يعد نموذج عرض سعر ذي أهمية كبيرة في جذب العملاء وتحقيق نسبة كبيرة من المبيعات، وكسب الكثير من الأرباح، وذلك في حالة إعداده بطريقة احترافية، فكلما كان نموذج عرض سعر معدًا باحترافية عالية كان أكثر نجاحًا.

لكل المتهمين بطريقة إعداد وإنشاء عرض سعر ومعرفة كل محتوياته وعناصره وعوامل نجاحه يمكنكم متابعة هذا المقال الغني بكثير من التفاصيل حول ذلك.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج عرض سعر، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321)

نموذج عرض سعر

إن نموذج عرض سعر، هو عبارة عن مستند يقدمه البائع للمشتري بناءً على طلب المشتري للحصول على خدمة أو منتج من البائع، والذي يتضمن تفاصيل المنتج أو الخدمة المطلوبة وتكلفتها، مع إمكانية تقديم بيانات توضيحية أخرى.

يتم استخدام عرض أسعار لإبلاغ المشتري المحتمل بتكلفة المنتج أو الخدمة التي سيتلقاها من البائع قبل الالتزام بالشراء، عادةً ما يكون عرض الأسعار غير ملزم قانونًا، لكن الالتزام يكون بموجب الفاتورة؛ حيث توجد فيها أسعار تقريبية وشروط وأحكام معينة بينك وبين العميل، وبمجرد قبول العميل للعرض، يمكنك تحويله إلى فاتورة بنقرة واحدة ومتابعة خطوات إرسال الفاتورة وتتبع مدفوعات العميل.

أهمية نموذج عرض السعر

يجب الاهتمام بشكل كبير بطريقة إنشاء نموذج عرض سعر، حيث يطلب المشترون والعملاء قائمة عرض السعر قبل المضي قدمًا في تقديم طلب الشراء لأنه يتيح لهم تحديد التكلفة اللازمة حتى يتمكنوا من دراسة الأمر وإعداد الأموال للمضي قدمًا نحو خطوة الشراء وإنهاء المعاملة.

لذلك، عليك التفكير في مقدمي الخدمات المتنافسين والعمل على تقديم أقوى عرض من حيث القيمة والسعر والخدمات المرتبطة به، إذ يجب متابعة السوق ومعرفة المنافس لتقديم الخدمات بطريقة احترافية.

ومن المهم مراجعة العرض المتاح بشكل مستمر بما يلبي احتياجات الشركة والعميل، من خلال المتابعة المستمرة لأسعار المنافسين، وهذا الأمر، يتطلب حنكة واحترافية عالية، مع إتقان مهارات خدمة العملاء، والتي تتمثل فيما يلي:

إبلاغ العميل بالسعر الصافي للخدمات لاتخاذ موقف بشأن المشتريات التي يجب أن يقوم بها، قدم قائمة بالسلع والخدمات المتاحة وأسعارها والمشكلات التي قد تحتاج إلى العمل عليها، إبلاغ العملاء بمزيد من التفاصيل حول الشركات العاملة في مختلف المجالات، وشروط تقديم الخدمة وأماكن التغطية.

نموذج طلب عرض سعر بالعربي

لإنشاء عرض أسعار جديد، بالعربي اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى عرض الأسعار في القائمة المنسدلة للمبيعات واضغط على علامة (+).
  • حدد العميل الذي تريد إرسال العرض إليه وادخل تاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء الصلاحية.
  • اختر خدمة أو منتجًا وحدد أسعارك التنافسية
    يمكنك إضافة شروط وأحكام للصفقة وأي ملاحظات تريد ظهورها عند إضافة صفقة جديدة.
  • يمكنك -أيضًا- توحيد شروط وأحكام الأسعار التنافسية، عبر إعدادات المزاد في الإعدادات العامة، والشروط والظروف والملاحظات.
  • يمكنك -أيضًا- إضافة أي مرفقات تريدها.
  • معلومات إضافية: يمكنك تحديد المشروع الذي ينتمي إليه عرض الأسعار، أو تحديد الحقول الإضافية المتعلقة بخدمة الفواتير والاقتباسات، وشرح الحقول الإضافية.
  • النقر فوق “حفظ وقبول”، ستتم عملية إنشاء عرض أسعار.

بعد الحفظ، ستظهر لك صفحة عروض الأسعار، والتي تتكون من ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: يصنف الجدول عروض الأسعار حسب الحالة (مُرسلة، مفوتر، موافق عليها، مسودة).

الجزء الثاني: يتضمن مربعات البحث أسفل الرسم البياني، لذا يمكنك استخدامها للبحث عن أرقام الصفقات وترتيب الصفقات بناءً على المعايير المعروضة.
الجزء الثالث: يكون أسفل حقول البحث، والذي يتضمن قائمة الاستشهادات.

