يسجل لنا التاريخ أن الأولوية والاحتراف طابعنا المميز، وتسجل لنا ذاكرة القراء الكرام حرصنا على تنويع الموضوعات التي نطرقها، ومن أجل هذا نقدم لكم موضوع “نموذج معروض اعفاء” في حلة كتابية مشوقة، وعرض معلوماتي مفيد ننصح بعدم تفويت محاوره المختلفة: تعريف هذا النموذج، وأنواع الإعفاء، إضافة إلى دعم المعلومة النظرية بنموذج تطبيقي عن طالب جامعي يطلب إعفاءه من رسوم الجامعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج معروض اعفاء

يمكن اعتبار نموذج معروض اعفاء نموذجًا يتم تعبئته بشكل يدوي أو إلكتروني للمطالبة بإعفاء الحالة من تكليف أو قرض أو رسوم معينة.

نموذج معروض اعفاء من الرسوم

تمثل خدمات الدولة أهم حقوق المواطن عليها، وهي ملزمة وملتزمة بتوفيرها للمواطن على أقصى طاقات القدرة والاستطاعة، وما وُجدت كل جهات الدولة ومرافقها الخدمية المختلفة إلا في سبيل خدمة هذا المواطن، وتوفير الراحة له ليحيا حياته بكل سكينة.

لذا من أجل تبادل المنفعة بين أجهزة الدولة والمواطنين، يتوجب عليهم تأدية بعض الواحبات لدولتهم وأجهزتها، منها واجبات مالية يسمونها “رسوم الخدمات” فعندما يحظى المواطن بخدمات جليلة تكون بين يديه بكل سلاسة ويسر، كخدمات الكهرباء والمياه والإنترنت والاتصالات، يكون عليه دفع بعض الرسوم الرمزية عن هذه الخدمات.

كذلك عندما يذهب المواطن لجمركة بضاعته أو سيارته أو إتمام أية معاملة في أي مرفق حكومي، سيتم طلب مبلغ رمزي مقابل هذه الخدمات، ومن واجب المواطن على العموم الالتزام بالدفع، لأن هذه وتيرة الحياة في كل المجتمعات المتحضرة، فكل من فيها له حقوقه وعليه واجباته.

رغم حزم الدولة في هذا الأمر، وإلزامها للمواطن بالدفع ما لم تحتسب عليه مخالفة عدم الدفع أو تأخيره، فإنها توفر خصوصية لبعض الحالات.

إن هذه الحالات الخاصة إن كانت تعجز عن دفع رسوم الخدمات العامة التي تطلبها أجهزة الدولة من كل المواطنين، فيمكنها أن ترفع نموذج معروض اعفاء للجهات المختصة، وفي تفاصيل نموذج معروض اعفاء، يكون أمام الجهة المختصة فرصة تقييم الحالة، والتأكد من استحقاقها لأن يتم إعفاؤها من رسوم خدمة ما.

ما يجدر التنويه إليه أن المرفقات وإثبات الاستحقاق شرط ضروري ليستحق المواطن الإعفاء، ووجودها بطبيعة الحال يسرع عمل المختصين.

من أهم الحالات الخاصة التي يحق لها تقديم نموذج معروض اعفاء، الأرامل والمطلقات واليتامى وذوو الهمم من المعاقين والفقراء والمُعدمون.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض اعفاء

نموذج معروض اعفاء من الاداره

يتسع مصطلح الإعفاء ليشمل حالات كثيرة، ولا يقتصر على القرض، بل هناك أنواع عديدة من الواجبات التي يطلب المواطن من جهة ما إعفاءه منها.

في التكليف الإداري عبء ثقيل على كاهل الموظفين في بعض الأحوال، فيودون التخلص منه بشكل لطيف عن طريق نموذج معروض اعفاء، فقد يصادف التكليف نية الموظف الاستقلال بذاته، وافتتاح مشروع خاص به، بل قد يصادف تخطيطه للانتقال للعمل لدى جهة أخرى توفر له عرضًا أفضل.

كذلك ربما يكون سبب تقديم نموذج معروض اعفاء في حالة الموظفين، صعوبة التكليف على الموظف وثقاه، ما يجعل أمر الالتزام به يشكل الضغط الكبير على الموظف، كأن يتم تكليفه بعمل يبعد عن مكان إقامته، فتكون في هذه الحالة هناك صعوبة في تنقل الموظف بشكل يومي، وهذا أمر يسبب له صرف المال والوقت والجهد في سبيل ذلك.

