معروض شكوى للمياه مقدم لكم بنموذج فريد، وطابع جميل، وأسلوب مؤثر، فنحن المتميزون – دومًا – في كتابة جميع أنواع المعاريض، والخطابات، والشكاوى، والتظلمات.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:0556663321

عزيزي القارئ: نعرض لك معروض شكوى للمياه.

معروض شكوى للمياه

يُعد الماء من الأساسيات الضرورية واللازمة للبقاء على قيد الحياة، بل هو سر الحياة لجميع المخلوقات والكائنات والحشرات والذرات، وكل من يدب على هذه الأرض.

حيث يقول ربنا في كتابه العزيز، في الآية ٣٠ من سورة الأنبياء: {وجعلنا من الماء كل شيء حيٍ أفلا يؤمنون}  صدق الله العظيم.

إن شركة المياه الوطنية في بلادنا، قامت بتوفير المياه في كل أرجاء المملكة، وأصبح المواطن يتمتع باستخدام المياه التي تصله إلى منزله دون انقطاع.

أيًّا كان هذا المواطن، سواء في السهل، أو في البر، أو البحر، أو في قمم الجبال، فإن خدمات المياه تصل إليه في كل مكان عبر شركة المياه الوطنية.

ولكن تحدث هناك أمور مستحدثة في كثير من الأحيان، تجعل المواطن يتقدم بكتابة معروض شكوى للمياه وذلك لعدة أسباب نذكر أهمها:

أولًا: معروض شكوى للمياه تسربات

قد يلاحظ المواطن في بعض الأحيان تسربات للمياه من خلال شبكة التوصيل، وهذا التسرب يؤدي إلى تجمع المياه أمام منزله بشكل كبير.

وعلى إثر ذلك يصبح هذا الماء المتجمع الناتج عن التسرب موطنًا للبعوض الناقل للأمراض، كما أن تسرب المياه قد يؤثر على الحيطان مما يجعلها عرضة للسقوط.

ولذا: فإن المواطن عندما يلاحظ هذه التسربات التي لم يتم التعامل معها، يعمد حينها إلى تقديم معروض شكوى للمياه؛ لكي يتم إصلاح هذا التسرب بسرعة، وضبط ومحاسبة المتسبب في ذلك.

ثانيًا: معروض شكوى للمياه ارتفاع مبلغ الفاتورة

تارَة يتفاجأ المواطن بأن فاتورة المياه بمبلغ لا يُصدق، مع أن الاستهلاك الشهري لهذا المواطن في هذا الشهر كما كان في الشهور السابقة.

ولكن يتفاجأ بأن الفاتورة جاءت بضعف المبلغ، أو بأضعاف المبلغ، وهذا قد يكون ناتجًا عن خطأ مطبعي، أو قد يكون ناتجًا عن تسربات للمياه داخل العداد، ولكن في مكان لا يمكن مشاهدته.

كأن تحصل هناك تسربات أرضية للمياه، والمواطن لا يستطيع رؤية ذلك التسرب إلا عن طريق فحص فريق الصيانة المتخصص في إصلاح الخلل أين ما وُجِد.

وعندما يلاحظ المواطن هذا المبلغ الكبير الذي صدرت به الفاتورة، مباشرة يقوم بتقديم معروض شكوى للمياه، مع إرفاق صور من الفواتير السابقة، وصور من الفاتورة الحالية؛ لكي تقوم الإدارة بالمراجعة والفحص والتدقيق، من خلال النزول الميداني من قبل فريق الصيانة.

ثالثًا: معروض شكوى للمياه انقطاع الخدمة

قد يتعرض بعض المواطنين لانقطاع المياه، وذلك ناتج عن حدوث خلل في أنبوب المياه الموصل إليهم، الذي قد يحصل بسبب أي عامل من العوامل، مما يتسبب ذلك في قطع خدمة المياه عن المواطن، أو على مجموعة من المواطنين، خاصة في المناطق الريفية والصحراوية، والقرى، وغيرها من المناطق البعيدة عن المدن الرئيسية، والتي قد تتسبب في أن يستغرق وقتًا طويلًا لوصول فريق الصيانة.

لذا تجد من المواطنين من يقوم برفع معروض شكوى للمياه، حتى يلفِت نظر الشركة؛ لتقوم بما يلزم من خلال التوجيه والمتابعة والإصلاح.

أقرأ أيضاً : معروض شكوى للمياه 

طريقة الشكوى على شركة المياة الوطنية

يتساءل الكثير عن طريقة وكيفية تقديم شكوى ضد شركة المياه، حيث وإن تقديم أي شكوى لابد أن تكون وفق خطوات؛ حتى تضمن صحتها ونجاحها، ومن هذه الخطوات ما يلي:

أولًا: بعد أن نقوم بكتابة البسملة في رأس الصفحة، ننتقل مباشرة إلى كتابة الجهة التي سنرسل إليها شكوى على شركة المياه، سواء كانت المحافظة، أو الإمارة، أو ديوان المظالم، أو الديوان الملكي.

