يُعد نموذج إنذار موظف بسبب الغياب أداة إدارية رسمية تُستخدم لإبلاغ الموظف بتجاوزه عدد أيام الغياب المسموح بها، وتحذيره من احتمال اتخاذ إجراءات تأديبية بحقه في حال تكرار الغياب دون مبرر.

ونحن هنا المحترفون في صياغة المقالة الوظيفية المتنوعة، ولأجلكم نقدم هذا الموضوع في قالب مشوق وجذاب.

ومع فقراته الاحترافية المميزة ننشد نيل رضاكم، فتجدون معلومات عن الفكرة التي يعتمد عليها الإنذار، وأهم حالات كتابته وشروطها، وأهم العناصر اللازم توافرها فيه، وكيفية مجيء صيغة نموذج الإنذار.

وبالنماذج التطبيقية المنوعة عن صيغ الإنذار نأمل تمام الإفادة واكتمالها،

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بين طرفي عقد العمل ميثاق غليظ يتوجب به أن يلتزم كل طرف بواجباته ليحصل على حقوقه، فمن واجبات جهة العمل أن تتعامل مع موظفها باحترام، وتلتزم بدفع راتبه بالكامل دون خصم غير مبرر، بموجب ما تم الاتفاق عليه في عقد العمل.

إذ إن أي بند اتفقت عليه جهة العمل مع الموظف في عقد العمل، يجب أن تفي به تحت أي ظرف، سواء البنود التي تخص الراتب، أو ساعات العمل، أو نظام الإجازات وغيرها.

في المقابل يجب على الموظف أن يكون في جاهزية تامة لأداء كل الواجبات المطلوبة منه، ويكون قد اطلع على فكرة متكاملة عنها.

فهو قبل أن يوقع على عقد العمل سيسأل ما طبيعة العمل الذي سيقوم به، وكم عدد الساعات المطلوبة منه، وكل تفاصيل العمل الأخرى.

جهة العمل في هذه اللحظة عليها أن تلتزم بأسلوب الصراحة في توضيح المطلوب منه، وعدم غشه أو توريطه بمهام أخرى غير التي ذكرت له.

وإذا ما سار الأمر بعد التوقيع على عقد العمل فبها ونعمت، وإذا لم يسر الأمر كما هو متوقع له وحصل بعض التقصير، فإنه لا بد حينها من حلول قانونية.

علي سبيل التمثيل، إن لم يلتزم الموظف بالدوام المطلوب منه، وكثر أمر غيابه، وتكررت ظاهرة طلبه للإجازات، هنا يدق ناقوس الخطر، وتبدأ جهة العمل في التحرك لحل المشكلة بإجراءات قانونية مهمة، منها تقديم نموذج انذار موظف.

ها نحن في هذا الموضوع الحصري نتناول كل ما يرتبط بهذا الموضوع يشكل متسلسل ومنطقي، يفيدكم ويمتعكم في الوقت ذاته، فنأمل منكم متابعتنا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

فيم يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟

أول ما يتبادر إلى الذهن حول موضوع نموذج انذار موظف بسبب الغياب، تساؤل: فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟

هنا نفيد بأن أهم استخدام لهذا النموذج تنبيه الموظف المهمل والضغط عليه، من أجل أن ينتبه إلى عمله، ولا يقصر في واجباته مرة أخرى.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

قد يخطر على ذهن أي موظف سؤال مفاده: لماذا يجد كل هذه القسوة من جهة عمله؟ ولماذا يتم خسرانه لوظيفته لمجرد الغياب؟ إجابة هذا السؤال نعرفها في هذه الفقرة.

للإجابة عن هذا السؤال، يجب أن نؤكد مجددًا أن هذا الإنذار يسري العمل به كإجراء تحذيري قانوني يُستخدم في وقته المناسب فقط.

وقبل أن تفكر جهة العمل في توجيه هذا الإنذار لموظفيها، يجب التأكد من قسم الموارد البشرية من كون الموظف لم يقدم إجازة مرضية أو ما شابهها.

في حال ثبت أنه قدم إجازة محددة، فيجب التأكد من أنه لم يستنفد كل رصيده السنوي المسموح به، أو أنه لا يستخدم تبرير الإجازة بشكل مبالغ به، لأن الرصيد السنوي إن نفد وصار الموظف يستخدم حق الإجازة المرضية أو الإجازة دون راتب، فهذا الأمر سيؤدي إلى اختلال ميزان العمل.

