لإيماننا الجازم بحق المعلم رسول المعرفة والعلم، باني قيادة المستقبل وصناع المجد؛ نضع بين أيديكم هذا السفر المبارك تحت لافتة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، بلغة سهلة مؤثرة، وبأسلوب شيِّق.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

  نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة

يعتبر المعلم ذلك الجندي الفدائي في ميدان المعمعة، الذي يبذل كل ما بوسعه في سبيل الذود عن الحمى والمكتسبات، ويواجه التحديات والمؤامرات بكل شراسة واستبسال، ويتحمل المسؤوليات الجسام، يعمل دون ملل ولا كلل في تربية النشء، ويغرس في نفوسهم الفضائل القيمة، ويحمل على عاتقه أعباء من الأعباء التي لا يدركها ولا يعرفها إلا من عرف وأدرك المعني السامي والمقام العالي لمعاني التربية والتعليم.

إن مبدأ التربية التعليم ليس مجرد وظيفة يقتات منها فئات من الناس، ويعيشون حياتهم سيرة وجيئة وعينهم على آخر الشهر لاستقبال ذلك البقشيش المسمَّى “راتب شهري”.

بل المسألة أبعد من ذلك وأعمق ليس كما يظن البعض، إذ القضية تعني قضية إنتاج عقول وصناعة مدارك، وتوسيع آفاق، المسألة تعني انتشال النشء من حضيض الجهل وبراثن التَّخلف إلى نور المعارف وضياء العلم.

فالمعلم الناجح والمخلص، هو الذي يستشعر تلك المسؤولية بحق وحقيقة، فعندما يدرك ذلك تمامًا فإنه يقوم بترجمة كل الخطط العلمية والدراسات المكتوبة إلى شكل عمل في أروقة القاعات والفصول الدراسية.

فكلما توهج جودًا وعطاءً زاد تلاميذه وطلابه تفوقًا وتألقًا، وارتقت العملية التربوية والتعليمية، مواكبةً للمتغيرات الكثيرة الحديثة الحاصلة اليوم، دون إخلال بالقيم ولا اجتزاءٍ للفضيلة، ولا ضياع وتمييع للهوية والثقافة، وإنما مواكبة للتطور في إنتاج الثمار المرموقة والمرجوة، وامتزاج بعصر المعرفة في ظل الثوران التكنولوجي، الذي أصبح جزءًا مهمًا في الحياة اليوم.

قارئنا العزيز: إن المدرسة تُعد ذلك المحضن الأهم، فهي نقطة الانطلاقة الأولى، فبنجاح المعلم تكون المدرسة ناجحة؛ إذ هو شمس كونها وقمر محيطها، إذا ما كسفت الشمس وانخسف القمر؛ أصبحت دنيا المدرسة ظلامًا دامسًا، وعندما تكون المدرسة محضنًا ناجحًا؛ فحتمًا ستحقق النتائج المبهرة في أعلى المستويات.

فالمعلمون الذين يستشعرون أنهم في مقام القدوة للطلاب، ويكون عندهم الحس المسؤول؛ فإن ذلك يكون له مردودًا طيبًا، وأثرًا إيجابيًا تلامسه في مستويات طلابهم.

وكذلك في المقابل حينما يشعر المعلم أن جهوده مشكورة، وأداءه مثمَّن، وأن تعبه لا يذهب هباءً؛ فإن ذلك يشكل له أعظم حافز وأكبر تشجيع، وبالتالي يكون مردود ذلك هو المزيد من الإنجاز وتقديم الأفضل في ميدان العمل.

فإنه من خلال هذا الفضل العظيم، نلفت الانتباه إلى أهمية الاحتفاء بأولئك الشمعات المضيئة، وتكريمهم ولو تكريمًا معنويًا في أضعف الإيمان؛ جرَّاء تلك الجهود الجبارة التي يبذلونها، والأعمال الجليلة التي يقومون بها.

