تُعدّ ظاهرة العقوق من الظواهر السلبية التي تُهدد كينونة المجتمع، ونُقدم في هذا المقال معروض شكوى ضدّ شخص يُمارس العقوق بحقّ والديه، إيمانًا منّا بأهمية احترام كبار السن وتقديرهم.

مازلنا مستمرين معكم في عرض مقالاتنا الحصرية والمفيدة، لنضع بين أيديكم اليوم معلومات مهمة جدًّا عن كل ما يتعلق بمعروض شكوى عقوق، الذي يحوي محاور مهمة عن كيفية كتابة الشكوى بأشكال مختلفة.

بفضل الله ثم بفضل كفاءتنا ومصداقيتنا كسبنا ثقتكم، فنماذجنا حصرية، وأسعارنا منافسة، لطلب خدماتنا أو الاستفسار عنها يرجى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض شكوى عقوق

نجد في عصرنا الحالي ظاهرة انتشار معروض شكوى عقوق التي أصبحت تعج بها المحاكم، وامتلأت بها أقسام الشرطة.

نتيجة لعقوق الأبناء لآبائهم وأمهاتهم، الناتج عن انفتاح الشباب وتأثرهم بثقافة الغرب المغلوطة، وفهمهم القاصر لدين الله، بجانب رفقاء السوء الذين يحاربون كل فضيلة، ويزينون كل رذيلة.

إضافة إلى وحل المخدرات ومستنقع المسكرات، التي إذا ابتلي بها الشاب انحرف مساره وتغير مداره، ويصبح لا هم له سوى الحصول على المال.

لذا عندما يضيق الوالد ذرعًا بولده يقوم بكتابة معروض شكوى عقوق، والرفع به إلى قسم الشرطة أو إلى المحكمة أو إلى النيابة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

كتابة معروض شكوى للمحكمة

يبقى القضاء الفيصل في فض المنازعات، وكلما كانت الدولة متحضرة، يظهر ذلك على أفرادها وتعاملاتهم وخصوماتهم وكل ما يتعلق بحياتهم اليومية.

القضاء كجهة رسمية هو من يستقبل أي شكوى، سواء معروض شكوى عقوق أو معروض شكوى، والمحكمة بدورها الجهة المخوَّلة بهذا الشأن.

لكتابة معروض شكوى للمحكمة، عليك أن تتبع بعض الإجراءات والشروط كي تكون شكواك صحيحة ومقبولة وخالية من أي عيب.

وأن تكون على علم ودراية بجميع الشروط والإجراءات والضوابط المتبعة في تقديم معروض شكوى عقوق، فتجعل من شكواك أكثر جاذبية وقبولًا وإقناعًا للجهة المعنية.

إذ لا بد أن تكون الشكوى واضحة وتتصف بكل الشروط والمعايير التي حددتها الجهات المختصة بشأن تقديم معروض شكوى عقوق، ولا يوجد فيها أي لبس أو إبهام.

كذلك لا بد أن تكون الشكوى مكتوبة، أما الشكوى الشفهية فهي لم تكن مقبولة، إضافة إلى أن الشاكي في تقديمه معروض شكوى عقوق شفاهية، لا يستطيع أن يذكر الموضوع كاملًا، ولن يتمكن من إقناع الجهة المعنية بشكواه.

نموذج صيغة خطاب شكوى رسمي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي الموقر/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى عقوق

فضيلة الشيخ، كل القوانين والأديان تؤكد مدى أهمية الاحترام لحرية الإنسان وشخصه وحقه في العيش بكرامةٍ وعزةٍ، وعدم الاعتداء عليه وابتزازه بأي وسيلةٍ كانت، ووضِعت قواعد التجريم والعقاب عند تجاوز مثل هذه التصرفات العبثية وإلا كان مجتمعًا أشبه بمجتمع الجاهلية، الذي كان القوي فيه يأكل الضعيف، والولد لا يحترم والده، وجاء الإسلام وهدم أركانه وأعزنا بالإسلام، وحفاظًا على السكينة العامة والنظام العام، أُنشئ الأمن الذي يعد الدرع الواقية للمجتمع.

إذ دون ذلك لا يمكن أن يتحقق الأمن والأمان، فباللجوء إليه يضمن الناس حقوقهم وحرياتهم الشخصية، ومنعًا لهم من الانتقام الفردي، كذلك فإنه الملاذ لكل أب في تقديم معروض شكوى عقوق، ولما كانت هذه الجهة وحدها المختصة في مثل هذه التصرفات، فلا يجوزُ لأحدٍ أن ينتحلها أو يتقلَّدها دون أي صفةٍ تخوِّله لذلك.

