بطريقة جذابة، وأسلوب مبتكر، نوضح التفاصيل الوافية عن موضوع “كتابة خطاب مساعدة” الذي نتناول فيه محاور أساسية هي “حالات كتابة خطاب مساعدة، والخطوات التسلسلية لكتابته”.

ثم إنَّا لا نستغني عن عرض النموذج التطبيقي الجذاب عقب التفاصيل النظرية، ليؤكدها ويثبتها بشكل ناجح في أذهان القراء.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة خطاب مساعدة

يقدم المواطن على كتابة خطاب مساعدة في الأحوال الاضطرارية التي تقفل فيها كل الأبواب أمامه، فيضطر للتوجه إلى جهات تقديم الخير والإحسان للحالات المستحقة.

في عصرنا هذا يفرض نمط الحياة أن يسير في إيقاع سريع ومنظم، ومن هنا تبرز أهمية كتابة الخطابات التي تفيد المواطنين للحصول على المساعدة.

فإذا تخيلنا عملية تقديم طلبات المساعدة تتم بشكل شفوي، وبلقاء مباشر مع مدير تلك الجهة، فسنصاب بالدوران من زحمة الموقف وغوغائيته.

لذا فالكتابة الوسيلة التعبيرية الأكثر تمكنًا من توصيل رغبة المواطن الباحث عن المساعدة بكل تنظيم ومنطقية وسلاسة.

من الطرق العملية التي تسهل تقديم الطلبات وتسلمها وتقييمها، هناك النماذج الجاهزة التي تتاح وتتوافر في بعض الجهات.

وإذا ما أراد المواطن أن يحظى بالمساعدة، فبإمكانه في البدء أن يستعلم من الموظف المختص عن الطريقة المعتمدة في تلك الجهة أو المؤسسة.

إن كان المعتمد نظام النماذج الجاهزة، فلا داعي لأن يقوم المواطن بكتابة نموذج تفصيلي مطول عن حالته وتفاصيلها المهمة منها وغير المهمة.

وعليه أن يستوضح قبل كتابة خطاب مساعدة من الموظف الذي سلمه النموذج، حتى ينجح في تقديم طلبه بكل سهولة.

إن كانت هذه النماج الجاهزة لا تتوافر لدى جهة الاختصاص، لا يزال النظام فيها يعتمد على الطريقة الروتينية في كتابة خطاب مساعدة، فعلى المواطن مسايرة الوضع.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب مساعدة مؤثر

خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي

يتم نسج تفاصيل خطاب مساعدة إلى الديوان الملكي، وأي جهة مختصة تستقطب الحالات الإنسانية التي تحتاج المساعدة وفق الخطوات الآتية:

  1. توجيه الخطاب لجهة أو مختص محدد معروف باسمه أو صفته الشخصية المعنوية، وقد يتم تقديم الخطاب بصيغة مفتوحة هي: “إلى من يهمه الأمر”.
  2. تقديم التحية والتقدير والامتنان للمختص بشكل يشعره بالرضا والارتياح والإيجابية، ويجب أن يتم تقديمه في الموضوع بشكل عفوي موجز غير مطول لا بأس به، وإن طال تشوه منظر الخطاب، وصار الأمر يقترب من التملق غير المرغوب فيه في الخطابات الرسمية يُرفض هذا الشيء.
  3. وضع عنوان للطلب يبرز محتواه بشكل مبدئي مختصر.
  4.  تدوين بيانات مقدم الطلب بشكل تعريفي في مستهل كتابة خطاب مساعدة، ويتم ذكرها بشكل متسلسل في ختام الخطاب.
  5. شرح نوع المساعدة المنشودة من كتابة خطاب مساعدة، وتفاصيل الحالة، والوضع الصعب الذي تمر به، وهنا مربط الفرس -كما يقال- فإذا ما نجح المواطن في خطف اهتمام المختص بالعرض الجذاب والصيغة القوية والترتيب المنطقي للتفاصيل، فسيحظى بالاهتمام ويتم تقييمه.
  6. إرفاق الأدلة والإثباتات الرسمية التي تجعل المختص يشعر بالاطمئنان إلى مصداقية الطلب، وصدق التفاصيل الواردة فيه.
  7. ضرورة وضع التوقيع الرسمي الذي يمثل تحمل الكاتب مسؤولية كل معلومة وردت في كتابة خطاب مساعدة.

