سباق التميز لا حد له، والمنافسة على أشدها، ويبقى المكان الأول للأفضل، وهذا ما نسعى إليه في مقالاتنا الوظيفية المتنوعة، ونطرق في هذا المقال أحد العناوين المهمة وهو كيفية صياغة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

وفي الموضوع نتناول محاور متميزة منها غرض الشكوى، ومبررات تقديم شكاية ضد مقاول أو مكتب مقاولات، وخطوات كتابة الشكوى، مع عرض نموذج تطبيقي يوضح الحديث النظري.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

في تبادل المنافع، وحصول المصالح المشتركة، يتم الاتفاق بين الطرفين الذين يبتغيان المنفعة وتبادلها على جملة من الضوابط، وكل طرف ملزم بأداء حق الطرف الثاني، ليحصل على حقه في الوقت ذاته، وهذا الأمر عام شائع في مختلف أنواع المعاملات، وحين يرغب الإنسان في بناء معمار أو عقار معين، فلا بد أن يبحث عن مقاول لهذا المشروع.

هذا المقاول هو من تقع على عاتقه مسؤولية الإشراف على العمال ومتابعتهم، واتخاذ القرارات التي تخص المشروع، وحين يبحث الشخص عن أي مقاول يشرف على مشروعه، فإنه يبحث عن المقاول الملتزم الأمين ذي الخبرة في مجال تخصصه.

تُشترط الأمانة كشرط تكميلي للخبرة، فلا فائدة ترتجى من مقاول شهير بخبرته في مجاله، وفي الوقت ذاته ليس لديه ضمير ولا أمانة، وفي المقابل لا فائدة من وجود الأمانة والذمة في المقاول الفاشل الذي لا يفيد زبونه بأفكار عملية تجعله ينجز المشروع الذي يريده بنجاح.

حين يحصل بعض جوانب الخلاف بين الزبون والمقاول الذي طلبه من أجل غرض معين، فإن بإمكان هذا الزبون رفع نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

كيف اشتكي مقاول؟

كيف اشتكي مقاول؟
كيف اشتكي مقاول؟

الأسباب المحتمل تقديم الشكوى على المقاول بناء عليها كثيرة ومتنوعة، منها:

أولًا: مخالفة المقاول الطلب الذي وجهه الزبون مخالفة لا يمكن تعديلها بسهولة، فقد يحصل أن الزبون يطلب نمطًا معينًا لأي تفصيل في البناء فيحدث غيره، ويكون المقاول بهذا الفعل فقد ثقة العميل لديه، ودخل معه في خلاف قد يتم حله بشكل ودي، وربما يتم تصعيد الشكوى حتى يصل الأمر إلى تقديم شكوى ضد مقاول.

هنا يجب على المقاول تحمل نتيجة المخالفة التي قد يكون قام بها بقصد أو دون قصد، وهذا الأمر في الحالتين قد يُحل بالتراضي إن كان هناك مجال لذلك.

ثانيًا: اكتشاف العميل أن المقاول يخدعه، أو يحتال عليه في طلب مواد البناء ومستلزماتها بكميات غير التي يحتاجها البناء الذي يريده هذا العميل.

هذا الغش -مع الأسف- يحصل في بعض الحالات التي يكون فيها ضمير هذا المقاول غير مستيقظ، وتعود على ممارسة الاحتيال مع عملائه.

هذا السلوك نهى عنه ديننا الإسلامي وحرَّمه، ومن حق من يتعرض لهذا الموقف أن يرفع نموذج تقديم شكوى ضد مقاول ضد هذا المختص إلى الجهات المختصة.

ثالثًا: مماطلة المقاول في إنجاز المطلوب منه في الوقت المحدد الذي اتفق عليه مع العميل، وهذه المماطلة تكون تقصيرًا يستحق المقاول أن تتم محاسبته عليه.

بشكل خاص إن كان العميل قام بتنبيهه أكثر من مرة إلى ضرورة إنجاز العقار المطلوب منه الإشراف على مقاولته، وبعد ألا يكون التنبيه الودي والشفوي أي جدوى لدى هذا المقاول، فبإمكان العميل أن يُسلم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول للمختصين.

نموذج خطاب شكوى قوي

عندما ينطق صوت الحق، وترافقه الدلائل الإثباتية الرصينة يسكت أمامه صوت الباطل، ولا يبقى هناك من فرصة إلا لظهور الحق والعدالة، وقوة الحق وعدالة القضية تحتاجان إلى صيغة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وأي تظلم من نوع آخر يتسم بالقوة والرصانة.

