متابعينا الكرام: بين أيديكم نموذج خطاب شكوى قوي بأجمل العبارات وأفضل الأساليب، كما أننا وضعنا لكم طريقة وكيفية تقديم نموذج شكوى قوي بطريقة عصرية مبتكرة، وبعبارات جذابة ومقنعة، لا يستغني عنها صاحب حق ينشد حقه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

عزيزي القارئ: إليك نموذج خطاب شكوى قوي.

نموذج خطاب شكوى قوي

يعتبر خطاب الشكوى أحد أهم الوسائل القانونية والمشروعة، التي يلجأ إليها العديد من الناس، لأجل رفع ذلك إلى الجهات المعنية المختصة.

كما يحمل نموذج خطاب شكوى في طياته علامات القهر والعبرات والزفرات التي تتلجلج في نفس الشاكي؛ جرَّاء ما يلاقيه من ظلم أو اضطهاد أو سلب حقوق، أو ما يزعجه ويؤرقه في عمله ووظيفته، أو ما شابه ذلك من الظروف المحيطة، وغير ذلك من أمور الضيم والقهر.

حيث يلجأ ذلك المظلوم أو المجني عليه إلى الجهات المختصة مقدِّمًا إليهم نموذج خطاب شكوى قوي، لاسترجاع حقه بالطريقة القانونية المشروعة، وكما يسعى إلى التواصل مع الجهات الرسمية والمسؤولين بغرض إيجاد الحلول الجذرية لمشكلته تلك.

كما تجدر الإشارة إلى ما يجب التركيز عليه عند الإقدام على رفع نموذج خطاب شكوى قوي، من مراعاة مجموعة من القواعد المهمة والضرورية التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب الشكوى.

كما ينبغي الاهتمام عند صياغة نموذج خطاب شكوى قوي في اختيار التعبير اللغوي القوي، ومن المهم -أيضًا- أنه يجب أن يكون كاتب نموذج خطاب شكوى قوي عنده الإلمام الكافي والمعرفة التامة بتلك القواعد الصَّحيحة، التي يتطلبها كتابة خطاب الشكوى.

أهم النصائح عند كتابة نموذج خطاب شكوى قوي:

متابعينا الأكارم: إليكم عدد من أهم النصائح التي ينبغي التركيز عليها عند الإقدام لكتابة نموذج خطاب شكوى قوي، والتي هي كالتالي:

1- اختيار أنسب الأوقات لكتابة رسالة الشكوى، فلا يقدم الشاكي على كتابة نموذج خطاب شكوى قوي إلا حين يكون صافي الذهن، رائق المزاج.

2- تحديد الغرض والهدف من كتابة نموذج خطاب شكوى قوي.

3- أن تُكتَب الرسالة بإيجاز ووضوح.

4- العناية في تحديد الجهة المناسبة التي ستُرفع إليها رسالة نموذج خطاب شكوى قوي، وذلك من حيث الاختصاص والاهتمام في متابعة الشكاوي المرفوعة.

5- الحرص على توصيل الفكرة للقارئ بالألفاظ القريبة والأساليب البسيطة.

6- الاهتمام بإرفاق الوثائق والمستندات اللازمة التي تدعم صحة الشكوى، وتقوي موقف الشاكي أمام الجهات المختصة.

7- مراجعة نموذج خطاب شكوى قوي قبل رفعه للجهات المختصة، حتى يتم تلافي الأخطاء الإملائية والنحوية والمطبعية.

خطاب شكوى

يُعتبر خطاب الشكوى أحد الطرق القانونية -كما أسلفنا- التي يلجأ إليها كل مظلوم أرَّقتْه مشكلةٌ ما، حين تُغلق أمامه كل أبواب الحلول، وتنسد أمامه كل سُبُل العلاج، فحينها ليس أمامه سوى نموذج خطاب شكوى قوي يرفعه إلى الجهات المختصة.

