يعد تقديم معروض شكوى نصب واحتيال من المعاريض المهمة التي يحتاج إليها الكثير، وإنا -من خلال هذا المقال- سنشرح للجميع كيفية تقديم معروض شكوى نصب واحتيال ضد شخص قام بالاحتيال والنصب عليك، وما هو السبيل المناسب لاستعادة حقوقك.

خاصة بعد الانتشار الكبير للشبكات الاجتماعية، أصبحت عمليات الاحتيال أكثر انتشارًا وأكثر شيوعًا عما سبق. علاوة على ذلك، يجب أن نذكر أن النصب والاحتيال من الأمور التي تتعارض مع تعاليم ديننا الإسلامي.

عزيزي المتابع ينتظرك العديد من التفاصيل في مقالنا: معروض شكوى نصب واحتيال.

وللحصول على خدمات كتابة المعاريض والشكاوى الرسمية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)

معروض شكوى نصب واحتيال

يعرَف الاحتيال والنصب بأنه شكل من أشكال الخداع غير القانوني، والتي منها الاحتيال والهجمات الإلكترونية التي يرتكبها مجرمو الإنترنت بهدف الاحتيال على الأفراد وخداعهم لابتزازهم أو سرقة معلوماتهم. وحساباتهم الشخصية والمصرفية أو لأغراض أخرى.

غالبًا ما يتم التطفل من قبل الأفراد الذين يدخلون إلى مواقع ويب معينة وغرف الدردشة والمدونات والتطبيقات والمتاجر عبر الإنترنت، في هذه المرحلة يخطط المجرمون لنصب كمين للأفراد واحتجازهم.

بهذه الطريقة، بعد أن نصب المجرم فَخًّا للأفراد، فإنه يحقق هدفه، أو ما يريده من هذا الفرد بطريقة غير شرعية. من خلال مهاجمة حساباتهم وبياناتهم الخاصة وسرقة الأموال أو المعلومات أو غيرها.

غالبًا ما تهدف هجمات التصيد الاحتيالي والتصيد إلى سرقة الهوية أو التجسس، أو من أجل الحصول على معلومات عن حسابات أشخاص أو موظفين يشغلون منصبًا حساسًا.

وهناك العديد من الأساليب التي يستخدمها المجرمون لارتكاب الاحتيال عبر البرقيات، أهم هذه الطرق وأكثرها شيوعًا هي:

  • سرقة الحساب الاجتماعي، وذلك من خلال إرسال رسائل مجهولة المصدر وغير واضحة من خلال بعض التطبيقات، مثل: Instagram أو Whatsapp.
    الاحتيال عن طريق محاكاة العلامات التجارية للمؤسسات المالية.
  • الاحتيال نيابة عن الجمعيات الخيرية من أجل جمع الأموال.
  • إرسال البرامج الضارة، والتحكم في الأنظمة الإلكترونية المختلفة.
  • سرقة الحسابات المصرفية للأشخاص من أجل ابتزازهم للحصول على مبالغ معينة من المال.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

عزيزي المتابع، يتم تقديم معروض شكوى نصب واحتيال إلكتروني عبر الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة، المقدمة من المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. بادئ ذي بدء، عليك الذهاب إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، والتسجيل في منصة أبشر للخدمات الإلكترونية.
  2. انقر على أيقونة الأمن العام.
  3. علينا أن نختار تقرير الجرائم الإلكترونية.
  4. نختار نوع الإخطار ثم نملأ جميع الحقول بالبيانات المطلوبة.
  5. ثم اضغط على أيقونة (Send).
  6. سيتم بعد ذلك تزويدك برقم مرجعي للتقرير الذي تم تقديمه.

عزيزي القارئ، هناك العديد من أنواع الاحتيال الإلكتروني في المملكة العربية السعودية والتي تختلف في طريقة التنفيذ، حيث إن هناك طريقة محددة وهدفًا محددًا ووسائل وأدوات محددة لكل نوع من أنواع الاحتيال الإلكتروني، وهي كالتالي:

احتيال الهوية أو انتحال الهوية: هذا أحد أكثر أنواع الاحتيال الإلكتروني شيوعًا، يتم تنفيذه عن طريق سرقة معلومات الأشخاص، والوصول إلى أنظمة معينة تحت أسمائهم وحساباتهم الشخصية؛ من أجل الإضرار بهم وتحقيق منافع مختلفة.

الاحتيال الودي: من خلال هذا النوع من الاحتيال، يتم استخدام طريقة لطيفة في التعامل مع الناس، من أجل تحقيق غايات خبيثة تسبب الأذى لهؤلاء الأشخاص.