مما يجب التنبه له أنه فحوى حديثنا وعبارات إشادتنا بالمعلم، لا تجعل ذلك المدير قائد الكتيبة التعليمية، ربان السفينة المعرفية والتربوية في منأى عن تلك الإشادة والإطراء، بل قد تعدَّى دور هؤلاء المدراء -مدراء المدارس- إلى مهام جسام، فهو من يقود ركب المعلمين، وما يقومون به تجاه المعلمين من توجيه، ورسم خطط، وإعداد برامج، وتهيئة أجواء، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة.

قارئنا المكرم: على كل ما تم سرده من فضل عميم، وجهد جسيم، وشرف كبير من قبل أولئك النجباء؛ إلا أنه يوجد لكل قاعدة شواذ.

حيث إن هناك بعض المعلمين والمدراء من يحتاجون إلى إعادة تهيئة، وإعادة تكوين، ربما ما قد ينتج عنهم سببه الواضح أنهم لا يستشعرون مكانة المعلم ومسؤوليته ونحو ذلك، وإلا لما أساؤوا إلى هذه الوظيفة الجليلة وإلى تلك المهمَّة السامية، بعض تلك التصرفات النشاز، وتلك الأعمال غير المتزنة وغير السوية، سواءً كانت تصرفات وممارسات مع مدرائهم، أو مع زملائهم المعلمين، أو كانت مع طلابهم وتلامذتهم في حقول التعلم وقاعات التحصيل.

نموذج خطاب شكوى لتطاول على قائدة مدرسة

بما أن المدرسة تعتبر من أهم محاضن التربية والتعليم، وترسيخ القيم والمبادئ، وغرس الفضائل النبيلة؛ فإنه ينبغي على كل من انتسب لكتيبة القيادة فيها إلى التحلي بالمثالية والقدوة، والسلطة الرائدة الآمنة.

كما أنه من مهام المدير القائد الفعلي وولي الأمر المباشر في المدرسة، أن يكون النموذج في الكفاءة والعدالة، وأن يتحلَّى بالمهنية، وأن يتميز برحابة الصدر ورباطة الجأش، وأن يكون الأب الرؤوف.

وكذلك المديرة تكون لمعلماتها وطالباتها الأم الرؤوم، فالمدير أو المديرة في مدرستهما يجب عليهم امتثال القيادة الحكيمة والحنكة، خصوصًا في طريقة تعاملهم مع من حولهم من معلمين ومعلمات، ومع الطلاب وأولياء أمورهم.

وما عُرف قانونيًا وتنظيمًا وإداريًا وذوقيًا وأخلاقيًا، أن مكانة مدير المدرسة وقائدها لها كل التقدير والاجلال والاحترام، مكانة ترفع لها القبعات احترامًا وعرفانًا، فله السمع والطاعة من قِبل كل من حوله من معملين وطلاب.

لا يُرد طلب في إطار المعروف، وما يخدم السير في العملية التعليمية ودفع عجلة العلم والمعرفة إلى المكانة المرموقة المرجوة، وله حفظ الكرامة والمكانة من أن تُنتهك من قبل طالب أو معلم.

فإن انتهاك مكانته هو بمثابة التعدي على سيادة المدرسة جمعاء، ومتى حصل ذلك، فإنه تجاوز صارخ للقانون في حق القيادة، فهنا يجب ردع المعتدي، ورفع به خطاب نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، ورفعه إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم حيال ذلك التصرف اللامسؤول، وفقًا للنظام والقانون.

ونحن من قبلنا، وكوننا مختصين في ميدان كتابة المعاريض والخطابات الرسمية نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، يسرنا تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة جاهز، بصياغة بديعة ولغة مؤثرة، بما يرقى بكون ذلك خطاب رسمي يتم رفعه إلى إدارة عليا.

