عن موضوع يتعلق بالمرحلة الراهنة التي يمر بها المجتمع السعودي، وبقية المجتمعات في العالم، نقدم لكم هذا الموضوع حول: اعتراض على مخالفة الكمامة.

إن الحالات التي يحق للمواطن تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة معها، وخطوات وعناصر كتابة هذا الاعتراض هو الموضوع الذي نسعد بمناقشته في الموضوع.

وننتظر تواصلكم معنا، وطلب خدماتنا الاحترافية الفريدة من خطابات، وتقارير، وطلبات، ورسائل، وشكاوى، وتصاريح.

ولأننا الأفضل في هذا المجال، وأسرع من نستوعب طلباتكم، ونقدمها لكم في زمن قياسي، وشكل احترافي، وسعر تنافسي تواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب، وراسلونا على رقمنا الخاص في تطبيق الواتساب: 0556663321

اعتراض على مخالفة الكمامة

عندما تضع الدولة قوانين صارمة وتشدد على تطبيقها من خلال فرض عقوبات مالية على المخالفات، فهذا يصب في مصلحة المواطن في النهاية.

ففي حال شعر المواطن بالظلم جرَّاء مخالفة لبس الكمامة، بإمكانه توجيه اعتراض على المخالفة إلى الجهة المختصة.

ولكن يجب أن يكون لدى المواطن ظروفه ومبرراته المقنعة بشكلٍ منطقيٍّ كبير لكي يتم إلغاء المخالفة التي رصدت في حقه.

تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة

ولا أحد ينكر أن حملات الدولة في موضوع ضبط المخالفين الذين لا يرتدون الكمامة، وإنزال المخالفات المالية المشددة، أسهم بشكل كبير في انضباط كل مواطن بالكمامة، حتى صارت أسلوب حياة لا يستغنى عنه.

لكن مع ذلك قد يخطئ المختص في تسجيل المخالفة، أو قد يكون لدى المخالف عذره المقنع، الذي يتيح له استخدام حق تقديم اعتراض على مخالفة الكمامة.

اعتراض على مخالفة الكمامة السعودية

إن قيادة المملكة العربية السعودية تشدد على إجراءات لبس الكمامة من باب الحرص على سلامة مواطنيها، والحفاظ على صحتهم.

وتسهم هذه الإجراءات بشكل كبير في حصر الحالات المصابة بهذا الفيروس، وتوفير الوقاية اللازمة للحالات السليمة كي لا تختلط بالحالات المصابة.

ويبقى وعي المواطن هو الرافد الأساسي لمساعدة المجتمع على تجاوز هذه الأزمة بسلام، وهذا ينبئ عن ارتفاع منسوب وعي المجتمع، وتقليص الحالات المصابة قدر الإمكان.

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة

بين يديكم أيها القراء الأكارم نضع هذا النموذج التطبيقي المفيد الذي يتضمن الخطوات الوافية والعناصر اللازمة لكتابة اعتراض على مخالفة الكمامة بشكل رسمي صائب، تابعوه معنا:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سمو الأمير …… الموقر

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

سيدي سمو الأمير أقدم قبل كل شيء خالص التقدير والاعتزاز بجميع الجهود التي تبذلونها في سبيل خدمة المواطن في محافظتنا العزيزة.

هذه الجهود التي تكون من أجل المواطن ولمصلحته، ويراها عيانًا في أرض الواقع، فيثمنها ويقدرها، ويدرك أنه هدفها الأوحد فيشعر بالامتنان العظيم لها.

وبشكل خاص في هذه المرحلة الخاصة التي ضربت فيها كل دول العالم موجة فيروس كورونا، الذي اجتاح العالم، وغيرت ملامح نظام الحياة في جوانب متنوعة.

وقد وجدنا جهود هذه المحافظة يزداد ظهورها، ووجدنا الانضباط والالتزام الحازم بتوجيهات وزارة الصحة التي تصب كلها في صالح صحة المرض ووقايته.

وبفضل الله تحظى هذه المحافظة بقيادة مؤتمنة تدرك خطورة المرحلة، وتعلم علم اليقين أنها مرحلة نوعية تحتاج إلى المزيد من الجهود لتجاوزها بسلام.

وندعو لقيادتنا بدوام التألق والازدهار والرقي، لأن خدماتها المميزة نحن المستفيدون منها في الأول والأخير.

وندرك أنكم قيادة تؤدي المهام التي تم تكليفها بها، وتأدية الوظائف الرسمية بهذا المستوى العالي المتميز تجعل المواطن يشعر بالامتنان والفخر والاعتزاز بكم.

