الحصول على نموذج تمديد زيارة يعد من أهم الأمور التي يبحث عنها أكثر المقيمين في المملكة العربية السعودية، والذين بحاجة إلى استقدام عوائلهم وأسرهم.

لمعرفة كل التفاصيل عن نموذج تمديد زيارة ننصحك بمتابعة هذا المقال إلى آخره، والذي جمعنا فيه كل الإجراءات المتعلقة بنموذج تمديد زيارة.

وللحصول على خدمة كتابة وتقديم نموذج تمديد زيارة ومختلف أنواع المعاريض والشكاوى الرسمية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: 0556663321

نموذج تمديد زيارة

سياسة التأشيرات في المملكة العربية السعودية هي سياسة تتطلب من مواطني جميع الدول الحصول على تأشيرة عند زيارة المملكة العربية السعودية، باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين قد يزورون المملكة باستخدام هويتهم الوطنية فقط.

وفقًا لهذه السياسة، يجب أن يحمل جميع الوافدين إلى المملكة جوازات سفر صالحة لمدة 6 أشهر، ويُمنع من يحملون جوازات سفر تحتوي على تأشيرة أو ختم إسرائيلي من الدخول، وفي حال انتهاء مدة التأشيرة وعدم مغادرة حاملها يتم ترحيل الزائر قسرًا أو تغريمه حتى 15 ألف ريال سعودي، حسب نوع التأشيرة والمخالفة.

كما يمكن الحصول على التأشيرة السياحية إلكترونيًّا عند الوصول إلى المملكة أو من خلال ممثليها في الخارج، ويستغرق الحصول على التأشيرة ما بين أسبوع وستة أسابيع حسب نوع التأشيرة.

وهناك أنواع متعددة للتأشيرات، والتي منها:

تأشيرات الحج والعمرة

تستخدم لدخول المملكة لأداء فريضة الحج والعمرة، وهي تأشيرات مجانية يمكن إصدارها إلكترونيًّا من منتصف شهر شوال حتى 25 ذو القعدة من كل عام، ويتم الحصول عليها من أقرب قنصلية سعودية، أو من خلال وكيل سفر معتمد مسؤول عن جميع إجراءات الدخول والسفر والإقامة، ويجب على الحاج تغطية تكاليف المرشدين، ووكلاء مياه زمزم، والإقامة بالخيام في منى وعرفات، وتكاليف النقل.

تأشيرة عمل

يتم تقديم الطلبات من قبل ممثلين سعوديين خارج المملكة، والغرض من الزيارة هو الزيارة للعمل أو الاستثمار، أو لإبرام اتفاقيات تجارية أو لإنشاء مشاريع استثمارية داخل المملكة، أو لأغراض التوظيف للعمل في القطاع الخاص.

تأشيرة زيارة

هي تأشيرة مخصصة للزيارات وتشمل الزيارات العائلية للمقيمين داخل المملكة، الراغبين في إحضار أحد أقاربهم من الدرجة الأولى، ويمكن الحصول عليها على مدار السنة ما عدا موسم الحج، ومدتها شهر واحد. تشمل هذه التأشيرة أيضًا زيارة عمل بغرض إبرام عقود عمل أو إبرام اتفاقيات مع الجانب السعودي، أو زيارة شخصية لأشخاص داخل المملكة ليس لديهم علاقة تجارية أو عائلية مع طالب التأشيرة.

تأشيرة دبلوماسية

هي تأشيرة تُمنح لموظفي القنصليات والممثليات المعتمدة لدى المملكة وأسرهم المقيمة، بالإضافة إلى تأشيرة عمل صالحة لعدة رحلات ولمدة 12 شهرًا قابلة للتجديد.

تأشيرة علاجية

والتي تكون عبر المؤسسة الطبية، وبموجب التقارير الطبية ونوع الحالة المرضية، إذ يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة للعلاج في المملكة، وتصدر خلال ثلاثة أيام عمل.

تأشيرة الدراسة

هي تأشيرة تمنحها السفارات والممثليات السعودية في الخارج، وقبل الحصول عليها، يشترط موافقة موثقة لقبول برنامج جامعي في جامعة سعودية معترف بها. بعد الوصول، يمكن للطالب الحصول على إقامة مجانية طوال فترة مدة الدراسة في المملكة بناءً على خطاب من الجامعة التي يدرس فيها.

تأشيرة سياحية

في عام 2013، أعلنت المملكة العربية السعودية عن نيتها في البدء في إصدار التأشيرات السياحية لأول مرة في تاريخها، وأن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ستكون مسؤولة عن إصدار التأشيرات بناءً على اللوائح والأنظمة التي تضعها الوزارات، الداخلية والخارجية. ولكن سرعان ما ألغيت خطة إصدار التأشيرات السياحية بعد ثلاث سنوات، أعلن الأمير محمد بن سلمان أن إصدار التأشيرات السياحية كان جزءًا من خطة المملكة لبناء اقتصاد قوي بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

والمتمثلة في رؤية السعودية 2030، وبدأت المملكة إصدار التأشيرات السياحية إلكترونيًّا في 2018، وفي فبراير 2019، قدمت المملكة العربية السعودية تأشيرة “زيارة حدث” للراغبين في حضور الفعاليات المقامة في المملكة، وأعلنت في 27 سبتمبر 2019 عن إصدار تأشيرة سياحية لأول مرة في تاريخها.

