نموذج الشكوى ضد شخص هو أداة قانونية لتقديم شكوى رسمية ضد شخص قام بتصرف غير قانوني أو ضار.

يُستخدم نموذج الشكوى لتقديم تفاصيل الحادثة وشرح الضرر الذي لحق بالمشتكي، ويساعد في بدء التحقيق أو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

لذا نستعرض معك عزيزي القارئ في هذا المقال نموذج شكوى ضد شخص، بعبارات تختصر كل تفاصيل المشكلة، وتصف بدقة كل ما ترغب في تدوينه، بأسلوب مُقنع ومؤثر وصياغة احترافية، مع إدراج نموذج عملي يسهل عليك مهمتك.

كذلك فإن كثيرًا من النماذج للشكاوى والتظلمات والمعاريض المختلفة بانتظارك، إذ يمكنك التمتع بخدماتنا كلها من خلال التواصل عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج شكوى ضد شخص

الشكوى من أهم الوسائل القانونية والمشروعة، التي ينبغي على من كل وقع عليه ظلمٌ أو اعتداءٌ من قبل أي شخصٍ ما أن يلجأ إليها.

وذلك من خلال تقديم نموذج شكوى ضد شخص، ورفعها إلى الجهات المعنية المختصة، التي يقع على عاتقها ردع ذلك الشخص المعتدي الظالم، وانتزاع الحق منه، وإعادته إلى صاحبه بقوة النظام والقانون الذي يستظل بظله الجميع.

شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

يصل كثير من الشكاوى الرسمية إلى الجهات المسؤولة التي تحمل في طياتها عديدًا من الحكايات والمعاناة، يسطر أصحابها عبر سطورها ما يعانونه وما يحصل لهم في حياتهم اليومية من انتهاكات صارخة، فهناك شكاوى رسمية تُقدَّم إلى المسؤولين لطلب النجدة وسرعة التدخل لرفع الضيم والقهر، وهناك أخرى تُرفع يطالب أصحابها عبرها من الجهات التي ترسل إليها بإعادة حقوقهم ومستحقاتهم من أولئك الأشخاص الظلمة الغاصبين.

كذلك هناك أخرى تُرسل وتحمل في سطورها الهم والحزن، يطالب أهلها عبرها بتفريج الكرب وتيسير الأمور، وغير ذلك مما يصل إلى تلك الجهات المسؤولة من المواطنين المغلوبين على أمرهم.

لقد ارتأينا أنه مما يجب الاهتمام به ومعالجته من خلال هذا المقال، الذي يحمل عنوان “نموذج شكوى ضد شخص” أن نعرِّج من خلال سطوره إلى إرشاد قرائنا الكرام، وأولئك الذين يعانون من الظلم والاعتداء من قبل غيرهم من الأشخاص، وتنقصهم الخبرة والكفاءة في كتابة الشكاوى الرسمية، أن نضع بين أيديهم الخطوات الصحيحة التي تساعدهم على كتابة الشكاوى بشكلها الصحيح، مع عرض بعض النماذج الجاهزة من الشكاوى الرسمية للسير على منوالها.

تقديم شكوى ضد شخص

قد يتعرَّض الإنسان في حياته لبعض المشكلات أو الاعتداءات التي يُحدثها ضده ممن هم حوله من الناس، إذ قد تكون تلك الاعتداءات مباشرة على جسده بالضرب أو أي نوع من أنواع الضرر المباشر، أو يكون بالاعتداء على ممتلكاته أو أمواله، أو غير ذلك من أنواع الاعتداءات التي يقوم بها بعض الناس ضد غيرهم بغير أي وجه حق.

إذ إن من وقع عليه اعتداءٌ أو شيءٌ من أذية من قِبل بعض الناس، فإنَّ ذلك لا يسوِّغ أو يُبرَّر له بأن يردَّ على ذلك الاعتداء باعتداءٍ مثله، بل ينبغي لأخذ حقه أن يسلك الطريق القانونية المشروعة الصحيحة، باللجوء إلى تقديم نموذج شكوى ضد شخص، ورفعه إلى الجهات المعنية المختصة المسؤولة، يشرح من خلاله تفاصل ذلك الاعتداء والأضرار التي تعرض لها جراء ذلك الاعتداء.

صيغة شكوى ضد شخص

من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج شكوى ضد شخص، تحديد اسم ذلك الشخص الذي تُرفع تلك الشكوى ضده، إضافة إلى المعلومات الخاصة به وبياناته الشخصية، كاسمه الرباعي، وعنوان سكنه وإقامته الحالي، ورقم هاتفه الشخصية، ووظيفته التي يشغلها، فإن إيراد كل ذلك في ثنايا خطاب نموذج شكوى ضد شخص، يسهل على الجهات المختصة كثيرًا، ويختصر عليهم الوقت للتَّعرُّف عليه، ثم بعد ذلك يكون الوصول إليه بمنتهى اليسر والسهولة.