الاحتيال التجاري: يتم تنفيذ هذا النوع من الاحتيال أثناء معاملات البيع والشراء من خلال متاجر إلكترونية معينة، ولكنها غير موثوقة.

الاحتيال النظيف: هذا هو أسوأ أنواع الاحتيال؛ لأنه يتم تنفيذه بطريقة قانونية نظيفة دون ترك أي أثر أو دليل على المساءلة القانونية، حيث يقوم المجرم هنا عمدًا بإيقاع الضحية في الفخ ووضعه في دائرة القانون ثم الاحتيال عليه وسرقة أمواله منه دون ترك أي أثر للمطالبة بهذه الأموال.

على سبيل المثال: يشترك بعض الأشخاص في المواقع الإعلانية التي تقدم عمولة لهم لمشاهدة الإعلانات. كما يوهمهم أنه سيمنحهم أرباحًا يومية إذا جلبوا عملاء جدد باستخدام نظام Rivel.

ينص القانون في المملكة العربية السعودية على عقوبات كل من يصادر أموال الغير بغير وجه حق، أو يصادر أموالاً أعطيت له بصورة غير مشروعة، وكل من حرض على أي من هذه الجرائم.

وتشمل العقوبات السجن أو مصادرة الأموال أو الممتلكات أو أي عائدات للجريمة أو التشهير أو العفو.
فالنيابة العامة، وفقا للقانون، هي هيئة التحقيق والادعاء.

وهي أيضًا سلطة النشر والتنفيذ بعد صدور الحكم من السلطة القضائية، كونها تشمل عقوبات الغش، والغش بموجب القانون السعودي كل ما يلي:

عقوبة الاحتيال والنصب في المملكة العربية السعودية هي السجن لمدة سبع سنوات كحد أقصى وغرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين.

لكل من يأخذ نقود الغير بطريقة غير مشروعة، أو استخدم أساليب احتيالية مثل الكذب والخداع من أجل الاستيلاء على الأموال.

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

إنها مسألة مال عام من استولى على أموال بطريقة غير مشروعة، ترجع لهم إما بحكم وظيفتهم أو كشراكة أو إيداع أو إجازة أو رهن عقاري أو قرض أو وكالة، وأساء التصرف بسوء نية أو تسبب عمدًا في الأذى.

وتكون العقوبة على كل من حرض على ارتكاب جريمة غش وخداع أو ساعد أو الاتفاق مع غيره على ارتكابها، بالعقوبة القصوى نفسها للفاعل الأصلي في حالة الجريمة.

أو نصف العقوبة إذا لم تقع الجريمة الأولى.

وفي حالة ارتكاب الجاني للجريمة عدة مرات، بحيث تكون الجريمة قد ارتكبت من خلال عصابة منظمة، وأن العقوبة تزيد على نصف الحد الأعلى المنصوص عليه في الأحكام السابقة.

لقد أنشأ النظام في المملكة العربية السعودية طريقة قانونية لتقديم معروض شكوى نصب واحتيال، لكل شخص كان ضحية للاحتيال المالي، أو تعرض لسوء المعاملة، والإبلاغ عن أي طرق تتعرض لها من خلال طرق تقديم معروض شكوى نصب واحتيال.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية

يختلف تقديم معروض شكوى نصب تبعًا للشكوى المقدمة، والتي تكمن في الخطوات التالية:

الخطوة الأولى التي يجب على الشخص اتخاذها هي اللجوء إلى حماية المستهلك، لنيل كل حقوق الأفراد وحمايتها، وفرض قيود على كل من ينوي ارتكاب هذه الجرائم.
وفي حال معرفة من ارتكب هذا الاحتيال، بواسطة متجر أو موقع ويب أو شركة أو ما شابه ذلك، عليك تقديم معروض شكوى نصب واحتيال عبر هذه الخطوات:

  1. المعرفة الجيدة بوجود ترخيص وشهادة لهذا الموقع أو المتجر.
  2. تأكد من وجود اسم الشركة، ووجود رقم في السجل التجاري لهذه الشركة.
  3. وبالتالي، قم بإجراء بحث إلكتروني لبيانات ومعلومات صاحب الاحتيال المالي.
  4. تقديم معروض شكوى نصب واحتيال ضد الشخص الذي ارتكب النصب والاحتيال.
  5. اتصل على الرقم الموحد/ 330330/ للإبلاغ عن الاحتيال المالي.