حيث إنها متاحة لجميع مواطني العالم، ويستهدف مبدئيًّا مواطني 49 دولة الذين من المتوقع أن يمثلوا ما يقرب من 80 ٪ من نفقات السفر العالمية و 75 ٪ من السفر الترفيهي العالمي بحلول عام 2030، ويمكن لمواطني هذه الدول الـ 49 الحصول على تأشيرة سياحية في الموقع أو عند الوصول إلى المملكة العربية السعودية.

لا يحتاج مواطنو الدول الخمس التالية إلى نموذج تمديد زيارة تأشيرة للسفر إلى المملكة العربية السعودية، حيث يمكنهم استخدام بطاقات الهوية الوطنية فقط لدخول المملكة، وهذه الدول هي:

دولة البحرين، دولة الكويت، دولة عمان، دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، كما ينطبق الإعفاء من التأشيرة -أيضًا- على حاملي جوازات السفر الدبلوماسية الرسمية الصادرة في فرنسا.

طلب تمديد تأشيرة زيارة word

وفي منطلق حديثنا عن نموذج تمديد زيارة، فإني أضع بين أيديكم أهم خطوات التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة الدخول في المملكة العربية السعودية؛ حيث يوجد هناك طريقتان لطلب زيارة عائلية:

  • أولًا: من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية

يقدم المقيم في المملكة العربية السعودية طلب زيارة عائلية من خلال موقع منصة خدمة التأشيرة، وبعد تسجيل البيانات اللازمة يقوم بطباعة الطلب والموافقة عليه مع جهة عمله، وكذلك لدى الغرفة التجارية.

أهم خطوة في تقديم الطلب هي التزام المقيم باستيفاء شروط معينة وهي:

  • توفير السكن المناسب للعائلة التي تتطلب لها تأشيرة زيارة.
  • إن يحصل كل زائر على تأمين طبي خاص به.
  • يجب على الزائر مغادرة المملكة العربية السعودية خلال المدة المحددة في التأشيرة، أو المسارعة بطلب نموذج تمديد زيارة.
  • ألا تكون الزيارة لغرض أداء مناسك الحج أو العمرة.
  • يتكفل بمتابعة الطلب حتى يتأكد من قبوله ثم يكمل الخطوات.

استمارة تمديد زيارة

وفيما يلي نوضح لكم المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة الدخول.

  • الحصول على بطاقة هوية بها صورة لكل زائر.
  • استمارة الطلب مصدق عليها من الكفيل.
  • أن يوافق الكفيل على تحمل جميع تكاليف الأشخاص المراد استقدامهم للزيارة.
  • يجب على الكفيل أن يتعهد بمغادرة الزائرين للمملكة خلال المهلة المحددة لإقامتهم، أو تقديم نموذج تمديد زيارة.
  • يطلب الكفيل شخصيًّا زيارة عائلة المقيم من خلال مكتب وزارة الخارجية السعودية.

نموذج تمديد زياره عائليه

متطلبات نموذج تمديد زيارة للعائلة.

  • لا يمكن تمديد التأشيرة العائلية متعددة الدخول إلا بعد مغادرة الزائر للأراضي السعودية، قبل انتهاء فترة الإقامة المحددة في التأشيرة.
  • دفع رسوم تمديد التأشيرة.
  • يجب أن يكون جواز سفر الزائر ساري المفعول.
  • يجب أن يكون حامل التأشيرة في المملكة ودفع ثمن أي مخالفات مرورية قد يكون ارتكبوها.
  • يشترط ألا تتجاوز مدة تأشيرة الزيارة بعد تقديم نموذج تمديد زيارة 180 يومًا من تاريخ الدخول إلى الأراضي السعودية.
  • بعد ذلك، يعود حامل تأشيرة الزيارة المتعددة إلى الأراضي السعودية مرة أخرى، لإكمال فترة الزيارة، وفقًا للوائح المنظمة للدخول والخروج من المملكة العربية السعودية.

نموذج طلب تمديد تأشيرة زيارة

في ظل جوانب حديثنا عن نموذج تمديد زيارة، علينا معرفة الفرق بين تأشيرة الزائر العائلية للدخول المتعدد والدخول الفردي بعد تعديلات 2019.

حيث يلجأ الكثير من المقيمين في إقليم المملكة العربية السعودية إلى إحضار أسرهم إلى المملكة، وذلك بتقديم طلب زيارة عائلية، وهنا لا بد من معرفة أن الزيارة العائلية تنقسم إلى نوعين:

النوع الأول: زيارة عائلية لرحلة أي غير متعددة

مدة الزيارة 30 يومًا كإقامة في المملكة العربية السعودية، بشرط الحصول على تأشيرة زيارة عائلية، صلاحيتها 90 يومًا من تاريخ إصدارها، ويمكن تمديد هذا النوع من الإقامة كل شهر حتى انتهاء صلاحيته من خلال تقديم نموذج تمديد زيارة بتكلفة 100 ريال في كل مرة. وتبلغ تكلفة تأشيرة الزيارة العائلية للرحلة الواحدة 300 ريال سعودي.

