بطريقة احترافية وعرض استثنائي نطل عليكم اليوم بموضوع حيوي مهم حول: كتابة معروض استرحام
وفيه تجدون تفاصيل منوعة عن الموضوع بأسلوب سهل ميسر ونماذج تطبيقية جذابة ومؤثرة توضح طريقة كتابة الاسترحام.

وننتظر تواصل القراء الأعزاء معنا لطلب خدماتنا الحصرية حال تواصلهم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321

كتابة معروض استرحام

في مجال الكتابة الوظيفية توجد أغراض عديدة يمكن استخدامها حسب حاجة المواطن إليها، لكن ما يجمع هذه الأغراض هو استخدام صيغة رسمية رصينة على اعتبار أن الجهة التي سوف تتسلم هذا المعروض هي جهة رسمية.

وعندما يفكر الشخص في كتابة معروض استرحام يكون في ذهنه غرض محدد، وهو استخدام المعروض الذي يصوغه بغرض الاسترحام.

فما هو الاسترحام؟ ولأي أغراض يستخدم؟ وكيف يصاغ المعروض الخاص به، وتقاصيل أخرى محورية تجدونها في مقالنا الاحترافي التالي.

إن الاسترحام في البداية يتم استخدامه بهدف التأثير العاطفي على المستلم، ومحاولة جذب تعاونه كي يوافق على مضمون المعروض.

وهو من الناحية القانونية مباح، ويمكن للمختص أن يستخدم صلاحياته لتغيير بعض القرارات إذا ما كان أمامه معروض يتضمن كتابة معروض استرحام.

وفي حالات محددة يمكن له أن يغير في القرار الذي قد تم النطق به في حق كاتب الاسترحام، وقد يتم تخفيف القرار، وفي بعض الحالات إلغاؤه نهائيًا.

فإذا كانت كتابة معروض استرحام بإمكانها أن تقلب الموازين فعلى الشخص أن يكون ذكيًا ويوظف كل كلمة أثناء كتابة معروض استرحام لخدمة غرض المعروض.

وتستقبل جهات خدمية كثيرة في القطاع الحكومي وكذا القطاعات الخاصة استمارة تتضمن كتابة معروض استرحام
ويكون هدف كاتبها حينها التأثير على المستقبل، وجذب تعاطفه من أجل الموافقة على الطلب الذي يود أن يحصل عليه هذا الشخص.

إذن لكل كتابة معروض استرحام غرض تسعى بالضرورة لتحقيقه، ويجند الشخص كل إمكانياته الكتابية ليقنع المختص بعدالة مطلبه.

فقد يتم إرسال المعروض الذي يشمل كتابة معروض استرحام إلى جهة حكومية يقع ضمن اختصاصها تغيير القرار والحكم مثل الديوان الملكي.

وعلى اعتبار أن الديوان الملكي جهة تتوسط بين المواطن وجلالة الملك وتنقل له مشاكل المواطنين وهمومهم فبإمكان المواطن أن يوجه معروض الاسترحام للديوان الملكي.

سواءً كان الاسترحام يرتبط بقضية في المحكمة أو بموضوع آخر، فحين يخاطب المواطن جلالة الملك بشكل مباشر، أو يخاطب الديوان الملكي في الحالتين ربما يحظى بغرضه.

وفي ذات الوقت تختص وزارة العدل وكل المحاكم العليا والتخصصية ومحاكم الاستئناف التابعة لها بالنظر في معاريض الاسترحام التي تخص المواطنين.

وهناك نوع من الاسترحام يقع ضمن اختصاص وزارة الداخلية وهو الاسترحام الخاص بقضايا ترحيل المقيمين الوافدين في المملكة.

فقد يفعل هذا الوافد مجموعة من المخالفات السلوكية والأخلاقية والقانونية بشكل يتعارض مع قوانين الإقامة فتلغى إقامته ويتم إصدار قرار ترحيل في حقه.

هنا من حقه أن يقدم على كتابة معروض استرحام بغرض التأثير في المختص، ويحاول إقناعه بتغيير قرار الترحيل الخاص به.

كما يمكن أن يصاغ معروض الاسترحام في حق بعض المساجين الذين صدر في حقهم بعض الأحكام القضائية، ويخاطب ذزيه إحدى جهات الدولة المختصة للتعاطف مع الظروف الخاصة بهذا السجين.

طريقة كتابة معروض استرحام

أما عن الخطوات اللازمة من أجل كتابة معروض استرحام بشكل احترافي فيمكنكم متابعتها لدينا بشكل حصري والإفادة منها بشكل عملي عند الاحتياج لها:

أولًا: استهلال المعروض الخاص بالاسترحام بكتابة البسملة وهي صيغة تخص الدول الإسلامية يستهل بها غالبية المعاريض الرسمية.

