نحن هنا الأكثر تميزًا وتألقا فيما نقدمه من خدمات كتابية ومقالات نوعية، واليوم نخصص مقالنا للحديث عن كل ما يتعلق بتقديم معروض طلب نقل عسكري.
إن هذا الموضوع الحيوي يسعى من أجل معرفة معلوماته المنوعة الإخوة في القطاع العسكري، بشكل يجعل من الفرد العسكري على قدر من التثقيف في هذا الجانب.

نتناول في المقال محاور عديدة، منها فكرة النقل العسكري، وخطوات كتابة معروض النقل بطريقة صحيحة، وشروط الترقية والنقل، ومعلومات مفصلة عن كيفية كتابة معروض طلب نقل عسكري.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

ماهية طلب نقل عسكري

النقل غرض وظيفي، وحق من حقوق الموظف في القطاعين العسكري والمدني على حد سواء، مع بعض الاختلاف في ظروف التقديم وقوانينه وشروطه.

يبقى هذا الحق متاح الاستخدام للموظف العسكري الذي يحتاج إليه وفق ضوابط محددة، وليس لمجرد الأهواء والرغبات الذاتية، فقد يكون النقل بسبب عدم مناسبة قطاع العمل الحالي لظرف الجندي، ورغبته في الانتقال لقطاع يناسبه شيء ضروري يحتاجه.

في بعض الأحوال، يكون منبع تقديم معروض طلب نقل عسكري، طموح العسكري في خوض غمار نوع جديد من التجارب العملية في قطاع عسكري آخر.

طلب نقل عسكري

جدير بالذكر في موضوع طلب نقل عسكري أن المنتسب للقطاع العسكري، يجب أن نكون لديه خلفية معلوماتية عن أهم المصطلحات المرتبطة بموضوع النقل العسكري، ومنها:

 الفرد:

إن هذا المصطلح يدل على المنتسب للقطاع العسكري، ورتبته أقل من رتبة الضابط.

الجندي:

هذه الرتبة أقل رتبة في القطاع العسكري التي يرتقي منها الجندي إلى رتب عسكرية ومناصب أعلى على حسب تأهيله وتطويره الذاتي.

ضابط الصف:

رتبة متوسطة بين الجندي أول والضابط العسكري.

عائلة الفرد:

يراد بهم كل أقارب الجندي أو العسكري على اختلاف رتبته، ويكونون مقيدين في سجلات الأحوال المدنية على أنهم أقاربه من الدرجة الأولى.

شروط النقل للعسكريين

ذكرنا في فقرة سابقة من هذا المقال أن موضوع النقل العسكري، يجب أن يخضع لبعض الضوابط والشروط المحددة التي لا يتم النقل إلا بموجبها.

إذ بموجب المادة رقم “27” من قانون القطاع العسكري في المملكة العربية السعودية، أنه لا يجوز نقل أي فرد من قطاع عسكري إلى قطاع آخر في ضوء شروط محددة.

المحرك العام للنقل مصلحة العمل والعسكري على حدٍّ سواء، وهذا النقل تتم صياغة مبرراته في معروض طلب نقل عسكري.

المحرك الثاني لقبول النقل توافق الطلب مع طبيعة الوظيفة المنقول إليها هذا الفرد، وبقية هذه الشروط الخاصة بالترقية والنقل نذكر أههما في موضوع معروض طلب نقل عسكري:

  1. إذا كان الفرد الذي يقدم معروض طلب نقل عسكري إلى رتبة جندي أول، فلا بد أن يكون قد مر على فترة خدمته سنتان على الأقل.
  2. أن يجتاز العسكري اختبار الترقية الذي يتم إعداده بشكل خاص للأفراد الراغبين في الانتقال من رتبة عسكرية إلى رتبة أخرى.
  3.  أن يمتلك العسكري الشهادات التي تثبت أنه اجتاز الدورات المطلوبة للترقية بنجاح.
  4.  أن يحصل العسكري على توصية من القائد المشرف عليه، تؤكد أنه يستحق هذه الترقية، وتقدم إفادة إيجابية عن فترة عمل هذا الفرد تحت قيادته.
  5. أن يوجد موقع شاغر في الوحدات المشكلة للقطاع الذي يرغب العسكري في الانتقال والترقية إليه.

