يعد معروض شكوى تعدي على ارض من المعاريض المهمة والتي يمكنك اعتمادها لتقديم خطاب شكوى لأي طرف تريده، حيث يكون نموذج خطاب الشكوى أحد النماذج التي يحتاجها الكثير من الأشخاص للشكوى والتظلم من أي تعد أو أي شيء واجهوه في حياتهم العملية أو اليومية، ولا سيما الاعتداء على أرض الغير بطريقة غير مشروعة.

لذلك خصصنا مقالنا هذا في توضيح كل المعلومات حول معروض شكوى تعدي على ارض ، مع استعراض صيغة جاهزة لذلك.

وللحصول على خدمات كتابة المعاريض والشكاوى الرسمية والتقارير والبرقيات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)

معروض شكوى تعدي على ارض

لقد خلق الإنسان في هذه الحياة وأباح له التمتع بامتلاك الأموال والعقارات والأراضي، بجميع الطرق والوسائل والأساليب المشروعة.

لذلك تجد شخصًا ما يجتهد بكل قوته وطاقته، ويوظف كل خبراته، ليتمكن من تحقيق هدفه، وتحقيق أحلامه وطموحاته التي يود الوصول إليها.

فعندما يمتلك أرضًا، قد يكون الهدف استثمارها في شراء وبيع العقارات؛ لتحقيق مكاسب مالية.

إما أن يبني هناك بيتًا له ولأولاده، أو أن يؤجر هذا البيت إذا كان له بيت آخر يحل محله.

قد يكون لديه أيضًا أهداف وطموحات أخرى اعتمادًا على تفكيره ونيته في امتلاك الأرض، مثل بدء عمل تجاري.

من المعروف أن المشاريع التجارية والاستثمارية لها متطلبات يجب أن يفي بها ويحصل عليها الشخص الذي يرغب في الاستثمار وفتح مشروع تجاري.

من أهم المتطلبات وجود رأس مال كافٍ لتكاليف هذا المشروع، بالإضافة إلى وجود أرض تجارية.

يجب أن يتكيف سطحه مع حجم هذا المشروع من حيث المبنى الرئيسي والملاحق الرئيسية والثانوية لهذا المشروع.

بالإضافة إلى أن هذه الأرض يجب أن تكون مناسبة من حيث الموقع المميز لإقامة هذا المشروع، حتى يتمكن من الوصول إليها بسهولة، سواء من جانب الموظفين، أو من جانب العملاء الذين يترددون عليها لتلبية أهدافهم واحتياجاتهم، عندما تمتلك الأرض، لا تحب أن يهاجمك أو يعتدي على أرضك أحد؛ لأنها ممتلكاتك الخاصة والتي عملت بجد للحصول عليها وامتلاكها.

لذلك، نجد إذا وقع اعتداء على مثل هذا الشخص، عليه أن يتقدم بكتابة معروض شكوى تعدي على ارض إلى الجهات المختصة بتهمة التطفل على الأرض.

هذا هو الإجراء الصحيح. بحيث يكون الرد على هذا الهجوم والتعدي شرعيًا ومكفولًا بالدستور والقانون.
يحاول بعض الأشخاص الرد على هذا الهجوم والتعدي بأنفسهم، دون رفع دعوى قضائية أو معروض شكوى تعدي على ارض في المحكمة.

حيث تقوم المحكمة أو الهيئات القضائية بفحص كل شكوى انتهاك وصلت إليها.

وذلك حتى يتم حل هذا الخلاف بشكل مناسب، دون اللجوء إلى العنف لحل المشاكل والخلافات بين الناس؛ لأن عدم قيام المحكمة بواجباتها المتمثلة في انفصال الخصوم عند تقديم شكوى إليها سيؤدي إلى تفاقم المشاكل.

لأن كلًا من الخصوم سينتقم من الآخر، ويمكن أن يصل إلى حد القتل لبعضهم البعض وقتل أحدهم الآخر.

شكوى تعدي على أرض

يشير مفهوم ملكية الآخرين إلى: “خاصية تُنسب إلى شخص، وتكون له فيها مصلحة، ولا يجوز لأحد التدخل فيها، سواء كان له أيضًا مصلحة في هذه الملكية أم لا. يعني أيضًا:” الممتلكات التي يتمتع شخص معين بسلطة قانونية عليها والتي لا يحق للممثل الحصول عليها أو إهمال قيمتها، على الرغم من أنه قد يكون لأشخاص آخرين مصلحة قانونية في هذه الممتلكات. “

وهكذا فإن ممتلكات الغير كثيرة ومتنوعة، يمكن أن تكون أثاثاً أو مباني، وحق الملكية ينطوي على حقوق كثيرة تُمنح له وحده؛ حق التصرف، حق الاستخدام، حق الاستغلال، على سبيل المثال؛ قيس وأحمد يسكنان في منزل، لكن المنزل ملك قيس، حيث يمتلك قيس جميع الحقوق الناتجة عن حق التملك دون أحمد، رغم أن لأحمد مصلحة قائمة في المنزل، لكن لا يحق له التعهد عليه بالدعاوى القانونية.؛ لأنه لا يملك المنزل

تسعى المملكة العربية السعودية بكل جهودها وعبر حكوماتها إلى حماية ممتلكات جميع مواطنيها والعمل على نشر الأمن والاستقرار في أراضيها.