ثانيًا: بعد كتابة الجهة التي سنرسل إليها الشكوى، نقوم بكتابة التحية في السطر الأسفل: (تحية طيبة…وبعد).

ثالثًا: نقوم بكتابة موضوع الشكوى، ويكون أمام كلمة الموضوع في منتصف السطر.

رابعًا: نقوم بكتابة مقدمة وجيزة جدًا لا تتجاوز السطر والنصف، متضمنة عبارات الشكر والتقدير لهذه الجهة على أعمالها الوطنية البارزة، مع التمنيات لها بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالها المناطة بها.

خامسـًا: نقوم بكتابة مضمون الشكوى ومحتواها، من ناحية الأسباب، والضرر، والمطلوب.

سادسًا: إرفاق المرفقات والأدلة والشواهد، وأرقام الفواتير والمستندات، وكذلك أرقام المعاملات السابقة إن وُجِدَت.

سابعًا: نقوم باختتام المعروض – كما جرت العادة – بتكرار عبارات الشكر والتقدير، والتودد إلى الجهة المعنية بأخذ موضوعك بعين الاعتبار.

ثم الدعاء لهم بالتوفيق في أعمالهم، وإغلاق المعروض بعبارة  “هذا والله الموفق”، أو “وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير”، أو “ولكم خالص الشكر”، أو غيرها من عبارات الإغلاق.

ثامنًا: مراجعة المعروض مراجعة دقيقة؛ حتى تضمن سلامته من أي خطأ إملائي أو نحوي، وبعد التأكد من سلامته وصحته وجاهزيته، نقوم بكتابة الاسم ورقم السجل المدني، ورقم الهاتف المحمول، والتوقيع وإرساله.

وإذا كنت ترغب في تعلم كيفية كتابة شكوى يمكنك تصفح هذا المقال: كيفية كتابة شكوى تظلم

تقديم معروض شكوى للمياه

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير عام الشركة الوطنية للمياه …….   حياكم الله
تحية طيبة، وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله ورحمة الله وبركاته.
الموضوع/ معروض شكوى للمياه

أنا المشترك/………………..- برقم اشتراك (…………….) – سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم: (…………….), أتقدم إليكم بمظلمتي وشكواي راجيًا من الله، ثم من سعادتكم إنصافي.

حيث وإنّي من المشتركين منذ عشر سنوات، وأن معدل استهلاكي الشهري ضئيل جدًا، ولا نستهلك من الماء إلا القليل جدًا، خاصة وأنه ليس لدي أشجار، وليس لدي مواشي, وليس لدي شيء, وهكذا منذ سنوات، ولكن ما حدث في الشهور الثلاثة الأخيرة أمر لا يصدق، ولا يمكن تصديقه في أي حال من الأحوال.

حيث صدرت الفاتورة الأولى قبل ثلاثة أشهر برقم……..وتاريخ……… بمبلغ جنوني وخيالي، فقمت مباشرة بتقديم معروض شكوى للمياه، وأرفقت معها صور من الفواتير السابقة، وصورة الفاتورة الحالية.

وقمت برفعها إلى المكتب الأقرب مني، وبموجب ذلك أرسلوا إلى البيت فريق صيانة، والذين بدورهم قاموا بالفحص والتأكد إذا كانت هناك تسربات أو غيرها.
وبالفعل وجدوا هناك تسربات أرضية في الخزان الأرضي، فقاموا بإصلاحها ورفع تقرير مُفصّل عن التسربات (مرفق لكم نسخة منه).

وبعدها ذهبت إلى المكتب المالي والحسابات؛ لتعديل مبلغ الفاتورة على طبيعتها ولكنه تم الرفض، ويطالبونني بتسديد كافة المبلغ الإضافي بغير وجه حق.

وأنا – والله – لم أكن أعلم بأن هناك تسربات، حيث وإن التسربات كانت في الخزان الأرضي تحت الأرض، حتى فريق الصيانة لم يكتشفها إلا بعد عناء طويل.

والآن يريدون منّي أن أدفع هذا المبلغ الكبير، أو يهددونني بفصل الخدمة عنّي، وهذا حسب ما أفاد به مدير المكتب في آخر مرة قمت فيها بالمراجعة.

سعادة المدير:

إنني ما رفعت إلى سعادتكم خطابي هذا المتضمن معروض شكوى للمياه، إلا لِما أشعر به من القهر الذي يأكل داخلي، ومن النار التي تلتهم أحشائي، ومن التصرفات التي تعاملوا بها معي.

فهل يُعقل أن أقوم بدفع مبالغ طائلة بغير وجه حق، وبدون أي ذنب؟! خاصة وأني رجل فقير الحال، ليس لدي أي مصدر دخل سوى ما أتقاضاه من مساعدات الضمان الاجتماعي، والتي لا تكاد تكفي إلا بصعوبة بالغة وشديدة، وعلى عاتقي أسرة كبيرة، ليس لها بعد الله سواي، وبذلك تحملت على عاتقي ديونًا لا تُطاق وأموالًا طائلة, ومستحقات كثيرة.