لذا من لديه معروض شكوى عقوق أو طلب أو مظلوميه، فليسلك المسلك الصحيح والإجراءات الصحيحة دون تجاوز، لذلك فإني أرفع إلى مقام فضيلتكم معروض شكوى عقوق، لما تعرض له من ابني، وتتمثل القصة فيما يلي/ ………..

لذا سلكنا الطرق المشروعة في تقديم معروض شكوى عقوق، دون الصدام معه بأي نوع من أنواع الأذى.

آمل منكم اتخاذ ما ترونه مناسبًا لإنصافي، ولكم جزيل الشكر والتقدير لشخصكم الكريم.

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ …………

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

يتكون أي معروض شكوى من ثلاثة أجزاء رئيسية، نوضحها لكم في السطور التالية:

أولًا- مقدمة الشكوى:

لكل شيء في هذه الحياة مقدمات وتمهيدات، ولا سيما الخطابات والنماذج والشكاوى المكتوبة أو غير المكتوبة، ومقدمة الشكوى تتكون من العناصر الآتية:

  1. ابتداء معروض الشكوى بالبسملة، فإنها تتربع على عرش كل الخطابات والمعاريض والشكاوى والتظلمات.
  2. كتابة اسم الأمير أو الوزير أو المحافظ أو القاضي أو المدير الذي تود أن ترفع إليه معروض الشكوى، ولكل مُسمَّى احترامه ومكانته.
  3. توجيه التحية لهذه الجهة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة عنوان المعروض، كالآتي: “الموضوع/ معروض شكوى”.
  5. التمهيد الذي تشيد من خلاله بأبرز الأعمال التي قامت بها الجهة التي تود رفع الشكوى إليها، والثناء على جهودهم الطيبة ومساعيهم الحثيثة في خدمة الوطن والمواطنين. مثال: ” بدايةً، جهودكم الطيبة والمباركة يشيد بها جميع المواطنين، إذ إن مساعيكم الحثيثة وأعمالكم الطيبة تناقلتها الألسن، وأصبحت تتصدر الأحاديث على كل لسان، متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح، ولكم منا خالص التقدير والامتنان”.

ثانيًا- مضمون الشكوى:

بعد أن قمنا بكتابة المقدمة، ننتقل الآن إلى الجزء الثاني من أجزاء معروض الشكوى -وهو المعروض- الذي يتضمن العناصر والنقاط التالية:

  1. اسم مقدم الشكوى وتوضيح صفته إن كان وكيلًا أو وصيًّا أو وليًّا، مع كتابة رقم الهوية الوطنية، وفي المقابل نقوم بكتابة بيانات المشتكى عليه.
  2. كتابة مضمون معروض الشكوى وأحداثها على شكل نقاط مختصرة، مع وضع عبارات تخاطب من خلالها أنماط الشخصيات المختلفة.
  3. تحديد الهدف والمقصد من كتابة معروض الشكوى، وما هو الذي تود الوصول إليه.

ثالثًا- خاتمة الشكوى:

الجزء الأخير من أجزاء معروض الشكوى، وتوضح من خلالها أنك في أمس الحاجة إلى النظر إلى خطابك بعين العدالة والإنصاف، وتقوم بكتابة عبارات تتضمن ضرورة النظر في الأمر، مع الدعاء للجهة المعنية بطول الصحة والعافية، وللوطن بطول الأمن والرخاء، ثم بعد ذلك تقوم بكتابة الاسم ورقم الهوية الوطنية ومحل الإقامة ورقم الهاتف وتاريخ تقديم الشكوى والتوقيع.

صياغة خطاب شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …….. مدير شرطة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى عقوق

في البداية نشكر لكم تعاونكم واهتمامكم على ما تقدمونه من خدمات جلية للوطن والمواطن، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

إني أرفع إليكم معروض شكوى عقوق، وكلي أمل ورجاء في أنكم ستأخذون ما جاء فيه الاعتبار، وأن ينال عنايتكم واهتمامكم.

إذ إني ما رفعت إليكم معروض شكوى عقوق، إلا لما تعرضت له من عقوق من قِبَل ولدي المدمن، الذي ابتلاه الله برفقة السوء، التي جرَّته إلى وحل المخدرات ومستنقع المسكرات، فأصبح مدمنًا، وكل همه كيف يحصل على المال، وإذا رفضت إعطاءه إياه يقوم برفع صوته عليَّ.

بجانب ما يفتعله من المشكلات داخل البيت وخارجه، وبعد أن ضاق حالي منه تقدمت إليكم بمعروض شكوى عقوق أناشدكم من خلاله بضبطه وحبسه وتأديبه.