ومعلوم أن نهج المملكة العربية السعودية يقوم على أحكام وقوانين تحارب التعدي على حقوق الآخرين وممتلكاتهم، كما هو الحال مع أموال الغير، لأن الاعتداء من أبشع الجرائم.

ويقصد بالمرافق العامة:” الخدمات المقدمة لفئات من الجمهور، بما في ذلك النقل العام؛ مثل الحافلات وشركات الطيران والسكك الحديدية والمرافق العامة للمياه والصرف الصحي والخدمات المماثلة”.

وبالتالي فإن المرافق هي ملك للدولة وهي ضرورية لتوفير المصالح العامة للجمهور؛ أي شخص مقيم في الدولة.

لكن هناك مجموعة من الناس لا يسعون إلى الحفاظ على المرافق العامة للدولة، بدلاً من ذلك، يمكن أن يحدث التخريب بقصد أو بغير قصد، لكن هذه الأعمال التخريبية في حد ذاتها ضارة وتعرض الدولة لخسارة فادحة.؛ يكلفها الكثير من المال لإصلاح ما دمره الآخرون.

لذلك -وبهدف التعامل مع مثل هذه الأعمال التخريبية والإضرار بالخدمات العامة- نشرت الجريدة الرسمية المرسوم الملكي وقرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على تعديل المادة الخامسة من نظام حماية الخدمة العامة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ٢٨ لسنة ٢٠٠٨. (م/ 62) وتاريخ 12/20/1405 ه. ونص نص المادة بعد تعديله كما يلي:

” كل من أتلف أو قطع أو عطل عمدًا أيًا من تمديدات أو منشآت المنفعة العامة فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال”.

كتابة معروض شكوى تعدي على ارض

وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الصياغة الصحيحة والمناسبة عند كتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وهنا الصيغة المعتمدة لكتابة معروض شكوى تعدي على ارض، مما يساعدك في تلبية طلبك من السلطات، واحتجاز المعتدي والمسؤول الظالم، وذلك وفق ما يلي:

  1. اكتب اسم الجهة التي يتم توجيه معروض شكوى تعدي على ارض إليها، مع مراعاة الكتابة الواضحة والصحيحة لاسم الكيان.
  2. ثم كتابة اسم الشاكي الذي وقع ضده الاعتداء على أرضه وممتلكاته، مع مراعاة توضيح صفته الشخصية، وكتابة رقمه الوطني، وتاريخ ميلاده، وعنوانه بالكامل، ورقم هاتفه المحمول، وطبيعة عمله.
  3. كتابة اسم المتهم الذي ارتكب الاعتداء، مع مراعاة كتابة جميع المعلومات المتوفرة عنه والتي يمكن للسلطة المختصة في خطاب الشكوى الوصول إليها، حيث عنوانه ورقمه وتاريخ ميلاده وطبيعة عمله. قد يتم تضمينها.
  4. تحديد موضوع الشكوى؛ يتم ذلك من خلال توضيح طبيعة الشكوى والغرض من تقديمها بإيجاز قدر الإمكان.
  5. تحديد مدى الاعتداء: يعبر هذا الجزء من خطاب الشكوى عن مدى الاعتداء الذي تعرض له المشتكي من قبل المدعى عليه، مع مراعاة تاريخ واقعة الاعتداء، ويفضل ذكر أسماء الشهود الذين هم شهوداً على الواقعة، وذكر أي دليل آخر قد يكون مفيدًا للمشتكي في شكواه.
  6. توضيح الغرض من تقديم معروض شكوى تعدي على ارض .
  7. ادخل تاريخ كتابة معروض الشكوى.
    اكتب اسمك وتوقيعك؛ في نهاية معروض شكوى تعدي على ارض، يكتب المشتكي اسمه مرة أخرى ثم يوقع توقيعه المعتمد.
  8. أخيرًا، قم بطباعة الشكوى وتغليفها وإرسالها إلى الجهة المخول إليها البت في هذه القضايا.

فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها

عند كتابة معروض شكوى تعدي على ارض :

  • اختر الوقت المناسب لكتابة معروض شكوى تعدي على ارض .
  • الوضوح والإيجاز في كتابة الشكوى، ومراعاة توصيل الفكرة عند قراءة الجمل الأولى من الخطاب.
  • تحديد الغرض من معروض شكوى تعدي على ارض .
  • إرفاق نسخ من المستندات اللازمة لدعم خطاب شكواك المقدم إلى السلطة المختصة.
  • احرص على كتابة معروض شكوى تعدي على ارض بأسلوب رسمي يتناسب مع نص المعروض.
  • يجب أن تكون الخاتمة رَسْمِيَّة بما يتناسب مع نص المعروض.
  • تجنب الخطاب العاطفي عند الكتابة.
    إعادة قراءة كتاب الشكوى قبل تقديمه إلى السلطة المختصة بشأن هذا الموضوع.

صيغة معروض شكوى تعدي على ارض

هناك مجموعة من الخطوات يتم من خلالها تقديم معروض شكوى تعدي على ارض ملكية الدولة، حيث تتم هذه العملية باتباع مجموعة من الخطوات الإلكترونية التي تقودك إلى تقديم الشكاوى، وسنعرض لكم في هذه الفقرة مجموعة من الخطوات، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية.
  2. قم بتعبئة البيانات الخاصة في نموذج الشكوى.
  3. تقديم الطلب إلى الدائرة المسؤولة عن العقارات والأراضي في الدولة.
  4. يتم إرسال الطلب إلى اللوائح الداخلية للدولة.
  5. سيتم إرسال خطاب إلى مقدم الطلب يوضح حالة الطلب.

خدمات كتابة معروض شكوى

يوجد بالفعل من يتلقون شكواك للبت في نزاع على الأرض، حيث تفحص المحكمة على وجه التحديد حالات التدخل في الأرض أو ممتلكات الآخرين والتدخلات الأخرى في أشكالها وظروفها.

كما يتم تقديم معروض شكوى تعدي على ارض -أيضًا- إلى البلدية في حالات محددة من التعدي على نطاق المنطقة أو المحافظة أو المركز.

على الجهات الرسمية مسؤولية استلام الشكوى لمراجعة الطلب المقدم، وفي ذلك الوقت تقوم السلطة المختصة بالتحقيق في الطلب واتخاذ كل الإجراءات والعمل على حل المشكلة واستعادة جميع الحقوق والامتيازات لأصحابها.

هناك العديد من نماذج الشكاوى التي يتم الرفع بها إلى الجهات ذات الصلة، وإبلاغهم المشكلة بالطريقة الصحيحة والسعي لتحقيق العدالة من خلال كتابة معروض شكوى.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال

نموذج شكوى تعدي على أرض

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ رئيس المركز المحلي/ القرية/ وحدة الحي -حياكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى تعدي على ارض

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أرجو أن تأخذوا طلبي بعين الاعتبار.

ومراجعة شكواي بخصوص أعمال البناء المخالفة في العقار رقم… الشارع ……… الحي ………. نوع الانتهاك بالضبط يتمثل في اعتداء على حق عام ومصلحة عامة من مصالح الدولة.

وفي هذا، سيكون هناك ضرر كبير على مصلحة المواطنين العامة، خاصة أن هذا المكان موقف لجميع السيارات التابعة لأبناء الحي، وبدونه سوف تتضاعف المعاناة، وسنجد صعوبة في الحصول على المواقف لسياراتنا، كما أنه ملعب لأطفالنا الصغار.

هذا الأمر الذي جعلني أتقدم إليكم بكتابة معروض شكوى تعدي على ارض ، مرفقة لكم كل المستندات المطلوبة

ومع خالص التقدير،،،

المدعي:

تم تحريره في:

بطاقة تعريف:

صفة:

عمله:

عنوان تفصيلي:

رقم الهاتف:

محافظة:

الوحدة المحلية للمركز والمدينة/ القرية/ الحي

استلمت ………………………………………………………………………………
بشأن طلب شكوى مخالفة أعمال إنشائية مستوفية لجميع شروط الحصول على الخدمة (مستندات/ رسوم)

تم تسجيل الطلب برقم ………. في تاريخ  /  /

تاريخ انتهاء الخدمة بالضبط:

توقيع الموظف المختص ………………….

عزيزي المتابع قدمنا لكم مقالنا: معروض شكوى تعدي على ارض ، كونه من المعاريض المهمة، حيث شرحنا كيفية تقديم معروض شكوى تعد على أرض وما هو السبيل المناسب لاستعادة ذلك.

وللحصول على خدمات كتابة المعاريض والشكاوى الرسمية والتقارير والبرقيات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)