يجب أن يتضمن نموذج عرض سعر مجموعة من البنود الرئيسية التي تفي بالغرض منه لتجنب أي لبس أو غموض، وهذه البنود هي كالآتي:

  1. تحديد تاريخ تقديم العروض، إذ يجب تحديد يوم وتاريخ تقديم نموذج عرض سعر.
  2. تحديد تاريخ انتهاء العرض، لأن تحديث الأسعار يمثل مشكلة، إذ يجب تحديد تاريخ انتهاء عرض الأسعار تزامنًا مع الأسعار الجديدة.
  3. تدوين معلومات البائع (العارض) والمشتري (المستلم)

اسم الشركة

العنوان

البريد الإلكتروني

رقم التعريف الجبائي

وصف المنتج/ الخدمة

  1. يفضل ذكر أوصاف المنتجات أو الخدمات المقدمة لإزالة أي غموض أو لبس حول طبيعة المنتج أو الخدمة من أجل تجنب حدوث أي نزاع بين البائع والمشتري.
  2. يجب تضمين كمية المنتج/ الخدمة المتفق عليها.
  3. الحرص علي تحديد سعر الوحدة للمنتج أو الخدمة.
  4. تحديد الضريبة إن وجدت، حيث إنه في حالة فرض ضريبة على المنتج أو الخدمة، يتم توضيح ذلك في هذا البند في نموذج عرض سعر.
  5. تحديد التكلفة الإجمالية، إذ يتم عرض التكلفة الإجمالية النهائية بعد حساب سعر الوحدة والكمية والضريبة.
  6. الملاحظات الإضافية، إذا كانت هناك ملاحظات إضافية تتعلق بعملية تقديم الخدمة/ المنتج للعميل، مثل الشحن والتخزين، فسيتم إضافتها في هذا العنصر.

عرض سعر نموذج

عزيزي المتابع، باستخدام برنامج المحاسبة، يمكنك إنشاء نموذج عرض سعر جديد لتقديمه إلى أحد عملائك عبر البريد الإلكتروني.

وإذا تمت الموافقة عليه من قبل العميل وتمت الصفقة، يمكنك بعد ذلك تحويل هذا السعر إلى إيصال مبيعات.

لبدء إنشاء نموذج عرض سعر جديد اتبع هذه التعليمات:

  • الدخول إلى قائمة “المبيعات” واختيار “عروض الأسعار”.
  • النقر المباشر فوق الزر “عرض سعر جديد”.

نموذج عرض سعر word

عزيزي القارئ، إذا قمت بإنشاء نموذج عرض سعر مخصص، فيمكنك هنا اختيار النموذج لتطبيقه مباشرة على عرض الأسعار، بموجب خطوات بسيطة جدًا، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. اختيار طريقة الدفع والعملة والعميل، طريقة الفوترة.
  2. اختر “إرسال عن طريق البريد” إذا كنت تريد أن يطلع العميل على عرض الأسعار إلكترونيًا، أو اختر “طباعة” إذا لم يكن للعميل حضور إلكتروني.
  3. تحديد العملة، من خلال النقر فوق علامة العملة لتغيير عملة التسعير.
  4. تحديد العميل، ويتم ذلك عبر الاختيار من القائمة المنسدلة أو قم بإنشاء عميل جديد.
  5. القيام بتحرير رقم المزاد وتاريخه.
  6. إدخال بيانات المنتج أو الخدمة.
  7. اكتب اسم المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  8. اكتب تفاصيل المنتج، إذا كنت تريد
  9. استخدام حقل لوصف المنتج (العنصر فقط)، فاترك هذا الحقل فارغًا ولن يظهر في عرض الأسعار
  10. تحديد سعر الوحدة، من خلال الدخول إلى سعر المنتج.
  11. تحديد كمية المنتجات المباعة.
  12. أضف صفًا جديدًا لإضافة المزيد من المنتجات
  13. من خلال زر “خيارات أخرى” يمكنك إضافة خيارات إضافية أخرى
  14. أضف المنافسين في المنتج
  15. وضع بيانات الشحن.
  16. إنشاء حقل فارغ لتدوين الملاحظات، حيث يمكنك إضافة المزيد من المعلومات مثل بيانات الشحن والتسليم أو طريقة الدفع أو أي تفاصيل تتعلق بالمنتجات أو عملك.

بعد الانتهاء من إعداد التقدير، إذا اخترت خيار “الإرسال عن طريق البريد” في مربع “الطريقة”، فستتمكن من إرسال عرض الأسعار إلى عميلك بالضغط على “حفظ وإرسال البريد”.

لحفظ عرض الأسعار دون إرساله إلى العميل، عليك القيام بالنقر على “حفظ كمسودة” أو “حفظ دون إرسال”
إذا كنت ترغب في إرسال عرض الأسعار إلى العميل مع إرسال تحرير البريد الإلكتروني، فانقر فوق “إرسال مع تحرير البريد الإلكتروني” حيث سيحفظ هذا الخيار عرض الأسعار ثم يعيد توجيهك إلى صفحة البريد الإلكتروني حيث يمكنك تعديل العنوان والمحتوى والمستلمين من الرسالة.

إذا اخترت “طباعة” في مربع “الطريقة”، يمكنك حفظ أو طباعة عرض الأسعار لإرساله إلى عميلك.