أنتم الملاذ لنا ـ بعد الله عز وجل- في هذه الحياة، شاكرًا لكم تعاونكم وتفهمكم، ودمتم ودام وطننا بخير. ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

نموذج خطاب شكوى قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي الموقر/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب شكوى قوي

الحمد لله الذي عم بلادنا بالأمن والأمان، وميَّز بالبركة والعطاء أرضنا، وولى علينا خيارنا، وجعلهم لنا ولاة أمرنا، فإذا بهم يعدلون في القضية، ويحكمون بالسوية، وينصفون الرعية.

إني واحد من أبناء هذا الوطن المعطاء, ألجأني إليكم شعوري بالظلم, وحاجتي الماسَّة لعدالتكم وإنصافكم فيما تعرضت له من الظلم المرير والتسلط غير المُرضي.

إذ إني أحد منسوبي السلك العسكري، وأحد المرابطين في الحد الجنوبي، وواحد من المشاركين في عمليات “عاصفة الحزم وإعادة الأمل” ونلت شرف الدفاع عن الدين والوطن والملك.

إن لديَّ أرض ورثتها من والدي -رحمه الله ـ ولي عليها صك ملكية برقم/………. وتاريخ …/ …/ … صادر عن/ ……… وتقع في/……… ولديَّ فيها عمالة أجانب مقيمون على كفالتي إقامة رسمية، وإني أحاول جاهدًا إحياء هذه الأرض وزراعتها محاولة للاستفادة منها، ولكن المدعو/ ………………، حامل الهوية الوطنية رقم/ ……………. الذي لديه بجانبي -جهة الشمال- مزرعة كبيرة، ويحضر فيها أناس مجهولون في وقت متأخر من الليل في سيارات مغطاة، ويجتمعون لعدة ساعات ثم يذهبون.

عندما قمت بإحياء هذه الأرض، وأسكنت فيها عمالتي المقيمين الرسميين، بدؤوا يلاحظون هذه التصرفات الغريبة التي تحدث في مزرعة المدعى عليه، وقاموا بإخباري، وأنا كرجل عسكري ومن المرابطين في أهم ثغرات الوطن، ولحرصي الكبير على مصلحة الوطن وأمنه واستقراره، قمت بتقديم نموذج معروض شكوى عن الرجل لمركز شرطة/ ……….. ببلاغ رقم/ ……….وتاريخ …/ …/ …

إثر هذا البلاغ، ترصدت لهم الشرطة ورجال الأمن البواسل، وتم إلقاء القبض على عدد من المجهولين وبحوزتهم بعض المواد المخدرة والمسكرة والمحرمة في الشرع والقانون.

بعدها قام هذا الرجل المدعى عليه بإلحاق الضرر بي ومزرعتي وعمالتي، وذلك من خلال ما يقوم به من أعمال تخريبية للمزرعة عن طريق استئجار بلطجيه مجهولين.

إذ يقوم بإعطائهم بعضًا من النقود، ويأمرهم بالهجوم ليلًا، وفي وقت عدم وجود عمالتي، يقومون بقطع الأشجار وردم الآبار وإحراق الثمار ثم يلوذون بالفرار.

بموجب ذلك قمت بتقديم بلاغ رقم/ …………. لمركز شرطة/ …………، فقاموا باستدعائه وتم التحقيق معه، ثم أطلقوا سراحه لعدم وجود دليل قطعي يثبت إدانته، ومنذ ذلك الوقت ومزرعتي تتعرض للاعتداء والهجوم والإحراق وقطع لثمارها وتدمير محتوياتها.

نتيجة لذلك؛ فإني أصبحت غير قادر على إحياء هذه المزرعة، ولم أستطع الاستفادة منها، مع العلم والإحاطة بأني تحملت على عاتقي ديونًا ومستحقات كثيرة وتكاليف المعدات الثقيلة التي عملت على تسوية هذه الأرض وتمهيدها.

إضافة إلى أجور العمالة ورواتبهم الشهرية وتجديد إقاماتهم، وتوفير الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لمعيشتهم، ما جعلني أتكبد خسائر فادحة.

إني ومن خلال هذا الخطاب، أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد هذا الشخص، حتى أنال إنصافكم، وأحظى بتعاونكم وعدلكم الكبير الذي عهدناه منكم، وأنتم أهل العدالة وقسطاسها.

أسأل الله تعالى أن يحفظ علينا أمننا واستقرارنا، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية والسعادة، وأن يحفظكم ويرعاكم، ويسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه، وتفضلوا بخالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ ………..

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “معروض شكوى عقوق” شاكرين لكم حسن متابعتكم واهتمامكم، آملين انتظاركم لموضوعاتنا القادمة.

يمكنكم الحصول على كل خدماتنا الكتابية لجميع أشكال المعاريض والخطابات والشكاوى والتظلمات، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).