بين يدي القراء الأفاضل التفاصيل المحورية المنوعة حول موضوع شرعي قانوني يهم المرأة، وهو موضوع نموذج طلب خلع.

وبين تفاصيل وسطور هذا المعروض الحصري والجذاب نوضح فكرة الخلع وحكمه الشرعي، ومبررات الاضطرار إلى تقديمه.

كما وضحنا بشكل متسلسل ومرتب الخطوات اللازم اتباعها كي يتم تقديم الطلب الخاص بالخلع بشكل رسمي عبر بوابة ناجز.

وننتظر تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ليقوم فريق خدمة العملاء باستقبال طلباتكم المختلفة والعمل على توفيرها، وذلك بمراسلتنا على رقمنا التالي: 0556663321

نموذج طلب خلع

يشكل الخلع حقًا من حقوق المرأة الشرعية والقانونية، وخاصة عندما توجد لديها الأسباب المنطقية المقنعة التي تجعلها غير قادرة على استكمال مسيرة الحياة الزوجية مع شريكها الذي تطلب الخلع منه.

والمملكة العربية السعودية بحكم شريعة الإسلام التي تستمد منها كل دساتيرها قد وجهت الجهات المسؤولة عن قضية الخلع بتقديم كل التسهيلات الممكنة التي تتيح القدرة على إنجاز كل الإجراءات المرتبطة بموضوع الخلع.

ومن الجدير بالذكر أن الطريقة التقليدية المعروفة في الخلع هي طريقة التقديم عبر المحكمة بشكل تقليدي اعتيادي.

ثم بعد دخول التقنيات الحديثة إلى المنشآت في المملكة، وتم اعتماد هذا التوجه التكنولوجي صار من الممكن تقديم نموذج طلب خلع بشكل إلكتروني.

وفي هذه الطريقة تبسيط المعاملة، وجعلها أكثر تنظيمًا ، ويسهل هذا على المرأة السعودية أمر المعاملة وإنجازها دون تعب وجهد كبير.

وتتوفر كذلك في المملكة السبل الممكنة لمتابعة إجراءات التقديم ومتابعتها لحين إنجاز أمر الخلع بكل سلاسة وبساطة.

ويمكن تقديم فكرة الخلع بأنها حق قانوني وشرعي للزوجة كما سبق توضيح ذلك، وهو من الحلول التي أقرها الشرع مماثل لحق الزوج في الطلاق.

وكما أن الزواج رابطة تتم بموافقة الطرفين ووفق روابط شرعية واجتماعية موثقة، فإن استمرارية هذا الزواج يعني استمرار النسل والمجتمعات.

ولكن حين يكون هناك الكثير من المشاكل والخلافات بين الزوجين فقد ترك الشرع الحلول المتاحة التي يمكن أن يلجأ إليها الزوجان عندما تنسد كل سبل التفاهم بينهما.

فالزوج له يمين الطلاق الذي أجاز له الشرع على مضض استخدامه في حالات يكون مجبرًا عليها، ويكون هذا وفق ضوابط محددة.

وكذلك أجاز الشرع للزوجة حق الانفصال عن الزوج عندما تصل لقناعة بأنها تريد الانفصال عن زوجها بتقديم نموذج طلب خلع للمحكمة المختصة.

وبتقديم هذا الطلب تبدأ إجراءات الخلع، وهذه الإجراءات ينتهي معها رابطة الزوجية، لذا يجب على هذه الزوجة أن تفكر بمنطقية وتقرر القرار السليم الذي لا تندم عليه.

ويتوجب عليها أن تقدم بين ثنايا نموذج طلب خلع الأسباب والمبررات المقنعة التي تقنع المحكمة المختصة بمشروعية طلبها.

ومن أبرز العوائق التي تجعل الزوجة تجبر على تقديم نموذج طلب خلع صعوبة التفاهم مع الزوج، وقد يكون استخدام التعنيف والضرب أبرز مبررات الزوجة لطلب الخلع.

فالدين والشرع وكل القوانين والأعراف الإنسانية تكفل للمرأة حق الدفاع عن نفسها بالانسحاب من مشروع الزوجية إذا كانت هناك معاملة سيئة من قبل الزوج.

ويمكن للمرأة بعد انسداد كل سبل التفاهم مع الزوج أن تقوم مباشرة بتقديم ورفع دعوى خلع الزوج للمحكمة المختصة التي تستقبل طلبها حتى دون موافقة الزوج.

وللزوجة أن تبدأ وتمضي بإجراءات الخلع التي يتم توضيحها لها من قبل المحامين المختصين بهذا النوع من القضايا.

ومن منطلق شرعية هذا الطلب قانونًا والمبينة شرعًا في الإسلام من المتاح للمرأة أن تحظى بدعم من حولها لنيل حريتها، وبذلك يتم فك الزواج و إقرار الفسخ أو الخلع إن كانت المبررات مقنعة.

