جودتنا وإبداعنا هو ما يُميِّزنا، ولمساتنا الذوقية هي سر تألقنا وتفردنا، وأناملنا الذهبية هي ما تجعلنا في المقدمة، لسنا الوحيدين في ميدان كتابة المعاريض والخطابات الرسمية، ولكننا متميزون ومتفردون بالقمة، قارئنا العزيز: بين يديك نموذج شكوى لرئيس البلدية، سردناه بخطوات إبداعية ورشيقة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

نموذج شكوى لرئيس البلدية

البلدية هي أحد المؤسسات التابعة للدولة، وحيث تعتبر الممثل الحكومي الذي يكون قريبًا من أوساط المجتمع، ويعيش بين المواطنين، وحيث إنها تقوم بتوفير كل ما يطلبه ويحتاج إليه كل فئات المجتمع؛ من مؤسسات تعليمية وصحة، ووسائل النقل والمواصلات، فهي المعنية في تقديم كل هذه الخدمات اليومية، ويقع على عاتقها محاسبة المسؤولين والمباشرين عن تقديمها للمواطنين.

وكذلك تهدف أعمال ومهام البلدية إلى تطوير وتحسين خدمات المدن والقرى والأحياء والشوارع، وتمتد مسؤوليتها إلى البيوت التي يمتلكها المواطن، فهي مؤسسة ذات أهمية كبيرة، حيث إنها تكون هي النائبة عن الحكومة أمام الناس، ويمكن القول بأن البلدية هي الدليل الحاضر والواقعي الذي يمثِّل نجاح الحكومة أو فشلها في معايشة الناس وتلمس حاجاتهم.

فهذا إيجاز بشكل عام لأهم المهام الملقاة على عاتق البلدية ومنتسبيها، وما نحب أن نتطرق إليه الآن، ونقف عليه مليًا في هذه الأسطر، هو جانب المعاريض والخطابات الرسمية، وذلك خدمة منا لقارئنا العزيز، وتزويده بما يمكننا في جانب اختصاصنا من كتابة المعاريض والخطابات الرسمية بشكل مميز وفريد.

لأنه عندما يوجد جهة كالبلدية القائمة على خدمة الناس بما لا يدع مجالًا للشك في ذلك، فعندما يحصل التجاوز والتعدِّي من قبل أحد منتسبيها على مواطن أو شخص آخر من خارج تلك الجهة، أو جاء من قبلهم قصور في العمل أو إخلال؛ فهنا لا بد أن يكون كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية، بحروف احترافية ومهنية، وأكثر تأثيرًا ومنطقيًا.

فلو قدر الله -تعالى- وتعرَّض بعض المواطنين لأذيةٍ أو مخالفة من قبل عمال بلدية منطقته، فقد تجد -أحيانًا- بعض المتضررين من قبل عمال البلدية غير قادرين على إيقاف ذلك الضرر إلا بتقديم نموذج شكوى لرئيس البلدية، فمن الطبيعي أن تستقبل بلدية المنطقة نموذج شكوى لرئيس البلدية؛ لكونها المسؤول الأول عن عمالها، وهي المخول في عقاب المقصر أو المسيء منهم.

عزيزي القارئ المكرَّم:

سوف نسعى هنا إلى توضيح أهم الخطوات في كيفية كتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية، ونبين أهم النقاط التي ينبغي التركيز عليها، حال الإقدام لكتابة نموذج شكوى لرئيس البلدية.

حيث إن كتابة الشكوى لا بد أن تتميز بالطريقة المهارية المحددة، حتى تكون محل اهتمام من يعينه الأمر، كما نوصي بالتزام ذلك النهج في تقديم نموذج شكوى لرئيس البلدية، والسير على نفس المنوال الذي سنقترحه عليك، من خلال فقرات هذا المقال التي ستأتي تباعًا.

أقرأ أيضاً : نموذج شكوى لرئيس البلدية

كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية

بما أن نموذج شكوى لرئيس البلدية عبارة عن شكوى رسمية، يتقدَّم بها المشتكي لجهة حكومية؛ فإنَّه ينبغي التركيز على النقاط الأساسية التالية:

أولًا: استفتاح خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية بالبسملة.

ثانيًا: التاريخ:

ويحتوي ذلك على تاريخ اليوم، ثم الشهر، ثم السنة، التي تم كتابة فيه ذلك المعروض المراد رفعه إلى الجهة المختصة، ويكون موضع التاريخ من الصفحة أعلاها إلى جهة اليمين.

ثالثًا: يذكر اسم الشخص الذي يرفع إليه الخطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية:

حيث إنه في هذه الخطوة يتم تحديد اسم المسؤول المختص الذي ينبغي أن يصل إلى يده خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية، ثم يرفق الاسم بالمنصب الذي يشغله، كأن يقول: صاحب السمو الملكي الأمير: …………، أو رئيس عام بلدية: ……… الأستاذ: ………… المحترم.