قوة الصيغة ورصانتها ترتبطان في المقام الأول بكتابة التظلم باللغة العربية الفصحى التي تخلو من الأخطاء الطباعية والإملائية والنحوية والتعبيربة بشكل عام.

تقديم شكوى

إذا ما أراد طالب الحق أن يقدم شكواه للجهات المختصة في الدولة، فيجب أن يمر خطابه بمجموعة من المراحل المختلفة منها:

  1.  وضع بيانات المتظلم في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بشكل مفصل.
  2.  شرح نوع المشكلة، وغرض التظلم، والمطالب التي يسعى للحصول عليها، والتعويضات التي يريد الحصول عليها.
  3.  تقدير المختص وشكره على جهوده في خدمة المواطنين، والدعاء له بأدعية عفوية تتضمن دلالات الخير والتوفيق والازدهار.
  4.  توقيع المواطن المشتكي في آخر شكواه شرط أساسي لا بد منه.

طريقة رفع شكوى على شركة

نوفر في هذا النموذج العملي التطبيقي التفاصيل التي تساعد المتظلم على كتابة شكواه بالطريقة الصحيحة، التي بها ينتقل التظلم إلى مرحلة التقييم:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……….. مدير مكتب العمل بمدينة الطائف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله التحية الطيبة التي تستحقونها، وبعد:

الموضوع/ شكوى على شركة/ ….. للمقاولات

أريد في افتتاحية هذه الشكوى التي أقدمها في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول وشركته التي يعمل بها بجزيل الشكر والثناء لكم على مجهوداتكم الطيبة، وجهود مكاتب العمل المنتشرة في جميع أرجاء المملكة، فهي الداعم الحازم لحقوقنا كمواطنين نحتاج لخدمات بعض المكاتب التي تشرفون عليها.

إذ إنه في دعمكم لنا نجد الثقة بأن حقنا لن يذهب سُدى، وأن كل من يخطئ في حقنا سينال عقابه كائنًا من يكون، ولأجل هذا وتعامل كادركم الراقي مع كل من يأتي لتقديم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، لكم كل الشكر والتقدير والامتنان.

اسمحوا لي الآن أن أوضح لكم أن سبب تقديمي هذا الخطاب، تعرضي للمماطلة في إنجاز العمارة التي أوكلت مهمة المقاولة عليها للشركة المذكورة.

إن هذه الشركة التزمت بموجب عقد تم بيني وبينهم بالإشراف على مشروع البناء والمقاولة والتشطيب النهائي للعقار المذكور، وتم هذا الاتفاق بموجب وثيقة عقد رسمية، استلم نسخة أصلية منها ممثل مكتبهم الذي حضر للتوقيع في يوم/……. الموافق…/…/2022م.

يتضمن العقد كثيرًا من التفاصيل التي تناولناها بشكل شفوي، واتفقنا عليها معهم، ثم قمنا بتدوينها في عقد رسمي موثق في المحكمة التجارية، وبموجب العقد التزم هذا المكتب بتسليمنا العقار منتهي البناء والتشطيب في ذلك التاريخ الذي قد مرت عليه أربعة أشهر حتى الآن، وليس هناك أي تطور يذكر في البناء.

خلال هذه الأربعة أشهر، لم نقصر في تبليغ المكتب باحتياجنا إلى الوفاء بالتزاماتنا للآخرين، وضرورة اكتمال البناء كضرورة حتمية لا يوجد لها أي داعٍ للتأجيل، وكنا نسمع منهم الوعود الزائفة بأن الموعد سيتم الالتزام به، وأن العقار سيتم تسليمه على وجه السرعة بما سيبذلونه من جهود جبارة تختصر الزمن.

لكن هذا الكلام الشفوي لا يتطابق مع واقع العمل الذي لا يزال يسير بوتيرة بطيئة تزداد بطئًا كل يوم، ولا يوجد أدنى اعتبار لسخطنا واعتراضنا على هذا الوضع، وكل ما نحصل عليه هو الوعود المكررة التي لا طائل منها، ولا نستفيد منها أي شيء سوى أن الشركة تكسب فيه مزيدًا من الوقت على حسابنا.

