يُعدّ معروض الاسترحام خطابًا يقدمه السجين أو ذووه إلى الجهات المعنية، راجيًا العفو أو تخفيف الحكم، وذلك بعد استيفاء شروط الاسترحام والتزامه بالسلوك الحسن خلال فترة سجنه.

يُوضح معروض الاسترحام ظروف السجين وأسباب طلبه، مع التأكيد على ندمه والتزامه بالقانون، سعيًا للحصول على فرصة ثانية لإعادة تأهيله ودمجه في المجتمع.

بأفضل الأساليب اللغوية، وأقوى الصيغ الكتابية الحصرية، أنتم مع معروض استرحام لسجين، وكل ما يتعلق بماهية الاسترحام وشروطه، وتشفيع الجانب النظري بنماذج تطبيقية مؤثرة.

ولمزيد من خدماتنا الحصرية، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على الرقم: 0556663321.

معروض استرحام لسجين

تتعدد صيغ كتابة معروض الاسترحام، غير أنها تتفق جميعًا في قواعد أساسية تُتبع عند كتابة معروض يعبر عن حاجة الشخص، وبطريقة رصينة وأسلوب فريد.

ولأن الفرد قد يكون في حاجة ماسة للمساعدة لكنه يعجز عن التعبير، نقدّم لكم بمنتهى الدقة كل ما يتصل بكيفية كتابة معروض استرحام لسجين، فتابعونا.

الاسترحام بعد الحكم

إن الاسترحام بعد الحكم هو طلب كتابي يقدمه الفرد الذي صدر بحقه حكم قضائي، يطالب من خلاله بالعفو أو الإفراج عنه أو تخفيف العقوبة الصادرة ضده.

كيف يمكن القيام بطلب الاسترحام بعد الحكم؟

ومن هنا، يمكن التساؤل: كيف يمكن القيام بطلب الاسترحام بعد الحكم؟

وللإجابة عن ذلك، نصيغ لك عبر معروض استرحام لسجين، أهم الإجراءات اللازمة في طلب الاسترحام بعد الحكم التي تتمثل في الآتي:

  • أن تقدم طلب الاسترحام بعد الحكم إلى القاضي شخصيًا، وذلك بهدف طلب تخفيف الحكم الصادر أو إعادة النظر فيه أو المطالبة بالإفراج عنه.
  • ينظر القاضي في طلبات معروض استرحام لسجين، ثم تُتخذ القرارات اللازمة فيها حسب ما تقتضيه المصلحة العامة والخاصة.

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

ويعد الديوان الملكي بالمملكة منظومة متكاملة، له الكلمة العُليا على جميع مؤسسات الدولة.

إذ إنه يهتم بمتابعة قضايا المواطن المختلفة، ويقدّم حلولًا مناسبة لجميع المشاكل والنزاعات والطلبات التي لم يجرِ الرد عليها من قبل الوزارات والهيئات والحالات الإنسانية.

ويمكن للمواطن تقديم معروض استرحام للديوان الملكي، من خلال صياغة طلبه بصورة مثالية، وإرساله إلى هيئة الديوان عبر الطرق المتاحة، سواء أكانت التقليدية أم الحديثة.

وفي معروض استرحام لسجين، نقدم لكم أقوى صيغة لكتابة نموذج طلب استرحام للديوان الملكي، فتابعنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد رئيس هيئة الديوان الملكي. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

الموضوع: معروض طلب علاج من الديوان الملكي.

في مستهل طلبي هذا يحضر الشكر والتقدير والدعاء أمام ما يبذله قادة بلدنا الحبيب عن طريق الديوان الملكي من جهود إنسانية عظيمة في خدمة الوطن والمواطن، فلكم خالص التحية والاحترام، ودمتم بخير وعافية على الدوام.

سيدي الرئيس:

إن الإنسان مُعرَّضٌ في دنياه إلى منغصات الحياة المتعددة، كالفقر والمرض وغيرهما، ويكافح بكل قدرته وطاقته للتغلب عليها.

غير أنه -أحيانًا- تكون بعض تلك الظروف المحيطة به أكبر من طاقته وقدرته، ويقف عاجزًا أمامها، ولا يستطيع حيال تلك المعضلات أن يفعل شيئًا.