ثانيًا: مخاطبة الجهة المختصة الأكثر قربًا من الموضوع الذي يقرر المواطن كتابة معروض استرحام من أجله بطبيعة الحال لكل موضوع الجهات المختصة المسؤولة عنه بشكل مباشر.

وكلما كان المواطن دقيقًا في هذا الجانب كلما ضمن أن معروضه يتوجه في الاتجاه الصحيح، ثم ينظر المختص في تفاصيل الطلب إن كانت مستحقة للمساعدة فلن يقصر معها.

ثالثًا: كسب ود المختص وتعاطفه مع قضية هذا الشخص يمكن أن يتم ببعض عبارات التحية والتقدير والاحترام والوقار التي يستهل بها المواطن طلبه.

رابعًا: تخصيص عبارات قصيرة وموجزة ومقتضبة لتتضمن محتوى الطلب وفكرته يطلق عليه عنوان الطلب من العناصر الأساسية عند كتابة معروض استرحام.

خامسًا: شرح مبررات كتابة المعروض الخاص بالاسترحام بشكل متسلسل ومتدرج ومرتب، ويتضمن هذا التدرج تفاصيل الطلب بشكل منظم.

إن التفاصيل يجب أن تتضمن غرض كتابة معروض استرحام، ومبررات مقنعة تثبت استحقاق الحالة للتعاون معها.

ثم إن ترتيب المواطن لتفاصيل طلبه بشكل ذهني قبل صياغتها يساعده بشكل كبير على سرعة الكتابة للحصول على الصيغة الأنسب.

سادسًا: استخدام الأسلوب الاستعطافي بشكل مكثف في الطلب الخاص بالاسترحام لا بأس به، لأن غرض الطلب ذاته هو كسب تعاطف المختص مع موضوعه.

أما في بقية المعاريض الرسمية فيمكن اعتبار أنها يجب أن تكون ذات صيغة رسمية يستخدم الاستعطاف فيها لكن بشكل أخف مما يتم استخدامه في طلب الاسترحام.

سابعًا: كتابة بيانات الشخص الذي يطلب من أجله الاسترحام عند كتابة معروض استرحام يشكل عنصر لا غنى عنه في كل المعاريض الرسمية.

وتتضمن البيانات المذكورة الاسم الرباعي، وذكر رقم الهوية الوطنية للمواطن، ورقم الإقامة والجواز ساري المفعول للوافدين المقيمين.

بالإضافة إلى رقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني إن وجد، ومن الضروري كذلك كتابة عنوان سكن ذلك الشخص ومقر إقامته.

ثامنًا: إرفاق كل الوثائق التي تدعم الغرض الذي من أجله تمت كتابة المعروض من تقارير طبية وصك رسمي، وعريضة دعوى وعريضة حكم وغير ذلك من الوثائق التي يقوي وجودها قضية ومطلب هذا الشخص بشكل كبير.

تاسعًا: ذكر تاريخ تقديم الطلب مهم عند كتابة معروض استرحام على اعتبار أنه لكل معروض رسمي مدة محددة ينظر المختص في تفاصيل الطلب خلالها ثم يرد بالرد المناسب للمواطن.

وفي الغالب الأعم تستغرق المعاريض التي يتم توجيهها للجهات الحكومية كحد أقصى مدة ثلاثة إلى أربعة أشهر كي يتم الرد على هذا الطلب.

عاشرًا: اختتام المعروض الرسمي بتكرار الشكر والتقدير والدعاء للمختص بالرقي والتوفيق والازدهار يعد جانبًا ذوقيًا يعكس الأخلاق الحميدة لكاتب الطلب.

الحادي عشر: إدراج بيانات كاتب المعروض في خاتمته بشكل متسلسل ومعه التوقيع الرسمي أو البصمة الخاصة بمقدم المعروض هي آخر خطوة في كتابة معروض استرحام.

طريقة كتابة معروض استرحام لوزارة التعليم

وإليكم أيها القراء الأعزاء هذا المعروض الحصري المتألق حول عناصر كتابة معروض استرحام:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي وزير التربية والتعليم… الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

الموضوع: معروض استرحام.

أود في مستهل هذا الطلب أن أشكر سيادتكم على الجهود الجبارة في مجال الرقي بخدمات التربية والتعليم في المملكة، ونسأل الله لكم العون والتوفيق.

وفيما يخص الطلب الذي أقدمه لسيادتكم فهو بخصوص فصل ولدي من المدرسة التي يدرس فيها وهي مدرسة …
الواقعة في …….

والحال أن ولدي تم فصله من قبل قرار إداري صادر من إدارة المدرسة بعد قيامه بالتعرض لزميل له بشكل مبرح سبب مشكلة كبيرة تم على إثرها إصدار قرار الفصل.

