يُعد نموذج طلب إجازة وثيقة رسمية تُقدم من الموظف إلى جهة عمله، يطلب فيها الحصول على إجازة مدفوعة الأجر.

بالتميز والجاذبية نبسط تفاصيل موضوع نموذج طلب اجازة، وبالاحتراف نقدم محاوره المتنوعة التي تتضمن
عناصر كتابة طلب الإجازة، ومبررات كتابة طلب إجازة، وإجازة الزواج، والإجازة السنوية، والإجازة دون راتب، ومع نماذجنا المنوعة نسعى لتدعيم المعلومة النظرية بالتطبيق العملي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب اجازة

كل موظف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، يحتاجون إلى نموذج طلب اجازة، ومن أهم المبررات التي يحتاج الموظف إليها من أجل تقديم طلب إجازة بعض الظروف المرضية التي يصاب بها أحيانًا هو أو أحد أفراد أسرته.

قد تكون الظروف مرتبطة بمناسبات أو ظروف اجتماعية، كالزواج أو الولادة أو الوفاة، وغير ذلك من المناسبات الاجتماعية المختلفة، أو الاحتياج إلى السفر إلى منطقة أخرى غير المنطقة التي يقع فيها مقر العمل لغرض شخصي خاص بالموظف.

أيًّا كان مبرر تقديم نموذج طلب اجازة، يُشترط في كل طلب أن يحتوي على عناصر محددة لا يُقبل إلا بها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب إجازة مرضية

نموذج طلب اجازة مكتوب

من آليات تقديم نموذج طلب اجازة مكتوب إلى جهة العمل صياغته بطريقة تفي كل العناصر والأركان، وفي السطور التالية نقدم لأجلكم موجزًا ملخصًا عن أهم العناصر اللازم توافرها في نموذج طلب اجازة:

  1. توجيه الطلب إلى جهة العمل المباشرة المختصة باتخاذ القرارات التي تتعلق بالموظفين، مثل: قرار الموافقة على نموذج طلب اجازة.
  2. إبداء مشاعر التقدير والشكر والاحترام لجهة العمل التي يخاطبها الموظف في طلبه.
  3. صياغة عنوان محدد للإجازة، ووضعه في مكان بارز من السطر، بحيث يتنبه إليه المختص، فبعض الطلبات تكون من أجل إجازة دون راتب، وأحيانًا إجازة سنوية مع الراتب وهكذا.
  4. توضيح مبررات طلب الإجازة بشكل صادق ومقنع ومنطقي، وترتيبها بشكل متسلسل، وهذا الترتيب يضمن اكتمال الصورة في ذهن المختص، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على الموافقة على مضمون نموذج طلب اجازة الذي يقدمه الموظف لجهة عمله.
  5.  إرفاق كل ما يلزم إرفاقه بالطلب، لإقناع المختص باستحقاق هذا الموظف للحصول على الإجازة، ونقصد بهذا الوثائق والتقارير والمستندات اللازمة لأجل ذلك.
  6.  ترتيب كل عناصر نموذج طلب اجازة بشكل جذاب، وصياغتها بعبارات استعطافية.
  7. تدوين كل بيانات الموظف الذي يقدم نموذج طلب اجازة بشكل متسلسل في نهاية الطلب.
  8. التوقيع على مضمون نموذج طلب اجازة، يثبت تعبير الطلب عن كاتبه بشكل رسمي وقانوني.

نموذج طلب اجازة زواج

ذكرنا في موضع سابق من موضوعنا أن من مبررات تقديم طلب إجازة المناسبات الاجتماعية المختلفة، ومن أجلكم نقدم نموذجًا تطبيقيًّا يوضح طريقة كتابة نموذج من هذا النمط:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… عميد كلية/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الموضوع/ طلب إجازة زواج

تكرموا بقبول وافر التحية، وعظيم الاحترام، واسمحوا لي بتقديم بعض عبارات الشكر الصادق للقيادة الكريمة المتمثلة في سيادتكم. هذه القيادة التي تسعى في كل توجهاتها للنهضة والتطوير النوعي لمستوى الكلية، وترتجي في كل مجهوداتها الرقي والازدهار.

حفظكم الله ورعاكم، وجنبكم كل سوء وشر ومكروه، وحفظكم وأحبتكم، ولكم أنبل الأماني بالنجاح على المستويين الشخصي والمهني.

بالنظر إلى موضوع الطلب، فأنا الأستاذة/ ……… المدرس بقسم/ …….. كلية/ ……… أتوجه لسيادتكم بطلب إجازة دون راتب بغرض الزواج، فأنا بفضل الله عُقد قراني هذا الشهر، وحُدد موعد زفافي في يوم العشرين من الشهر المقبل، وهذه المناسبة غالية على قلبي.

