عزيزي القارئ يعد نموذج الاقرار الضريبي من أهم النماذج التي يبحث عنها الكثير من أصحاب الأعمال والشركات والمؤسسات.

ولذلك في مقالنا اليوم المعنون بـ” نموذج الاقرار الضريبي” سنتحدث عن نموذج الإقرار الضريبي، وسنسلط الضوء على مجموعة من العناصر المنفصلة تتمثل في إقرار ضريبة القيمة المضافة، وكيفية تقديم الإقرار الضريبي، وأخيرًا ضريبة التسجيل.

ففي اليوم الأول من شهر يناير 2018، تمت الموافقة على ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، والتي بموجبها تم فرض ضريبة القيمة المضافة على جميع المؤسسات والشركات.

حيث يتعين على هذه الشركات والمؤسسات تقديم ما يسمى بإقرار الدخل إلى هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، ويلجأ رجال الأعمال إلى البحث عن استمارة إقرار الدخل.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج الإقرار الضريبي، ومختلف أنواع النماذج والخطابات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)

نموذج الاقرار الضريبي

يعد تقديم نموذج الاقرار الضريبي من الأمور المهمة التي تهم أي صاحب عمل، بالنظر إلى أهمية الالتزام بتلبية القوانين التي تحكم العمل في القطاع الاقتصادي في أي مجال.

هناك العديد من أنواع الإقرارات الضريبية حسب كل دولة، والطريقة التي تصمم بها سياساتها الاقتصادية. يعد إقرار ضريبة القيمة المضافة لمعظم أنظمة الضرائب في كل دولة، وفيما يلي سنتعرف على  ما هي ضريبة القيمة المضافة؟ وكيف تقوم بإعداد الإقرار الضريبي الخاص بك؟

الإقرار الضريبى

الإقرار الضريبى
الإقرار الضريبى

إن نموذج الاقرار الضريبي يمثل الوثيقة الرسمية التي يجب على المؤسسات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة استكمالها وتقديمها إلى الهيئة الخاصة للضرائب عن كل فترة ضريبية، على النحو الذي تحدده الهيئة. ويشير الإقرار إلى ضريبة المدخلات المستحقة، وضريبة المدخلات القابلة للاسترداد، وأي تفاصيل أخرى مذكورة في الطلب.

ضريبة المخرجات هي ضريبة القيمة المضافة التي يحسبها الخاضع للضريبة ويفرضها على السلع والخدمات التي يوفرها بعد تسجيلها في ضريبة القيمة المضافة.

ضريبة المدخلات هي ضريبة القيمة المضافة التي يضيفها المورد إلى السعر عندما يشتري المستلم سلعًا أو يشتري المستلم خدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

أما عن الضريبة المستحقة هي الفرق بين ضريبة المدخلات المستحقة لفترة ضريبية معينة، وضريبة المدخلات القابلة للاسترداد للفترة الضريبية نفسها. وإذا تجاوزت ضريبة المخرجات قيمة ضريبة المدخلات، فيجب دفع الفرق إلى مكتب الضرائب الفيدرالي.

يعد نموذج الاقرار الضريبي ذا أهمية كبيرة لكثير من رجال الأعمال، لأن العديد من رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية ودول أخرى يبحثون عن نموذج الاقرار الضريبي، وذلك لتقديمه إلى الجهات المختصة، وهي الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية.

يمكننا تحديد نموذج الاقرار الضريبي، بأنه مستند رسمي يتضمن تقريرًا مفصلًا عن التدفقات النقدية الداخلة والخارجة للشركة أو المؤسسة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، وهذه التدفقات الداخلة أو الخارجة مثل المشتريات والمبيعات، فمثلًا المشتريات يشار إليها بالتدفقات النقدية الخارجة، ويطلق على المبيعات التدفقات النقدية الداخلة، ويتم تقديم الإقرار الضريبي إلى هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية.

يمكنك عزيزي القارئ تقديم نموذج إقرار ضريبي إلى مصلحة الزكاة والإيرادات من خلال زيارة مكتب هيئة الزكاة والإيرادات في المملكة العربية السعودية، ومن خلال البوابة الإلكترونية.

يجب أن يكون نموذج الاقرار الضريبي صحيحًا، وأن يعكس حقيقة التدفقات المالية الداخلة والخارجة بشفافية، ولهذا السبب يجب أن يتضمن نموذج الاقرار الضريبي المبالغ الفعلية لهذه التدفقات المالية؛ حيث إن هناك عناصر أساسية يتألف منها نموذج الاقرار الضريبي، ولا يمكن إزالة هذه العناصر أثناء إعداده وهي كالتالي:

أولاً: البنود المتعلقة بالمدخلات (المبيعات).. تخضع المبيعات للمعدل العادي لضريبة القيمة المضافة 15٪.