صيغة خطاب طلب نقل عسكري

لأن صيغة خطاب طلب نقل عسكري تلعب الدور الأبرز في قبول الطلب والموافقة عليه، فإنا سنركز في هذا المحور من موضوع معروض طلب نقل عسكري على خطوات الصياغة السليمة لهذا النوع من الخطابات:

  1. استهلال معروض طلب نقل عسكري بكتابة البسملة، كعادة وعرف كتابي سائد في المعاريض جميعها.
  2. توجيه الطلب لجهة مختصة، وللقائد العسكري الذي له القرار في هذا الأمر، أو للوزارة المسؤولة بشكل مباشر عن هذا الطلب. هذه الوزارة لا بد أن تكون مختصة بالقطاع العسكري وليس المدني، مثل: وزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، ومن الخطأ توجيه الطلب لجهة مدنية لا علاقة لها بالطلب.
  3. تحية الجهة المستلمة لصيغة معروض طلب نقل عسكري بشكل رسمي، والتحية العسكرية أنسب ترحاب يرحب به الفرد.
  4. توجيه الشكر والتقدير للفرد للقائد أو المختص بقرار نقله، وذلك من موجبات اكتمال الصيغة للطلب.
  5. صياغة عنوان محدد وواضح التخصص لمضمون معروض طلب نقل عسكري، وتتم صياغته بعبارات موجزة واضحة ودقيقة. ويفيد عنوان “معروض طلب نقل عسكري” في لفت نظر المختص إلى طبيعة الطلب الذي يريده الفرد من جهة الاختصاص.
  6. ذكر المبررات الكافية في معروض طلب نقل عسكري، لإقناع الجهة المختصة بالموافقة على قرار النقل، وهذه المبررات منها ما هو متناسب مع مصلحة العمل، ومنها ما هو لأسباب ذاتية ترتبط بالفرد نفسه، وهذا النوع من الأسباب يجب تقييمه، وملاحظة عدم تعارضها مع أي قانون من قوانين الأفراد.
  7. مطالبة الفرد في القطاع العسكري بترقيته ونقله، هو المطلب الواضح في معروض طلب نقل عسكري، وهذا المطلب قانوني ومشروع، ويحتاج فقط للصياغة الصحيحة.
  8.  إرفاق شهادة اجتياز اختبار الترقية، إن كان النقل مرتبطًا بالترقية والرتبة العسكرية.
  9. إرفاق شهادة وإفادة القائد المباشر للفرد كاتب معروض طلب نقل عسكري، بأن هذا الفرد ذو سيرة حسنة وسلوك طيب وأداء جيد.
  10.  إرفاق كل شهادات التدريب والتأهيل والدورات التي يشترطها القطاع بمعروض طلب نقل عسكري، لتحفيز المختص على الموافقة عليه.
  11.  إمضاء الفرد على بياناته المدونة في معروض طلب نقل عسكري، وجميع المعلومات الواردة فيه، شيء أساسي لا بد منه في سياق الطلب.

معروض نقل عسكري من قطاع الى قطاع

يشتمل المجال العسكري على عدة قطاعات، ويختص كل قطاع منها بمهام تخصه، وتختلف عن وظائف القطاع الآخر وتكاليفه.

إليكم نقدم هذا النموذج التطبيقي الذي يتحدث عن معروض نقل عسكري من قطاع إلى قطاع آخر في صيغة مؤثرة ومقنعة:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الداخلية الموقر/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب نقل عسكري

سعادة الوزير الموقر:

أنا الجندي/ ……، ورقمي العسكري/ ……، ورقم هويتي الوطنية/ ……، وعنوان سكني/ …..، وأعمل في القطاع/ ……..

إني أتقدم لسعادتكم في مستهل الطلب بخالص التحيات وموفور الفخر والاعتزاز بخدمات الوزارة للوطن والمواطن، حتى على المستوى العسكري، نجد أن كل فرد يحيا تحت ظل قيادتكم الناجحة، يعيش أجواءً من التحفيز والدعم والمتابعة المستمرة لقضاياه واحتياجاته.

هذا هو ما يعمل على الرقي والازدهار بمستوى الخدمة وجودتها، ويحفز كل أفراد القطاع العسكري التابع لوزارة الداخلية لمزيد من العطاء.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أريد أن أوضح مبررات تقديمي لهذا الطلب بشكل مفصل، لتكتمل الصورة لديكم، وتتخذوا القرار الأنسب فيه.

لقد عملت في قطاع حراس المنشآت لمدة سبع سنوات، وأطمح للانتقال إلى قطاع الحرس الملكي من أجل الحصول على خبرة وفرصة جديدتين.

