هل تريد الاطلاع على أفضل نموذج شكوى مضايقة؟ احصل عليه الآن عبر هذا المقال، كما إننا المتميزون دومًا في مضمار الخدمات الكتابية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:0556663321

أيها القراء الأعزاء نقدم إليكم: نموذج شكوى مضايقة

نموذج شكوى مضايقة

إن أسوء شيء يتعرض له الإنسان في هذه الحياة هو تعرّضه للمضايقات من قَبِل آخرين، كون المضايقات نوع من أنواع الحروب، ولها أضرارٌ نفسية ومادية ومعنوية تنعكس على حياة هذا الإنسان.

لأن هذه المضايقات تمس كرامة الإنسان، وتُقلل من اعتباره، وتجرح سمعته، وتكون عائقًا كبيرًا وسدًا منيعًا أمام تحقيق الأهداف والوصول إلى القمّة.

وتختلف أنواع المضايقات التي قد يتعرض لها الإنسان، فهناك مضايقات أُسرية، وهناك مضايقات تجارية، وهناك مضايقات في الوظيفة، وهناك مضايقات في الدراسة، وهناك مضايقات خارج العمل، كما أن هذه المضايقات قد تكون بالقول أو بالفعل أو بكليهما.

كما أن مصادر هذه المضايقات تختلف أيضًا باختلاف أنواعها، قد تكون هذه المضايقات من المدير لموظفه، أو من الأب لأسرته، أو من الجار لجاره، وقد تكون من جهة من الجهات.

ونظرًا لخطر هذه المضايقات فإن الحكومة عمدت إلى توفير عدة جهات رسمية التي يمكنك اللجوء إليها عند تعرّض المواطن لمثل هذه المضايقات، وذلك من خلال كتابة نموذج شكوى مضايقة، ومن هذه الجهات ما يلي:

نموذج شكوى مضايقة للشرطة

إن الشرطة تعتبر من الجهات المخوّلة بتلقي أي نموذج شكوى مضايقة من قِبَل المواطنين، والنظر فيه من خلال الاستدعاء والتحقيق، وإن لزم الأمر يتم إحالة المعاملة للنيابة العامة.

كون الشرطة هي المسؤول الأول عن الشؤون الأمنية وتنظيمها وإدارتها، وهي المناط بها مكافحة الجريمة بأنواعها المتعددة، وتعمل على محاربتها قبل وقوعها وضبط المجرمين بعد وقوعها وإحالتهم للعدالة.

حيث إنه ما من شخص تقدم بكتابة نموذج شكوى مضايقة والرفع به إلى الشرطة فإن الشرطة حينها تقوم بما يلزم حيال ذلك؛ من منطلق الخبرة، والمهارة، والكفاءة.

خاصة وإن الشرطة كفيلة باتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة للحفاظ على أرواح المواطنين، وتوفير لهم الأمن والاطمئنان، كما أنها تعمل على توفير الحماية اللازمة للاحتفالات، والمهرجانات، والفعاليات التي هي كمتنفس للمواطن.

وأي مواطن يتعرّض لمضايقة أثناء حضوره لمثل هذه الفعاليات والمناسبات فما يلزمه سوى تقديم نموذج شكوى مضايقة إلى الشرطة المسؤولة هناك.

كما أن مراكز الشرطة مفتوحة أبوابها لكل من يريد تقديم نموذج شكوى مضايقة، ولا سيما من يتعرّض للمضايقة من قِبَل الذين يتعاطون المؤثرات العقلية والمخدرات.

حيث وإن الشرطة لديها قسم يُسمى (الإدارة العامة لمكافحة المخدرات)، والتي تعمل على مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والحد من انتشارها، وضبط كل من يتعاطها، ومن يروّج لها.

وذلك لما لها من أضرار جسيمة على المواطنين، وهي سبب لكثير من المضايقات التي يتعرّض لها المواطن في أنحاء البلاد، وعلى إثرها تتلقى الشرطة عدد كبير من نموذج شكوى مضايقة.

كما أن هناك من المواطنين من يتم تعرّضهم لمضايقات من قِبَل حاملي السلاح، وإذا تعرّضت لمثل هذه المضايقات فعليك مباشرة تقديم نموذج شكوى مضايقة للشرطة.

والتي بدورها تعمل على تنظيم وإصدار كافة تراخيص حمل السلاح الناري، وحيازة الذخائر المتفجرة، وضبط المخالفين وإحالتهم للقضاء.

نموذج شكوى مضايقة للنيابة العامة

إن النيابة العامة تعتبر سلطة قضائية لها حجمها وثقلها، وما تقوم به من دور بارز بهدف الحفاظ على أمن البلد والدفاع عنه، ومحاربة كافة الجرائم واستقصائها وإزالتها وإزالة مسبباتها، وملاحقة مرتكبيها والقبض عليهم والتحقيق معهم.

