في عالم العمل الحر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

أنواع طلبات الإعفاء

تُكتب معاريض الإعفاء لطلب السماح بتجاوز المواطن وضعًا رسميًّا ما بموافقة جهة عمله، ولن يتم استيعاب هذا الأمر إن لم نستعرض فكرة عن أنواع طلب الإعفاء التي يبحث عنها المواطن عند كتابة معروض اعفاء، لذا نذكر عددًا منها فيما يلي:

تختلف كتابة خطاب اعفاء بحسب الغرض الذي يريده المواطن من الطلب، ونذكر هنا أهم تلك الأنواع:

طلب إعفاء وظيفي:

يقدم الموظف طلب إعفاء من وظيفته الحالية، أو يقدم طلب إعفائه من منصب جديد سيقع على عاتقه مهمة شغره والقيام بوظيفته ومهامه المختلفة، وهذا كله يندرج تحت نوع الإعفاء الوظيفي.

بتقديم الموظف لهذا الطلب، يجب عليه أن يوضح للجهة المختصة بوضوح أسبابه المقنعة التي دفعته لهذا الأمر، وبحسب قناعة جهة الاختصاص يتم قبول طلب الموظف أو رفضه.

طلب إعفاء من قرض:

قد يرتبط طلب الإعفاء بقرض بنكي ينشد المواطن أن يُعفى من سداد قيمته، وهذا الأمر يحتاج إلى تقديم مبررات قوية من المواطن تقنع جهة الاختصاص.

من البنوك ما يكون تعامل المواطن معها بشكل تجاري خالص، ولا تستطيع جهات الدولة التدخل في قرارات البنك، أو الضغط على البنك من أجل تقبل طلب إعفاء من القرض الذي يهدف المواطن للحصول عليه.

أما البنوك الحكومية، فإن لبعض سلطات الدولة -كالديوان الملكي- الصلاحية المحددة للتدخل، والتوجيه بإعفاء هذا الموظف من الأقساط المتبقية في عهدته.

هناك حالات مستثناة لها الأولوية في استحقاق الإعفاء والمساعدة والعون، كالحالات الإنسانية المتعسرة، أو تلك التي تصاب بمصائب ونكبات مفاجئة تُغيِّر مجرى حياتها، وتدمر بنيتها التحتية، هذه الفئات من حقها كتابة خطاب اعفاء وتقديمه، ويتوجب على جهة الاختصاص الموافقة على طلباتها.

كل ذلك يعتمد على ما يتقدم به المواطن من إثباتات ومستندات مؤكدة للظروف القاهرة التي يمر بها، ودعته لتقديم طلب إعفاء مؤثر للجهة المختصة المسؤولة عن هذا القرض.

بعد هذه الرحلة المعلوماتية الثرية عن كيفية كتابة خطاب اعفاء، ومبررات الإعفاء، وطريقة صياغته عبر نماذج تطبيقية مقنعة.

نترككم ونعدكم بمزيد من المعاريض والطلبات والخطابات النوعية الفريدة، ويطيب لنا دعوتكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).