وإن من أكبر تلك الظروف التي تحيط بالمرء، الإصابة بالمرض أو إصابة أحد من أقاربه، والمرض يجعل الفرد يتجرع مرارة الحياة، ولا يهنأ بالعيش فيها، وبخاصة إن كان فقيرًا معدمًا، لا يستطيع دفع التكاليف المالية للعلاج، مما يضطر إلى إرسال معروض استرحام طلب علاج إلى من يتوقع منه الحصول على المعونة والمساعدة.

سيدي رئيس هيئة الديوان الملكي:

في أحد أيام الشتاء، ومع هطول الأمطار قدر الله عليَّ بإصابة بليغة في العمود الفقري جراء سقوطي من سطح المنزل الذي أسكن فيه، إذ كنتُ أقوم بمهمة إنزال بعض الأدوات خوفًا من التأثر بالأمطار.

لكن الحال أن الفأس سقط على الرأس كما يقال، فتأثرتُ من موجة رياح مصاحبة للأمطار أدت إلى سقوطي، وقد نُقِلَتُ إلى المستشفى، ونظرًا للإصابات الكبيرة دخلتُ قسم العناية المشددة، لأن وضعي الصحي كان حرجًا جدًّا.

مكثتُ مدة طويلة حتى تماثلتُ للشفاء من بعض الإصابات ما عدا تلك الإصابة في العمود الفقري التي تطلبت تدخلات علاجية مستمرة، وكل هذا يستدعي تكاليف مالية بالغة، مما اضطررتُ إلى بيع منزلي، ومع ذلك عجزتُ عن مواصلة رحلة العلاج، فضلًا عن إجراء عملية جراحية للعمود الفقري.

سيدي الفاضل:

بعد أن نفدت جميع السبل لمواصلة رحلة العلاج، تقدمتُ إليكم بكتابة معروض استرحام للديوان الملكي، من أجل الحصول على مساعدة مالية، لأتمكن من إجراء عملية جراحية خارج المملكة، وبخاصة أن الطبيب المعالج قد قرّر أن أجري العملية في الخارج، كونها عملية معقدة تتطلب الكوادر الطبية الرائدة، والأجهزة الطبية المتطورة، وأنَّى ليَّ ذلك، وقد أصبحتُ غير قادر على دفع تكاليف العلاج داخل الوطن.

سيدي رئيس هيئة الديوان الملكي الموقر:

ها أنا أتقدم إلى سيادتكم بكتابة معروض استرحام أرغب في الموافقة عليه، ودمتم بخير ودام الوطن شامخًا على الدوام، وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/…………

رقم الهوية الوطنية/………

رقم الهاتف/…………

التوقيع/…………..

 ملحوظة: مرفق لكم صورة من التقارير الطبية.

استرحام الحق العام

تختلف المواضيع التي من أجلها يُكتب معروض استرحام لسجين، ولكل منها إجراءات وقواعد محددة، ومن بين تلك استرحام الحق العام، وهو كل ما يتصل بأملاك الدولة العامة.

ومتى صدر حكم قضائي ضد أي شخص مقابل إخلاله بالحق العام، فإن للدولة كامل الحق في اتخاذ العقوبة الرادعة ضده وبما يتناسب مع حجم القضية المتصلة بالإخلال بالحق العام.

ويبقى قرار قبول أو رفض طلب استرحام العام عائدًا إلى ما تراه الهيئات القضائية، وبما لا يتخالف مع المصالح العامة في الدولة.

كيف اقدم استرحام؟

تتعدد طرق تقديم معروض استرحام لسجين التي تتمثل أهمها في الآتي:

  1. الطريقة التقليدية: من خلال قيام الشخص بصياغة معروض استرحام لسجين، وفق مراحل كتابة المعاريض، مع العناية بالقواعد اللغوية والأساليب المقنعة، ومن ثم طباعته ورقيًّا وإرساله إلى الجهة المختصة.
  2. طريقة النماذج الجاهزة: وهذه الطريقة تعد خطوة مثالية تساعد على تحقيق الطلب المقدَّم عبر معروض استرحام لسجين، وذلك إذا تمكن الفرد من التعامل مع خانات وحقول النموذج بصورة تسلسلية ومنطقية، دون الوقوع في الأخطاء التي تُسهم في رفضه من قبل الجهة المختصة.
  3. الطريقة الإلكترونية الحديثة: وهي من أفضل طرق تقديم معروض استرحام لسجين، حيث إن هناك بعض المؤسسات والجهات الحكومية، وفرت أمام المواطن فرصة تقديم طلبه إلكترونيًّا من خلال المواقع الرسمية المخصصة بها، ومن ثم القيام بإجراءات تسجيل الدخول المطلوبة.