إذ إنه إذا كان الإنسان سقف الطموح لديه عالٍ، ووجد القيادة الناجحة التي تدعمه وتهتم به، فإنه سيترقى في مستوياته على الدوام، وهذا كله ينعكس على الوطن بالصلاح.

أنا بواسطة معروض طلب نقل عسكري، أسعى لتحقيق هذا الطموح، والفوز بخبرة جديدة، وتجربة جديدة تضيف لرصيدي العسكري.

من منطلق عاطفي، والرغبة في خدمة العائلة الملكية وحراستها، فإن هذا الطلب يجسد هذه الرغبة، والأمل كبير في سيادتكم للموافقة عليه.

ما نعهده من سعادتكم من مراعاة لطموحات أفراد القطاع العسكري واحتياجاتهم وطلباتهم، يجعلني أقدم إليكم معروض طلب نقل عسكري بكل ثقة، ومنبع الثقة الفخر بسعادتكم، وبحس التكليف المناسب لاحتياجات القطاع، وبهذا اليقين أدرك أن طلبي لن يتم إهماله أو تجاهله.

لقد أرفقت لسيادتكم كل الوثائق المتضمنة لشهادات تقدير، وشهادات حضور دورات وورش تدريبية، تؤكد استعدادي التام للخدمة في قطاع الحرس الملكي.

بسبب هذا الطموح الذي يحركني على الدوام، كنت وما زلت لا أفوِّت أي فرصة تهدف إلى تطوير ذاتي، والرقي بمهاراتي، لأكون مؤهلًا للانتقال لأي قطاع في أية لحظة، فمن أجل خدمة وطني كل الصعاب والمسؤوليات الثقال تهون، وملهمنا في حب الوطن والإخلاص له، قيادة كريمة مثلكم.

إذ من حب الوطن ننطلق في هذا القطاع، كل فرد من موقعه، يؤدي مهامه وواجباته وعمله على أكمل وجه، فهو الحافز الأكبر لنا في كل ما نقوم به.

هذا الحافز نحيا به، وعليه نموت، ولا رغبة لنا في كل القطاعات التي نخدم فيها إلا خدمة هذا الوطن الحبيب، والنهوض به نحو العلياء.

ها أنا في آخر معروض طلب نقل عسكري، يطيب لي تكرار شكري وتقديري لكم، وها أنا أتقدم بأصدق التحيات، وأكثر المشاعر صدقًا وفخرًا واعتزازًا.

أدعو الله أن يوفق سعادتكم لمزيد من التقدم والازدهار في قيادة الوزارة نحو الأمام، وأن يحفظكم من كل سوء ومكروه، ودمتم في خير وعافية.

مقدم الطلب/ …………

الرقم العسكري/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ …………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

عبارات عن النقل العسكري

تتسم أية عبارات عن النقل العسكري بتضمنها لأساليب الإقناع التي تجعل القائد العسكري المختص بالبت في أمر طلب نقل عسكري، يقتنع بمحتوى الطلب ويقبله.

من خصائص العبارات الخاصة بالنقل العسكري، تقديم التحية التي تتناسب مع هذا المجال والقطاع، وطريقة صياغة الطلب نفسها تختلف نوعًا ما عن طلب نقل عسكري تتم صياغته لجهة مدنية.

على كاتب معروض طلب نقل عسكري أن يراعي في كتابته تجنب الأخطاء التي تجعل الطلب غير مقبول، إذ إن الأخطاء تؤثر في السياق العام للطلب.

كذلك ينبغي أن يحتوي معروض طلب نقل عسكري على مبررات تتناسب مع لائحة النقل، التي هي جزء من سبعين مادة قانونية يتضمنها قانون الأفراد.

يُذكر أنه لا يتم قبول معروض طلب نقل عسكري -مهما كانت صياغته رصينة- إن أخل بأحد شروط الترقية والنقل المعلومة لدى قادة القطاعات العسكرية المختلفة.

القراء الأعزاء، بهذا المحور نختم مقالنا المهم عن كيفية كتابة معروض طلب نقل عسكري الذي قدمناه في حلِّة كتابية جديدة ومفيدة، وهو بذلك يمثل ثروة معلوماتية لجميع العسكريين، إذ طرقنا فيه محاور متعددة، أهمها طريقة كتابة معروض نقل ناجح، وشروط النقل، وشروط الترقية، ووفرنا فيه النموذج العملي الذي تتضح من جنباته كل المحاور النظرية التي تناولها المقال، ويتسم بالتأثير وقوة الإقناع.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).