على اختلاف مبررات طلبات الإعفاء التي يقدمها الموظفون لإداراتهم، يظل نموذج معروض اعفاء وسيلتهم القانونية المناسبة لذلك.

نموذج معروض اعفاء متوفي

يتضمن نظام القروض في البنوك والمؤسسات النقدية التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية بندًا خاصًّا يُفصِّل حالة المقترض المتوفَّى، وتنص القوانين على أن المقترض إن قام بسحب القرض من بنك التسليف أو بنك التنمية الزراعية أو الصندوق العقاري، وتُوفِّي قبل اكتمال أقساط القرض، يمكن إعفاؤه منها بشروط خاصة.

تقيم اللجان المختصة التي تنتخبها الدولة بالتنسيق بين الديوان الملكي وجهات تقديم القرض كل نموذج معروض اعفاء يصل إليها من ذوي المقترضين المتوفين، وإذا ثبت تطابق الشروط الموضوعة لأجل الإعفاء من هذا القرض على الحالة يتم إسقاط بقية مبلغ القرض المتبقي على المقترض الذي انتقل إلى جوار ربه.

أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الحالة المتوفاة التي يتم تقديم من أجلها نموذج معروض اعفاء ما يلي:

يجب بشكل قطعي إثبات أن هذه الحالة فقيرة معدمة لا يوجد في حوزتها ممتلكات أو عقارات أو مقتنيات ثمينة يمكن بيعها لسداد قيمة القرض، أما المنزل الذي تسكنه العائلة فلا علاقة للدولة به، ولا راتبه التقاعدي الذي لا بد أن يستنفع به زوجته وأبناؤه بعد وفاته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض اعفاء

معروض اعفاء

في هذه الفقرة نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لحالة من حالات نموذج معروض اعفاء:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ………. رئيس جامعة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء من رسوم الجامعة

أنا الطالب/ ….. ورقمي الجامعي/ …… وأدرس في المستوى/ …. قسم/ … كلية/ ………

أستهل طلبي الذي أضعه بين يدي سيدي رئيس الجامعة الأب المعنوي لكل طالب، والقدوة الرائعة التي نرنو لأن نتخلق بأخلاقها، بفخري بقيادة مثلكم، تتقدم بجامعتنا للأمام على الدوام، أسأل الله لكم كل التوفيق والازدهار.

تكرموا بالسماح لي بتقديم شرح موجز عن الظروف التي جعلتني أقدم لكم نموذج معروض اعفاء، وأملي فيكم كبير لا قدر له.

أنا يا سيدي طالب كفيف، سجلت في قسم القرآن الكريم في جامعتكم الكريمة، التي تعتمد أحدث الطرق العلمية في تعليم المكفوفين مثلي، وقد ابتلاني الله بعينيّ ولم أر نور الدنيا، ولا أبصرت ألوانها، مذ أن خلقني الله -عز وجل- على هذه الأرض.

أشكر الله وأحمده، وسكنت في نفسي قناعة تامة بأن الله ابتلاني لمحبته لي، وأسأل الله أن يكون ظني في محله، وأشكر له أن سكب على قلبي قبل عيني بصيرة وروحانية، تجعلني أفهم وأستوعب كل الأمور من حولي حتى لو كنت كفيفًا.

إني أشكره الشكر الأعظم أن حباني والدًا هو لي كل العالم، وفي صدى صوته بصري وبصيرتي، وفي ضحكته ترتسم أمامي ألوان الحياة التي يحكون عنها ولم أرها إلى الآن.

لقد بذل والدي القدير كل جهد من أجل تعليمي وإدماجي في المجتمع، ولم يستسلم للحظة بسبب إعاقتي البصرية، وحرص على اصطحابي بشكل متواصل معه إلى الجامع، وغرس في قلبي نور الإيمان وأطرافي لا تزال غضة يانعة.

عشت في ربوع الجامع مع شيخي الجليل الذي تبناني من وقتها، حتى صرت في سن تسمح بالالتحاق بمدارس الدولة، وكم كانت صدمتي ودهشتي وأنا أمام مدرستي لأول مرة، وأبي يقول لي أهلًا بك في عالمك الجديد يا ولدي، هو شعور أعجز عن وصفه حتى يومنا هذا.