وبين يدي سموكم أضع هذا المعروض الذي موضوعه الأساسي اعتراض على مخالفة الكمامة، وأتمنى منكم في بدايته تفهم موقفي بكل الطرق الممكنة للتفهم.

إني وقع تسجيل مخالفة كمامة عليَّ، وأنا مقر بأن محتوى هذه المخالفة صحيح، وأني بالفعل تم ضبطي غير مرتد للكمامة.

هذا الكلام لا غبار عليه ولا اعتراض على محتواه، إنما اعتراضي على عدم تفهم الموظفين الذين سجلوا عليَّ المخالفة للظروف التي تم ضبطي فيها بدون كمامة.

وهي ظروف صعبة وعصيبة، وكنت أستحق منهم التعاون ومساندتي في الوضع الذي كنت فيه، لا التشدد في تسجيل المخالفة ضدي.

إني أقدم اعتراضًا على مخالفة الكمامة، وعلى عدم تخلق أولئك الموظفين بمبادئ الإنسانية قبل أي شيء آخر.

وأنا أرى ألا جدوى من الانضباط في تأدية العمل ومهماته المختلفة في الوقت الذي يكون لا إنسانية في سلوك الموظف المختص.

إن الإنسانية تأتي استثناء قاعدة الضبط والحزم، وهذا لا يعني أني أطالب بالعشوائية والتساهل، كلا، كل ما طالبت به هو قليل من الإنسانية.

إن هؤلاء الموظفين مشكورون على جهودهم التي يبذلونها في سبيل ضبط وإلزام المواطنين بلبس الكمامة، وهو جهد كبير، نعم، ويشكرون عليه.

فهذه المرحلة الصعبة التي تمر بها المملكة ومختلف شعوب العالم تحتاج من الجميع إلى الانضباط بلبس الكمامة على اعتبار أنه الحل الوحيد المتاح أمامنا لتخفيف الآثار الكارثية لهذا الفيروس.

وأنا أحد المواطنين الذين يعملون في مجال التوعية الطبية حول هذا الأمر، بحكم عملي كطبيب أمراض صدر وأمراض الرئة والمسالك التنفسية.

وقد تخصصت في هذا المجال منذ خمس سنوات، وما زلت أتعلم في مجالي كل يوم من المعارف والعلوم الكثير والكثير.

وكل هذا الأمر يجعلني من أوائل الناس إدراكًا بخطورة هذا الفيروس، وأكثر الناس استيعابًا لضرورة لبس الكمامة للوقاية من انتقال هذا الفيروس من البشر والمحيط الذي نحيا فيه.

وليس من المعقول أن يكون خلعي للكمامة شيئًا عشوائيًا، ولا يمكن أن ينبئ عن شخصية عبيثة لا تعطي هذا الأمر الخطير حق قدره.

بل لا بد أن يفهم المختصون الذين سجلوا عليَّ مخالفة لبس كمامة أني بمجرد أن أبرز لهم بطاقتي الوظيفية المدون فيها أن تخصصي طبيب أمراض صدر، ويتفهمون أن خلعي للكمامة هو تحت ظرف إجباري.

إن الموقف الذي حدث معي، والذي من أجله أقدم لسيادتكم اعتراضًا على مخالفة الكمامة كان أنني كنت في حالة إسعافية طارئة.

فقد كانت زوجتي حاملًا في الشهر التاسع، وانزلقت في المنزل، وكانت النتيجة أن حصل لها نزيفًا حادًا، وقمت بحملها على السيارة، من أجل الوصول في الوقت المناسب.

وفي الوقت الذي كنت أشرح لهؤلاء الموظفين خطورة حالة زوجتي كان تركيزهم على لبس الكمامة، وأضاعوا لي الوقت بأخذ بياناتي من أجل تسجيل المخالفة.

إنني أدون أحرف اعتراض على مخالفة الكمامة، وأنا أتذكر الضرر النفسي الكبير الذي لحقني من هذا الموقف، وأنا لديَّ التقارير الصحية التي تثبت خطورة حالة زوجتي في اللحظات التي تم إدخالها المستشفى.

وأرفقت لسيادتكم مع اعتراض على مخالفة الكمامة صورًا من هذه التقارير، التي توضح أني كنت في حالة لا شعورية من القلق والخوف على زوجتي، خاصة أن هذا حملها الأول، الذي انتظرنا حصوله مدة طويلة من الزمن.

فالحال أني ارتبطت بزوجتي الفاضلة قبل عشر سنوات، وظللنا ننتظر أن يمن الله علينا بخبر حملها، ليأتي لنا طفل تقر به أعيننا ونفوسنا.

لكن الله لم يشأ أن يرزقنا رغم طول الانتظار، وحين أراد الله أن يسعد قلوبنا ويجازينا على صبرنا خيرًا جاء نبأ حمل زوجتي الغالية.

