للمعلومات الحصرية منبعها الصافي لدينا، وللدقة والوضوح والتنظيم لدينا أهم اعتبار وقيمة، وهذا ما تتميز به جميع معاريضنا الحصرية ومنها موضوع اليوم عن: تقديم شكوى مكتب العمل.

وفي هذا المعروض التفاصيل المرتبة حول خدمات مكتب العمل، وكيفية تقديم الشكوى الخاصة بالعمالة إليه بشكل تفصيلي دقيق يشمل كافة مكوناته.

ووضحنا الطريقة النمطية العادية في تقديم شكوى مكتب العمل إلى جانب الطريقة الإلكترونية المتميزة التي يقبل عليها الكثير من العمال لسهولتها.

ونسعد بالنظر في مختلف طلباتكم الكتابية التى تصلنا من شكاوى وطلبات وتصاريح وتقارير ورسائل عند تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، والقيام بمراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321

تقديم شكوى مكتب العمل

تشكل وزارة العمل التي تحول اسمها في وقت لاحق إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية الجهة الحكومية المسؤولة عن شؤون العمل والعمالة في المملكة.

ويمكن لكل شخص تكون لديه شكوى في هذا الجانب ويود في تقديم شكوى مكتب العمل أن يتواصل بالمختصين في هذه الوزارة الذين يقومون بدورهم في استلام الشكوى والنظر فيها.

وقد أوضحت هذه الوزارة أن يمكن للعمال أن يقوموا بتقديم شكاواهم الخاصة بشكل إلكتروني، وهذا هو النمط الجديد السائد في مختلف المعاملات الرسمية.

ويوجد لدى هذه الوزارة منصة إلكترونية مرتبطة بمجموعة من المنصات المترابطة فيما بينها تحت مسمى المنصة الوطنية الموحدة للنفاذ التي تربط مختلف الأجهزة الخدمية الحكومية.

إن قوانين نظام العمل هدفها الأساسي هو المساهمة في حماية حقوق العمال في المملكة سواءً أكان ذلك في القطاعات العمالية التي تتبع القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

ومن منطلق أهمية تواجد الفئة العمالية في المجتمع تسن كل القوانين التي ترتبط بهم، إن هذه الشريحة هي الفئة والشريحة الفاعلة بشكل أساسي لنهضة وقيام أي مؤسسة.

ومن أجل ألا تكون فئة مهضومة الحقوق تم تسليط الضوء عليها، وانتزعت بفضل القوانين الجديدة المرتبطة بقوانين العمل حقها في أخذها أهمية ومكانة تليق بهذه الفئة المهمة في المجتمع.

وتحيا الشريحة العمالية في المملكة العربية السعودية باهتمام الحكومة السعودية، وتم تحديث القانون ليتناول مختلف الآليات التي من المؤكد أن هدفها المحافظة على حقوق هذه الفئة.

وحينما تجابه شريحة العمال أي نوع من المشاكل التي ترتبط بحقوقها فيتاح لهذا العامل حق تقديم شكوى مكتب العمل.

ويظل على الرغم من كل القوانين التي تراعي حقوق الفئة العمالية التي سنتها المملكة العربية السعودية لفئة العمال إلا أن التقصير وارد الحدوث.

إلا أنهم يظلون في سعي دائم لمحاولة السعي لتحقيق مطالبهم وهذا يرجع لدور تثقيفهم بحقوقهم الذي يسهم بشكل كبير في توعيتهم بحقوقهم.

وتتنوع المشاكل التي تخص مطالبة هؤلاء العمال بحقوقهم، والتي من أجلها قد يقررون في سبيلها تقديم شكوى مكتب العمل.

طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل

ونسعى في هذا المقال الخاص بموضوع تقديم شكوى مكتب العمل إلى تسليط الضوء على مجموعة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العمال.

فهناك على سبيل التمثيل مشكلة عدم توفر سكن فمن المعروف أن تكاليف السكن تكون بالنسبة لراتب العمالة ذات قيمة مرتفعة مقارنة براتبه الذي لا شك عليه الكثير من الالتزامات.

وهذا الأمر يمكن حله، لكن المشكلة الكبرى عندما لا يستطيع العامل بمرتبه أن يقوم باستئجار سكن لكي يسكن فيه بسبب قلة راتبه بشكل كبير.

ومما يجدر التنويه له في هذا الصدد أنه في حالات العمالة التي يكون فيها العمالة من الأجانب فيكون من حق هذا العامل بموجب كفالة صاحب العمل للعامل أن يلتزم الكفيل بتوفير سكن له.

