هل ترغب في الحصول على نماذج شكاوى وتظلمات مؤثرة، ومن ضمنها نموذج شكوى عميل؟ هل تبحث عن الأسلوب المؤثر في الخطاب؟ هل تريد صيغة مقنعة تُعبّر عن موضوعك بلهجة قوية؟ بفضل الله ثم بما نمتلكه من خبرة وكفاءة واحتراف، أصبحنا الأفضل في الخِدْمَات الكتابية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:0556663321

نموذج شكوى عميل

يستند المواطنون في المملكة العربية السعودية على البنوك في تأسيس حياتهم، وتحسين وضعهم، وإنشاء مشاريعهم، وقضاء ديونهم، والحصول على كماليات الحياة، كالسيارات والعقارات وغيرها.

وذلك نتيجة لما تقدمه البنوك من قروض مالية للمواطنين، والتي يتم الاستعانة بها على مجابهة ظروفهم، وإنشاء وتطوير أعمالهم، وتحقيق مشاريعهم.

والتي منها قروض عقارية للحصول على عَقَار، وقروض شخصية، وقروض أسرية، وقروض زراعية، وتمويل مشاريع، وذلك بموجب طلب العميل واشتراطات الحصول عليها.

ولذا فإن الأسباب مختلفة جدًا، والتي تجعل العميل يعمد إلى كتابة نموذج شكوى عميل، أو نموذج شكوى من عميل إلى بنك، كما أنه في المقابل نجد أن البنك يقوم بكتابة وتقديم نموذج شكوى على عميل لم يدفع مستحقات البنك، التي التزم بدفعها مسبقًا.

خاصة إذا كان السداد لمدة محددة، وتم تجاوز المدة ولم يتم السداد من قِبَل العميل، حينها يقوم البنك باتخاذ الإجراءات القانونية والنظامية، والتي تبدأ من تقديم نموذج شكوى على عميل لم يدفع، ثم بعد ذلك إلى تقديم دعوى قضائية إلى المحكمة.

سواء كان العميل فردًا من المواطنين، أو أحد الموظفين، أو عبارة عن مؤسسة من المؤسسات، أو منشئة من المنشآت، وإننا الآن سنضع بين يديك نموذج شكوى على عميل لم يدفع.

 

نموذج شكوى على عميل لم يدفع

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي فضيلة الشيخ رئيس المحكمة التجارية …………. المكرم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ نموذج شكوى على عميل لم يدفع.

نحن أحد البنوك التجارية بمسمى ……….. بموجب السجل التجاري رقم: …………….. وتاريخ: … / … /، نهديكم أرقى عبارات الشكر والتقدير، وخالص الود والاحترام، على أعمالكم الكبيرة المناطة بكم، متمنين لكم دوام التقدم والازدهار.

كما أننا نفيدكم علمًا بأننا من خلال هذا الخطاب نرفع إلى فضيلتكم دعوى رسمية ضد شركة/ ……………… بموجب السجل التجاري رقم: ………………. .

والتي لم تلتزم بالعقد الحاصل بينها وبين البنك، ومنذ ستة أشهر وهي تُماطل وتتهرب وتُقدّم أعذارًا غير مقبولة.

وإننا ومن خلال هذا الخطاب نطالبهم بسداد كامل المبالغ التي تم الالتزام بها من قبلهم -بموجب المرفقات- كما أن البنك يُلقي على عاتقها كامل المسؤولية، وكافة الأضرار الناتجة عن هذا التأخير.

مع العلم بأن الشركة وضعها المالي جيدٌ للغاية، ويسمح لها بسدد مديونتها، كما أن البنك يفيدكم من خلال هذا الخطاب بأنه يلغي العقود القائمة بينه وبين هذا الشركة، كما أنه لن يقبل التعامل معها مرة أخرى، سواء معاملة مباشرة أو عبر الكفالة، كما أن البنك لن يعترف بها كضمين تجاري بعد الآن.

وإننا نأمل من سيادتكم النظر في الأمر والتوجيه بما يلزم حيال ذلك، شاكرين لكم تعاونكم واهتمامكم، سائلين الله لكم دوام الصحة والعافية، ودمتم في رعاية الله وحفظه.
والله ولي التوفيق والسداد.
رئيس الإدارة
التوقيع/
الختم/

 

ولصيغة شكوى قوية ورسمية يمكنك زيارة هذا المقال الاحترافي: صيغة شكوى للامارة

 

نموذج شكوى من عميل إلى بنك

بسم الله الرحمن الرحيم
السادة/ مؤسسة النقد العربي السعودي ……………. المحترمون.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

إننا نعجز عن التعبير لكم عن مقدار شكرنا وتقديرنا لكم، فجهودكم كبيرة، ومساعيكم حثيثة، وأعمالكم جبارة، فلا نستطيع أن نحصيها ببيان، ولا يفي مدحها بلسان.

