يُعدّ معروض المساعدة أداة قوية للتواصل مع الآخرين وطلب مساعدتهم، سواء كانت مادية أو معنوية.

بمنتهى الألق، والرغبة في تقديم المعلومة المفيدة في قالب لا يمل منه القارئ، نقدم لكم مقالنا المتميز “معروض مساعدة مؤثر” وبشكل دقيق.

رصدنا فيه المحاور الآتية: أهمية عنصر التأثير في نجاح الخطاب، وأنواع المساعدات التي ينشدها الشخص، وخطوات كتابة المعروض مع نموذج تطبيقي مرفق بها.

منهجنا الدقيق في تناول مختلف الأغراض الكتابية الوظيفية من خطابات ورسائل وطلبات وشكاوى هو ما يدفعنا لدعوتكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض مساعدة مؤثر

يتكئ المعروض الذي ينشد الحصول على مساعدة ما على جملة من عناصر تعززه، وتنبئ باحتمالية تحقيق الهدف المرتجى منه.

من أبرز هذه العناصر التأثير والإقناع، وتأثير معروض مساعدة مؤثر يستمد قوته من مصداقية التفاصيل المضمنة في هذا المعروض.

نموذج طلب مساعدة مؤثر

تتعدد الأهداف التي يمكن أن يرصدها أي معروض مساعدة مؤثر، ويُستخدم التأثير للحصول والظفر بها، وهذه الأهداف إنسانية بالدرجة الأولى.

والنهوض بأمر تقييمها والإشراف عليها ومتابعتها بقدر ما هو وظيفة على عاتق المختص، لكن فيه جانب خيري يشكر عليه كل مختص.

من أهم أهداف طلب المساعدة، أن يحصل المواطن على المساعدة المالية التي من المؤكد أنها تحل له المشكلة التي يقع تحت وطأتها.

والمساعدة المالية -إن صح القول- بإمكانها حل أغلب المشكلات التي تجعل المواطن المضطر يتوجه إلى جهات تقديم المساعدات المختلفة.

فبالمساعدة المالية سيتحقق للمواطن الاستمرار في علاج الحالة المرضية التي تم من أجلها تقديم معروض مساعدة مؤثر.

بالمساعدة المالية يمكن للطالب أن يواصل دراسته، أو يتم مشروع تخرجه الذي تعثر أمر إنهائه من قبل بسبب عدم وجود المال الكافي لذلك.

وبواسطة المال الذي قد يحصل عليه المواطن من جهة مختصة بتقديم المساعدات، قد يتمكن المواطن من حل مشكلة سكنية ترتبط به.

وبأخذه مبلغًا ماليًّا من جهة خيرية أو حكومية، بإمكانه أن يفتتح المشروع الصغير الذي يغنيه عن ذل السؤال، ويخرجه من وحل الدين اللزج الصعب.

ويمكن أن يطلب المواطن مساعدة معنوية، مثل طلب مساعدة مختص في الحصول على عفو من عقوبة كبيرة لسجين له ظروف مقنعة.

رسالة طلب مساعدة دراسية

للطلبة والباحثين ومحبي العلم والشغوفين به نصيبهم من رعاية مختلف جهات الدولة وجمعياتها الخيرية.

وبالعلم يبني المجتمع أساسه المتين، وواجب على كل من لديه إمكانيات أن يدعم محبي العلم والراغبين في نيل نصيب منه، بشكل يخدم المجتمع بقدر ما يخدم صاحبه.

لذا فإن كل من تتعثر ظروفه، وتقسو عليه أوضاعه، ينبغي عليه أن يتشبث بالأمل، ولا يترك لليأس مجالًا للوصول إلى قلبه، ولتسكنه ثقة تامة في أن الدولة لن تتركه.

وستخصص جزءًا من اهتمام أجهزتها المختلفة لخدمته، ومساعدته عندما يطرق أبوابها طالبًا المساندة.

من المريح أن نعرف أن هناك كثيرًا من المبادرات والمؤسسات الخيرية التي تمارس جل نشاطها في سبيل دعم الطالب والباحث.

وتدعم وبسخاء المشروعات الخلَّاقة التي يتوقع لها إن احتوتها البيئة المناسبة، أن يكون لها مستقبل إيجابي في التطبيق والواقع.