فينبغي عند كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، فإنه يجب التنبه إلى كتابة النقاط التالية:

1- البيانات الشخصية لقائدة المدرسة، وذلك يشمل الاسم الصحيح الرباعي، الرقم الوظيفي لقائدة المديرة، رقم الهوية الوطنية، عنوان المديرة الحالي، وكذلك اسم المدرسة وعنوانها وتخصصها “ثانوية أو متوسطة أو اعدادية، أو كل ذلك وغيره”، المدرسة التي قد حدثت فيها الجناية والتعدي.

2- البيانات الشخصية الخاصة بالجاني المتطاول: الاسم، رقم الهاتف الشخصي، عنوان السكن.

3- تدوين دوافع وأسباب التعدي والتطاول، وسرد تفاصيل الواقعة بشكل سليم ومركَّز.

4- نقل الحقيقة بصورتها الواقعية دون زيادة أو نقصان.

5- ذكر اسم الجهة المختصة التي يتم رفع إليها نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، سواء كانت التربية والتعليم، أو قسم الشرطة، ونحو ذلك.

6- ذكر اليوم والتاريخ الذي حصلت فيه الواقعة المذكورة في خطاب نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مكتب التربية والتعليم بمدينة ……… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة تحمل في طياتها أجمل باقات الورود، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة………………..

في البداية يطيب لي ويسعدني أن أرفع إلى سيادتكم أطيب التحايا القلبية، وأجمل عبارات المُنى الودية، وأرجو أن تبلغكم رسالتي وأنتم تتمتعون بالصحة والعافية، متمنيًا لكم المزيد من التقدم والازدهار في خدمة العملية التعليمية.

سيادة المدير: أُحيطكم علمًا بأنني المعلم: ………….، مدرس مادة التربية الإسلامية في مدرسة: …….. للتعليم الثانوي، التي تقع في منطقة: ………..، أحمل رقم وظيفي: ………….، ورقم هوية وطنية: ………….

سيدي المدير:

كما لا يخفى عليكم أن مدارس ومحاضن العلم، هي تعد من أطهر البقاع وأفضلها، وحيث القيام فيها عبادة لله -سبحانه- متى ما توفر عنصر الإخلاص والاحتساب في ذلك، وهي من أنفع البيئات للأمة والبشرية.

كيف لا؟ وفيها يتم ممارسة الأساس الذي عليه تبنى أعمدة التطور والتقدم للشعوب، العلم والتربية الذي به ترتقي الأمم، وتُشيَّد الحضارات والثقافات، ومن هنا يعتبر المعلم هو لب البشرية وعقلها المضيء وجوهرها الأساسي، فبشرف المهنة التمس المعلم ذلك الشرف الرفيع.

إن المعلمين هم الرسل المبلغين عن رسل الله -عليهم السلام-، لاهتمامهم بتربية الأجيال وتنشئتهم على القيم والفضائل، وعلى العلم والمعرفة، ومواكبة التطور التكنولوجي، وإعدادهم ليكونوا قادة المستقبل ورواده وصُنَّاعه.

سيادة المدير:

إن إدارة المدرسة المثالية والناجحة، هي تلك التي تنظر إلى المعلم بعين الإكبار والتقدير، وهي التي توليه اهتمامها الأكبر، وذلك عرفانًا وتقديرًا لما يقدِّمه ويبذله من جهود حثيثة في دفع عجلة التعليم إلى الأمام، وفي سبيل السير بالعملية التربوية والتعليمية والمضيِّ بها قدمًا، ويساهم مساهمةً مباشرةً في صناعة الجيل الذي يمتلك القدرة والكفاءة على خدمة وطنه وأمته.

سيادة المدير:

لكن ما حصل من مدير مدرستنا الأستاذ: …………..، مدير مدرسة: ………. في منطقة: ……..، والتي أنا أحد معلميها لأكثر من ثمان سنوات متوالية، يعد فعلًا وسلوكًا مشينًا، يخالف قواعد العملية التربوية والتعليمية، ومخالفة صريحة للنظام والقانون.