أقرأ أيضاً: استرحام سجين

معروض محو سابقة

ولا يزال الحديث مستمرًّا في معروض استرحام لسجين، وهنا نقدّم لكم نموذجًا تطبيقيًّا مصغرًا حول معروض محو سابقة بكل دقة واحترافية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس محكمة………….. المحترم

تحية إجلال وتقدير،،، وبعد:

الموضوع: معروض محو سابقة

يطيب في بدء الحديث عن مضمون طلبي هذا، أن أتقدّم إلى سيادتكم بالشكر والتقدير على الجهود التي يبذلها رجال الشرطة الأماجد، في سبيل توفير الأمن والأمان.

وأتوجه إلى مقامكم الكريم بطلب محو سابقة، إذ إنني اُتهمتُ في القضية رقم……….، وقضيتُ عقوبة مدتها……..، وذلك بدءًا من تاريخ…/…/…، وانتهاءً بتاريخ…/…/…، كما كنتُ حسن السلوك في أثناء قضاء فترة العقوبة.

وقد مرت خمس سنوات على خروجي من السجن، وأريد أن أمحو آثار هذه العقوبة التي تقف سدًّا أمام تمتعي بممارسة حياتي بشكل كامل، وذلك نظرًا لحرماني من بعض الحقوق التي يتمتع بها الآخرون.

سيدي الفاضل:
بناءً على ذلك، أضع بين أيديكم معروض استرحام لسجين، وكلي أمل في عدالتكم بأن يُقبل طلبي هذا، داعيًا لكم المولى بدوام الصحة والعافية، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم. وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/…………

رقم الهوية الوطنية/…………..

رقم القضية/……………

رقم الهاتف/………….

التوقيع/……………

الاسترحام في قضايا المخدرات

وهنا – قارئنا الحبيب – يمكننا عرض طريقة الاسترحام في قضايا المخدرات عبر صياغة النموذج التطبيقي الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس هيئة محكمة استئناف منطقة الرياض الأكرم

تحية طيبة وبعد،،، وبعد:

الموضوع: معروض استرحام لسجين

تقبلوا منا أطيب التحايا القلبية وأزكاها، وخالص الشكر مع عظيم الامتنان والاعتزاز بقضاة أمثالكم، راجيًا لكم موفور الصحة والعافية.

سيدي القاضي:
أود إحاطتكم علمًا بأنني أحد ضحايا المخدرات الذين تأثروا برفقة السوء تأثرًا كبيرًا، وبسببهم دخلتُ هذا الوحل القذر، حتى أصبحتُ من أكبر مدمني المخدرات، وبعد مرور مدة من الزمن، قُبِضَ عليّ من قبل الأجهزة الأمنية، وكان بحوزتي كمية من الهيروين المخدر، وحكم عليّ بالسجن لمدة خمسة عشر عامًا.

سيدي القاضي:
ولقد توالت المصائب عليّ، وساءت الظروف المحيطة بأفراد أسرتي بعد دخولي السجن، وبخاصة بعد وفاة والدي الذي كان يرعاهم ويتعهدهم بالرعاية والاهتمام.

إذا تعرَّض أحد أطفالي لحادث مروري، وهو في طريقه إلى المدرسة، وأصيب بإصابة خطيرة، أُدخل على إثرها إلى قسم العناية المركزة في المستشفى، وهو بحاجة إلى من يرافقه لأن إصابته تستدعي مكوثه مدة زمنية طويلة.

سيدي القاضي:

وعليه، أضع بين يديّ عدالتكم معروض استرحام لسجين من أجل إعادة النظر في الحكم الصادر ضدي برقم……، والموافقة على إطلاق سراحي من السجن، مع تعهدي التام بإحضار جميع ما يتطلبه معروض استرحام لسجين من الضمانات اللازمة.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه، ودمتم رمزًا من رموز العدالة الوطنية، وتقبلوا خالص التحية والاحترام.

مقدم الطلب/…………….

رقم الهوية الوطنية/…………..

رقم القضية/……………….