وإذا بحملها يصادف هذه الظروف العصيبة التي غيرت مجرى ونمط الحياة في مجتمعنا في ظل تأثير مرض كوفيد ٩ المستجد.

ونسأل الله أن تمر هذه الأزمة بسلام، وسنحترم جميعنا قرارات الدولة بضرورة ارتداء الكمامة، لأنه القرار الذي يراعي مصلحتنا من الأساس.

وإني إذ أقدم لسيادتكم اعتراض على مخالفة الكمامة، لكن أقدر كل الجهود الطيبة التي يقوم بها كل المختصين في الدولة بمتابعة انضباط المواطنين بارتداء الكمامات، وأشد على يديهم للاستمرار في هذا العمل الشاق.

وفي ذات الوقت أتمنى من الجهات المختصة في الدولة أن تُقييم الدورات التثقيفية لتثقيف الشباب العامل في هذا المجال بضرورة التعامل الإنساني مع المواطنين.

ومحاولة تفهم وضع الحالات الصعبة التي تترك ارتداء الكمامة تحت وضع صعب وطارئ للحظات، تكون هي تحت تأثير وضع آخر كالوضع الذي كنت فيه.

إني كنت في وضع إنساني صعب، وكان كل عقلي في وضع زوجتي التي نقلتها للمشفى في حالة يرثى لها، ولم يكن غايتي الاعتراض على المختص ولا مجادلته.

كان كل غايتي أن بتفهم وضع زوجتي الصعب، والتعاون معي، وإعفائي من هذه الرسوم الخاصة بالمخالفة، وأنا سجلي السابق نظيف، ولم أضبط من قبل في أي مخالفة من أي نوع.

وحين يتعلق الأمر بالوعي، فالوعي موجود لدى طبيب يفهم تفاصيل هذا المرض، ويدرك خطورته، وأنا هو هذا الطبيب.

وبحكم أني أحد أفراد الجيش العامل في الميدان لمساعدة البشرية؛ لتجاوز هذه الأزمة، أتوجه إلى سيادتكم بكتابة اعتراض على مخالفة الكمامة.

وأود من سيادتكم التكرم بإعفائي من رسوم المخالفة، نظرًا للوضع الخاص السابق شرحه لسموكم، وأتعهد ألا يتكرر مني هذا التصرف تحت أي ظرف.

وآمل من سموكم تفهم الوضع الصعب الذي كنت فيه، وبالفعل لو أني تأخرت في إسعاف زوجتي لفارقت الحياة، كما قال ذلك الأطباء بأنفسهم.

وأحمد الله على عافية زوجتي، وعلى الرغم من أني خسرت الطفل الذي كنا ننتظره، أظل حامدًا لله، شاكرًا فضله سبحانه.

ولا يبقى في آخر اعتراض على مخالفة الكمامة إلا أن أقدم لسيادتكم خالص التحيات القلبية الصادقة على جهودكم لاحتواء هذا الوباء، وتقليص مضاعفاته وآثاره.

وتقبلوا في الختام خالص احترامي وتقديري لسموكم، وتكرموا بقبول فائق التقدير والامتنان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/
الرقم الوطني/
رقم الهاتف/
التوقيع/

نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة pdf

وننوه للقارئ الكريم أنه من أجل تسليم المختص نموذج اعتراض على مخالفة الكمامة بإمكانه أن يحتفظ به بعد كتابته على هيئة بي دي إف.

إن هذه الهيئة تسهم في حفظ الطلب بشكل ثابت لحين إرساله للمختص، أما صيغة الورد فهي صيغة قابلة للتغير في الوقت الذي يقفلها المستخدم ويفتحها مرة أخرى يجد أن ترتيبها وتنظيمها وتنسيقها قد يتغير.

من أحل هذا يفضل كل المستخدمين حفظها بصيغة بي دي إف، وتُفضل الجهات الرسمية استلام الطلبات والوثائق محفوظة بهذه الصيغة.

اقرأ أيضًا: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

ومع هذا المحور نختم أيها القراء الأعزاء مقالنا الاحترافي الواعي عن موضوع حيوي جوهري يهم جميع الناس وهو اعتراض على مخالفة الكمامة.

وقد خصصنا محورًا بأكمله في هذا المقال لتوضيح طريقة كتابة هذا الاعتراض بشكل رسمي رصين مع نموذج تطبيقي مميز يغنيكم عن البحث في مواقع أخرى.

وندعوكم للتواصل معنا على تطبيق الواتساب، وطلب خدماتنا الاحترافية السريعة والممتازة، وذلك بمراسلتنا فيه على رقمنا الخاص: 0556663321