سينتج عن هذا الأمر انخفاض منسوب الإنتاج والفاعلية الخاصة بهذا الموظف، وهذا سينعكس على القطاع الذي يعمل فيه الموظف بشكل كلي.

هذا هو المبرر الأول والأساسي في رفض أي جهة عمل الغياب غير المبرر بشكل مقنع، وقد تتوجه بإجراء نموذج انذار موظف بسبب ذلك.

فإذا كانت جهة العمل جلبت هذا الموظف إليها بغرض الاستفادة منه، وجعله عنصرًا منتجًا في منظومة العمل ككل، ولم يتحقق هذا الأمر، فقد يؤدي ذلك لإلغاء عقد العمل.

إن جهات العمل -لا سيما القطاع الخاص- تستهدف من استقطاب موظفيها بميزات وإغراءات كثيرة رفع نسبة إنتاجها.

لأنها تدخل في منافسة مع مؤسسات كثيرة في سوق العمل، وغياب الموظف المتكرر، وإجازاته العبثية تعكس انطباعًا ظاهرًا بعدم انتماء الموظف للجهة التي يعمل بها، لأن الانتماء والولاء هو دافع الالتزام الأول بكل تأكيد.

أي موظف لا يلبي لجهة العمل ما تطمح إليه منه، فإنه يصير عبئًا عليها أكثر من كونه مكسبًا لها، وهذا في مبادئ العمل قواعد وقوانين صارمة لا هوادة فيها.

لا يعني الكلام السابق أن نموذج انذار موظف ذريعة قاسية للضغط على الموظف من أجل الالتزام فقط، بل على العكس من ذلك تمامًا.

الدليل على هذا أن جهات العمل في كل قوانينها تراعي مصلحة الموظف بالدرجة الأولى، وهي في مراعاتها تستجدي الأعذار له على الدوام، لكن إن تجاوز الأمر حده فلا بد من الحزم وقتها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: التظلم الوظيفي

ما هي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟

أما عن شروط كتابة نموذج انذار موظف، فيمكن القول إن الشرط الأساسي يتمثل في تكرار ظاهرة غياب الموظف بشكل منفصل متقطع.

كذلك فإن غياب الموظف مدة تتراوح من ستة أيام إلى عشرة أيام دون أي مبرر قانوني لهذا الغياب، يجعل كتابة نموذج انذار موظف ضرورة ملحة.

كذلك يشكل هذا الإجراء إنذارًا قبل الفصل النهائي، ولا يجب الاستهانة به، أو اعتباره مجرد قرار يمكن التراجع عنه، بل يجب أن يتحرك الموظف الحاصل عليه نحو جهة عمله، لتبرير غيابه وإنقاذ نفسه من قرار الفصل.

إلى جانب ذلك يشكل عذر الإجازات المتكررة بشكل عبثي، أهم شروط كتابة هذا الإنذار، وهو سيكون بمثابة التوبيخ الذي يجعله يعود لرشده، ويدرك أن وظيفته في خطر.

صيغة إنذار موظف بسبب الغياب

في صيغة انذار موظف بسبب الغياب يجب مراعاة جملة من العناصر الأساسية في هذا الإنذار، وسنقدم لكم هنا ملخصًا متميزًا عنها:

  1.  مخاطبة الموظف المعني بأمر نموذج انذار موظف بسبب الغياب باسمه الرباعي.
  2. ذكر تاريخ توجيه الإنذار بشكل صريح وواضح، وهو أمر مهم في هذه الخطابات.
  3. ذكر المخالفات القانونية وجوانب القصور التي بدرت عن الموظف، وتسبب في تقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب له.
  4. شرح الآثار السلبية لهذه المخالفات والتقصير في منظومة العمل بشكل كامل بصيغة شديدة اللهجة وحازمة.
  5. إعطاء الموظف مهلة محددة بعدة أيام يتم تدوينها في نموذج انذار موظف بسبب الغياب، ويطلب منه خلالها المثول أمام جهة عمله، ووضع المبررات المقنعة لسبب غيابه وتقصيره.
  6. إشعار الموظف بأن تبريره ليس من أجل محاسبته على ذلك، بل من أجل مساعدته على إيجاد الحلول المناسبة من أجل الصالح العام للعمل.
  7. التنويه بأنه إن لم يتم حضور الموظف بعد استلامه نموذج انذار موظف بسبب الغياب، فإن جهة العمل ستتخذ الإجراء القانوني المناسب قي حالته.
  8.  تذييل نموذج انذار موظف بسبب الغياب باسم جهة العمل، وتاريخ تقديم الإنذار.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يتم تقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب من قبل جهة العمل لموظفها المقصر في هيئة استمارة مكتوبة بخط يدوي لمدير الشركة.