كتابة خطاب إلى ولي العهد

في مكتب ولي العهد محمد بن سلمان اللجان المختصة التي تقدم المساعدات للمواطنين، لأنه مكتب خدمي تطوعي وإنساني من الأساس.

تتنوع المساعدات التي يمكن للمواطن أن يحظى بها من هذا المكتب عند كتابة خطاب مساعدة إلى المختصين فيه.

ومن أهم أنواعها المساعدات المالية التي تُمنح وفق شروط إن طابق وجودها في الحالة، يمكن اعتبارها مستحقة بشكل حقيقي.

تخصص لجان المكتب جزءًا كبيرًا من أنشطتها للمنح السكنية التي تقدم بشكل سنوي في شكل قطع أراضٍ أو وحدات سكنية جاهزة لمن لا يملك مأوى.

لا بد أن يهتم هذا المكتب بالمساعدات العلاجية التي يتم تقديمها بشكل منتظم للحالات على ضوء التقارير الطبية التي تقدمها للجنة.

هناك المساعدات التي توجه للحالات الاجتماعية الفقيرة، كالمطلقات والأرامل وأبنائهم اليتامى والأسر المعدمة تمامًا من أي مصدر دخل يعولها.

ولا ننسى المساعدات التي تقدم للحالات الإنسانية التي تتمثل في الشباب الفقير المقبل على الزواج.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج معروض مساعدة

خطاب مساعدة إلى أهل الخير

مع النموذج التطبيقي المتميز نترك القراء الكرام لاستيضاح كل خطوات كتابة طلب المساعدة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر من فاعلي الخير الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة ترميم منزل

من لا يشكر الناس لا يشكر الله، لذا فهي تحية قلبية عامة لكل فاعل خير يجود بما يملكه لمساعدة الآخرين، وهو يبتغي مثوبة الله وفضله وإحسانه.

بهذا الخير يتقرب الناس لله زلفى، ويوثقون عرى التلاحم بين أبناء المجتمع، فلا يشعر الفقير بالنقمة على الغني، ولا يحسده على ما أتاه الله من فضله.

هذا ما يجعلنا ندعو في السر والعلن أن يوفق الله كل فاعل خير، وأن يسهل دربه ويرزقه الخير الذي يتمناه في حياته على قدر مساعدته للآخرين، ويضاعف الله لمن يشاء.

فيما يخص الطلب الذي نقدمه إليكم، فهو يرتبط بحالة مجموعة من الفتيات اليتيمات اللواتي خسرن والديهن في مرض عضال أصابهما على التوالي.

لضيق الحال، وعسر الظروف، لم يتمكنَّ من الحصول على العلاج أو الرعاية المناسبة، وكان الأجل المحتوم يرقبهما حتى حانت لحظة الفراق.

إن هؤلاء الفتيات بقين وحيدات في الدنيا، لا يحفهم إلا ستر الله ورعايته، وكفى بالله وكيلًا، وأنا مقدم هذا الطلب عمهما أخ والدهما.

أتقدم لسيادتكم بطلب المعونة اللازمة التي تساعد على ترميم المنزل الذي تسكن فيه هؤلاء الفتيات، فالمنزل يتهاوى عليهن ويهدد بأذيتهن.

لكن بوصفي عمهن، قررت أن أساعد بما أقدر عليه من جمع التبرعات لهن، وأنا المواطن الفقير المعدم الذي يناضل في سبيل إطعامهن وكسوتهن وتعليمهن ورعايتهن، فهن أمانة الله في عنقي، ولا بد أن أنهض بها قدر المستطاع، وهذا ما أسعى لفعله، والله هو العالم والمطلع على الأحوال.

أما أمر ترميم المنزل، فصعب عليَّ أن أنهض به في ظل غلاء أسعار المواد اللازمة للبناء، والبيت في حالة مزرية، ويحتاج إلى تكلفة كبيرة لترميمه.

عنوان البيت/ ……، بإمكانكم التأكد من مدى صحة المعلومات التي وضحتها لكم، بحكم أني ولي أمر هؤلاء الفتيات مالكات هذا البيت.

لقد وضعت لكم مع ملف كتابة خطاب مساعدة الوثائق المثبتة للقرابة بيننا، وصورة من صك الإعالة الذي يظهر أنهن بنات أخي المرحوم.