  •  مبيعات المنشأة للمواطنين مثل الخدمات الصحية.
  • المبيعات المحلية المعفاة من الضرائب مثل العقاقير الطبية المؤهلة.
  •  الصادرات خارج المملكة العربية السعودية.
  • المبيعات معفاة من ضريبة القيمة المضافة مثل الأدوية المحددة من قبل وزارة الصحة السعودية.

ثانياً: الأصناف المتعلقة بالنزهات (المشتريات).

  • تخضع المشتريات للمعدل العادي لضريبة القيمة المضافة 15٪.
  • الواردات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالسعر القياسي، والتي يتم دفعها في الجمارك.
  •  الواردات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالسعر العادي، والتي تنطبق عليها آلية الاحتساب العكسي، وهي مشتريات لا تحتوي على فواتير.
  • تخضع المشتريات لنسبة الصفر من ضريبة القيمة المضافة.
  • المشتريات معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

عزيزي القارئ، إن العناصر السابقة كانت تتعلق بالمدخلات (المبيعات) التي يتم من خلالها الوصول إلى ما يسمى بـ”إجمالي المبيعات”، خلال الفترة التي سيتم فيها دفع ضريبة القيمة المضافة، وكذلك العناصر المتعلقة بالمخرجات (المشتريات) التي يتم بموجبها دفع ضريبة القيمة المضافة.

يتم تحقيق (إجمالي المشتريات) خلال فترة الاستحقاق. بعد ذلك، يتم احتساب إجمالي ضريبة القيمة المضافة عن فترة الاستحقاق الحالية مع صافي الضريبة الحالية، وبعد ذلك يتم احتساب صافي الضريبة المستحقة، وتضاف ضريبة القيمة المضافة المرحلة من الفترات السابقة.

إقرار ضريبة القيمة المضافة

يمكننا تحديد ضريبة القيمة المضافة، كونها ضريبة إضافية غير مباشرة مفروضة على السلع والخدمات المباعة أو المشتراة من قبل المنشأة، ومعدل ضريبة القيمة المضافة 15٪. وتهدف الضريبة الإضافية إلى تعزيز اقتصاد الدولة وإمداد خزانة الدولة

 تقديم الإقرار الضريبي

حددت هيئة الزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية متطلبات تقديم نموذج الاقرار الضريبي، وهذه المتطلبات هي كما يلي:

  1. يجب تقديم نموذج الاقرار الضريبي شَهْرِيًّا إذا كانت مبيعات المنشأة تزيد أو تساوي أربعين مليون ريال سعودي.
  2. يجب تقديم نموذج الإقرار الضريبي كل ثلاثة أشهر إذا كانت مبيعات المنشأة أقل من أربعين مليون ريال سعودي.
  3. قررت مصلحة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية أنه في حالة تأخر المنشأة عن تاريخ تقديم الإقرار الضريبي، فإن هذا التأخير سيؤدي إلى غرامة تتراوح بين 5٪ و25٪ من قيمة الضريبة المضافة، حسب أيام التأخير وهذه الغرامات المالية هي تلك التي تدفعها المنشأة وتحثها على الالتزام بالموعد النهائي لتقديم الإقرار الضريبي.

أجازت هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية طلب تمديد الموعد النهائي لدفع قيمة الضريبة المضافة في حالة عدم تمكن المؤسسة من دفع قيمة الضريبة في تاريخ الاستحقاق.

ولهذا، يمكن للمؤسسة تقديم طلب تمديد إلى مصلحة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية قبل موعد الاستحقاق، ثم الانتظار عشرين يومًا كحد أقصى من تاريخ تقديم طلب التمديد، وسيتلقى المكلف إشعارًا من هيئة الزكاة يفيد بالموافقة أو رفض هيئة الزكاة.

يحتوي نموذج الاقرار الضريبي على حقلين أساسيين، من أجل تسجيل التدفقات النقدية الداخلة والخارجة بشكل صحيح، وهما كالتالي:

  1. حقل المبالغ الإجمالية

في حقل إجمالي المبالغ، اكتب المبلغ الإجمالي للمبيعات، بالإضافة إلى المبلغ الإجمالي للمشتريات قبل خصم ضريبة القيمة المضافة.

2. مربع التعديل

في مجال التعديلات، يجب كتابة مبلغ المبيعات أو المشتريات في ظروف مختلفة خارجة عن سيطرة الشركة، على سبيل المثال:

كانت البضاعة قد بيعت بعشرين ألف ريال سعودي في 29 سبتمبر 2022م، وأعيدت البضاعة المباعة في 7 أكتوبر 2022م بعد أن سددت المنشأة الضريبة المستحقة عن شهر سبتمبر.

