نناقش اليوم بصيغة قوية، وتفاصيل دقيقة موضوع “معروض زواج سعودي من مقيمة”.

ونطرق في تناولنا لهذا الموضوع تفاصيل منوعة منها: الشروط الخاصة بزواج المواطن السعودي من أجنبية والعكس، وطريقة كتابة موافقة الزوجة بصيغة قانونية رسمية.

ونأمل حسن متابعتكم لنا، وتواصلكم الدائم بنا عند الاحتياج لخدماتنا، وذلك يتحقق بمجرد تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321.

معروض زواج سعودي من مقيمة

جعل الله الزواج طريقة تآلف وتعارف بين البشر حتى لو كانوا من شعوب وثقافات مختلفة، فهو رباط وثيق تقوم به من قديم الزمان الكثير من العلاقات المتينة.

وحين يتزوج السعودي من وافدة مقيمة وهي من جنسية أخرى غير السعودية يلزم من أجل إتمام هذا الزواج بعض الإجراءات القانونية.

وهذا ما نوضحه في موضوعنا عن معروض زواج سعودي من مقيمة، ونذكر معه تفاصيل أخرى مرتبطة بذات الموضوع.

من صور اهتمام المملكة بمواطنيها تناولها مختلف شؤونه وقضاياه، ووفق لوائح القرار الوزاري رقم 824، واللائحة التنفيذية رقم 6874.

تم تحديد كل التفاصيل المرتبطة بارتباط السعودي من امرأة أجنبية غير سعودية، ومن الناحية القانونية تم تخويل وزارة الداخلية السعودية للنظر في معروض زواج سعودي من مقيمة، ولها اختصاصات النظر في طلب الزواج بأكمله.

ومن وظائفها التحقق من استيفاء شروط زواج السعودي من مقيمة، وتدقيق الوثائق المقدمة، والحكم بإمكانية الزواج.

صيغة معروض زواج

ومن الجدير بالذكر في موضوع معروض زواج سعودي من مقيمة أن الدولة تهتم بتفاصيل هذه القضايا الخاصة حرصًا على أمان وسلامة مواطنيها بالتأكيد.

اقرأ أيضًا: معروض للامير

شروط كتابة صيغة خطاب طلب زواج

تشترط القوانين السعودية على المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من وافدة أجنبية مجموعة من الشروط كي يتم الموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة الذي يقدمه للسلطات.

وتأتي هذه الشروط في صالح المواطن السعودي بالدرجة الأولى، والزوجة الأجنبية كذلك، وسوف نعرضها بشكل متسلسل في النقاط الآتية:

أولًا: يلزم من المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية إذا كان متزوجًا أن يقدم المبرر القوي الذي يقنع السلطات بالموافقة على زواجه من الأجنبية.

ومن أبرز المبررات المقنعة وجود خلل صحي أو عذر طبي يفقد زوجته أهليتها الكاملة في القيام بالحقوق الشرعية لزوجها، كما يشكل العقم حالة استثنائية تسمح للمواطن السعودي بالزواج من سيدة أخرى غير زوجته، ليحصل على الطفل ويحقق حلم الأبوة المشروع له بالتأكيد.

أما إن لم يكن هناك أي مبرر مقنع فيتم رفض معروض زواج سعودي من مقيمة، ولا توافق عليه السلطات المختصة.

ثانيًا: يلزم ألا يقل عمر المواطن السعودي عن 40، وعمر الأجنبية عن 18 سنة، وألا يزيد الفارق بينهما على عشر سنوات.

ثالثًا: يلزم منه أن يقدم الإثباتات الوافية عن شخصية زوجته الأجنبية من صورة إقامة، وجواز سفر ساري المفعول.

رابعًا: يلزم منه أن يقدم ما يثبت أن زوجته الأجنبية تخلو صحيفتها الجنائية من التهم والأحكام القضائية.

اقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

يمكن للمواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية مقيمة في المملكة أن يقوم بتقديم معروض زواج سعودي من مقيمة بشكل إلكتروني.

ونقصد بهذا الشكل التقديم على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية أبشر، باعتبار أنها الوزارة المسؤولة عن متابعة طلبات زواج السعودي من أجنبية.

وفي منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية يمكن للمواطن السعودي أن يتبع مجموعة من الخطوات السهلة.