الخلع

الخلع
الخلع

إن قرار الخلع لكي يتم يتوجب جملة من التنازلات على المرأة أن تعلم أن عليها التنازل عنها قبل أن تتخذ هذا القرار المهم.

في البداية من الضروري أن تتنازل عن حقها بالنفقة التي يدفعها الزوج، وغيرها من الالتزامات التي يجب أن يعطيها الزوج لزوجته.

أما فيما يخص مهرها فعليها أن تقوم برده بشكل كامل لزوجها أو تدفع ما يعوض عن هذا المهر المقدم والمؤجل كي يتم فسخ عقد الزواج بينهما بموجب قرار شرعي رسمي اسمه الخلع.

وتستطيع هذه الزوجة أن تتابع إجراءات الخلع من خلال الذهاب المباشر للمحكمة، وتوكيل محام متخصص في هذا النوع من القضايا.

كما يتاح لها بكل سهولة أن تقدم طلب الخلع بطريقة إلكترونية بسيطة، وفرتها المملكة العربية السعودية مؤخرًا لتسهيل عملية الخلع وكذا تسهيل الإجراءات على المواطنين السعوديين.

وبعد أن تتأكد المحكمة أن كل أوراق الزوجة المذكورة سليمة تبدأ المحكمة بإجراءات الخلع خاصة بعد أن تقدم الزوجة المبررات المقنعة الوافية للمحكمة المختصة.

شروط الخلع

ونحن بصدد تناول موضوع نموذج طلب خلع نود أن ننوه إلى أن هناك مصطلحًا قانونيًا مهمًا يتم تداوله في موضوع الخلع.

إنه مصطلح صك الخلع الأصلي، ويمثل هذا المصطلح التعريف القانوني للصك الصادر من قبل المحكمة المختصة ليتم بواسطته توثيق وإثبات الخلع.

وهذا الصك يكون مشابه إلى حد كبير في الصيغة والصحيفة المستخدمة في تدوينه لصك الطلاق، باعتبار أن كلا الحكمين من طلاق وخلع يعني فسخ وإنهاء عقد الزواج.

فهو يصدر من قبل المحكمة المختصة بقضايا الخلع، وبوجوده يؤكد على حكم الخلع فتحصل الزوجة عليه وقتها بشكل رسمي وبموجب هذه الوثيقة الرسمية.

أما عن الإجراءات المطلوبة من الزوجة كي تحصل على قرار المحكمة بالخلع ينبغي أن تقدم الزوجة صيغة نموذج طلب خلع للمحكمة المختصة من خلال المحامي الخاص بها.

وفيما يخص نموذج طلب خلع فيجب أن يتضمن هذا النموذج جملة من العناصر التي يضمن وجودها اكتمال الإجراءات الخاصة بالخلع بشكل رسمي متكامل.

وأهم ما يجب أن يشتمل عليه هذا النموذج
البيانات الخاصة بالمدعي وهي الزوجة، وكذلك بيانات المدعي عليه وهو الزوج، الذي تطلب الزوجة الخلع منه.

ويجب أن يتم شرح وكتابة الأسباب التي دفعت الزوجة لطلب الخلع والمبررات المقنعة التي دفعتها إلى تقديم نموذج طلب خلع للمحكمة المختصة من أجل إنهاء رابطة زواجها بزوجها.

كذلك يلزم تعزيز طلب الخلع الخاص بالزوجة بالحجج القوية، وتوضيح الأسباب المنطقية التي تثبت ضرورة الانفصال بين الزوجين، وعلى الزوجة تقديم الإثباتات الكافية لذلك، وتؤكده الزوجة حتى تتمكن من إقناع القاضي بها، ويقبل تقييم الطلب، وتحصل على إصدار الحكم في الخلع بناء عليها، وعدم رفض الطلب.

كما يجب أن تتضمن لائحة الطلب توضيحًا يبين مقدار العوض عن المهر الذي سوف تتنازل عنه الزوجة للزوج مقابل موافقته على الخلع.

لأنه إن طلق هو فيجب عليه جملة من الالتزامات لزوجته من نفقة ومهر مؤجل لكن في الخلع تسقط كل هذه الحقوق، بل ينال الرجل بعض الحقوق المالية من زوجته بإقرار المحكمة وتحت إشرافها.

دعوى الخلع نموذج طلب خلع

دعوى الخلع نموذج طلب خلع
دعوى الخلع نموذج طلب خلع

وننوه أنه من أجل تسهيل إجراءات رفع دعاوى الطلاق والخلع والزواج فعلت وزارة العدل السعودية إنجاز تلك المعاملات عبر بوابة إلكترونية مرتبطة بالمنصة الوطنية الموحدة للنفاذ وهي بوابة ناجز.

وعن طريق بوابة ناجز الإلكترونية يتاح لكل زوجة تريد الانفصال عن زوجها تقديم نموذج طلب خلع.