ثم بعد ذلك إحالتهم للمحكمة ليأخذ العدل مجراه، ولذا نجد كثيرًا من المواطنين يلجؤون عند تعرّضهم للمضايقة إلى تقديم نموذج شكوى مضايقة للنيابة العامة.

لِما تتمتع به من الصَّلاحِيَة الكاملة في التحقيق والاتهام والمرافعة، كما أنها تقوم بدورٍ إشرافيٍ كبيرٍ في تنفيذ الأحكام الجزائية، كل ذلك من أجل أن يتمتع المواطن بكامل الحقوق والحريات، والعيش بعزة وكرامة وأمن وطمأنينة على أرضه ووطنه دون أي مضايقات.

نموذج شكوى مضايقة للديوان

كما أنّ هناك كثير من المواطنين عندما تعرّضهم لمضايقات فإنهم يعمدون إلى تقديم نموذج شكوى مضايقة للديوان بحثًا عن العدل المنشود.

وذلك لما يقدمه الديوان من العدالة لكل مظلوم، والإنصاف لكل محروم، كما أننا وعبر هذا الخطاب سنقدم لكم أفضل نموذج شكوى مضايقة، والذي سيكون نموذجًا لما نقدمه من الخِدْمَات الكتابية.

ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: صيغة شكوى للامارة

طريقة كتابة نموذج شكوى مضايقة

أولًا: المقدمة:

عندما نقوم بكتابة نموذج شكوى مضايقة علينا أن نهتم بالمقدمة اهتمامًا كبيرًا، لأن المقدمة هي محل النظرة الأولى للقارئ، والمقدمة تتكون من عدة عناصر منها:

أولًا: البسملة: مثل: (بسم الله الرحمن الرحيم)

ثانيًا: التوجيه: وهو الجهة التي سنرفع إليها نموذج شكوى مضايقة، ودائمًا التوجيه يكون مكتوبًا بخط كبير.

ثالثًا: كتابة التحية أسفل التوجيه، مثال: (السلام عليكم ورحمة والله وبركاته، تحية طيبة وبعد:)

رابعًا: كتابة عنوان الشكوى، ويكون العنوان في وَسَط السطر، مكتوبًا بين قوسين، مثال: (الموضوع/ نموذج شكوى مضايقة).

خامسًا: كتابة مقدمة تمهيدية قبل البدء في محتوى الشكوى، ويختلف مضمون المقدمة من شخص لآخر ومن كاتب إلى كاتبٍ آخر، فمنهم من يقوم بكتابة آيات قرآنية كريمة تحث على العدل والإنصاف.

ومنهم من يقوم بكتابة أحاديث نبوية شريفة تتحدث عن مقت الظلم وتحريمه، ومنهم من يقوم بكتابة عبارات الشكر والتقدير مع الدعاء للجهة المعنية بطول الصحة والعافية.

مثال: (إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أرفع إلى سعادتكم بالغ الشكر والتقدير على جلّ اهتمامكم وتعاونكم، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والنجاح في جميع أعمالكم المناطة بكم).

ثانيًا: المحتوى:

وعندما نتكلم عن محتوى المقالة فإننا نتكلم عن روح المقالة ومضمونها، كونها تحتوى على ما يلي:

أولًا: كتابة نبذة تعريفية عن مقدم الطلب، وذلك بكتابة اسمه، ورقم هويته، ورقم هاتفه، والتوقيع.

مثال: (أنا المواطن/ …………….. – أحمل الهوية الوطنية رقم: ………………..، أحد أبناء منطقة ………………….).

ثانيًا: كتابة اسم الشخص الذي تم توجيه لشكوى ضده، مع كتابة رقم هويته إذا وُجِدَت.

ثالثًا: كتابة الأسباب التي دفعتك إلى تقديم نموذج شكوى مضايقة، والتحدث عن نوع المضايقة التي تعرضت لها من قبل هذا الشخص.

ثالثًا: الخاتمة والإرسال:

عندما نصل إلى نهاية نموذج شكوى مضايقة نقوم بما يلي:

أولًا: كتابة عبارات ختامية مثل عبارات الشكر والتقدير، والدعاء للجهة المعنية بطول الصحة والسلامة، مع كتابة عبارة الإغلاق.

مثال: (وختامًا لا يسعني إلا أن أكرر لكم خالص شكري وتقديري، كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يمدكم بطول الصحة والعافية).

ثانيًا: كتابة اسم مقدم الطلب، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه المحمول، والتوقيع.

ثالثًا: إرسال نموذج شكوى مضايقة للجهة المعنية عبر التسليم المباشر، أو عبر البريد الممتاز، أو عبر المنصات الإلكترونية الخاصة بكل جهة.

 

معروض شكوى جاهز ضد ازعاج للشرطه

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير الشرطة ………… المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:
الموضوع/ نموذج شكوى مضايقة.

سعادة المدير: أنتم منارة العدل التي يقصدها كل مظلوم، وأنتم نور الإنصاف الذي يلجأ إليه كل من عاش في ظلمات الظلم، شددنا رحالنا إليكم، وأنخناها عند بابكم.