يمكن أيضًا تقديم معروض شكوى نصب واحتيال مالي من خلال تطبيق وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية. بإدخال البيانات التالية:

  • اسم الشركة أو اسم الجهة التي ارتكبت النصب والاحتيال.
  • أدخل الرابط أو الموقع.
  • إدخال الصور التي تتعلق بالموضوع أو الشكوى

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

عند رفع شكوى نصب واحتيال عبر خدمة “ناجز” يجب استيفاء متطلبات هذه الخدمة، وهي:

  1. وكالة سارية المفعول متضمنة شرط المرافعة؛ إذا كان مقدم الطلب وكيلًا للمستفيد.
  2. سند التفويض ساري المفعول؛ إذا كان مقدم الطلب وصيًا على المستفيد.
  3. هوية المدعي والمدعى عليه.
  4.  اتباع الخطوات التالية:
  • الاتصال بخدمة استقبال الشكاوى
  •  ادخل جميع بيانات مقدم الطلب، وأقوال المدعين والمدعى عليهم.
  •  تعبئة جميع البيانات الخاصة بالدعوى وإرفاق المستندات المطلوبة.
  • تقديم الطلب، وذلك بعد التحقق من الطلب،
  • حيث بعده يتم إخطار المستفيد برسالة على هاتف محمول.
  • يمكن للمستفيد الاستعلام عن الملف من خلال قائمة الملفات الخاصة به.

عزيزي المتابع، لقد خصصت المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الداخلية السعودية وغيرهما، رقم شكوى من أجل تقديم معروض شكوى نصب واحتيال والإبلاغ عن أي رسائل احتيال على الرقم الخاص/ 330330.

الذي تم تخصيصه لمكافحة الغش والاحتيال في المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة السعودية للرقابة.

حيث تكون الحيل خداعًا بوسائل غير مشروعة وغير قانونية، تهدف إلى الحصول على أموال أو معلومات من شخص آخر.

يمكن أن يتم ذلك عن طريق شركات احتيال غير معروفة أو غير حقيقية، كمثل توفير فرص عمل مقابل مبلغ من المال.
في الآونة الأخيرة ظهرت هناك طرق عديدة للغش والنصب في المملكة العربية السعودية، والتي تتم بشكل مباشر أو غير مباشر.

مع عدم النظر في الضرر النفسي أو المادي الذي تتركه هذه الجرائم لكثير من الضحايا، لذا، خصصت المملكة رقمًا إلكترونيًا لشكاوى الاحتيال في محاولة لمكافحة عمليات الاحتيال والنصب، واستعادة الحقوق لجميع المواطنين ضحايا هذه الجرائم.

صيغة دعوى نصب واحتيال

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير الشرطة -حفظكم الله.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى نصب واحتيال.

أنا المواطن/ المقيم:…، أحمل الهوية رقم :…، أرفع إليكم معروض شكوى نصب واحتيال ضد المدعى عليه (وتقوم هنا بكتابة مسمى الجهة التي تعرضت من خلالها للنصب والاحتيال).

والتي استخدمت ضدي النصب والاحتيال من خلال الآتي:
أولا:

ثانيا:

ثالثا:

وبناء على ذلك، أرجو منكم النظر في طلبي، والتوجيه بما يلزم إيزاء ذلك، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة، والله يحفظكم ويرعاكم.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير

مقدم الشكوى/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف المحمول/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

إن النظام في المملكة العربية السعودية سعى حثيثا إلى حماية المواطنين والمقيمين من التعرض للاحتيال وحماية حقوقهم من الضياع.

حيث شدد على أهمية رفع معروض شكوى نصب واحتيال مباشرة أمام المحكمة في حال وقوع جريمة احتيال، حتى يأخذ القانون مجراه وينال المحتال عقوبته.

كما يوضح القانون بعض الشروط الضرورية التي يجب توفيرها في القضية لضمان تقديمها بشكل صحيح، وهي كالتالي:

  1. صياغة نموذج معروض شكوى نصب واحتيال بشكل صحيح قانوني مع ذكر جميع المعلومات اللازمة مثل: ذكر اسم مقدم معروض شكوى نصب واحتيال واسم المتهم بالاحتيال وبيان محل إقامته.
  2. شرح كيف حدثت عملية النصب والاحتيال.
  3. يجب أن يكون محتوى المحاكمة واضحًا ومتسقًا وأن يشتمل على الشكل القانوني المطلوب.
  4. يجب عليك التأكد من أن النموذج يحتوي على توقيع مقدم الطلب.

عزيزي المتابع قدمنا لكم مقالنا “معروض شكوى نصب واحتيال” كونه من المعاريض المهمة، كما شرحنا كيفية تقديم معروض شكوى نصب واحتيال ضد شخص قام بالاحتيال والنصب، والسبيل المناسب لاستعادة حقوقك.

وللحصول على خدمات كتابة المعاريض والشكاوى الرسمية يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)