أما في حالة -وهي في الغالب- وُجد أنه لا يعرف اسم الشخص المسؤول، فيكتفي بإيراد صفته الوظيفية فقط، ثم يلحق ذلك بعبارة “المحترم”، أو ما شابهها من عبارات الاحترام والتبجيل.

رابعًا: كتابة التحية:

وهي في الغالب عبارة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فلا أحسن ولا أفضل من هذه التحية، والتي قد شرعها الله للمسلمين، وميَّزهم بها، ثم عقب تحية السلام يلحقها بعبارة: “تحية طيبة،، وبعد”.

خامسًا: الموضوع:

عقب التحية، ينبغي تدوين عنوان بارز قائلًا:  “الموضوع: “، ثم يكتب بعد ذلك: نموذج شكوى لرئيس البلدية، والتي هي عنوان الخطاب وموضوعه.

سادسًا: بيانات المشتكي:

في هذه الخطوة لا بد من تحديد البيانات الكاملة الخاصة بالشخص الذي تقدَّم برفع خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية، فيذكر اسمه الرباعي، ووظيفته التي يشغلها، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفًا، أو يكتفي بذكر الرقم الوطني.

وحرصنا في هذه الخطوة على الحث على ذكر تفاصيل مقدِّم خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية؛ وذلك حتى تكون الشكوى مكتملة أركان القبول، وتكون جهة إرسالها مبينة وواضحة بما لا يدع مجالًا للشك، ويكون لها الأثر البالغ في الاهتمام وأخذها بعين الاعتبار.

سابعًا: عبارات الثناء والشكر:

يستحسن -لتطيب النفوس والخواطر- أن يستهل خطابه نموذج شكوى لرئيس البلدية، بإيراد بعض عبارات الشكر والثناء والعرفان، للشخص المسؤول المعني بالنظر في أمر خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية، أو تلك الجهة المختصة، المخوَّلة بالنظر في الخطاب المرفوع من قبل المشتكي.

ثامنًا: فحوى خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية، والذي ينبغي أن يسرد فيه الآتي:

1- يذكر أهم الأسباب والدوافع التي اضطرته إلى السعي لتقديم خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية، إلى تلك الجهة تحديدًا.

2- سرد الأضرار النفسية التي لحقت بالمواطن المشتكي، والذي كان المتسبب بها عامل أو عمال مكتب البلدية.

3- ذكر الأضرار المادية، التي وقعت عليه، والذي كان المتسبب بها عامل أو عمال مكتب البلدية.

4- ذكر نوع الشكوى نموذج شكوى لرئيس البلدية التي تقدَّم بها.

5- يذكر الهدف الذي يرجوه من إرسال رسالة شكوى نموذج شكوى لرئيس البلدية، والذي هو منع الضرر الحاصل؛ جرَّاء الإهمال المتعمَّد والمتكرر من قبل عمال البلدية، والمطالبة بالتحقيق مع عمال البلدية، وهذا يُعد من حقوق المشتكي التي كفلها له القانون ونصَّت عليها اللوائح والأنظمة.

وحيث ينبغي في حالة ثبوت الخطأ على ذلك العامل أو العمال والإقرار به، فرض عليهم العقوبة الرَّادعة، ورد الاعتبار لمن وقع عليه الخطأ من قبلهم، ونحو ذلك من العقوبات.

6- الحرص أن يكون سرد فحوى الشكوى بعبارات الرجاء والتَّودد والاستعطاف.

7- ثم يختم ذلك السَّرد بذكر أهمية رفع شكوى نموذج شكوى لرئيس البلدية، وذلك من باب التعاون على الخير في نفع الحي الذي يقطنه الجميع، وأن المصلحة متبادلة وعامة وليست خاصة.

تاسعًا: الخاتمة: في ختام خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية:

– يرفع المشتكي عبارات الدعاء للجهة التي تم رفع إليها خطاب نموذج شكوى لرئيس البلدية، ويخص الدعاء بالتوفيق والسداد في مهامهم وواجبهم، ثم يثنَّي ذلك بالشكر والعرفان لما يقدِّمونه ويقومون به تجاه الوطن والمواطن.

– ينبغي تذييل شكوى نموذج شكوى لرئيس البلدية، باسم المشتكي مع البيانات -التي ذكرناها سابقًا- الشخصية والخاصة به، ثم التوقيع.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: معروض شكوى حديقة

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

وإليك عزيزي القارئ الكريم نموذج شكوى لرئيس البلدية، نقدمه إليك بكل احترافية وإبداع:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ رئيس بلدية منطقة:……………         المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 تحية طيبة، أمَّا بعد:

الموضوع: نموذج شكوى لرئيس البلدية.

    أنا المواطن :…………، أحمل رقم وظيفي: …………..، جهة العمل: ……..، رقم الهوية الوطنية: …………..