وبعد أن تمت هذه الحادثة عرضت ولدي على أخصائي نفسي، وقرر له مجموعة من الجلسات التي أفادت ولدي بشكل كبير.

وبموجب التقرير الطبي الأخير الصادر من هذا المعالج النفسي يؤكد فيه أن حالة ولدي تحسنت بشكل يسمح له بممارسة حياته بشكل طبيعي.

وبكل سرور أخذت هذا التقرير لمدير المدرسة من أجل إعادة ولدي إلى مدرسته، لكنه تعنت ورفض طلبي مما أجبرني على كتابة معروض استرحام لكم.

وأنا في هذا الصدد أخاطب ضمير سيادتكم لتتخذوا اللازم في حالة ولدي كي يتمكن من العودة إلى دراسته، ولا يضيع عليه هذا العام الدراسي.

وبطبيعة الحال كلنا آباء، ونواجه مشاكل أولادنا بكل شجاعة، ونبوم بدعمهم لأن هذا هو واجبنا الأساسي كآباء لهم، وهو دور متعب لكن يجب القيام به.

وٱني إذ أضع بين يدي سيادتكم هذا المعروض آمل أن يتم النظر إليه بكل عقلانية وضمير حي، كي لا يضيع مستقبل طالب عاني في وقت ما مشكلة نفسية وتمت السيطرة عليها.

ولا أرغب أن تعود حالة ولدي للانتكاس بسبب رفض مدير المدرسة إعادته لمدرسته، خاصة أن ولدي من أوائل الطلبة في صفه، ويعشق الدراسة بشكل كبير.

لأجل هذا أنتظر منكن الرد الإيجابي العاجل على طلبي، كي يحظى ولدي بفرصة اللحاق بهذا العام الدراسي، وتقبلوا في الختام خالص تقديري واحترامي لكم.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الطلب/

التوقيع/

كتابة معروض استرحام الي مدير هيئة الجمارك

تشكل هيئة الجمارك مؤسسة خدمية تشرف على البضائع الواردة والصادرة من وإلى موانئ ومطارات المملكة مقابل رسوم تفرض على التجار لهذه الخدمات.

وحين يواجه التاجر مشكلة تقنية تتعلق بمعاملة استصدار تراخيص الجمركية أو فيما يتعلق برسوم هذه الخدمات فبإمكانه كتابة معروض استرحام للمختصين في الجمرك.

ويشرح في هذا المعروض التفاصيل الخاصة بمشكلته بكل وضوح وصراحة، ويرفق معها المرفقات اللازمة لإقناع المختصين بطلبه ومضمونه.

اقرأ أيضًا:

كتابة معروض استرحام ترحيل

نقدم للقراء الكرام في هذا الصدد هذا النموذج التطبيقي الذي نوضح فيه خطوات التقديم، تابعونا:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي وزير الداخلية … المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض استرحام ترحيل.

في بداية كتابة معروض استرحام لسيادتكم نشكر لكم جهودكم المختلفة التي تبذلونها في سبيل خدمة المغتربين على أرض المملكة.

ونسأل الله لكم التوفيق والسداد لأن كل التسهيلات والمعاملة الطيبة التي نحظى بها على يدكم تجعلنا نعيش بكرامة واستقرار لا يجده أي مغترب إلا في هذه الأرض المباركة.

أما فيما يخص طلبي فهو بغرض كتابة معروض استرحام لإلغاء قرار الترحيل الذي تم اتخاذه في حقي على إثر عقوبة قضيتها في السجن على جريمة تعاطي مخدرات.

والله هو الغفور الرحيم الذي يقبل التوبة عن عباده، وأنتم قيادة حكيمة لا شك تقدرون حجم الخطأ الذي وقعت فيه لكني ويعلم الله بصدقي نادم بشدة عليه.

وأنتظر منكم منحي فرصة واحدة لإثبات صدقي، فأنا أعول أسرة كبيرة، وستكون خيبتهم كبيرة بعودتي لأرض الوطن خالي الوفاض.

لذا تكرموا بالموافقة على طلبي، وفقكم الله وسدد خطاكم، وتقبلوا احترامي وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

رقم الجواز/

رقم الهاتف/

التوقيع/

ومع هذا النموذج المتميز نختم عرضنا المتميز الذي دار حول موضوع يبحث عنه الكثير وهو موضوع: كتابة معروض استرحام.

وبين يديكم تفاصيل وافية عنه بشكل احترافي وأسلوب جذاب مشوق، ونسعد بتواصلكم معنا للإفادة من خدماتنا المميزة.

وطريقة التواصل معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلة فريق خدمة العملاء لدينا على رقمنا التالي: 0556663321