يُوضِّح لتلك الجهات من خلاله ويشرح لها طبيعة الظلم الذي تعرَّض له من قبل أي جهة أو أشخاص، وذلك بهدف إنجاده وإعادة حقه المسلوب، ومن هنا فإنه ينبغي على كل صاحب مشكلة أن يكتسب القدرة على كتابة الشكاوي والخطابات الرسمية، وأن يتعلَّم مهارات ذلك، حتى يكون قادرًا على كتابة نموذج خطاب شكوى قوي بالشكل المطلوب.

كما يجب أن ننبِّه إلى أن هناك مجموعة من الخطوات المهمة التي تُساعد على القدرة في كتابة نموذج خطاب شكوى قوي يجب اتباعها، لإخراجه بشكل لائق ومقبول، وهي كالتالي:

لغة كتابة خطاب شكوى:

يجب كتابة نموذج خطاب شكوى قوي باللغة العربية الرسمية، واجتناب كتابة الخطاب هذا بغيرها من اللغات، أو اللهجة العامية التي اعتاد عليها المواطنون في حياتهم اليومية.

التقيُّد بالفترة الزَّمنية المحددة:

يجب على الشاكي الذي يسعى إلى تقديم نموذج خطاب شكوى قوي، الحرص على أن يكون في الوقت المحدد للمشكلة؛ لأن لكل شكوى فترة مفتوحة تُحدد بسقف زمني مُعيَّن، يجوز للشاكي تقديم خطاب شكواه خلاله، ومتى ما انتهت تلك الفترة المحددة ستتجاهل الجهات المختصة الشكوى المرفوعة إليها.

تحديد الجهة التي سترفع إليها الشكوى:

من أهم خطوات نجاح سير الشكوى هو أن يكون تقديمها إلى الجهات المتخصصة الصحيحة لحل تلك المشكلة، فمن أخطأ الطريق وقدَّم خطاب شكواه إلى جهة غير مختصة فلن تُقبل، فمثلًا: من كانت مشكلته تجارية فلا يصح أن يرفع خطاب الشكوى إلى المحكمة الجزائية وهكذا، فلذلك ينبغي التأكُّد والتركيز عند رفع الخطاب، حتى لا يظل الخطاب حبيس الأدراج ويضيع حق المشتكي.

علاقة مقدم الخطاب بالشكوى:

نجد أن بعض الجهات الرسمية المختصة ترفض قبول بعض الطلبات، وذلك يرجع إلى أن من قدم نموذج خطاب شكوى قوي ليس له علاقة بالشكوى، فينبغي أن يقدم الخطاب الشاكي نفسه، أو وكيله أو ولي أمره، أو الوصي، ويتم ذكر تلك الصفة بشكل واضح في فقرة مقدِّم الشكوى.

التحلي بالمصداقية:

يجب التحلي بالمصداقية عند كتابة خطاب شكوى، وأن يتأكد الشاكي من صحة المعلومات التي كتبها في نموذج خطاب شكوى قوي؛ لأن مقدِّم خطاب الشكوى سيخضع للتحقيق والمسائلة في كل ما ورد في محتوى خطابه من معلومات، فعندما يكون صادقًا في كل ما قاله في خطابه فسيقابل ذلك الاستجواب بكل ثقة وشموخ.

تعزيز خطاب الشكوى بالأدلة والبراهين:

يُفضَّل تعزيز نموذج خطاب شكوى قوي بالأدلة والبراهين التي تزيد من قوة موقف الشاكي، وينبغي كتابة كافة البيانات بتركيز ومهنية ومصداقية، وحتى لا ينقلب الشاكي إلى جاني على المشتكى عليه.

الاهتمام بخط الكتابة:

من الأفضل أن يُكتب نموذج خطاب شكوى قوي إلكترونيًا، ثم يقوم بطباعة الورقة وثم يتم تقديمها إلى الجهات الرسمية المختصة.

ولكن إذا دَعَت الضرورة والحاجة إلى كتابة خطاب الشكوى بخط يده، فيجب أن يكون واضحًا ومفهومًا، حتى يتم فهمها واستيعابها من قِبَل من رُفعت إليه الشكوى، فكلما كان الخطاب واضحًا، ولغته واضحة وسهلة كان ذلك سببًا للقبول من قِبل الجهة المختصة والسعي إلى حل المشكلة بكل سهولة ويسر.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: معروض شكوى لمدير الشرطه

نموذج شكوى

كثيرًا ما يصل إلى المحاكم والجهات القضائية المختصة نموذج شكوى من بعض المظلومين، الذين يعانون من سلب حقوقهم أو من الظلم الذي يقع عليهم.