ويتم أمر الطلب الذي يود تقديمه، ويفترض في البداية أن يكون لدى هذا الشخص حساب في موقع أبشر، وإذا لم يكن لديه فبإمكانه بكل سهولة أن يفتح حسابًا له في هذا الموقع.

وافتتاح الموقع يتطلب بعض الخطوات البسيطة يقوم في نهايتها المواطن باختيار طريقة للتواصل بها إما باسمه أو برقم هويته أو رقم حسابه.

وفي هذا الحساب يتم وضع الرد الذي توجهه وزارة الداخلية على طلب هذا الشخص الذي قدم إليها معروض زواج سعودي من مقيمة.

أما عن خطوات التقديم فهي بالدخول إلى موقع أبشر، واختبار الخدمات الإلكترونية تحديدًا خدمة الإمارة، يتلو ذلك الضغط على أيقونة زواج وهي إحدى الخدمات الإلكترونية المتاحة في هذا التبويب من خدمات موقع أبشر.

ثم يتم الضغط على خيار نوع الطلب، وتظهر بعد اختيار المواطن لنوع الطلب الذي يريده استمارة الطلب ليقوم بتعبئة بياناتها بشكل دقيق واضح.

وبعد التأكد من كل البيانات يمكنه إنهاء عملية التقديم بالقيام بالضغط على أيقونة إرسال الطلب، وتتم متابعة الطلب وتطوراته في هذا الحساب نفسه.

صيغة خطاب موافقة زواج

يقدم خطاب الموافقة على زواج السعودي من أجنبية أو المواطنة من أجنبي من قبل ولي الأمر في المنطقة التي يعيشون فيها.

ونقصد به أمير المحافظة التي يسكن فيها، الذي تشترط الوثيقة المقدمة موافقته على هذا الزواج وذلك ضمن متطلبات طلب الزواج.

ويقوم أمير المحافظة بالتأكد من مطابقة الطلب وشروطه المختلفة للشروط اللازمة لإتمام زواج السعودي من أجنبية والموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة يقدمه للسلطات.

خطاب استرحام للزواج

ويمكن في هذا الصدد أن نذكر أن المواطن السعودي الذي يقدم معروض زواج سعودي من مقيمة يطلب منه من أجل الموافقة على طلبه أن يقوم بتقديم بعض الوثائق والمستندات الضرورية لتأكيد طلبه.

وبعد أن يتم التأكد من هذه الوثائق والمستندات ومدى صحتها، ويُنظر في مطابقة الحالة للشروط المطلوبة يتم الموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة.

ومن أبرز تلك الوثائق والمستندات ما يلي:

أولًا: يطلب من المواطن السعودي الراغب في الحصول على الموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة يخصه أن يقدم إثباتات هويته، وهوية السيدة الأجنبية التي يرغب في الزواج منها.

يمكنه تقديم صورة عن بطاقته الوطنية، وجواز سفره ويشترط في كل وثيقة يتم تقديمها أن تكون سارية المفعول بالتأكيد، وكذا صورة بطاقتها من هيئة الأحوال الشخصية في بلدها، وصورة إقامتها، وصورة جواز سفرها، وتكون كلها سارية المفعول.

ثانيًا: يطلب منه تقديم صورة شهادة ميلاده، وشهادة ميلاد الزوجة الأجنبية كذلك.

ثالثًا: يطلب منه توجيه معروض زواج سعودي من مقيمة، وترفق صورة منه مع ملف الطلب الخاص بالموافقة على الزواج.

معروض إثبات زواج

ويرتبط بهذا الموضوع بشكل كبير موضوع آخر هو زواج المواطنة السعودية من أجنبي مقيم في بلدها، وتفاصيل شروط زواج هذه الحالة نوردها في النقاط الآتية، نظرًا لارتباطه الوثيق بموضوع “معروض زواج سعودي من مقيمة”:

  • موافقة ولي الأمر، وأمير المنطقة التي تسكن فيها المواطنة من أبرز الوثائق التي تطلب في هذا الأمر.
  • يجب ألا يكون الفارق بين الزوجة والزوج أكثر من 15 سنة.
  • توفير الوثائق التي تثبت هوية كل من الزوج والزوجة مع الشهادات الطبية التي توضح سلامة وضعهما الطبي بعد الزواج.
  • توضيح الوضع المالي وعمل كلٍّ من الزوج والزوجة بوثائق مستندات قانونية رسمية صحيحة غير مزورة.