خطوات خطاب مساعدة مالية

لكي ينجح الشخص في تقديم صيغة طلب مساعدة تتسلم برونق التأثير بشكل بارز، نوفر خطوات كتابة الخطاب بطريقة ناجحة:

  1. تدوين اسم الجهة المختصة التي يريد منها المواطن الدعم.
  2. ذكر مبررات التقديم على معروض مساعدة مؤثر.
  3. توضيح نوع المساعدة التي يريد مقدم الطلب الحصول عليها.
  4. كتابة البيانات التعريفية التي تخص صاحب الطلب، بشكل يجعله يُعرِّف بنفسه، ويترك للمختص طريقة تمكنه من التواصل به. وبعض الجهات المختصة تطلب البيانات للحضور الشخصي وقت تقييم الطلب، وهذا إجراء روتيني في تقييم الطلبات الخاصة بالمساعدة.
  5. توضيح المطلب الأساسي من كتابة الطلب في قالب استعطافي يجذب اهتمام المختص وتعاونه وتعاطفه مع هذا المواطن.
  6. إرفاق كل ما يتوافر لدى المواطن مقدم الطلب من إثباتات ومستندات ووثائق، تفيد في تقييم الطلب بشكل سريع، وتطلب الجهات المختصة لتقييم الطلبات -في بعض الأحيان- قائمة محددة من المرفقات التي لا يتم قبول الطلب إلا بها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة من الديوان الملكي

معروض مساعدة مالية

طلب الحصول على مساعدة مالية أو غيرها من أنواع المساعدات، يجب أن يقدم للجهات المختصة عن طريق معروض مساعدة مؤثر.

والشخص الذكي هو من ينظر إلى نوع احتياجه، ويتحقق من جهات تقديم الدعم التي تتبنى حالته، ويخطط للحصول على المساعدة واقتناص الفرصة.

هذا يتأتى له باختيار الجهة الأقرب إلى مجال احتياجه، ولا ييأس إن لم يتم الموافقة على طلبه الذي قدمه خلال مدة معينة، ويعيد تقديم الطلب مرة ثانية حتى يتحقق له هدفه.

نموذج خطاب مساعدة مؤثر

نتفرد بأسلوبنا المزدوج في الإقناع والإفهام الذي يرتكز على تقديم النموذج التطبيقي المدعم للكلام النظري، وهذا ما نقدمه لكم في السطور التالية.

وغالبية معاريضنا تتسم بهذا النمط، فلدينا فقط تجدون كل التميز والحرص على تقريب المعلومة لكم كما يجب:

بسم الله الرحمن الرحيم

 سمو الأمير ولي العهد/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض مساعدة مؤثر

حين يكون الطلب مرسلًا لمقام شخص كريم مثلكم، يرعى الناس ويحيطهم بكرمه، فلا بد من وقفة شكر وتقدير لشخص مثله، وأنتم من خير من يقدم معروفه للحالات المحتاجة دون مَن أو إحسان، وكريم تعاملكم ورعايتكم لنا يستحق كل افتخار واعتزاز.

حين أبدأ تناول الموضوع الذي من أجله أقدم لكم معروض مساعدة مؤثر، فإني أوضح لسيادتكم كل مبررات هذا الطلب بشكل تدريجي، ووضعي الحالي الذي أنا فيه، أني طالب بقسم الهندسة المعلوماتية في سنة التخرج، وهذا التخصص الحديث الذي أنا شغوف به صممت على الالتحاق به رغم ظروفي المادية المتدنية.

لكن شغف العلم والمعرفة حين يسكن فكر أحد ما، فإنه يصمم على السير في دربه مهما كانت الصعاب، وزاده في هذا الطريق الصعب عزيمته القوية.

إذا كانت التخصصات العلمية التطبيقية والتقنية منها -على وجه الخصوص- تحتاج لكثير من الإمكانيات المادية، فإن طريق الكفاح لا بد سيكون شاقًّا صعبًا، وعندما يتعلق الأمر بعزيمة طالب حصل على فرصة العمر حين التحق بهذا التخصص وهو ابن الريف الفقير وابن الأسرة البسيطة التي توفي معيلها منذ فترة، فالعزيمة تصبح وقتها أشد وأعظم.

لقد عزمت على المواصلة في هذا الدرب منذ بدايته، وهذا العهد الذي قطعته لنفسي ما زلت متمسكًا به، وهذا بالتأكيد سبب تقديمي لمعروض مساعدة مؤثر.

لقد ناضلت طيلة سبع سنوات، وجاهدت نفسي، وتحديت كثيرًا من الصعوبات، وتجاوزتها بفضل الله حتى وصلت للحظة حصاد الثمار، وأقصد بها التخرج الذي يحلم به كل طالب من أول يوم يخطو فيه خطواته الأولى في هذا العالم، حتى لحظة وصوله لحصد ثمار كل سنوات الدراسة وتعبها.