نقف عاجزين عن التعبير، غير قادرين على التفسير، أدامكم الله -تعالى- عزًا وفخرًا وذخرًا للإسلام والمسلمين.

كما إنني أضع بين أيديكم نموذج شكوى عميل بطريقة جديدة، بأسلوب مؤثر، حتى أنال على عدالتكم وإنصافكم التي ليس لها مثيل.

حيث إني موظف بسيط بوزارة التعليم، أحمل شرف خدمة وطني بقطاع التعليم، وإنّي -ولله الحمد- أعمل بكل كفاءة وخبرة واقتدار، ومن المخلصين في أداء واجبهم الوظيفي.

وإن أختي امرأة فقيرة وليس لها أحد بعد الله سواي، فأنا عائلها الوحيد، وتقع على عاتقي كافة المسؤولية، وليس لها أي مصدر دخل سوى ما تتقاضاه من مساعدة الضمان الاجتماعي.

وتعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة، حيث إن تشخيصها الطبي أفاد بأنها تعاني من مرض السرطان الخبيث -عافاكم الله- وتخضع للعلاج للكيماوي منذ ثلاث سنوات.

ونتيجة لذلك تحملنا على عاتقنا ديونًا كثيرة، ومستحقات مالية جمّة، فضلًا عن المعاناة النفسية والمعاناة المادية، والظروف المعيشية.

وإنني من خلال نموذج شكوى عميل، أفيدكم بأنها لجَأت إلى البنك لأخذ قرض شخصي، لكي تستعين به على قضاء دينها، وتيسير أمورها، في ظل ما تواجهها من ظروف مادية وصحية.

وطلب البنك منها كفالة موظف، ولأنها لم تجد لها كفيلًا فقمت أنا بكفالتها، حيث إنها كانت تدفع القسط شهريًا، وفي الشهور الماضية حدث عليها تعثرات مالية.

والتي نتجت عن تضاعف حالتها الصحية أكثر، وعلى إثرها تعرضت لجلطة دماغية وأصيبت بشلل نصفي، وبذلك أصبحت تجد صعوبة بالغة في دفع هذا القرض.

ولذا فإن البنك أصبح يستقطع من راتبي أقساط هذا القرض بموجب أني كفيلها، وعلى إثر ذلك قامت أختي برفع نموذج شكوى عميل للبنك تطالبهم بعدم الاستقطاع من راتبي.

فتم إفادتها بتقديم طلب إعفاء إلى الديوان الملكي، وفعلًا قامت برفع طلب إعفاء إلى الديوان الملكي -مرفق لكم صورة منه- وعلى إثره تم إعفاؤها من هذا القرض، وتم إحالة المعاملة إلى المالية برقم: (…………………) وتاريخ: …. / … / 144هـ.

ولكن البنك ما يزال يستقطع من راتبي حتى اللحظة، وإن هذا الاستقطاع له تأثيرٌ كبيرٌ على حياتي المعيشية، خاصة أني متزوج ولدي أولاد، وعلى عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة، وليس لها بعد الله أحد سواي.

بالإضافة لما على عاتقي من مستحقات مالية كثيرة، والتزامات شهرية، وفواتير استهلاكية، ومصاريف يومية، وكما لا يخفى على أحد من متطلبات الحياة واحتياجاتها ومتطلباتها.

وإنّ ما يتبقى من راتبي -بعد استقطاع البنك- لا يكاد يلبي متطلباتي، ولا يفي باحتياجاتي، ونتيجة لذلك اضطررت إلى اللجوء للاقتراض والاستدانة من بعض الأشخاص، فلقد ضاق حالي، وتعسرت أموري، وساءت ظروفي.

حيث إني ما تقدمت بكتابة نموذج شكوى عميل، إلا بعد أن قمت بمراجعة البنك عدة مرات، ولكنه لم يتم النظر في أمري البتة.

ولم يتم تقدير وضعي، ولم يتم الإحساس بمعاناتي، مع العلم بأني أرفقت لهم جميع المرفقات: التقارير الطبية، وتوجيه الإعفاء، والخطابات السابقة.

ولذا فإني تقدمت إليكم بكتابة نموذج شكوى عميل، وكلي أمل ورجاء بالله بأنكم لن تردوني من بابكم إلا وأنا مُحمّلًا بعدلكم وإنصافكم، والتوجيه للبنك بعدم الاستقطاع.

فأنا أمام الله ثم أمامكم، لقد بلغ بي الحال مبلغه، فتراكمت على عاتقي الديون والمستحقات، وتكالبت عليّ الهموم والغموم، ولا يسعني إلا أن أذكركم بقول النبي صلى الله عليه سلم: (من نَفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نَفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يَسَّر عن معسر يَسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) – الحديث – أملي بكم بعد الله كبير، وظني فيكم لن يخيب.