نموذج صيغة خطاب موافقة الزوجة

ويشترط في موضوع معروض زواج سعودي من مقيمة أن يورد الزوج موافقة خطية من الزوجة على هذا الزواج، كما يشترط الأمر ذاته عندما نتحدث عن زواج المواطنة السعودية بأجنبي، تابعوا معنا هذا النموذج:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

صاحب السمو الملكي / أمير محافظة المدينة المنورة … المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب موافقة فتاة سعودية على الزواج من أحنبي.

تكرموا في البدء بقبول خالص الاحترام والتقدير على جهودكم المبذولة في خدمة الوطن والمواطن وكل الوافدين الذين يحيون على ثرى هذا الوطن.

وأسأل الله العلي القدير لكم كل التوفيق والسداد في المهام والوظائف التي تودون إنجازها، ولهذا الوطن كل العز والتقدم والسكينة والأمان.

أما بخصوص الموضوع الذي بين أيديكم فهو خطاب موافقتي أنا المواطنة السعودية، وأحمل بطاقة هوية وطنية رقم ……. على الزواج من الوافد المقيم ………. ويحمل رقم إقامة……….

وبكامل إرادتي واختياري، وكامل قواي العقلية أقر بأني موافقة على الارتباط بهذا الشخص، وأتمنى منكم تسهيل عملية إتمام زواجنا بناءً على هذه الموافقة التي أقدمها لكم.

والحال أني أرتبط بهذا الشخص بكامل رغبتي، وقررتُ وفكرتُ أنه يليق هذا الشخص بي، ووجدتُه مناسبًا لي من كل النواحي.

إنه زميلي في العمل، وتوجد بيننا مشاعر طيبة، وهذا ما دفعه إلى التقدم لخطبتي، وتوجب علينا من أجل إتمام عملية الزواج الحصول على موافقتكم بالتأكيد.

وبفضل الله ستجدون في طلبنا هذا كل الشروط المطلوبة من أجل إتمام عملية الموافقة على الطلب، حرصنا على توفيرها في الطلب لتسربع الإجراءات، فمن ناحية العمر أنا في سن الخامسة والثلاثين، وهو في عمر الأربعين عامًا، وبموجب صور شهادات الميلاد الخاصة بي وبه يمكنكم التأكد من ذلك.

وهو عزب حتى اللحظة، وأنا كذلك، وفيما يخص وضعي المالي فأنا موظفة في شركة …. وعنوانها …….. ولديكم إشعار الغرفة التجارية لتأكيد ذلك.

وبالنسبة له هو فهو موظف بوظيفة ….. وراتبه قدره……. وفي هذا الطلب كل الإثباتات اللازمة لتأكيد وضعه المالي وكفاءته للزواج.

وبين أيديكم في ملف هذا الطلب موافقة والدي الخطية على هذا الزواج، وصورة عن هويتي الوطنية، وهويته الشخصية، ورقم جواز سفره ورقم إقامته.

ووضعنا في هذا الملف كذلك صورة الفحص الذي يتم قبل الزواج الذي يفيد بإمكانية زواجي به دون وجود أي خوف من أمراض وراثية متوقعة، وأعتقد أنه باكتمال الملف بهذا الشكل يكون مطابقًا للشروط واللوائح، ويبقى فقط أن نتتظر موافقة سموكم الكريمة على هذا الطلب.

وأكرر لسيادتكم أنه لا يوجد لدي أي مانع أو اعتراض على هذا الموضوع، وأشكر لسموكم حسن تعاونكم ومساعدتكم لنا مقدمًا.

وتقبلوا خالص التحية والتقدير، ودمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/……………..

الرقم الوطني/……………..

رقم الهاتف/……………..

عنوان السكن/……………..

التوقيع/……………….

ومع انتهاء هذا النموذج ننهي موضوعنا المتميز عن: معروض زواج سعودي من مقيمة، وفي ثنايا هذا الموضوع هناك تفاصيل كثيرة تبحثون عنها، مثل الشروط اللازمة لزواج المواطن السعودي من امرأة أجنبية.

عرضنا الوثائق والمستندات المطلوبة منه للموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة الذي يقدمه للسلطات الحاكمة.

كما حرصنا على توضيح الطريقة الإلكترونية الخاصة بالتقديم في موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية، ووضحنا في نموذج تطبيقي رصين خطوات كتابة موافقة الزوجة.

ونسعد بتقديم مختلف خدماتنا الحصرية للقراء الكرام عند التواصل معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321.