النوع الثاني: زيارة عائلية متعددة الرحلات

يشمل هذا النوع الإقامة في المملكة العربية السعودية لمدة 90 يومًا متواصلة، مع صلاحية تأشيرة أقصاها 365 يومًا، ويمكن للمقيم طلب تمديد لمدة 90 يومًا إضافية، بشرط أن يغادر الزائر المملكة العربية السعودية قبل انتهاء الفترة الأولى، وتكلفة تأشيرة الزيارة العائلية متعددة الدخول 300 ريال سعودي.

عزيزي المتابع، لا بد من أن  تعرف أن هناك متطلبات واشتراطات من أجل الحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة الدخول وفق نموذج تمديد زيارة.

لقد وضعت الحكومة السعودية مجموعة من الشروط اللازمة لقبول طلب الزيارة العائلية متعدد الرحلات، وهذه الشروط هي كالتالي:

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على تصريح عمل وليس مرافقًا، وأن تكون تأشيرته وإقامته سارية لمدة 3 أشهر على الأقل.
  • يتم إكمال نموذج الطلب بشكل صحيح دون أخطاء.
  • أن يستخدم التطبيق باللغة العربية، ويمكن للمقيمين الأجانب فقط استخدام التطبيق باللغة الإنجليزية.
  • اعتماد بيانات طلب الزيارة مع بيانات جواز السفر.
  • من الضروري أن يشمل طلب الزيارة العائلية أفراد الأسرة من الدرجة الأولى.
  • في حالة وجود عدة زوجات، لا يُقبل طلب زيارة عائلية إلا لواحدة منهن.
  • لا تقبل طلبات الزيارة العائلية خلال موسمي الحج والعمرة.
  • يجب دفع جميع الرسوم المطلوبة عند تقديم الطلب.

اقرأ أيضًا: تعرف على نموذج استمارة جوازات وخطوات تقديمه

تجديد الزياره

عزيزي المتابع، إن قيمة دفع رسوم تأشيرة الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية، للأقارب الذين يزورون المملكة العربية السعودية، يكون الدفع لمرة واحدة على النحو التالي:

الرسوم الحكومية لنظام الاستقدام 2000 ريال سعودي.

رسوم الدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية 2000 ريال سعودي.

عند تحديد مبلغ رسوم التأشيرة، يتم تضمين عدة عمليات دخول إلى المملكة العربية السعودية، على النحو التالي:

تقدر رسوم تأشيرة الزيارة لمدة 6 أشهر 3000 ريال سعودي.

تم تحديد رسوم التأشيرة لمدة عام لزيارة الأقارب بمبلغ 5000 ريال سعودي.

أما بالنسبة لسعر تأشيرة الزيارة العائلية لمدة عامين، فقد تم تحديد بمبلغ 8000 ريال سعودي.

كما توجد مصاريف متعلقة بمصاريف سفر المواطنين إلى المملكة العربية السعودية تتعلق بما يلي:

يتم فرض مبلغ على كل من يغادر المملكة عبر الميناء.

تقدر التكلفة بحوالي 50 ريالًا سعوديًّا .

تحدد رسوم الخروج والعودة لمواطني المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

خروج وعودة المواطنين إلى المملكة العربية السعودية خلال شهرين، فإن المبلغ يقارب 200 ريال سعودي.

خلال الستة الأولى من الشهرين الأولين، كانت تكلفة التقدم للحصول على تصريح الخروج والعودة حوالي 200 ريال سعودي.

تم تحديد رسوم السحب والإرجاع الشهرية بمبلغ 100 ريال سعودي، وبذلك يصل إجمالي التكلفة في هذه المنطقة إلى 600 ريال سعودي.

كما يتحمل مواطنو المملكة العربية السعودية المصاريف المتعلقة بالمخارج والمرتجعات المتعددة، والتفاصيل كالتالي:

ثلاثة أشهر بدلًا من ستة أشهر لرسوم الخروج والعودة.

فترة الثلاثة أشهر 500 ريال سعودي.

وحين أراد المواطنون تمديد الفترة بنحو ثلاثة أشهر حدد المبلغ ب 200 ريال شهريًّا.

متابعينا الكرام، نود إشعاركم بوصولنا إلى نهاية هذا المقال المعنون (نموذج تمديد زيارة)، والذي أوضحنا فيه خطوات ورسوم طلب زيارة عائلية ونموذج تمديد زيارة، ونحن على أمل اللقاء بكم مجددًا في مقالاتنا القادمة.

وللحصول على خدمة كتابة وتقديم نموذج تمديد زيارة ومختلف أنواع المعاريض والشكاوى الرسمية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: 0556663321