ويمكن كذلك تقديم النموذج مكتوبًا بواسطة أحد تطبيقات الكتابة الإلكترونية التي صارت سائدة الاستخدام في كتابة الخطابات المتنوعة في جميع القطاعات.

في هذه الطريقة امتيازات تجعل منها طريقة عملية سهلة لكتابة مختلف الطلبات والخطابات والمعاريض، ويتم تسليمها لمن يعنيه الأمر وهي في حلة بهية ومنسقة ومرتبة.

نصل إلى مرحلة النموذج التطببقي الشارح والموضح لشكل نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وفي السطور التالية نستعرض أحد هذه النماذج العملية في قالب مفيد وجذاب يمكن الاستفادة منه في هذا الغرض:

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ …/…/ ……

نتوجه نحن شركة/ …….. إلى الموظف لدينا السيد/ ………… بهذا الإنذار الخطي، لبعض الملاحظات التي وصلت إلينا عن أدائك في عملك في الفترة الأخيرة.

لقد رفع إلينا مسؤولك المباشر في العمل شكوى بغيابك في هذا الشهر لمدة تزيد على عشرة أيام بشكل متواصل، مع عدم إبلاغ مسؤولك المباشر عن نيتك في هذا الغياب، حتى يتم عمل اللازم بتوفير بديل يغطي موقعك.

كذلك فإن هذا الغياب حدث دون طلب إجازة رسمية من جهة عملك، وجعل القسم في موقف صعب لعدم توافر من يقوم بمهامك.

في التقارير العامة التي ترفع من القسم الذي تعمل به، توضيح بأنك من الموظفين المقصرين قي أداء أعمالهم بشدة، وأنك تستلم تنبيهات شفوية من رئيسك المباشر في العمل ولا تنفذها.

علاوة على أن غيابك المتكرر بشكل متقطع ومتواصل، يؤدي إلى تراكم العمل بشكل يؤدي إلى تعطيله في القسم، وفي منظومة المؤسسة بشكل كامل.

بناءً على هذا، نتوجه إليك بنموذج انذار بسبب الغياب، ونطلب منكم الوجود في المؤسسة خلال مدة لا تتجاوز تاريخ …/…/… من أجل المثول أمام إدارة المؤسسة، ووضع المبررات الواضحة عن سبب الغياب، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها من أجل الصالح العام.

في حالة عدم ردكم بعد هذا الإنذار، فإننا سنضطر إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة من خصم من الراتب، أو فصل من العمل بموجب اللوائح والقوانين.

مقدم الإنذار/ إدارة المؤسسة

تاريخ الإنذار/ …/… /…

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

نموذج إنذار موظف

تحتاج جهات العمل المختلفة لنماذج إنذار موظف في مواقف وحالات كثيرة، ومن أجل هذا توافرت صيغ جاهزة منه.

إن الصيغ الجاهزة من نموذج انذار موظف بسبب الغياب، تفيد المختص في استخدامها بكل سرعة وسلاسة عند الاحتياج لها.

كل ما يتطلبه الأمر بعد أن يأخذ المدير نموذج انذار موظف بسبب الغياب في صيغته الجاهزة، ملء بيانات الموظف، ومدة الغياب، وتاريخ الموعد المحدد لحضوره لجهة عمله.

بهذا المحور نختم مقالنا “نموذج انذار موظف بسبب الغياب” الذي عرضناه بطريقة جذابة ومشوقة.

ومن التفاصيل البارزة التي تم تناولها في هذا الموضوع ماهية الإنذار بسبب الغياب، وشروط استخدامه، والعناصر الأساسية التي يلزم توافرها فيه.

ولم نغفل عن توفير نموذج تطبيقي لشكل هذا الإنذار لتوضيح ذلك بدقة، لتحصلوا على مزيد من الإفادة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).