وبالتالي فإن عدم التزام صاحب العمل بتوفير السكن المناسب للعامل يعد مخالفة محسوبة عليه، وهذا يجعل من حق العامل أن يقوم بعملية تقديم شكوى مكتب العمل.

وعلى مكتب العامل أن يقوم بالتواصل مع هذا الكفيل، ويستدعيه من أجل إلزامه بالقيام بواجبه تجاه هذه العمالة التي هو مسؤول عنها وعن توفير سكن لها.

وعلى الكفيل أو صاحب العمل أن يحرص على توفير سكن للعامل شريطة أن يكون مناسبًا للحياة فيه وموقعه قريب من مكان العمل.

وفي هذا السياق ننوه إلى أن بعض مكاتب الاستقدام أو الشركات التي تكفل العمالة قد تتفق مع العمالة على أن يعطى العامل بدلًا للسكن وليس التزام بالسكن وتأمين سكن، بمعنى أنها توفر له مبلغًا للسكن، ولا تلتزم له بتوفير السكن.

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

وتعد مشكلة الفصل التعسفي التي يتعرض لها بعض العمال مشكلة تستوجب تقديم شكوى مكتب العمل، وهذه المشكلة تطرح بين يدي مكتب العمل لينظر فيها.

ويتساءل العمال عن مستقبلهم حين يواجههم قرار فصل من الشخص الذي يعملون لديه، ويتساءلون حول صحة فصل العامل دون اللجوء للمحكمة العمالية.

والصحيح أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل الذي يعمل لديه إلا إن كانت المخالفة التي ارتكبها العامل من ضمن بعض الحالات التي ذكرها القانون الخاص بالعمالة بكل وضوح في قانون العمل.

وقد ورد في المادة رقم 80 من نظام العمل وفي المادة رقم 11من نفس النظام والقانون تفاصيل تلك الحالات بكل وضوح ودقة.

والأمر السيئ في هذا الخصوص أنه على الرغم من ضبط القانون للحالات المستحقة للفصل فإن المكاتب الخاصة بالعمالة تواجه العديد من الشكاوى المتصلة بأمر تقديم شكوى مكتب العمل.

وتأتي لمكاتب العمل في المملكة الكثير من الحالات التي تشكو من طردها رغم عدم ارتكابهم لأي أفعال تجعلهم يستحقون الطرد من عملهم.

وتصل لمكتب العمل شكاوى فيها تقديم شكوى مكتب العمل ترتبط بحالات تشكو من كونها تم إجبارها على تقديم الاستقالة بالإكراه أو التهديد.

وفي هذه الحالات تقع حالات ظلم العامل، لكن الجيد في الأمر أن القانون في صف العامل ضد حالات الفصل التعسفي.

تقديم شكوى في مكتب العمل

ومن الأمور المهمة عند تناول موضوع تقديم شكوى مكتب العمل هي موضوع عقد العمل على اعتبار أن هناك الكثير من الشكاوى التي تصل لمكتب العمل تكون مرتبطة بهذا الجانب.

فقد تحصل بعض المخالفات المتعلقة بعدم التزام صاحب العمل ببعض شروط العقد مما يؤدي إلى حدوث الضرر للعامل.

أما عن مفهوم عقد العمل فهي وثيقة يتم الاتفاق فيها بين صاحب العمل والعمل إذ إنه قبل بدء العمل يقوم صاحب العمل والعامل بالاتفاق على بنود عقد عمل محدد.

وفي هذه البنود يتوضح للعامل المهام التي يجب أن يقوم بها العامل وكذا يشترط عليه أداء مجموعة من الواجبات.

وبما أنه قد تم ذكر أمر الواجبات فلا بد أن يذكر في عقد العمل الحقوق التي يحق للعامل أخذها من صاحب العمل مثل قيمة الراتب الشهري ونظام الإجازات وغيرها من الحقوق.

إن تفاصيل حقوق العامل كثيرة يجب التنبه لها عند التوقيع على عقد العمل كي لا يجبر العامل لاحقًا على تقديم شكوى مكتب العمل.

فله أن يستفسر عن كل المعلومات المتعلقة بالعمل مثل عدد ساعات العمل وغيرها من التفاصيل المهمة التي تؤثر على علاقته بصاحب العمل في وقت لاحق.