نموذج شكوى جاهزة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مركز قسم شرطة/……….. المحترم/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى ضد شخص

في البداية يسرني كثيرًا أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والتقدير، وأسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يصل إليكم خطابي هذا وأنتم تنعمون بالصحة والعافية والسلامة.

أنا المواطن./…………..رقم الهوية الوطنية/……….. أسكن حاليًا في مدينة/………..، شارع/………….

سيادة المدير:

إن من أهم مقومات الحياة التي لا غنى لأي إنسان عنها، نعمة الأمن والأمان والسكينة والراحة والطمأنينة، التي ننعم بها في هذه البلاد المباركة في ظل حكومة رشيدة كريمة، تسعى بكل ما أُوتيت من قوة لتسهيل أوضاع المواطنين والمقيمين، والحفاظ على أمنهم وسكينتهم وراحتهم، فلهم منَّا كل عبارات التبجيل والثناء والتقدير.

لا شك أنكم في الوقت الذي تمثِّلون فيه إدارة قسم شرطة/ ………..، أنتم عيون حكومتنا التي ترى بهم مواطنيها ورعاياها، وأنتم عصاها التي تحميهم بها من أي ظلم أو اعتداءٍ غاشم غير مبرر، ويعجز اللسان عن شكر جهودكم المبذولة في سبيل ذلك.

سيادة المدير:

أحيطكم علمًا بأنني من سكان مدينة/………..، التي ورثت السكن والإقامة فيها كابرًا عن كابر، وقد مرَّت كل محطات حياتي فيها على أحسن ما يرام، وعلاقتي مع كل أطياف مجتمع المدينة طيبة وتسودها المحبة والأُلفة، وتتمتَّع بكل معاني الودِّ والأُخوة، وتبادل المنفعة والنصيحة التي تزيد الحياة جمالًا وهناءً.

غير أنه في الآونة الأخيرة -سيادة المدير- انبرى أحد الأشخاص يعترض طريقي من الذين يقطنون في حيِّنا بهذه المدينة، ولا يألو جهدًا في مضايقتي وافتعال المشكلات والاستفزازات التي ضِقتُ بها ذرعًا، إذ إنني سعيت بكل الطرق الأخوية والسلمية والودية، للوصول معه إلى إنهاء تلك المشاغبة والأعمال التي تبدر منه وتنغِّص الحياة وتكدِّرها دون جدوى.

إذ إنه -وبصريحة العبارة- يفتعل معي كثيرًا من المشكلات والاستفزازات، فأحيانًا يضايقني بسيارته حين يُركنها أمام بوابتي ليوم كامل، ما يجعلني أتعطَّل عن الخروج بسيارتي لقضاء أعمالي الخاصة، وأحيانًا يحرِّض أولاده على اعتراض طريق أولادي، ثم يؤدي ذلك إلى الاعتداء الجسدي عليهم، وأحيانًا أجد بقايا النفايات منثورة أمام مدخل بيتي، والكل يعرف تلك التصرفات التي يقوم بها، وقد ذهبت إليها وجلست معه على انفراد عدة مرات، ثم أرسلت إليه من وجهاء الحي من يناصحه ويعيده إلى صوابه، لكن دون جدوى ولا فائدة تذكر.

وعليه -سيادة المدير- فإني أتقدَّم إليكم بخطاب شكوى ضد المواطن/………..، الذي يسكن في مدينة/………شارع/……..، ورقم هاتفه الشخصي/………..

وأطلب من سيادتكم استدعاءه، لإيقاف تصرفاته تجاهي، وتجاه أهل بيتي، التي تجاوزت الحد المعقول.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.

مقدِّم الشكوى/…………..

رقم الهاتف/…………..

التاريخ/…………..

التوقيع/…………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء

كيفية كتابة نموذج شكوى ضد شخص

من الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها ومراعاها عند الاقدام على كتابة نموذج شكوى ضد شخص المصداقية، فليس من المقبول أن تكون الشكوى المرفوعة إلى الجهات المسؤولة عبارة -مثلًا- عن شكوى كيدية، أو قد تكون شكوى بناءً على حَسدٍ لذلك الشخص، أو غيرها من الأمور النفسية غير المبرَّرة.

فإن ذلك سيجعل الشاكي يقف أمام العدالة للمساءلة القانونية، ثم ينقلب من مجني عليه إلي جانٍ يتجنى على الناس.

لمعرفة كيفية كتابة نموذج شكوى ضد شخص رسمية، اتبع عزيزي القارئ هذه الطريقة المتميزة في كتابة نموذج شكوى منطقي وصحيح:

أولًا: كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي من أهم العبارات الاستفتاحية المتعارف عليها في مستهل الخطابات الرسمية.