في حالة حدوث خطأ غير مقصود في نموذج الاقرار الضريبي من قبل المؤسسة، يحق للمؤسسة تعديل الإقرار الضريبي إذا كان المبلغ الخاطئ لا يتجاوز خمسة آلاف ريال سعودي، إذا تجاوز الخطأ المبلغ المسموح به لمصلحة الزكاة، فلن يتم تغيير المبلغ.

وأضف إلى معلوماتك -عزيزي القارئ- أن موظف مصلحة الزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية هو من يقوم بإدخال المبالغ والتسويات، وإذا كان هناك تلاعب في صندوق المبالغ، أو صندوق التغييرات من قبل المنشأة، فإن هذا يعرضه لدفع غرامة مقابل تعديل الإقرار الضريبي، ويمكن أن تصل هذه الغرامة المالية إلى 50٪ من المبلغ غير الصحيح الذي تم تعديله مسبقًا من قبل مصلحة الزكاة، والدخل الناتج عن التلاعب بالإقرار من قبل المنشأة.

رفع الاقرار الضريبي

إن طريقة تحصيل الإقرار إلكترونيًّا عبر بوابة مصلحة الزكاة والإيرادات الإلكترونية يكون باتباع الخطوات التالية:

  1.  تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية وعبر رابط مصلحة الزكاة والدخل ويمكنك الوصول إليه بالضغط هنا.
  2. اذهب إلى أيقونة الضرائب غير المباشرة ثم اضغط على الأيقونة.
  3.  بعد الضغط على أيقونة الضرائب غير المباشرة اضغط على زر “الإقرارات الضريبية”.
  4. بعد الضغط على زر “الإقرارات الضريبية”، انقر على زر “إقرار ضريبة القيمة المضافة”.
  5. البحث عن الإقرارات الضريبية الجاهزة للاستخدام لملء بيانات الإقرار الضريبي للمؤسسة.
  6.  اضغط على “نموذج إقرار القيمة المضافة”، ثم أكمل النموذج وارسله.
  7. إشعار للمكلف

 التسجيل الضريبي

يستطيع المكلف الدخول إلى موقع هيئة الزكاة في الوقت المحدد، وإذا كان هناك تأخير فإنه يترتب على ذلك دفع غرامات.

إذ تتطلب بعض المخالفات فرض غرامات على الإقرارات الضريبية، مثل:

  • غرامة تأخير الإقرار الضريبي.
  • غرامة الإيداع المتأخر للضريبة تقدر بقيمة 5٪ إلى 25٪ وغرامة من مبلغ الضريبة المنصوص عليها في الإيداع المتأخر للإقرار.
  • غرامة تعديل الإقرار الضريبي

المخالفة هي تقديم قيمة ضريبية أقل من المفترض، أو تعديل الإقرار، وقد يكون هذا خطأ غير مقصود في طريقة إيداع الإقرار الضريبي على الموقع أو عن قصد! وتقدر غرامة تعديل الإقرار الضريبي بنسبة 50٪ مما تم خصمه من مبلغ الضريبة الأصلي.

تمديد المواعيد النهائية لدفع ضريبة القيمة المضافة

إذا لم يتمكن دافع الضرائب من سداد مدفوعات ضريبة القيمة المضافة بحلول تاريخ الاستحقاق، فقد يخضع لعقوبة الإيداع الضريبي المتأخر في حالة التأخير أو غرامة مالية على تعديل الإقرار إذا حاول تزوير الإقرار.

وبدلًا من ذلك، يمكنه طلب تمديد من الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية.

يجب أن تحتوي متطلبات تقديم الإقرار الضريبي بعد تاريخ الاستحقاق على تفاصيل معينة، وهي:

  1. مبلغ الضريبة المستحقة (الالتزام الضريبي).
  2. الفترة الضريبية المرتبطة بالالتزامات الضريبية.
  3. سبب تمديد الوقت.

ستقوم الهيئة العامة للزكاة والدخل بالموافقة على التمديد أو رفضه وإخطار المكلف خلال 20 يومًا من تقديم الطلب.

أخيرًا، نؤكد على ضرورة قيام الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة بتقديم إقراراتهم الضريبية والإفصاح عن المعاملات المالية المتعلقة بالمشتريات والمبيعات الخاضعة للضريبة بشفافية ووضوح تام.

إذا كنت تبحث عن نظام متكامل يساعدك على إدارة المبيعات والمستودعات والعملاء وإصدار الفواتير الإلكترونية بسهولة من شاشة واحدة، يمكنك الاعتماد على منصة روائع.

عزيزي القارئ الكريم، إلى هنا، نكون وصلنا بحضراتكم الكريمة إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن نموذج الاقرار الضريبي، وتناولنا جميع المعلومات التي قد تحتاج إليها بشأن نموذج الاقرار الضريبي وخطوات إعداده وتقديمه إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج الإقرار الضريبي، ومختلف أنواع النماذج والخطابات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)