وفي حالة فكر صاحب العمل بمخالفة أي بند من بنود العقد وقام بإجبار العامل على العمل لساعات إضافية لم يتم الاتفاق عليها في عقد العمل فله أن يطالب بأجور إضافية.

وإن رفض صاحب العمل منحه أجورًا إضافية أو قام بتشديد نوع المهام التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل مع العامل فإن من حق العامل اللجوء إلى تقديم شكوى مكتب العمل.

إلى جانب غيرها من المخالفات فيحق للعامل أخذ نسخة من العقد ورفع دعوى في المحكمة العمالية بهدف الشكوى ضد صاحب العمل لقيامه بمخالفة عقد العمل المتفق عليه بينهما.

اقرأ أيضًا: رفع شكوى مكتب العمل

مكتب العمل تقديم شكوى

في هذا المحور نصل -لمربط الفرس- كما يقال، إننا بصدد الحديث عن طريقة كتابة وتقديم شكوى مكتب العمل، وهذا ما سنوضحه هنا بالتفصيل:

في البدء يمكن للعامل الذي يرغب في تقديم شكوى مكتب العمل التوجه مباشرة إلى مكتب العمل وتقديم شكواه المتصلة بمشكلته العمالية في مكتب العمل.

كما يمكن أن يقوم بتقديم دعوى اعتراضية على قرار عمالي صدر في حقه بطريقة إلكترونية بواسطة الدخول على المنصة الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكترونية المتاحة على الإنترنت.

وقد أطلقت هذه الوزارة خدمة تقديم الشكاوى والنزاعات لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي عبرها يستطيع العمال تقديم شكوى مكتب العمل.

وتتواصل الوزارة بمكتب العمل المختص بهذه المشكلة ويتظافرون جميعهم لحل مشكلة هذا العامل وإعادة حقه له إن ثبت أنه مظلوم بالفعل.

أما عن طريقة تقديم شكوى مكتب العمل إلكترونيًا فهي تمر بالخطوات الآتية:

يجب في البداية الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر الرابط الرسمي المتاح على شبكة الإنترنت.

ثم يجب تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به كي يستطيع المستخدم من التعامل مع الخدمات المتاحة في هذا الموقع.

ثم يقوم بالانتقال إلى قائمة الخدمات الموجودة في الموقع، ويقوم بالضغط على خيار تقديم شكوى.

ويكون هذا المستخدم عقب ذلك مطالبًا بإدخال البيانات المناسبة في نموذج لائحة الاعتراض الذي يظهر له ويسجل فيه بيانات شكوى العمل.

وأهم البيانات التي يطلب من المستخدم إدخالها بشكل دقيق عند تقديم شكوى مكتب العمل هي اسم العامل مقدم الشكوى، ورقم هويته الشخصية وجنسيته واسم جهة العمل التي يعمل لديها.

ويجب على العامل أن يقوم بإرفاق أي وثائق أو مستندات ترتبط بشكوى العمل مثل صورة هويته، وصورة من عقد العمل.

وبعد اكتمال الخطوات السابقة جميعها بشكل دقيق يجب على العامل عند تقديم شكوى مكتب العمل أن يحرص على مراجعة كل البيانات.

وآخر أمر يجب عليه القيام به هو الضغط والنقر على خيار “إرسال”، وبذلك يكون العامل قد أتم خطوات تقديم شكوى مكتب العمل بشكل كامل.

وبالوصول إلى هذا المحور نكون قد استكملنا استعراضنا الاحترافي للمعلومات المتعلقة بموضوع تقديم شكوى مكتب العمل.

وتجدون في هذا المقال كل التفاصيل الثرية المعروضة بأسلوب جذاب شيق عن خدمات مكتب العمل، واستعرضنا أهم المشاكل العمالية التي تستدعي تقديم شكوى مكتب العمل.

ولم يفتنا توضيح الطرق المتاحة لتقديم هذه الشكوى على اختلاف أنواعها، ومنوالنا في هذا الأمر هو عرض المعلومة بشكل جذاب مبسط وواضح.

ومن أجلكم نحن متاحون على الدوام لتلبية مختلف الطلبات الكتابية التي تودون الحصول عليها بجودة عالية وسعر مناسب وتوقيت يناسبكم.

وكل ما عليكم لتحقيق ذلك هو التواصل معنا على تطبيق الواتساب ومراسلتنا من خلاله على رقمنا التالي: 0556663321

ونعدكم بعد تواصلكم معنا بأرقى الخدمات الكتابية، والعروض الحصرية التي لا ترغبون بتفويتها.