في هذا اليوم، سأقترن بشريك حياتي الأبدي الذي أرجو من الله أن أحيا معه في وفاق وتفاهم وود وبركة وسكينة ورحمة.

هذه الخطوة التي تحلم بها كل فتاة من أجل تكوين أسرة صغيرة، تتكون من زوجها شريك حياتها وأطفالها الذين سيكونون سندها في المستقبل.

أحب أن تشاركوني فرحتي بحضوركم وعائلاتكم الكريمة إلى منزل عائلتي الذي يقع في/ ……. في هذا التاريخ، وأكون بحضوركم سعيدة مسرورة.

لقد حددت مدة الإجازة في طلبي الذي أضعه بين يديكم بثلاثين يومًا، وهذا لأني سأنتقل خلال هذه المدة لخارج أرض الوطن لقضاء شهر العسل في دولة عربية مجاورة.

يعز عليَّ بشكل فعلي أن أقضي هذه المدة بعيدة عن أجواء العمل معكم ومع الزملاء، لكنها فرحة العمر التي تقدرون أنها تحتاج إلى أن نحيا كل تفاصيلها بأريحية تامة.

من أجل هذا الأمر أكرر رجائي لسيادتكم بالموافقة على منحي هذه الإجازة، ولكم خالص الشكر والتحية والاحترام.

مقدمة الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

إن مرافقة مريض تعد من المبررات التي تقبلها جهة العمل، وتساعد على قبول نموذج طلب اجازة مرافقة مريض كما في هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……….. مدير شركة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

في مستهل هذا الطلب يطيب لي أن قبل أتقدم بعرض طلبي، أن أبلغكم أحر التحية وعميق التقدير، والشكر لكم على رئاستكم الفاعلة التي تحتوي جميع كادر الشركة برعايتها واهتمامها، وهذا في مضمار الرئاسة عامل النجاح الأول.

من أجل الموضوع المشار إليه في بداية الطلب، أشرح لكم مبررات طلب الإجازة الذي أضعه بين يديكم على أمل الموافقة عليه، وسبب تقديم نموذج طلب اجازة يتمثل في احتياج أخي للذهاب معه مرافقًا إلى دولة مصر العربية، من أجل إجراء عملية جراحية له.

مبرر الإجازة التي أتقدم بها، يأتي لعدم توافر مرافق يقوم باحتياجات أخي سواي، وليس هناك من يستوعب معاملات السفر والمشافي مثلي، فجميع أفراد الأسرة أشخاص قرويون بسطاء، ليس لهم في السفر والمعاملات أية خبرة أو خلفية، ومن أجل هذا قررت تقديم نموذج طلب اجازة.

إن سُمح لي بأخذ الإجازة والسفر كمرافق مع أخي المريض، سأحظى بفرصة القيام بدوري كأخ له، وفي الوقت ذاته أطمع في أجر الله ومثوبته التي يعطيها على هذا العمل الخيري الذي أقوم به خالصًا لوجهه الكريم.

لقد تعودت من سيادتكم على الوقوف بجوار الموظف الذي يمر بظروف صعبة، ويحتاج إلى وقفتكم معه بقرار مصيري كقرار الموافقة على نموذج طلب اجازة.

أخي في هذا الموقف الصعب يحتاج إلى مساعدتي ومساندتي في إجراءات ومعاملات السفر لتلك الدولة من أجل إجراء الجراحة له، وبعد وصولنا هناك سيحتاج لمن يسعى في معاملة المشفى الذي سيتم إجراء العملية له فيه، وبعد ذلك سيحتاج لمن ينقله لسكن خاص لحين تحسن صحته.

يلي كل ذلك مرحلة العودة لأرض الوطن، وكل هذا أذكره من أجل أن تتنبهوا سيادتكم إلى أن طلبي للإجازة مفتوح، ولا أعلم بالضبط كم المدة الزمنية التي سأغيبها.

أعلم أن وضع الشركة في هذه المرحلة تحت ضغط كبير، إذ تخضع لمرحلة توسع وتغيير خدمات وتطوير نوعي فريد.

مع ذلك أنا مضطر لترككم في هذه المرحلة، هكذا شاءت الظروف، وإلا فإني كما تعرفون أول من يبادر للنهوض بواجباته في الشركة.
يعز عليَّ ترك مكاني شاغرًا في هذه المرحلة، لكن الأمل كبير في الزملاء، وقد تطوعوا بمبادرة منهم لتقاسم أعمالي لحين عودتي، فهم نعم الإخوة والزملاء الذين يشد بهم الظهر، وأنتم نعم القيادة العطوفة التي تقدر أوضاع كادرها، وتتفهم مشكلاتهم.