وتطبيق ناجز الإلكتروني هو تطبيق يمكن تحميله على هاتفك بكل سهولة، وتقوم بفتح حساب لك فيه لتتمكن من تقديم معاملاتك فيه.

وبمجرد اتباع مجموعة من الخطوات والتأكد منها، ومن ثم يتم تقديم الطلب الخاص بالخلع إلكترونيًا للدوائر النهائية المختصة بالأمر وبدراسة الدعاوى.

ووقتها يتم تحديد و حجز موعد فيما بعد، وتحصل الزوجة على حكم الخلع الذي تريده بعد دراسة الطلب وإصدار صك الخلع وفقًا للقوانين.

ومن أجل أن يتم تقديم طلب خلع في بوابة ناجز بشكل صحيح يلزم توفر مجموعة من المتطلبات مع نموذج طلب خلع.

يجب توفير الهوية الشخصية الوطنية الأصل وصورة منها، بالإضافة إلى إحضار شاهدين، ومن الطبيعي أن يتم حضور الطرفين صاحبي الطلب -أي الزوج والزوجة- أو وكلاء عنهما.

كما يجب توفير عقد الزواج الأصل وصورة منه، وبعد توفير كل المتطلبات يبدأ المستخدم المباشرة بالتقديم باتباع خطوات التقديم المحددة على المنصة الوطنية الموحدة، وعبر بوابة ناجز على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا: صك طلاق

نموذج طلب خلع في السعودية

ومن الضروري أن نوضح في هذا المقال خطوات تقديم نموذج طلب خلع عبر بوابة ناجز الإلكترونية، وهي على النحو الآتي:

في البداية من الضروري أن يكون المستخدم متصلًا بخدمة الإنترنت ليتمكن من الدخول إلى البوابة الوطنية الموحدة للنفاذ.

وينتقل بعدها للضغط على خيار من هنا الرئيسي الذي يسمح بالانتقال إلى الخدمات الخاصة بكل المكاتب الخدمية الحكومية في المملكة.

وبعد ذلك يجب الدخول على بوابة ناجز، إنها البوابة الإلكترونية المتميزة بأنها تابعة لوزارة العدل، وهذه الوزارة قد ربطت أكثر من 177 محكمة مختصة في المملكة.

وكل هذه المحاكم تقبل معاملات المواطنين وتعتمد التعامل مع بوابة ناجز بشكل إلكتروني سهل ومتميز، ويساعد المواطن على توفير وقته وجهده وماله.

ثم يتلو ذلك اختيار الخدمات الإلكترونية المتاحة لدى بوابة ناجز الإلكترونية، وهنا تظهر للمستخدم قائمة منسدلة طويلة من الخدمات الخاصة بالزواج والطلاق والخلع وغيرها من الخدمات الأخرى التي يحتاج إليها المواطن السعودي.

ومن بين هذه القائمة المتعددة يجب أن يختار المستخدم خدمة تقديم الطلب إلى الدوائر الإنهائية.

وعقب ذلك على الشخص المستخدم أن يقوم باختيار خدمة إثبات الخلع، وهي الخدمة التي تريد الزوجة أن تقدم عبرها نموذج طلب خلع.

وهذا التقديم الذي يتم بكل بساطة ييسر على الزوجة إنجاز معاملتها وهي في المنزل، ولا تذهب للمحكمة المختصة إلا بعد أن يتم حجز الموعد المناسب لتنفيذ حكم الخلع.

وتغادر الزوجة بعد أن يتم تقديم معاملتها من المحكمة، وقد انتهت علاقتها بزوجها، وتنتقل بهذا من عالم إلى عالم آخر.

إن تلك العوالم التي تنتظر الزوجة تحتاج منها أن تكون نبيهة في طريقة تقديم نموذج طلب خلع، وتختار الخيار الأنسب لها طالما أنها تطلب أحد حقوقها الشرعية والقانونية المكفولة لها.

ومع هذا المحور نكون قد وصلنا بالقراء الأكارم إلى خاتمة موضوعنا الحصري عن نموذج طلب خلع.

وفي ثنايا هذا الموضوع هناك الكثير من التفاصيل التي تفيد حول مفهوم الخلع، ومبررات طلبه، ومحتويات نموذج طلب خلع.

ويتضمن هذا المقال شروط الخلع وخطوات وطرق تقديم طلب خلع، كذلك خطوات تقديم هذا النوع من النماذج عبر بوابة ناجز الإلكترونية، إنها خطوات دقيقة ومنظمة ومتسلسلة.

ونسعد بأن تتواصلوا معنا على رقمنا الخاص في تطبيق الواتساب، وسنكون في خدمتكم بأعلى معايير الجودة والتميز والإبداع.

فقط تواصلوا مع فريق خدمة العملاء المتاح في موقعنا لخدمتكم باستمرار بأعلى أنواع الخدمة جودة وبسعر مناسب ووقت قياسي يناسبكم، تواصلوا معنا على رقمنا التالي: 0556663321