ثانيًا: التحديد الدقيق للجهة المسؤولة أو الشخص المسؤول الذي سيتم رفع إليه الشكوى إليه للنظر فيها، والمخوَّل بالفصل في النزاع الحاصل في المشكلة أساس الشكوى.

ثالثًا: توجيه التحية إلى تلك الجهة المختصة، ومن الأفضل أن تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:”.

رابعًا: تدوين عنوان المشكلة الذي هو “نموذج شكوى ضد شخص”، ويُستحسن إبرازه بخط مميَّز وعريض بحيث يكون لافتًا للنظر.

خامسًا: كتابة البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بمقدِّم نموذج شكوى ضد شخص، التي تحتوي على الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومكان السكن الحالي، ورقم الهاتف الشخصي، ونحو ذلك من المعلومات المعروفة.

سادسًا: توجيه عبارات الشكر والثناء لجهة الاختصاص على مساعيهم الطيبة وجهودهم العظيمة في سبيل حفظ أمن المدينة واستقرارها، وما إلى ذلك من خدمة للوطن والمواطن من خلال هذا المنصب.

سابعًا: سرد محتوى المشكلة وعرضها بالتفاصيل الدقيقة المختلفة، إذ إن ذلك يعد من أهم مؤشرات فهم المشكلة بكل أبعادها وحيثياتها لدى الجهات المسؤولة المختصة، التي سيُرفع نموذج شكوى ضد شخص إليها.

ثامنًا: ذكر اسم الشخص الذي ستُرفع الشكوى ضده، وإرفاق كل المعلومات والبيانات المتوافرة التي تُبين كل التفاصيل عنه، حتى يتم الوصول إليه والتعرَّف عليه من قبل الجهات المختصة بكل سهولة وبساطة.

تاسعًا: ختام رسالة الشكوى بتكرار عبارات الشكر والثناء والتقدير لتلك الجهة المختصة، التي سيُرفع نموذج شكوى ضد شخص إليها.

عاشرًا: تدوين بيانات ومعلومات مقدِّم الشكوى، وأهمها اسمه الصريح، ورقم الهوية الوطنية، وتاريخ تحرير الشكوى، ثم التوقيع الشخصي.

 كتابة شكوى ضد شخص

في ظل التطور التكنولوجي، فإن أفضل الطرق التي يتم سلكها في كتابة نموذج شكوى ضد شخص، عن طريق الحاسوب (جهاز الكمبيوتر)، حتى تكون شكوى واضحة ومفهومة المحتوى، فكتابة الشكاوى يدويًّا، قد تؤدِّي إلى عدم فهم بعض الحروف وتداخل الكلمات والعبارات، وربما قد تظهر بمظهر الالتباس، فيُفهم محتوى الشكوى خلاف ما يريده المشتكي، وربما تكون عاقبتها ردها وعدم القبول من قبل الجهات الرسمية المختصة، في هذه الحالة سيكون مقدم الشكوى في حرج شديد.

كتابة الشكوى حق مشروع ومكفول من قِبَل النظام والقانوي الذي تقوم عليه سياسة الدولة، وذلك في حال تعرَّض الشخص لأي ضررٍ كان أو أي ظلم أو سُلب منه حق من حقوقه، ولا توجد هناك أي طريقة سليمة لرَّد الحق والإنصاف، سوى الطريق الرسمي المشروع لرفع الظلم الذي حل به، وهو كتابة شكوى وتضمينها كل تفاصيل المشكلة، وسرد أسبابها ودوافعها وحيثياتها، وتدوين كل ما يمت إلى القضية والمشكلة بأي صلة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

خطوات كتابة خطاب شكوى ضد شخص:

يوجد  كثير من الطرق الرسمية التي من خلالها تُقدم الشكاوى إلى الجهات المختصة، فبعض الجهات تعتمد تقديم الشكاوى من خلال خدمات إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.

وهناك من الجهات من يعتمد استقبال الشكاوى من خلال البريد الممتاز، عبر الحساب الذي خصصته من خلال صندوق البريد.

كذلك هناك جهات تعتمد في استقبال الشكاوى على الطريقة الروتينية المعروفة، التي تكون بواسطة التسليم الشخصي اليدوي للشكوى إلى الجهة المعينة.

كذلك هناك جهات مختصة مسؤولة تعتمد كل الطرق التي ذكرناها، فأي طريقة استخدمها مقدم الشكوى في رفع شكوى لتلك الجهة المعنية سيتم استقبالها.

جدير بالتوصية لقارئنا الكريم أنه ينبغي عليه استخدام الطريقة المعتمدة الرسمية من قِبل تلك الجهات المختصة، فهي الأسهل والمتوافرة للشاكي دون عناءٍ أو صعوبةٍ في الوصول إليها.