حيث إنه في يوم: …………، تاريخ: ………، قام بإهانتي أمام بقية زملاء المهنة، ويكيل لي سيلًا من الشتائم والتوبيخ، وذلك ليس لأي سبب يُذكر، إلا لنقاشاتٍ عفوية يكون فيها تبادل الآراء الودية والنقاشات العفوية، بمشاركة طاقم التعليم في المدرسة.

وقد تكرر منه ذلك كثيرًا، غير أن بقية الزملاء من المعلمين يتدخلون دومًا لفض النزاع، ومحاولة ترميم الصف وإعادة المياه إلى مجاريها، وكذلك دائمًا ما يتجاهلني عند تكريم المبرزين والمميزين، ولم يسبق أن ذكرني بشيء من التكريم ولو من باب المجاملة، رغم أنني أقوم بواجبي على أكمل وجه، بشهادة جميع الطاقم الإداري والمدرسي.

وعليه سيادة المدير:

 أتقدم إليكم بشكوى ضد مدير المدرسة، وكلي أمل من سيادتكم إنصافي من هذه التصرفات غير المبررة إطلاقًا، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا للأنظمة واللوائح الخاصة بذلك.

هذا ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والقبول

مع خالص الشكر والتقدير، وعظيم الامتنان.

مقدم الشكوى/………………

رقم الهاتف/………………

التاريخ/………………

التوقيع/………………

نموذج لرسالة شكوى عن مدير المدرسة

متى ما تجاوز مدير المدرسة صلاحياته وتعدَّى سلطته الرسمية، وصدر منه تصرُّف غير سليم تجاه طاقم التعليم في مدرسته، أو طلاب المدرسة أو غيرهم، وذلك من خلال استغلال منصبه الرسمي، ولم يكن لذلك التجاوز من حلول ودية، فيمكن للمتضرر من ذلك التصرف من قبل المدير رفع  نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.

خطوات كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة

ويتنبَّه المشتكي عند رفع نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، إلى اتباع أهم الخطوات في كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، وُفق القواعد والمعايير التالية:

1- أن يُوجَّه نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، للشخصية التي لها كامل الصلاحيات في اتخاذ اللازم.

2- أن يكون نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، ذا مصداقية مطلقة، وليس شكوى كيدية ونحوه.

3- أن تكون صياغة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، بأسلوب راقي ومؤثر، وبطريقة سليمة وسلسة.

4- أن يستخدم في كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة لغة مهذبة، وعبارات محترمة وراقية.

5- أن يكون فحوى نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، هو شكاية ومطالبة بتحقيق مبدأ القانون ولا يكون نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة عبارة عن أوامر ونواهي وتوجيهات.

6- عند كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، ينبغي عرضها بإيجاز، مركِّزًا على أبرز نقاط المشكلة، وتجنُّب الحشو الجانبي البعيد عن لب المشكلة، الذي لا يفيد مضمون نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

نموذج رسالة شكوى عن مدير المدرسة

إن مبدأ نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، هو طريق مشروع وقانوني، في استجلاب العدالة وانتزاع الحقوق، وردها إلى أهلها بقوة القانون.

فلذلك ينبغي الإحاطة والإلمام -بشكل دقيق- بالخطوات الصحيحة، والطريقة الصائبة في كيفية كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، ومعرفة أهم النقاط التي تزيد نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة أسلوبًا جماليًا مؤثرًا، وهذه الأمور هي التي تميزنا عن غيرنا في كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، والمعاريض والشكاوى المتنوعة والفريدة.

فيمكن لكل ناشد عن العدالة أن يتقدم بنموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، بكل ثقة، لأخذ حقه ورد اعتباره، فالشكوى من أبسط حقوق الإنسان.

قدمنا لك -عزيزي القارئ- نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، وكذلك طريقة كتابة شكوى من مدرسة ضد مديرة المدرسة، ونرجو أن ينال على رضاكم واستحسانكم، وأن نكون قد وفقنا في إفادتكم وخدمتكم.

وللحصول على خدماتنا المميزة دومًا، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتسآب على الرقم/ 0556663321