يقدم هذا المقال طلبًا لنقل عسكري من مكان عمله الحالي إلى مكان آخر، بهدف تحقيق الاستقرار وتحسين الأداء.

 إن كنت تسعى للخروج بحصيلة معلوماتية عن كيفية كتابة معروض جاهز نقل عسكري، فأنت هنا في المكان الصحيح، ففي هذا المقال نتناول محاور عديدة مهمة.

أبرزها شروط النقل العسكري التي تتوافق مع المصلحة العامة للعمل، وأهم عناصر كتابة المعروض الخاص بطلب النقل، إضافة إلى نموذج تطبيقي يوضح طريقة كتابة معروض النقل العسكري بشكل عملي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض جاهز نقل عسكري

لكل عسكري حق تقديم معروض جاهز نقل عسكري، إن كانت لديه الدوافع الاضطرارية التي لا تتصادم مع شروط النقل العامة.

كذلك يجب أن يتوافر مع طلب العسكري الإثباتات اللازمة لتأكيد مصداقية هذه الدوافع، وتبقى مصلحة العسكري جزءًا مهمًّا من المصلحة العليا للعمل.

ونفسر ذلك بالنظر لتأثير معنويات الموظف العسكري في أدائه لعمله، وهذا العامل أثبتته الدراسات والتجارب بشكل قاطع.

من أجل ذلك تم تخصيص منظومة متكاملة من نظام الأفراد، التي هي في الأساس لوائح قانونية نجد بين طياتها مجمل القول في موضوع النقل العسكري.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض نقل عسكري

هل هناك نظام نقل للمصلحة العامه للعسكريين؟

لا بد أن بعض المهتمين بالشأن العسكري يتساءلون: هل هناك نظام نقل للمصلحة العامة للعسكريين؟ وإجابة هذا السؤال الشافية: نعم.

قبل ذلك يجب أن نوضح معنى المصلحة العامة للعمل، وبعد ذلك نتحدث عن النقل، وتوافقه مع المصلحة العامة.

في أي مجال عمل هناك مجموعة من الأولويات التي يجب النظر إليها عند اتخاذ قرار ما، ومن أولويات المصلحة العامة للعمل أن يكون هذا القرار مفيدًا للعمل، ولا يسبب له أية خسارة.

إذا كان القرار الذي سيتم اتخاذه فيه مكاسب جديدة للعمل، فإن هذا يتوافق مع المصلحة العامة، والعكس صحيح.

في مجال النقل العسكري، إن قدم الموظف معروض نقل عسكري جاهزًا، فإن الجهة المختصة تنظر لتوافق هذا الأمر مع المصلحة العامة للعمل من عدمه.

المصلحة العامة للنقل العسكري لها عدة مظاهر، منها -مثلًا- ألا يكون في نقل الموظف العسكري إخلال بنظام العمل العام.

كذلك يجب ضمان عدم إحداث قرار النقل المرتبط بتقديم معروض جاهز نقل عسكري، أي نقص في الكادر الخاص بجهة العمل التي يعمل فيها.

ويلزم في جهة العمل الجديدة التي يرغب العسكري في الانتقال إليها بواسطة معروض جاهز نقل عسكري، أن يكون هناك مكان شاغر لديها.

إذ إن بغياب الشاغر يتم رفض معروض جاهز نقل عسكري، لتعارضه مع الصالح العام للعمل بطبيعة الحال، فالمصلحة العليا للعمل تظل فوق الاعتبارات الشخصية.

كذلك من الصالح العام للعمل، ضمان أن يكون الفرد الذي تمت الموافقة على انتقاله، مؤهلًا بقدر كافٍ للانتقال إلى القطاع الجديد، وله المقدرة على تلبية متطلباته.

في حالة عدم حدوث ذلك، وكانت هناك حاجة ماسة لنقل هذا الفرد للقطاع الجديد، فعلى المسؤولين عنه القيام بإعداده الإعداد اللازم للوظيفة الجديدة.

ما شروط نقل العسكري؟

قبل أن يقدم العسكري معروض جاهز نقل عسكري، عليه معرفة شروط نقل العسكري، وينظر في حاله، هل الأمر فيه جانب أمل للموافقة عليه أم لا؟

من أبرز شروط النقل العسكري، عدم تعارض قرار النقل مع المصلحة العامة للعمل، والشرط الثاني ضرورة توافر مكان شاغر في القطاع الجديد.

بوجود الإثباتات اللازمة لحصول مقدم طلب النقل على المؤهلات المطلوبة في الموظف العسكري بشكل يتوافق مع مهام الوظيفة الجديدة، فإن بالإمكان إخضاع الطلب للتقييم المبدئي.