بدايةً أتوجه إلى شخصكم الكريم بخالص عبارات الشكر والامتنان، وأجمل آيات الود والمحبة، مقدِّرًا لكم جهودكم الجبارة، المبذولة في سبيل تحسين شوارع المدينة، والحفاظ على البيئة وجعلها صالحة نقية، وسعيكم دون كلل ولا ملل لتوفير كل معالم الراحة والسلامة للمواطن.

فإننا نحسبكم -والله حسيبكم- من أكفأ القيادات التي تقلَّدت منصب رئيس بلدية منطقة: ………، خلال العقد الأخير من العام:.. /…، والتي تسعى جاهدةً إلى تطوير المدينة وحماية البيئة ونظافتها الدؤوبة من أضرار وباء النفايات.

إشارةً إلى الموضوع أعلاه، فإني سأكون معكم صريحًا؛ وذلك بما هو في الصالح العام لكل قاطني الحي من المدينة المباركة، ونحيطكم بالقصور الحاصل من قبل عمَّال النظافة في المدينة، والذين قد نصحناهم وأرشدناهم بأحسن الطرق والأساليب إلى ما فيه الأصلح لقاطني الحي جميعًا، وذلك من باب التناصح بالتي هي أحسن، إلَّا أنهم لم يأبهوا بنصيحة ناصح، ولا إرشاد عاقل، ولم يكلِّفوا أنفسهم سماع ذلك التَّوجيه، والتعاطي معه بودية ورحابة صدر، إلا أن التعنت والإصرار على الخطأ كان هو سيد الموقف من قبلهم.

سيادة المدير:

لقد تكرر كثيرًا من قبل عمال النظافة مشكلة الإبقاء على بعض النفايات والمخلَّفات المتناثر على قارعة الطريق وعلى الشارع العام، أمام أبواب منازل المواطنين، وعلى طريق المارَّة من الناس، وذلك أنهم عندما يأتون بسيارة النَّظافة، وكب ما في البراميل الخاصة من نفايات ومخلفات وجعلها في قالب السيارة الخاصة بالنفايات والقمامة؛ إلَّا أنهم لا يهتمون بجمع ما يتناثر على الأرض من نفايات ولملمتها وجعلها في مكب سيارة القمامة، وأخذها بعيدًا بواسطة السيارة المخصصة لذلك بعيدًا عن منازل المواطنين، ومن أمام طريق المارَّة، وقد قابلنهم بالنصح بألطف العبارات وأحسن الطرق، إلا أننا لم نلق منهم التجاوب المأمول.

وعليه –يا سيادة الرئيس- فقد تضرَّر جميع قاطني الحي من الحشرات المتكاثرة على تلك البقايا من النفايات المتناثرة دون غطاء، وبعيدة عن الوعاء المخصص لها، وأصبحت الكلاب السائبة والضالة تتردد إلى المكان بكثرة وبشكل ملفات يدعو للجزع والخوف، فأصبحت بذلك حياة أطفالنا في خطر داهم.

فما زال الموضوع في بدايته وقابل للعلاج والاستدراك، قبل أن تكون هناك خسائر -لا قدر الله- خسائر روحية بسبب تكاثر الكلاب السائبة المتوحشة، وأضرار صحية بسبب انتشار الحشرات الضارة والناقلة للأمراض والعدوى.

فالرجاء المأمول منكم -سيادة الرئيس- الجلوس مع المختصين برفع النفايات والمخلفات، وتوجيههم إلى أرشد الطرق وأصوبها، لما فيه من المصلحة العامة، وكلنا ثقة بكم بعد الله تعالى.

ونطلب من خلال خطابنا هذا أن نلاقي من سيادتكم آذانًا صاغية لشكوانا هذه، وأن تتقبلوها بصدر رحب، وتجعلوها في عين الاعتبار والاهتمام.

هذا ونسأل الله –سبحانه وتعالى- لكم كل التوفيق والسداد والمعونة فيما تقومون به من أجل مصلحة الوطن والمواطن، في السعي الحثيث لحفظ البيئة وجعلها دائمًا نظيفة صحية.

وتقبلوا خالص شكرنا وتقديرنا لكم جميعًا إدارةً ومسؤولين ومشرفين وعمَّالًا.

والله من وراء القصد، والهادي إلى سواء السبيل

مقدم الشكوى /………..

رقم الهوية/………..

هاتف رقم/………..

التوقيع/………..

حرر في تاريخ/………..

قارئنا الكريم نقشنا بين يديك أجمل نموذج شكوى لرئيس البلدية، بعبارة مقنعة، وبسرد رصين، وعرض جذاب، بتنوع فريد، وباحترافية نوعية، نحن دومًا وأبدًا جاهزون على المستوى المطلوب، حيث يمكنك التواصل معنا للحصول على خدماتنا على رقم الواتساب/ 0556663321