وإنني غير قادر على دفع هذه التكاليف؛ ولذا أضع بين أيديكم معروض شكوى للمياه، لكي تكونوا لي في أمري الماثل أمامكم.

ولكل هذا أرفع إلى الله أولًا ثم إلى سعادتكم معروض شكوى للمياه، وأنا على أمل كبير بأنكم لن ترضوا بهذا الظلم الحاصل؛ كوني مواطنًا بسيطًا، وأعاني من ظروف مادية في منتهى الصعوبة.

أسأل الله – تعالى – أن تتكرموا بالنظر في مظلمتي وشكواي، راجيًا منكم التوجيه بما في شأنه إسقاط هذا المبلغ، واعتماد المبلغ بموجب الفواتير السابقة التي تبين وتوضح مقدار استهلاكي الشهري، شاكرًا لكم ومقدرًا جل اهتمامكم وحُسن تعاونكم، وجزاكم الله خيرًا.
والله ولي التوفيق والسداد,

مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

 

تقديم شكوى لوزارة المياه

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ……….. حياكم الله

تحية طيبة، وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ تقديم شكوى لوزارة المياه.

معالي الوزير: يسعدني – في البداية – أن أرفع لمعاليكم كامل شكري وتقديري وامتناني، على جهودكم الطيبة والمخلصة في خدمة الدين والوطن والملك، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

كما أفيد حضراتكم بأني من ضمن العاملين بشركة المياه الوطنية، وأنني منذ تعييني وأنا أعمل مثالًا للموظف المخلص الحصيف في خدمة وطنه ودينه وملكه على أكمل وجه.

وبعد سنوات من تعييني، تعرضت لقرار فصل من قبل الشركة؛ بموجب معروض شكوى للمياه تقدم به أحد المواطنين؛ نتيجة لوجود خطأ في مبلغ الفاتورة.

مع العلم بأن هذا الخطأ ليس خطئي، حيث وإنني قمت بمقارنة جميع الحسابات والكشوفات، فلم أجد هناك أي خطأ، ومع ذلك تم تحميلي هذا الخطأ وفصلي من وظيفتي.

وإنني منذ تعييني – ولله الحمد – لم أرتكب أي خطأ على الإطلاق، ولم يتم رفع ضدي أي معروض شكوى للمياه، وكل زملائي ومدرائي في العمل يعرفون ذلك.

حتى إن قرار فصلي كان غريبًا جدًا، حيث وإنه جاء على حين غفلة من قبل المدير العام، وبدون معرفة مدير القسم الذي أعمل تحت إدارته وتوجيهاته.

معالي الوزير:

هل يُعقل أنه من خلال معروض شكوى للمياه من قبل مواطن يعرضني للفصل؟! مع أن الخطأ لم يكن خطئي أبدًا، وإنما تم ارتكابه من قبل آخرين.

كما أن هناك أخطاء فعلية وحقيقية ومثبتة تحصل من بعض الموظفين، وعلى إثرها يتقدم كثير من المواطنين بكتابة معروض شكوى للمياه.

ومع ذلك لم يتم فصل أي واحد منهم، حتى لم يُعمل لهم  لفت نظر، وأنا الوحيد الذي – بمجرد معروض شكوي للمياه غير مثبت بأن الخطأ خطئي، وبدون أي مقدمات – يتم فصلي!.

معالي الوزير:
إن ما حدث جعلني أتيقن بأن هناك أمرًا ما، قد تم التخطيط له مسبقًا بهدف إسقاطي، وطردي من عملي، وحرماني من مصدر دخلي الوحيد.

وإنه جرّاء هذا الفصل لحقت بي أضرار مادية ونفسية كبيرة، حيث وإني العائل الوحيد لعائلتي، خاصة بعد وفاة والدي – رحمه الله – وقع على عاتقي مسؤولية والدتي العاجزة المسنّة المريضة، وإخواني القاصرين الصغار.

بجانب ما يقع عليَّ من مسؤولية أسرة مكونة من زوجة وأولاد، وإيجار مسكن، بالإضافة إلى أن والدتي تعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة؛ وعلى إثرها تخضع للعلاج بمنطقة الرياض.

وإنني من خلال معروض شكوى للمياه، أرجو منكم البت والنظر في الأمر بعين العدالة والإنصاف، وإعادتي لعملي؛ لكي أستر حالي، وأعول أطفالي ووالدتي المسنة العاجزة، وجزاكم الله خيرًا.

وتقبلوا مني فائق الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
الجوال/

كنتم مع معروض شكوى للمياه، قدمناه لحضراتكم بأسلوب مؤثر ورائع، كما أننا في أتم الاستعداد لصياغة معروضك في أسرع وقت، وبأسلوب مقنع، وبسعر رمزي، نحن بانتظار تواصلكم مع خدمة العملاء على الرقم/ 0556663321