إني عبر كتابة نموذج طلب اجازة أنشد منكم تفهم وضعي، والتكرم بالسماح لي بالسفر مع أخي، وأعد أن أعمل كل جهدي للعودة في القريب العاجل.

أنتم أهل كرم، وأنا أستحق ألا تحسب هذه الإجازة من راتبي الشهري، الذي سأعتمد عليه في إعالة أسرتي في أثناء غيابي، وهم لا معيل لهم سواي، ولا يعتمدون إلا على راتبي من أجل تلبية متطلبات الحياة الأساسية، من دفع إيجار المنزل، ومصروفات الأكل والشرب وخلافه.

إنكم بتكرمكم عليَّ، واعتمادكم الموافقة على نموذج طلب اجازة دون خصم راتبي، ستصنعون لي معروفًا لن أنساه لكم ما حييتم.

مساندة أخي في محنته هذه أمر لا تقبل مروءتي ألا أقوم به على الوجه الأكمل، فأكرر مناشدتي لسيادتكم بالموافقة على هذا الطلب.

في آخر نموذج طلب اجازة، أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح، وأن يمد الله دروبكم على خطى الرقي والازدهار بكل ألق وتميز، وتقبلوا خالص شكري واحترامي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

نموذج طلب اجازة بدون راتب للموظفين

يضطر الموظف في بعض الأحيان إلى تقديم نموذج طلب اجازة دون راتب للموظفين، عندما يستنفد كل رصيده المسموح به من الإجازات.

لكل موظف رصيد محدد من الإجازات تمنحه له جهة عمله، وله استخدامه في الظروف الاضطرارية التي يمر بها.

هذا الموظف عندما يستهلك رصيده كله، ثم تحدث له بعض الظروف التي تستدعي منه أخذ إجازة، كفل له القانون حق أخذها دون راتب.

يُقصد بأخذ إجازة دون راتب أن يقدم الموظف إلى مديره في العمل طلبًا رسميًّا للحصول على إجازة دون أجر، وحسب عدد أيام الإجازة يُخصم ما يعادلها من راتبه الشهري، فإذا غاب شهرًا يُخصم راتب شهر منه وهكذا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب إجازة اختبارات

نموذج طلب اجازة سنوية

حين لا يتجاوز المواطن رصيده المسموح له من الإجازات، ويحتفظ به كاملًا، يحق له أن يطلبه عند الاحتياج له كما نوضح في هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير مستشفى/ ……….

أسعد الله بالخير كل أوقاتكم، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة سنوية

لكم في مستهل نموذج طلب اجازة كل التحية والفخر والاعتزاز بكم على مساعيكم الكريمة في خدمة موظفي العمل في المشفى وكادره.

إني إذ أتقدم بطلب الإجازة هذا، أنشد من سيادتكم النظر في أمر هذه الإجازة بشكل عاجل، وهذا يرجع إلى الظروف الماسة التي أطلب الإجازة من أجلها.

إني أطلب رصيد إجازتي السنوية بشكل مقدم عن موعدها الرسمي، من أجل ظروف صحية طارئة تمر بها زوجتي، وتحتاج إلى وجودي بجوارها في مرحلة البحث عن علاج لها، ولرعايتي لها في المنزل، ومساندتها في رعاية الأطفال.

هذا طلبي الوحيد الذي أبسطه لسيادتكم في نموذج طلب اجازة الذي أضعه بين يديكم، مع خالص احترامي وتقديري لسيادتكم.

في آخر نموذج طلب اجازة، تكرموا بالتوجيه بمنحي هذه الموافقة التي أنتظرها، من أجل التفرغ لرعاية زوجتي المريضة.

أسأل الله لكم السداد والتوفيق في أعمالكم وأموركم على المستويين الشخصي والمهني، بصورة تتسهل معها كل أعمالكم.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

في ختام موضوع نموذج طلب اجازة الذي طرحناه لكم بصيغة مؤثرة، وأسلوب جديد، نأمل إفادتكم من فقراته المختلفة التي تناولنا فيها مبررات تقديم طلب إجازة، وعناصر الطلب، وكيفية كتابة طلب إجازة زواج، وإجازة مرافقة مريض.

وكذلك الإجازة السنوية، إضافة إلى نماذج تطبيقية يمكنكم السير على منوالها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).