تاريخ الطلب/……………

التوقيع/………………

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام لسجين

شروط قبول الاسترحام

هناك العديد من الشروط اللازمة لقبول الاسترحام، نذكر منها في سياق الحديث عن معروض استرحام لسجين ما يلي:

  1. تعبئة جميع البيانات المتعلقة بنموذج الاسترحام، بما في ذلك بيانات مقدم الطلب.
  2. يجب تضمين طلب الاسترحام رقم التعريف الرسمي الخاص بمقدم الطلب.
  3. إحضار كفالة رسمية وقانونية تتضمن عدم العودة إلى كل ما يخل بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة.

وإن كان يتعلق معروض استرحام لسجين بحكم قضائي، فإن قبوله يظل مسألة تقديرية تقررها المحكمة القضائية، وبما تراه متناسبًا مع المصلحة العامة.

معروض استرحام عسكري

القطاع العسكري كغيره من القطاعات الحكومية، نجد فيه كثيرًا من الأفراد كان لهم سابق عهد للعمل في الخدمة العسكرية.

ونظرًا لأسباب متعددة قد حصلوا على قرار فصل من الخدمة العسكرية، كإثبات جريمة تعاطي العسكري للمواد التي يحرمها الشرع والقانون أو لغيابه المتواصل لمدد طويلة دون وجود أي مبررات قانونية.

ولكي تتمكن من تقديم معروض استرحام بصورة رصينة بكل دقة واحترافية، نقدّم في مقالنا معروض استرحام لسجين أقوى صيغة معروض استرحام عسكري:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس هيئة الأركان العامة الأكرم

تحية عسكرية،،، وبعد:

الموضوع: معروض استرحام عسكري

تقبلوا بدءًا أطيب التحايا القلبية وأزكاها، مع خالص الشكر والتقدير وعظيم العرفان والاعتزاز بقيادتكم الرشيدة، راجيًا لكم التوفيق، وموفور الصحة والعافية.

أنا الجندي…………..، ورقم هويتي الوطنية………، ورقمي العسكري…………….، أعمل تحت قيادة السيد………..، اللواء رقم……….

سيدي الفاضل:

أود إحاطتكم علمًا بأنه قد صدر قرار فصلي عن أداء الخدمة العسكرية، وذلك في تاريخ…/…/…، وذلك نتيجة لغيابي مدة طويلة عن أداء المهام والأدوار العسكرية.

ولا ضير في ذلك، إذ إن القانون يقضي بتلك العقوبة لكل فرد يتخلف عن أداء مهامه المنوطة به، غير أنه لم يكن غيابي هذا كاستهزاء بالخدمة العسكرية أو إهمال لواجباتي العسكرية، لكنه كان نتيجة ظروف طارئة خارجة عن إرادتي إذ إنني تفاجأت في أحد الأيام، وأنا أقوم بواجبي في وفاة ابني الصغير الذي لم يتجاوز سن الرابعة من عمره.

وأنتم -يا قائدي- خير من يعلم مكانة الابن في قلب الأب، فقد أصابني حزن شديد، لا سيما وأنه الابن الوحيد لي، ولم أتمكن من تقبل الأمر رغم إيماني بأن لله ما أعطى وله ما أخذ، إذ عشتُ حالة نفسية وجسدية صعبة طيلة غيابي.

سيدي الفاضل:
ولأنني حاولتُ بكل ما أوتيتُ من قوة الصبر، أدركتُ مؤخرًا مدى تقصيري تجاه هذا الوطن الذي احتضنني بين يديه منذ أول لحظة في الحياة.

وها أنا أتقدم إلى سيادتكم بكتابة معروض استرحام عسكري أرغب في الموافقة عليه من أجل أن أتمكن من العودة إلى الخدمة العسكرية.

وبناءً على مبررات غيابي المذكورة آنفًا، أطمح أن ينال طلبي هذا القبول من سيادتكم، والتوجيه بما يلزم إلى من يهمه الأمر لاستكمال إجراءات العودة إلى الخدمة العسكرية بشكل قانوني.

دمتم بخير ودام وطننا حُرًّا أبيًّا، وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/………..

رقم الهوية الوطنية/…………

الرقم العسكري/………….

رقم الهاتف/………………

التوقيع/……………..

وبهذا المحور نختتم مقالنا المتميز معروض استرحام لسجين الذي تناولنا فيه العديد من المعلومات التفصيلية عن ماهية الاسترحام وشروطه وكيفية صياغته، مع نماذج تطبيقية مؤثرة.

وللاطلاع على جميع خدماتنا الحصرية، من معاريض وطلبات وخطابات رسمية، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على الرقم: 0556663321.