يقومون من خلال ذلك النموذج بشرح وتوضيح مشاكلهم، ويبيِّنون أنواع الظلم الذي وقع عليهم، ويطالبون الجهات المختصة بإنصافهم وإرجاع حقوقهم، وذلك من خلال استدعاء الجناة والظلمة وإجبارهم على إعادة الحقوق إلى أهلها، أو إنزال بحقهم العقوبة القاسية حال تعنتوا وامتنعوا من ذلك.

ولكن ربما أنه يوجد هناك الكثير من الناس ممن يعانون الظلم والقهر ولكنهم غير قادرين على كتابة الشكاوى والمعاريض، لقلة خبرتهم في هذا المجال.

فحرصًا منا -من خلال موقعنا المبارك هذا- على خدمة أولئك المظلومين من قرائنا الأكارم، ومساعدتهم في كيفية كتابة نموذج خطاب شكوى قوي، وحيث سنذكر فيما يلي أفضل طريقة في كتابة نموذج شكوى:

أولًا:

كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

وذلك من باب ما جاء في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث يقول: (كل أمرٍ ذي بالٍ لا يبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر) أي مقطوع البركة، فخطاب الشكاوى من الأمور المهمة التي يستوجب طلب البركة فيها والمعونة من الله -تعالى- قبل قرع أبواب أهل العدل من أهل الأرض.

ثانيًا:

ذكر اسم المسؤول الذي ستُرفَع إليه الشكوى، أو الجهة المختصة في ذلك.

فإن كان اسم الشخص المسؤول معروفًا لدى مقدِّم الشكوى فيكتب الاسم مسبوقًا بصفته الوظيفية التي يشغلها، وذلك مثل:

إلى معالي رئيس الديوان الملكي…………، أو إلى سيادة رئيس هيئة…………، أو إلى رئيس المحكمة الجزائية…………..، وغير ذلك من الكلمات والعبارات المناسبة للجهة التي سيُرفَع إليها خطاب الشكاوي.

ثالثًا:

التحية.

وذلك أن التحية من أعظم الآداب التي حثَّ عليها الإسلام، وجعلها من حقوق المسلمين على بعضهم البعض، فكيف إذا كانت في حق المسؤولين والمخوَّلين من قِبَل ولاة الأمر لرعاية حقوق المواطنين وخدمتهم، وتكون صيغة التحية بأحد العبارات التالية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد، ونحو ذلك.

رابعًا:

موضوع الشكوى.

فيكتب الموضوع: نموذج خطاب شكوى قوي.

خامسًا:

كتابة البيانات والمعلومات الخاصة بالشاكي.

فيقول: أنا………..، يكتب اسمه الرباعي، أعمل في …………….،الرقم الوظيفي……………،الرقم الوطني…………، ويذكر رقم الهوية الخاصة به، السكن الحالي…….، يذكر محل سكنه الحالي.

سادسًا:

تقديم عبارات الشكر والعرفان للجهة التي يرفع إليها خطاب الشكوى، ثم يعرِّج على ذكر بعض من جهوده وإنجازاته في مجال عمله، ونحو ذلك.

سابعًا:

ذكر المعلومات والبيانات الخاصة بالمشتكى عليه، كأن يقول:

أتقدَّم إلى سيادتكم بخطاب شكوى ضد: الأخ……………، رقم هاتفه الشخصي……………، محله سكنه الحالي…………، مكان عمله……..

ثامنًا:

يبدأ بسرد تفاصيل المشكلة التي تعرَّض لها، وذكر الأسباب والدوافع التي أدت إلى تلك المشكلة، والأضرار التي لحقته جرَّاء تلك المشكلة.

تاسعًا:

الخاتمة.

حيث يُستحسَن أن يختم خطابه بالدعاء للشخص المسؤول، أو الجهة الرسمية المختصة الموجَّه إليها خطاب الشكوى.