راجين بذلك عدالتكم وإنصافكم فيما أتعرّض له من مضايقات في قطاع عملي في الشركة، وذلك من قبل أجانب وافدين، والذين أصبحوا يتحكمون في شؤوننا نحن أبناء البلد.

حيث وإني أعمل منذ عشر سنوات في هذه الشركة التي بذلت من أجلها كل غالي ورخيص، أفنيت فيها عمري وشبابي وكل وقتي وأنا أعمل جاهدًا بكل إخلاصٍ وتفانٍ.

وكما يعلم الله ما تأخرت جهودي لحظة واحدة في تنفيذ مهامي الوظيفية، كما أنني قمت بإنجازات كثيرة لا يتسع المقام لذكرها، والتي منها تأسيس ثلاثة أقسام جديدة.

كما أنني أيضًا كنت أعمل في النهار بموجب دوامي الرسمي، وكنت أعمل في الليل كدوام إضافي دون أي مقابل، وهدفي الأساسي هو رفع مستوى الأداء في الشركة.

وقبل ثلاث أشهر تم تعيين أحد الوافدين مديرًا علينا، والذي بدأ بمضايقتي مضايقة شديدة، حيث بدأ بمرتبي الذي لا يتجاوز: (5000) ريال، حيث قال بأنه كثير جدًا ويجب تقليصه.

حيث قام برفع مذكرات وخطابات إلى الموارد البشرية – مرفق لكم – يطالبهم من خلالها بتقليص راتبي، مع العلم بأن راتبه يتجاوز: (20000) ريال، ولم يمضِ له منذ تعيينه أشهر معدودة، ولم يقدم للشركة مقابل ما قدمته أنا منذ عشر سنوات.

ولم يكتفِ لذلك فحسب، بل قام بمضايقتي بشتى أنواع الطرق وبمختلف الوسائل والأساليب، فتارة يطالب بتقليص راتبي، وتارة يطالب بنقلي، وتارة يَدّعي بأنه ليست لديّ كفاءة، وتارة يقول بأنّه ليست لديّ خبرة.

ومنذ متي أصبح الوافد هو المتحكم والمسيطر على ابن الوطن؟! ويحاربه في مصدر دخله الوحيد، مع أن ابن الوطن حريص على مصلحة وطنه وبلده أكثر من الأجانب الوافدين الذين لا همّ لهم سوى جمع المال، ولا مصلحة لهم سوى مصلحتهم الشخصية.
وإنني ما رفعت إليكم بكتابة نموذج شكوى مضايقة إلا لشدة ما تعرّضت له من الظلم الشديد، ومن المضايقة الشديدة من قبل هذا الوافد.

الذي يريد أن يحرمني مصدر دخلي الوحيد، مع العلم بأنّ على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة مكونة من زوجة وأولاد، كما أنني أعول والدتي وأعول والدي.

إضافة على ذلك بأنّ على عاتقي قرض عقاري ناتجٌ عن شراء منزل بالتقسيط عن طريق وزارة الإسكان، وعلى عاتقي ديون ومستحقات والتزامات.

 

نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطه عن ازعاج

وأنني ومن خلال نموذج شكوى مضايقة وضعت لكم على متن سطوره بعضًا مما تعرّضت له من قبل هذا الوافد الأجنبي، راجيًا من الله ثم من سعادتكم استدعاءه وأخذ أقواله، وإحالة المعاملة إلى النيابة العامة.

حيث وإنّ ما قام به ضاعف من معاناتي، وانعكس ذلك سلبًا على نفسيتي وأدائي الوظيفي وظروفي الصحية، خاصًة وإنّي أعاني من ظروف صحية في منتهى الصعوبة.

كوني أعاني من أمراض القلب والسكر والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة، بجانب كُبر سِنّي وقلة حيلتي وعجزي وضعفي، بالإضافة للديون والمستحقات التي أثقلت كاهلي وعكّرت صفو عيشتي.

سعادة المدير: إن أملي ورجائي بالله كبير بأنكم ستتكرّمون بالنظر في خطابي هذا – نموذج شكوى مضايقة – بعين العدالة والإنصاف، وأن تأخذوا ما جاء فيه بعين الاعتبار.

وأن تكونوا لي سندًا وعونًا في رد هذا الظلم عنّي، ومحاسبة المُدعى عليه واستدعائه والتحقيق معه، كما أشكر لكم تعاونكم وتقديركم وتفهمكم، سائلًا من الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يُسدد على طريق الخير خطاكم ودمتم في رعاية الله سالمين.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى الموظف/
رقم السجل المدني/
رقم الهوية الوطنية/

 

عزيزي القارئ: وصلنا بحضراتكم إلى نهاية مقالتنا – نموذج شكوى مضايقة – آملين أن نكون أفدناكم فيما قدمناه لكم، كما إننا في انتظار تواصلكم معنا عبر الواتساب على الرقم/0556663321