نموذج عرض سعر تصميم داخلي

يجب على مقدم الخدمة (البائع) تسعير خدماته بالسعر النهائي، لذا فإن تحديد السعر النهائي يعتمد على التفاصيل التي يأخذها من العميل حول الخدمة المطلوبة.
ثم يقوم بعد ذلك بإعداد نموذج عرض سعر مفصل بناءً على عدد فرق المشروع التي سيعمل عليها، ومتوسط ​​سعر الساعة للبائع، والعديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على اعتماد السعر النهائي.

اقرأ أيضًا: نموذج نقل كفالة تابع 2022 بطريقة احترافية

نموذج عرض سعر مقاولات

أما عن المناقصة فهي مفهوم أوسع وأوسع من مجرد عرض سعر؛ على العكس من ذلك، فهو يحتوي على عدة عناصر مهمة للقرار النهائي للعميل، مثل خطة تنفيذ المشروع ووقت تنفيذ المشروع والوقت اللازم لإنجاز كل مهمة.

مع مراعاة خبرات ومؤهلات فريق المشروع، بالإضافة إلى شروط وأحكام اتفاقية مستوى الخدمة المقدمة.

كما أن هنا فرق بين العرض والسعر، إذ يكمن الفرق الرئيسي بين المصطلحين هو أن السعر يقدمه البائع للعميل عندما يعرف العميل الإطار المناسب، بالإضافة إلى معرفة الوقت اللازم لتنفيذ المشروع وجميع التفاصيل الأخرى.

ولكن يتم تقديم العرض عندما يأتي العميل إلى البائع ويطلب منه اقتراح إطار عمل وسعر مناسب للجهد ووقت التسليم المقترح وأي تفاصيل فنية أخرى.

أما استخدام أحدهما أو ذاك فيعود إلى عدة أمور منها على وجه الخصوص نوع نشاط الشركة وطلب العميل… إلخ.

مكونات نموذج عرض السعر الناجح

على الرغم من أن تفاصيل العروض تختلف حسب نوع المشروع وتطور متطلباته، فإن محتوى العرض ثابت نوعًا ما، وتختلف عناصره الرئيسية من شركة إلى أخرى، ولكن بشكل عام ينقسم العرض إلى قسمين رئيسيين:
1- العرض الفني
2- العرض المالي
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي كل قسم على عدة عناصر سنناقشها بالتفصيل:

القسم الأول: العرض الفني، وهو الجانب الذي يتضمن عناصر فنية في عرض السعر مثل:

  • العنصر الأول: عرض الشركة (القيم- الأهداف- المكافآت والخبرات)، ومؤهلات الفريق وخبراته
  • العنصر الثاني: آلية العمل أو خطة التنفيذ: مساحة العمل وقائمة العملاء، وغيرها من المبررات التي تترك انطباعًا إِيجَابِيًّا لدى العميل وتجذبه وتجعله يقع في حب الشركة أحيانًا (حسب نوع المشروع) يمكن إضافة الفكرة الفنية المقترحة للعميل وتفاصيل تنفيذها إليها.
  • العنصر الثالث: التواصل والمتابعة، إن تفعيل دور التواصل والمتابعة، حيث إنه من الأفضل ذكر وسيلة الاتصال وطريقة المتابعة بين البائع والعميل، حيث يكون الاتصال من خلال تطبيق إدارة المشروع أو غير ذلك، وتعتمد أهمية هذا العنصر على نوع المشروع مع الشركة، وأهمية الالتزام في الاتصال ومتابعة المشروع.

القسم الثاني: العرض المالي، ونعني بالعرض المالي الجزء الذي يهدف إلى تحديد التكاليف الجزئية والإجمالية للتكاليف الإضافية، سواء كانت تكاليف ضريبية أو تكاليف خدمة إضافية، أو تكاليف ورسوم الطرف الثالث، حتى لو كان هناك خصم. السعر، يجب ذكره في العرض المالي وتحديد التكلفة النهائية بعد الخصم، وأن تفاصيل العرض المالي تكمن في العناصر التالية:

  • العنصر الأول: التكاليف، عنصر التكلفة هو أهم عنصر في المزاد ككل، لأن هذا الجدول هو ما سيراه العميل- أولاً ويقارنه ببقية عروض التسعير التي تحصل عليها.
  • العنصر الثاني: المكملات، كتابة تفاصيل التكلفة النهائية وطريقة حسابها والعوامل المؤثرة على السعر، ومن المهم -أيضًا- تحديد ما إذا كانت شاملة للضريبة أم لا، وذكر أي تكاليف يمكن إضافتها إلى التكلفة الأولية.
  • العنصر الثالث الأحكام والشروط: وأخيرًا ينتهي نموذج عرض سعر بصفحة الشروط العامة التي يجب على البائع ذكرها والتي تحفظ حقوقه وحقوق العميل.

عزيزي المتابع قدمنا لكم مقالنا: نموذج عرض سعر، كونه من النماذج المهمة، حيث شرحنا كل المعلومات المتعلقة بنجاح إعداد نموذج عرض سعر ناجح.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج عرض سعر، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)