هنا برقت وأشرقت شمس الأمل وضاءة في عيني، وبدأت رحلتي التعليمية بهمة وعزم من حديد، لا يفلها يأس ولا قنوط، ولأن إمكانيات والدي المادية وقتها كانت متيسرة إلى حد ما، فقام بتسجيلي في مدرسة نوعية متخصصة في تأهيل المكفوفين، قضيت فيها أجمل أيام حياتي، وأكثرها متعة وإفادة، وتمتعت بالحياة، وخلقت لذاتي عالمًا ألوانه قد لا تشبه ألوان عالمكم، لكنها تسعدني وتبهجني.

لأن تحصيلي العلمي في تلك المدرسة كان يتسم بالتفوق والتميز بفضل الله، لم يتركني مدير المدرسة مشكورًا حين صعب حال والدي وأصابه مرض عضال، ولما انعدمت الإمكانيات المادية المطلوبة لسداد رسوم المدرسة الغالية بسبب مرض والدي الذي جعله طريح الفراش، وجدت مدير المدرسة يمد يده لي كأب ثانٍ لي، فجزاه الله كل الخير.

بعد أن تفوقت فب دراستي بشكل جعل جميع من حولي يعترف بأن الكفيف فرد إن أتيحت له الظروف والرعاية المناسبة، فهو عضو ناجح في مجتمعه بامتياز.

أحمد الله على أفضاله ونعمه، وها أنا اليوم طالب لديكم في جامعتكم في قسم القرآن الكريم الذي بيني وبينه قصة عشق تبتدئ منذ الطفولة، وآمل من الله ألا تنتهي.

رغم صعوبة الحال، وقلة الإمكانيات، صممت على المضي قدمًا في التخصص الذي سأتفوق فيه بإذن الله، وسأصبح دكتورًا أكاديميًّا فيه.

لقد سخر الله لي من فاعلي الخير من تكفل برسوم تسجيلي وتقييدي في جامعتكم الغراء، منارة العلم التي يطمح كل طالب في المملكة لأن ينال شرف أن يكون طالبًا فيها، إضافة إلى تكفل هذا الشخص برسوم دراستي على مدار السنتين الأولى والثانية، فله كل الشكر والتقدير، وأصدق الدعاء بالتوفيق والحفظ والعافية له.

لكني في هذا العام لم ألمس دعمه ولا رعايته، فحز الأمر في نفسي، لكني قررت أن أستفسر عن سبب غيابه، وبعد استفساري وصلني خبر وفاته.

كم حزنت على رحيل هذا الرجل، وكم تمنيت أن أحضر مراسم دفنه لأنه في معزة الوالد، والله شاهد على ذلك وعالم ومطلع، وإذا بحسابات الكلية تطالبني بأن أدفع الرسوم الخاصة بهذا العام، ووقفت حائرًا لا أعرف كيف أتصرف، أو كيف أسدد هذه الرسوم.

خطر على بالي أن أقدم لسيادتكم نموذج معروض اعفاء، وقد سبق لي أن التقيتكم وحظيت بشرف الحوار معكم بصفتي ممثل الطلبة في الكلية، ولمست فيكم إنسانًا ودودًا لا تصنع فيك ولا كبر الداء الذي يصيب بعض المسؤولين بمجرد تقلدهم مناصب دنيوية فانية.

هذا ما شجعني على تقديم نموذج معروض اعفاء إليكم على أمل الموافقة على إعفائي من رسوم هذا العام الجامعي، والجامعة هي العالم الذي فيه ولأجله أحيا، ووضعت فيها هدف حياتي، وأضاء انتسابي إليها العتمة التي في داخلي بشكل كبير.

أريد مواصلة هذا المشوار رغم صعوبة الأحوال، لكن ثقتي لا سقف لها بدعمكم ورعايتكم لي، وفي نهاية نموذج معروض اعفاء أقدم لكم خالص اعتزازي بكم، وأكرر شكري وتحيتي وتقديري، ودمتم في رعاية الله وأمنه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………..

الرقم الجامعي/ ………..

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “نموذج معروض اعفاء” الذي أعطيناه حقه من المعلومات النظرية والتطبيقية، وقد حرصنا على تناول جوانب عديدة بارزة فيه، ومنها: تعريف هذا النموذج، واستخداماته المختلفة، ومنها الإعفاء الإداري، والإعفاء البنكي، والإعفاء الجامعي، ولم ننس تدعيم المعلومة النظرية بشكل عملي.

من أجل أي طلب يخطر على بالكم ويكون مرتبطًا بكتابة الخطابات والطلبات والرسائل المختلفة، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).