أما في حالة غياب الشروط سابقة الذكر، فلا يُقيَّم معروض جاهز نقل عسكري من الأساس، ويتم رفضه.

عناصر صيغه معروض طلب نقل للعسكريين

تحتوي أية صيغة معروض طلب نقل للعسكريين على جملة من العناصر التي لا غنى عنها، وبوجودها يكتمل الهيكل العام لكتابة معروض جاهز نقل عسكري، وهي:

  1. توجيه الخطاب للقائد المختص الذي من مسؤولياته الموافقة على هذه القرارات.
  2. تقديم الشكر والتحية والتقدير لجهة الاختصاص على جهودها المبذولة مع الموظف العسكري، وذلك من الخصائص الذوقية الجميلة في المعروض.
  3. تدوين بيانات العسكري الشخصية والمهنية، التي تتضمن اسمه ورقمه العسكري ورتبته العسكرية ومقر عمله، وإذا كان في الطلب تفاصيل أخرى، فيجب ذكر البيانات المرتبطة بها بشكل دقيق ومطابق لما يرد في الوثائق الرسمية.
  4. الإشارة إلى الدوافع الصادقة التي من أجلها يتم تقديم معروض جاهز نقل عسكري، وصياغتها بأسلوب مقنع ومؤثر في المختص.
  5.  إدراج المستندات والأوراق المهمة بالطلب أمر لا غنى عنه، ويقوي فرصة معروض جاهز نقل عسكري في القبول، ويختصر الوقت الذي يحتاجه المختص لتقييم الطلب.
  6. توقيع الموظف العسكري على بياناته والمعلومات التي تم ذكرها في معروض جاهز نقل عسكري، وهذا شرط أساسي من أجل قبول الطلب.

نموذج طلب نقل عسكري بوجود دقيش

يطلق نظام الدقيش على كل حالة عسكرية تطلب النقل وترغب فيه لأي مبرر خاص بها، وهذا النقل يتم وفق قوانين وخطوات محددة، وأول ما يجب أن يقوم به الراغب في الحصول على النقل، تقديم طلب نقل عسكري دقيش.

هذا الطلب تتم كتابته وفق خطوات بعينها، يمكنكم استلهامها من هذا النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… قائد اللواء/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

تكرم في البدء بتقبل موفور التحية، وجزيل الشكر والتقدير لقيادتكم الطيبة لهذا اللواء، ونحن نستظل بقيادتكم، ونتعلم منها كل درسًا في الخدمة العسكرية، ففي تعاملكم المتزن معنا، نكتسب الثقة بأنفسنا على الدوام، فليست القيادة الصارمة هي ما تُنجح الأمور على الدوام.

إذ إن الأمر يستحق في بعض الأحيان إلى التعامل بوسطية، تجعل أمر التعامل بين الطرفين أكثر سلاسة ومرونة من التعامل الجاف الخشن، ونحن نشهد شهادة حق خالصة لوجه الله، أنَّا وجدناك الأب الحنون، والموجه المرشد، والقائد الصارم مع تداخلات إنسانية عظيمة، ولا نملك أمام هذا إلا الدعاء لك بموفور الصحة والعافية والسعادة دومًا.

بالنظر لموضوع معروض جاهز نقل عسكري، فأنا أتقدم بطلب نقلي لأسباب وظروف شخصية، وإن لم يوجد تعارض بينها وبين لوائح القانون، فإني أكون لكم من الشاكرين، إن تكرمتم بالموافقة عليه.

الظروف المرتبطة بهذا الطلب تتعلق في الأساس بظروف صحية أمرُّ بها في الفترة الحالية، إذ تم تشخيصي طبيًّا بإصابتي بتمزق في الأربطة من الدرجة الخطيرة.

أحيط سيادتكم علمًا، بأن هذه الإصابة كانت في ميدان العمل، وخدمة الوطن المقدس، ولا توجد في قلبي ذرة ندم واحدة على خدمتي لوطني الحبيب، فما نحن إلا جنود وهبوا أنفسهم لله والوطن من أول يوم اتخذنا فيه قرار الالتحاق بالقطاع العسكري، وأقسمنا أن نخدم هذا الوطن بكل صدق وإخلاص، وعاهدنا الله على أن أرواحنا فداء له تحت أي ظرف، وأن الأهمية والأولوية له على الدوام، وما زلنا على درب العهد سائرين.