الحقيقة أنهن فتيات ما زلن في المرحلة المدرسية في سنوات متقاربة، وليس لهن في هذا العمر مصدر دخل، ولم يترك لهن والدهن أو والدتهن أي مقتنيات ثمينة ليقمن ببيعها، ولا توجد لديهن سيارة ولا أي عقار آخر يمكن بيعه، وكل ما تم تركه هذا المنزل المتواضع الذي يكاد ينهار فوقهن.

لذا بسبب ظروفهن الصعبة، قررت كتابة خطاب مساعدة على أمل الحصول على مساعدة لترميم هذا المنزل، فوجودهن في هذا المنزل لفترة مستقبلية أطول، وهو في هذه الوضعية، خطر كبير عليهن، وهن لا أحد معهن في المنزل.

صحيح أن منزلي بجوارهن، وأني أشرف عليهن وأرعاهن باستمرار، لكن مع ذلك فإنهن يبقين فترات طويلة في الليل بمفردهن.

هذا ما يجعلني أخشى عليهن من أي هزة أو مطر قوي يسبب تساقط أجزاء من البيت فوقهن، وأخشى وأخاف من موسم الأمطار بشكل أكبر.

إنكم إن قررتم تقديم المساعدة التي ننشدها من كتابة خطاب مساعدة، فإنكم لا بد سترسلون لجنة لتقييم وضع البيت ومقدار ما يحتاجه من مستلزمات للترميم، وهذه اللجنة ستصدق على كلامي، وتؤكد أني محق في كتابة خطاب مساعدة، وستدرك أن وضع جلوس الفتيات في هذا الوضع خطر كبير على حياتهن.

لكن ما باليد حيلة، فهن يرفضن أن يتزاحمن مع أولادي الشباب في بيت صغير في الأساس، ويرفضن الانتقال إلى أي قريب آخر، لأن مدرستهن هنا مجاورة لمنزلهن تمامًا.

يشهد الله على لطف هؤلاء الفتيات ورقتهن وتهذيبهن، وأنهن يستحقن أن يعشن في وضع مستقر وبعزة وكرامة في منزلهن، ولولا وفاة أخي لكان واصل مشوار الترميم فيه الذي ابتدأه من المطبخ الذي يعد أكثر أجزاء البيت خطرًا، وكان بالفعل يوشك على السقوط.

لكن الله اختار أن يقطف زهرة أخي وزوجته، وأن تظل هؤلاء الفتيات في ذمتي، وهذا ما جعلني أقرر كتابة خطاب مساعدة من أجلهن.

البيت الذي قمت بأمر كتابة خطاب مساعدة، من أجل ترميمه أحضرنا مقاولًا، وطلبنا منه معاينة المنزل، وكتابة تقرير مفصل عن تكاليف الترميم ومستلزمات.

هذا التقرير أرفقنا صورة منه في ملف التقديم، ولكم حق مطابقته مع التقرير الذي ستسلمكم إياه اللجنة التي ستبعثونها للتحقق من الوضع.

يعلم الله أنه لا غاية لي ولا هدف سوى مساعدة بنات أخي، اللواتي كل حلمهن في الحياة أن يتم إصلاح هذا البيت الذي هو لهم الأرض والسماء والسكينة والأمان.

لذا من أجلهن سأناضل حتى أحصل على الدعم اللازم، ومن أجلهن، فليجد كل فاعل خير بما في نفسه، وسيتم جمع المبلغ الذي نحتاجه لترميم هذا المنزل، وعندما قررت كتابة خطاب مساعدة كنت على يقين تام بأن الخير والمعروف باقٍ بين الناس مع تقادم الأزمان، ولن ينتهي بإذن الله.

أثق أن في هذا البلد الطيب كثيرًا من رجال الخير ممن ستلفت نظرهم حالة بنات أخي الإنسانية المستحقة بشكل واضح للدعم والمساندة، والأمل في الله لا ينتهي، وسنظل نتأمل أن يصل هذا الطلب إلى من يهمه الأمر من فاعلي الخير، وأن يتحقق لنا الغرض المقصود من هذا الطلب.

في نهاية الطلب، أدعو الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه، وأسأله التوفيق والازدهار والرخاء لنا جميعًا، وفقكم الله وبارك فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “كتابة خطاب مساعدة” الذي وضحنا فيه فكرة الخطاب وهدفه وطرق تقديمه، وأوضحنا المعلومة النظرية بشكل عملي، حتى يسهل السير على منواله عند كتابة هذا النوع من الخطابات.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).