عاشرًا:

يدوِّن في آخر ورقة نموذج خطاب شكوى قوي، اسم مقدِّم الخطاب، ورقم الهاتف، ثم التوقيع.

تقديم نموذج شكوى قوي

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

 إلى سيادة رئيس محكمة استئناف………. القاضي………..بمنطقة…………..المحترم

حفظكم الله ورعاكم وجعل الجنة مثواكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

أرفع إليكم خطاب شكوى يشرح لسيادتكم مشكلتي، راجيًا إنصافي مما لقيته من ظلم وقهر وضيم، حيث إنه لا ينكر أي أحد جهودكم المبذولة في سبيل إعادة الحقوق إلى أهلها، وما تقومون بها من مساهمات كبيرة وعظيمة، من أجل تثبيت أركان العدالة في هذا الوطن الغالي علينا.

وذلك ما دفعني وحفَّزني إلى رفع مشكلتي لسيادتكم الكريمة شخصيًا، فنسأل الله أن يعينكم ويوفقكم في مهامكم الجليلة والعظيمة، ونسأل الله أن يرزقكم الإخلاص في القول والعمل.

الموضوع/ نموذج خطاب شكوى قوي.

أحيطكم علمًا -يا سيادة الرئيس- أنني المواطن…………، رقم الهوية الوطنية……….، أعمل في……….، وحيث إن مشكلتي تتلخص بأن الأخ ………..، سكنه الحالي في منطقة……….، رقم هاتفه الشخصي…….، قد استدان مني مبلغًا من المال وقدره ثلاثة ملايين ريال.

وكتبنا كتابًا إلى أجل مسمى، ثم انتهت تلك الفترة ولم يُرجِع إليّ مالي الذي عنده، ثم أعطيته مهلة ولم يوفِ بذلك، ثم أمهلته مرَّة أخرى ولم يُعد إليَّ المال في الموعد المحدَّد للمرة الثالثة والرابعة.

فلجأنا إلى مركز الشرطة في منطقة……..، فأخذ نصيبه من السجن، وبعد أن خرج من السجن ترددنا كثيرًا إلى قسم الشرطة بسبب مماطلته، ولكنني ضقت ذرعًا بالمماطلة والتلاعب بالوعود، إضافة إلى أنني لم ألتمس الجدية من إدارة قسم الشرطة في إلزامه بدفع ما عنده لي من المال.

سيادة الرئيس: فإنها إذا غابت المسؤولية والجدية والرقابة، فإنها لن تسير الأمور كما يجب وبالطريقة الصحيحة، ولذلك -حتمًا- ستضيع الحقوق وتصبح في مهب الريح، وهذا ما وجدته من تلاعب وتخاذل عن أداء المسئوليات، والقيام بإحقاق الحقوق وفرض العدالة بين المواطنين.

ولذلك -سيادة الرئيس- فإني اضطررت إلى الاستنجاد بسيادتكم قبل ضياع حقي بالتقادم، بسبب عدم سرعة الفصل فيها من قبل الجهات الرسمية التي طرقتها قبل طرق بابكم الكريم، فأنتم رمز العدالة والإنصاف وإرجاع الحقوق إلى أهلها، ومن لجأ إليكم فلن يعود بلا حق، ومن احتمى بحماكم بعد الله -سبحانه وتعالى- فلن يخيب.

فأرجو من الله ثم من سيادتكم سرعة الفصل في ذلك وعمل اللازم اتجاه شكواي.

وتقبلوا خالص الاحترام والتبجيل.

مقدم الشكوى/ ……….

رقم الجوال/ ………….

التوقيع/……………..

قارئنا الكريم: قدمنا لك أجمل نموذج خطاب شكوى قوي بعبارة مهذبة ومقنعة، وأسلوب منطقي، وعرضنا لك خطاب شكوى، وأرشدناك إلى أفضل الطرق في كيفية كتابة تقديم نموذج شكوى قوي، بطريقة فريدة، وباحترافية نوعية.

كما أننا نتشرف بتلبية طلباتكم عبر تواصلكم معنا على الرقم/ 0556663321