بفضل الله، مُنحت فرصة جديدة للحياة، تشكل لي فرصة جيدة لخدمة وطني من جديد، وإن كانت ظروفي الصحية خاصة نوعًا ما، وفي معروض جاهز نقل عسكري، أناشدكم تحويلي للعمل في القطاع المدني، وأي جهاز فيه يستعين بقواتكم.

هذا الوضع سيكون بشكل مؤقت، فأنا أحب العمل في موقعي، وأعشق المخاطرة وفداء الوطن، لكن لا أحد يقبل تكليفي بمهمة وأنا في هذا الوضع، وقعودي في اللواء مثل العاجز يضايقني بشكل كبير.

من أجل هذا أرجو من سيادتكم منحي فرصة العمل في القطاع المدني في هذه الفترة فقط، وأعد بأنه في حال جاهزيتي البدنية، سأتقدم إلى سيادتكم بطلب للعودة إلى عملي السابق، وأنا شغوف بعملي لدرجة ألا أفارقه إلا مجبرًا، وما دمت سأعمل في خدمة وطني بأي طريقة، فلن يشكل الأمر لي أية صعوبة، لأن الصعوبات التي كتت أواجهها كانت بالنسبة لي دوافع معنوية قوية.

لقد وقفت موقف العاجز وأنا أشاهد إخوتي وزملائي يدلون بدلوهم في خدمة أرضه، وشعرت بالنقص، وساءت حالتي النفسية، وهبطت معنوياتي، لأني أدرك أن فترة عودة طبيعتي البدنية لسابق عهدها، ستحتاج لبضعة أشهر، لذا فكرت في تقديم معروض جاهز نقل عسكري لسيادتكم، لنقلي للعمل في القطاع المدني الذي لا يستدعي الإعداد الخاص، والإمكانات البدنية التي يحتاج إليها العمل العسكري.

إذ على أقل تقدير، سأتمكن من خدمة الوطن والمواطن بما أستطيع، ولن أظل في موقف العاجز الذي يعاني من عقدة النقص وهو يقارن نفسه ببقية زملائه في هذا الميدان.

لقد أرفقت لسيادتكم مع معروض جاهز نقل عسكري، كل الوثائق الشخصية الخاصة بي، والتقارير الطبية الموضحة لوضعي الصحي بالتفصيل، والخيار لكم، وأنا أمام قراركم المنتظر مطيع ومستمع، وهذا ما تعلمناه من مدرسة قيادتكم الخلاقة.

إذ إن السمع والطاعة ليس استعبادًا لنا، بل نقوم بهما بكامل القناعة والرضا والموافقة، ومنبع هذا ثقة لا منتهية في حكمة قراراتكم الرشيدة.

أنتم من قضيتم في المجال العسكري سنوات عديدة، ولكم مع الحياة معارك لا تنتهي، نحتت فيكم القدرة على تقدير الأمور وحسمها بحكمة.

من منطلق الثقة الوفيرة، أخاطبكم كجندي يعمل تحت قيادتكم الرشيدة، ويمتثل لأمركم في كل وضع، وتحت أي ظرف.

أنا في الوقت ذاته، ابن لكم يناشد فيكم جانب الأبوَّة، ليستحثه على الموافقة على قرار النقل، وعلى محتوى معروض جاهز نقل عسكري.

الحقيقة إني مرهق نفسيًّا، وأحتاج إلى البعد فترة عن هذه الأجواء، كي تتحسن صحتي بشكل عام، وبعدها سأعود إلى عملي السابق، والحال أني بعد بسط مبرراتي لكم في معروض جاهز نقل عسكري، لا يسعني إلا انتظار القرار الذي ترونه مناسبًا لي وللصالح العام للعمل.

إني على يقين بصواب قراركم، الذي سأمتثل له وأحترمه قبل أن يصدر، وهذا ما تعارفنا وتربينا عليه في مدرستكم العسكرية الشامخة.

في آخر معروض جاهز نقل عسكري، أسأل الله لقيادتكم الكريمة دوام الازدهار والرقي، ولسيادتكم على المستوى الشخصي وافر الصحة والسعادة، ولأبطال هذا الميدان مزيدًا من العطاءات، ودام عزك يا بلادي في أعالي القمم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

الرقم العسكري/ …………..

الرتبة العسكري/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ …………….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “معروض جاهز نقل عسكري” الذي تناولنا فيه جوانب متعددة أبرزها شروط النقل العسكري.

ومدى توافقها مع المصلحة العامة، وأهم عناصر كتابة معروض النقل العسكري، إضافة إلى نموذج عملي للخطوات النظرية لكتابة طلب النقل العسكري.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).