وإني وضعت أمام ناظريكم وبين أيديكم نموذج شكوى عميل، يحمل في طياته ظروفي ومعاناتي، راجيًا من الله ثم منكم النظر والتوجيه بما يلزم حيال ذلك.

شاكرًا لكم تعاونكم الكبير، ومقدرًا لكم اهتمامكم الراقي، كما أسأل الله -تعالى- أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، ودمتم ودام وطننا بخير، ودمتم في رعاية الله سالمين.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير.
مقدم الطلب/
السجل المدني/
رقم الهاتف المحمول/
التوقيع/

 

طريقة كتابة نموذج شكوى عميل

أولًا: مرحلة الإعداد:

حيث وإنه قبل البدء في كتابة نموذج شكوى عميل، لا بد أن تكون مُعدًّا بكل ما يلزم، لكي يكون خطابك مكتملًا ومؤثرًا.

كما أن عليك جمع المرفقات وكافة المستندات والتحقق منها، وكتابة أرقامها مع التاريخ، حتى يكون خطابك ذا حِجَّة قوية، وبرهان ساطع، ودليل قاطع.

ثانيًا: مرحلة الكتابة:

المقدمة:

عندما نرغب في كتابة نموذج شكوى عميل فعلينا أن نبدأ بكتابة المقدمة، فالمقدمة تتكون من عدة نقاط رئيسية منها:

١- البسملة: مثال: (بسم الله الرحمن الرحيم)، والذي يضيف للخطاب طابع جميل، ولوحة جمالية وفنية رائعة.

٢- كتابة مربع خاص بالرقم والتاريخ، وهذا المربع يكون على يسار رأس الصفحة.

٣- كتابة اسم الجهة التي سترفع إليها الخطاب، ويتم كتابة اسم الجهة في منتصف السطر، وبخط واضح وكبير.

٤- كتابة التحية في أسفل التوجيه وبخط صغير، ودائمًا ما يكون الخط المستخدم لكتابة التحية مختلف تمامًا عن الخط الذي نكتب به التوجيه، كما أنه لا مانع بأن يكون الخط المستخدم لكتابة التحية هو الخط نفسه المستخدم لكتابة المحتوى.

٤- كتابة البيانات الرئيسية لمقدم نموذج شكوى عميل، والتي تتكون من: الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية أو رقم الحساب، والعنوان.

المحتوى:

يُعتبر المحتوى هو المرحلة الثانية من مراحل كتابة نموذج شكوى عميل، والذي يتضمن على الآتي:

١- كتابة مضمون الشكوى من خلال كتابة تفاصيل ما حدث بينك وبين هذا البنك، ونوع الاتفاق الذي بينكما.

٢- كتابة الأسباب التي اضطررت من خلالها إلى كتابة نموذج شكوى، وتكون هذه الأسباب على هيئة نقاط محددة وبارزة وواضحة.

٣- الالتزام بالمصداقية في كل حرف يتم كتابته، ولا تقوم بكتابة أي تهمة إلا بوجود دليل عليها، وإذا لم يكن لديك دليل فلا تكتبها حتى وإن كانت حاصلة وواقعة.

٤- اجعل خطابك قويًا بالمرفقات والشواهد والأرقام والإحصائيات والمستندات، بالإشارة إليها أثناء الكتابة وإرفاقها في الخطاب.

الخاتمة:

١- التوصية بضرورة النظر في مرفقات الخطاب.

٢- كتابة الأشياء التي تود تحقيقها عبر نموذج شكوى عميل.

٣- تكرار الشكر والتقدير للجهة المعنية على تعاونها الدائم والملحوظ والملموس لما فيه خير للعباد والبلاد، مع الدعاء للجهة بدوام التوفيق في الأعمال المناطة بها، وللوطن بدوام التقدم والازدهار.

٤- كتابة اسم مقدم الشكوى، ورقم هويته الوطنية، ورقم حسابه البنكي، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع.

 

عزيزي القارئ: ستكون الآن – بعد قراءة هذه المقالة – لديك أهم المعلومات التي تمكنك من كتابة نموذج شكوى عميل بشكل صحيح، وبطريقة مؤثرة، كما أننا نأمل منكم متابعة جميع المقالات والتي تعتبر مُكَمّلة لبعضها البعض، كما أننا في أتم الاستعداد لتلبية جميع طلباتكم، وكتابة جميع المعاريض التي أنتم بحاجة إليها، حيث وإننا نُنجزها في وقت قياسي، وبسعر رمزي، ونماذج حصرية، للاستفسار أو طلب الخدمة في انتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/0556663321