وبحيث تكون طريقة سليمة ومضمونة لوصول للشكوى إلى تلك الجهات المختصة، دون معوقات أو تأخُّر عن وقتها المحدد والمطلوب.

أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها عند صيغة خطاب شكوى ضد شخص:

  • العناية بكتابة اليوم والتاريخ بدقة.
  • سرد المشكلة مع ذكر تفاصيلها بشكل متسلسل وواضح.
  • الاهتمام بإرفاق كل المستندات والوثائق التي تؤكِّد كل المعلومات المذكورة في محتوى الشكوى.
  • توضيح الهدف والغرض المرجو من الشكوى.
  • ذكر المطالب عند الانتهاء من سرد تفاصيل المشكلة بأسلوب راقٍ ومؤثر.
  • تجنُّب الألفاظ التي تُوحي بالتعالي، كالأوامر والنواهي ونحو ذلك.

أقرأ أيضاً : نموذج شكوى ضد شخص 

شكوى ضد شركة

توجد جهات مسؤولة مختصة تتابع أمور الموظفين سواءً في القطاعين العام أو الخاص، من شأنها الاهتمام بكل شؤون الموظفين وحماية حقوقهم، ووقف كل متسلِّط متَّخِذ من مكانته ومنصبه سبيلًا للظلم والإجحاف في حقوق موظفيه.

على ذلك، فإن نموذج شكوى ضد شركة يمكن رفعه إلى مكتب العمل السعودي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إذ إنه المسؤول الأول عن الموظفين والعمال سواء المواطنين أو الوافدين من خارج المملكة، وهو الجهة المخوَّلة بفض النزاعات والخصومات التي تحصل بين العمال والموظفين والشركات والجهات التي يعملون لديها.

شكوى للمحكمة

المحكمة من أهم المؤسسات الرسمية المختصة التي تفصل في المنازعات والخصومات المتنوعة، ولها الحق المطلق في ذلك، فيبقى تعلُّم صياغة الشكاوى ومعرفة خطواتها الخاصة من أهم ما يكون، لأنه قد يأتي على الإنسان يوم يكون بحاجة إلى تقديم نموذج شكوى للمحكمة.

 كتابة شكوى ضد شخص لوكيل الجمهورية

من الجهات المسؤولة التي يمكنها استقبال نموذج شكوى ضد شخص، المكاتب الخاصة التي تتبع رئاسة الجمهورية، وذلك عند انسداد أفق حل مشكلة ما، وعدم التوصل إلى نتيجة مع بقية الجهات التي هي دون مكتب وكيل الجمهورية، فهنا من الحق القانوني طرق باب وكيل رئاسة الجمهورية، لأخذ القضية إلى منحنى آخر.

عند بدء القضية والمشكلة بالتَّطور، وسعي صاحبها لرفعها إلى وكيل الجمهورية، فهنا ينبغي الاعتناء بصياغتها بأسلوب يتناسب مع الجهة التي ستُرفع إليها، لأن وكيل الجمهورية كذلك سيقوم بدوره في رفع نموذج شكوى ضد شخص وعرضها على رئيس الجمهورية، لكن إذا لم تلق كثيرًا من العناية وحسن الشكل والمظهر، قد تُرفض في أول خطوة بمكتب وكيل الجمهورية.

نموذج شكوى ضد طالب

من الأمور القانونية التي ينبغي فيها تقديم الشكاوى، مجال التعليم ومجالاته المختلفة، فالطالب عندما يكون في حالة لا ينفع معها النصح من أجل العودة إلى رشده بالطرق الودية، فإنه ينبغي اللجوء لنموذج شكوى ضد طالب، ورفعه إلى الجهات المختصة المسؤولة عن ذلك.

نموذج شكوى ضد عامل

رغم أن العامل أهم ركائز أي منظمة أو هيئة أو مؤسسة عملية، فالقوانين واللوائح سيدة الموقف التي لا يجب تجاوزها أبدًا من قِبَل أي شخص، ومن ثم عندما يحدث تجاوز من أي عامل، فهنا ينبغي الاستعانة بنموذج شكوى ضد عامل، حتى لا يتفاقم الوضع، وتصير الأمور إلى ما لا يحمد عُقباه.

بأوضح عبارة وأبلغ مقالة، قدمنا لكم نموذج شكوى ضد شخص، ونماذج لشكاوى أخرى، فبالتأكيد كلُّ حظى بمراده هنا، الموظف والمواطن المعتدَى عليه والعامل، وكل من لديه قضية ولا يدري أين يذهب بها، ففي هذا المقال اختصرنا لكم الطريق بعبارات واضحة ومفهومة.

يمكنكم التمتع بمزيد من الخدمات الأخرى بالتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).