هو شعور يشتغل مع الطالب كالدينامو المحفز له للاستمرارية والمواصلة، وهذا التحفيز هو من يوصله لنهاية الطريق الصعب، وحتى في هذه المرحلة على ما فيها من خصائص مشجعة لنا للاستمرار فيها، بالتأكيد بها صعوبات تحتاج لدعم من حولنا لتجاوزها، ومن حولي مع الأسف ذكرى والدي المرحوم الذي تركنا قبل مدة، وأمي التي لا أملك إلا دعواتها المباركة التي بفضلها أنا مستمر في مسيرة الكفاح حتى اليوم، وأقارب وأهل إمكانياتهم بسيطة تغطي احتياجاتهم، ولدي عملي المسائي الذي التحقت به منذ وفاة والدي لمساعدة والدتي على توفير متطلبات إخوتي الصغار.

إضافة إلى دولة أثق في أنها لن تترك يد طالب نذر نفسه للعلم، ولتطوير ذاته ثم بلده بتخصص نوعي هو الأكثر طلبًا في سوق العمل الحديث، ومن منطلق ثقتي بهذه الدولة تقدمت لسيادتكم بمعروض مساعدة مؤثر على أمل أن أحظى بالدعم المالي اللازم لأتم مشروع تخرجي، وأنطلق إلى ميدان العمل المحفز الأكبر للإبداع والابتكار.

لقد وضعت خطة مشروع تخرجي، وأتممت تفاصيل دراسة جدوى تطبيقية على أرض الواقع في سوق العمل ببلدي في تقرير مفصل مرفق مع معروض مساعدة مؤثر.

إني بهذا المشروع أرى مستقبلي وكياني، ومن حقي أن أتحمس له، وأطرق كل باب قد يوفر لي دعم إنجازه وعرضه على المشرفين، ولن يرى مشروعي النور ما لم أحظَ بدعمكم الكريم، وبه سأتمكن من شراء بقية متطلبات المشروع المكلفة في قيمتها بقدر لا يمكنني معه شراءها.

فكرت في التوجه لكم لطلب الدعم والعون، وأرفقت لكم مع معروض مساعدة مؤثر الميزانية التقريبية لتكاليف القطع، موثقة بعرض سعر من الجهات التي تبيعها.

آمل أن يتم تقييم طلبي بشكل عاجل وحصري، لأتمكن -إن توفقت وحصلت على الدعم- من شراء القطع واستئناف العمل في مشروعي الذي من المقرر أن يتم مناقشته وعرضه بتاريخ …/ …/ 2022 م.

هذا الوقت الضيق يخنقني، ولا مجال معه لاستمرار انتظار دعم، وإن لم أحظَ به في أقرب فرصة، فستتم معاقبتي بخصم درجات المناقشة من معدلي وتقديري، واتهامي بالتقصير والإهمال الذي لم أقربه منذ التزمت بمسؤولياتي كطالب جامعي، لكنها الظروف التي شرحتها لكم هي السبب ولا أحد يعلم ذلك.

سيدي ولي العهد:

أنت راعي الشباب وملهمهم في رؤيتك الفريدة من نوعها (رؤية 2030) التي تنهض بالعلم، ومن أجله ألتمس وأناشد فيكم هذا الحس الشبابي الخلاق في تقديم العون لي.

إني بوضعي هذا الطلب بين يديكم، أضع مصير مشروعي وتخرجي بين يديكم، ولا أنتظر منكم إلا كل خير لأنكم للخير أهل ورعاة، وها أنا أختم ما تقدمت به وهو معروض مساعدة مؤثر على أمل أن تتم الموافقة عليه، وتقديم المساندة المطلوبة بالصورة التي تجدونها تناسبكم.

أكرر شكري وامتناني ودعواتي لكم بالتسهيل والتيسير في قضاء حوائجكم وحوائج الرعية التي تنتظر منكم كثيرًا من المساعدة، ودمتم في حفظ الله.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ……….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………..

حين نشعر بالرضا عما تم تقديمه من معلومات حصرية، تطيب نفسنا للتوقف عند هذا الحد من موضوعنا المتألق عن معروض مساعدة مؤثر.

وقد سلطنا فيه الضوء على تفاصيل كثيرة، منها أهمية التأثير في كل معروض مساعدة، وأنواع المساعدات التي يحصل عليها المواطن، وطريقة كتابة المعروض، إضافة إلى النموذج العملي الذي يمكنكم السير على منواله.

إن كنتم ترغبون في الخدمة الممتازة التي تُنجَز في أسرع وقت، وتشمل مختلف الأشكال الكتابية، كالمعاريض والخطابات والرسائل والبرقيات والطلبات والشكاوى الرسمية، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).