إنا أمام هذه المماطلة الواضحة، لم يظل أمامنا أي خيار آخر سوى التوجه لسيادتكم بوصفكم الجهة الرسمية الأولى المخوَّلة بضبط وتيرة عمل المكاتب الخاصة بالمقاولات، فإننا لن نسكت ونسجل سخطنا وغضبنا واعتراضنا على هذا الوضع في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول نضعه أمامكم بشكل رسمي وقانوني.

مالنا من غاية في طرح نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بين يديكم إلا البحث عن حل عملي يفض الخلاف القائم بيننا وبينهم منذ أربعة أشهر، وتصميمهم على عدم حل المشكلة هو ما أوصلنا إلى هذا الوضع، ولا حيلة للعاجز إلا طرق كل الأبواب المتوقع الحصول على رد منها.

نعرف انضباطكم، وعدم سكوتكم عن الباطل والظلم، وهذا الأمر يعلم الله أن فيه أملنا وتطلعنا للتخلص من هذا الضيم الذي وقعنا تحت رحاه.

نأمل أن يكون في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول الحل الشافي لنا من هذه الأزمة، التي تسبب لنا خسائر مادية جسيمة، وتعود على عملنا بسلبيات كثيرة سبق أن أوضحناها كلها لمكتب المقاولة الذي نرفع ضده نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

ما اتكالنا بعد الله إلا على سلطة القانون التي يخضع لها الكبير والصغير في هذا البلد، الذي تمثل نزاهته الرقابية والإدارية شيئًا يدعو للفخر والاعتزاز.

إني كمواطن لديه رأس مال أراد استثماره بما يعود عليه بالخير هو ومجتمعه، أحمِّل هذا المكتب والمكاتب المستهترة أمثاله مسؤولية تنفير المستثمر المحلي من استثمار ثروته في بلده، وعدم توافر أجواء الاستثمار الآمنة تجعلنا جميعًا نبحث عن بيئة آمنة من المتوقع معها أن يزدهر هذا الاستثمار وينمو.

تعلمون أنه تقع على عاتقكم مسؤولية كبيرة في هذا الجانب، وهذا ما جعلنا نوجه نموذج تقديم شكوى ضد مقاول لسيادتكم.

إني في آخر نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، أدعو الله بالتوفيق والرقي والازدهار لكم جميعًا، ودمتم ودام عز بلادي الغالي في العلياء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ …………….

العنوان/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …………..

التوقيع/ ………….

كيف أشتكي على شخص أخذ فلوسي؟

كيف أشتكي على شخص أخذ فلوسي؟
كيف أشتكي على شخص أخذ فلوسي؟

إذا ما تعرض المواطن لعملية احتيال من شخص معروف أخذ نقوده تحت مسمى أي نوع من أنواع التعامل بين الطرفين، فبإمكان المواطن المتضرر أن يرفع ضده شكوى للجهة المختصة.

يلزم ذلك وجود إثباتات تجعل المتضرر يحصل على حقه، وفي غياب هذه الإثباتات تسعى الجهة المختصة التي تسلمت الشكوى أن تبذل جهدها لمعرفة الحقيقة.

في حال ضبابية الوضع، وعدم القدرة على إثبات الظلم الذي هو مرتكز القضية، يحتكم جميع الأطراف للقاعدة الشرعية الأصيلة: “على المدعي البينة، واليمين على من أنكر”.

خطاب شكوى جاهز

يتم تصميم النماذج الخاصة برفع التظلمات والشكاوى في بعض الجهات المختصة بشكل مسبق، ويحصل عليها المواطن الراغب في رفع شكواه بكل سلاسة.

تختصر هذه النماذج الجاهزة الخاصة برفع الشكاوى والتظلمات الوقت والجهد، وفيها النسق الكتابي المنظم والمرتب بشكل يسهل معه تقييم الاستمارة.

بهذا المحور نختم تفاصيل مقالنا “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” وبطريقة إبداعية متسلسلة قدمنا هذا الموضوع وغايتنا الأولى والأخيرة تقديم الفائدة في قالب جذاب، وستلحظون هذا عند مطالعة محاوره المختلفة ومنها: مبررات كتابة شكوى ضد مقاول، وطريقة كتابة الشكوى، والنموذج التطبيقي الذي يظل طابعنا المتميز في عرض المعلومة النظرية في بوتقة عملية جذابة.

نأمل ألا تتأخروا في طلب خدماتنا الكتابية المنوعة من كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى والتظلمات بأسلوب فريد متميز سينال رضاكم، وندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)