بين يديكم نقدم التفاصيل الحصرية عن موضوع: “تقرير طلب اجازة”، وفيه سنوضح تفاصيل مفيدة عن الموضوع بأسلوب جذاب متميز.

ومن أجل الإلمام بالموضوع نوفر تفاصيل محورية فيه مثل: أنواع الإجازات، وأسباب تقديمها، وطريقة كتابة طلب إجازة متميزة رصينة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

تقرير طلب اجازة

يمكن حال استشعار الموظف التعب والإرهاق، أو عندما تحاصره الظروف أن يبحث عن الوسيلة التي تساعده على تجاوز هذا الوضع.

ومن تلك الوسائل القانونية المتاحة لتحقيق هذا تقديم تقرير طلب اجازة، إن هذا الأمر يساعد على حل مشكلة الموظف بدون أن يتضرر هو أو جهة العمل.

وهذه الإجازة تختلف حسب المسببات التي تستدعي تقديمها، فإذا كانت إرادة الموظف الحصول عليها بشكل رسمي مسموح به وفي إطار الممكن فمن الواجب على الجهة المختصة أن تتعاون معه.

وإن اتخذ الموظف فرصة تقديم تقرير طلب اجازة طريقة للتهرب من العمل، وتكرر استخدامه لهذا الطلب، فإن جهة الاختصاص لا بد أن تبحث عن طريقة لإيقافه.

ومن حقها رفض طلبه، فهي من جهة برفضها تضغط عليه كي يستقيم، ويعود لصوابه واهتمامه بعمله، ومن جهة أخرى يمكنها أن تستفيد من طاقة حضور هذا الموظف في مصلحة العمل.

طريقة كتابة تقرير طلب اجازة

طريقة كتابة تقرير طلب اجازة
طريقة كتابة تقرير طلب اجازة

يتخذ بعض الموظفين من الطريقة الشفهية التي يطلبون بها الحصول على الإجازة من جهات عملهم، ولكن هذه الطريقة خاطئة بشكل كبير.

فقد يدخل النزاع والخلاف بين هذا الموظف والمختص بخصوص الموافقة على الإجازة، وعدد أيامها، وغير ذلك من القضايا المرتبطة به.

لكن حينما يتم تدوين هذه الإجازة بشكل كتابي فإن الموظف يحاجج بهذه الوثيقة المتمثلة في تقرير طلب اجازة، ويمكنه أن يستخدمها كوثيقة يدافع بها عن أي هضم لحقه، أو تعسف إداري يواجهه، أو أي خصم من راتبه، وغير ذلك من الضيم الذي قد يتعرض له الموظف.

فالإجازة حين يتم تقديمها بشكل كتابي، وتوافق عليها إدارة العمل، كذلك بشكل خطي كتابي تضمن حق الطرفين، ولا يقع أي ضرر أو ضرار.

فجهة العمل تلزم بهذه الوثيقة الموظف الذي يتجاوز مدة الإجازة، وتلزمه بالحضور الفوري ومباشرة عمله، والموظف يثبت عبر تقرير طلب اجازة أنه غير متغيب بدون إذن رسمي.

وإن هذا الإذن الرسمي بمصادقة الجهة المختصة وعلمها، وإذا ما باشر عمله بعد انتهاء المدة المحددة فإن الأمور وقتها تكون في مسارها الطبيعي وتحقق الإجازة هدفها المنشود دون أي مشاكل.

تقرير طلب اجازة اسبوعية السعودية

تقرير طلب اجازة اسبوعية السعودية
تقرير طلب اجازة اسبوعية السعودية

وربما يحتاج الموظف إلى إجازة تصل إلى أسبوع أو أكثر من ذلك، والمقياس في مدة الإجازة يرجع لتقدير الإدارة المختصة في تلك المنشأة.

إن تلك الجهة تنظر في وضع الموظف، والظرف الذي بسببه قام بتقديم تقرير طلب اجازة، وتدرس الأمر، وتقرر المدة المناسبة لوضع الموظف وظروف العمل.

فهناك الإجازة السنوية التي هي من حق كل موظف، وتدفع الدولة أجورها بشكل مسبق، ويمكن للموظف أن يستفيد منها إن ألمت به أي ظروف طارئة.

وإذا ما كان يرغب باستخدامها لظروف الراحة والاستجمام فإن جهة العمل لها الخيار في النظر في موعد الإجازة ومدى تناسبه مع ظروف العمل في تلك الفترة.

وإذا ما رأى المختص المسؤول عن الموافقة على تقرير طلب اجازة أن العمل يحتاج إلى وجود الموظف بحاجة ماسة، وخاصة في حال عدم توفر البديل المناسب فبإمكانه الاعتذار عن هذا الأمر، وتقديم وعد للموظف بمنحه فرصة أخذ إجازة في أقرب فرصة ممكنة.

أما في بعض الأنواع الخاصة من الإجازات مثل إجازة بدون راتب التي قد يطلبها الموظف من جهة العمل التي يعمل فيها لسبب اضطراري كالأسباب الصحية، والأسباب المرتبطة بالظروف الأخرى من وفاة قريب، أو الحاجة الماسة للسفر وغير هذه الأسباب فمن ناحية الذوق والأخلاق والتعامل الإنساني يجب أن يوافق المختص على منح الموظف هذه الإجازة.

ومن الأنواع التي يجب الموافقة عليها على وجه السرعة إجازة الوضع الخاصة بالموظفات، إنها إجازة يتطلبها الوضع الإجباري الذي تكون الموظفة تحت وطأته.

وكذا يمكن لجهة العمل النظر في الموضوع بشكل استثنائي؛ حيث يطلب الموظف الإجازة لمناسبة زواجه، فهو لا يمكن أن يحضر للدوام خلال أجمل وأسعد أيام عمره، أي الأيام الأولى من الزواج، والتي يسمونها شهر العسل.

ونحن بصدد الحديث عن موضوع تقرير طلب اجازة ننوه إلى أن القضية لتحصل بكل سلاسة وتفاهم يلزم من جهة العمل التعامل مع الموظف ككيان إنساني له حقوقه، وله أوضاعه الطارئة التي يحتاج معها إلى تقديم تقرير طلب اجازة، وتتعامل معه على هذا الأساس، طالما أن لديه الأسباب والإثباتات المقنعة لاحتياجه للإجازة.

إنه إن وجد قيادة العمل التي تشرف عليه في المنشأة التي يعمل فيها غير متعاطفة مع وضعه، ولا متفهمة لظرفه فسوف يضجر، ويفقد ولاءه وانتماءه لها.

والعكس من هذا صحيح، إذ إنه كلما وجد أن تلك القيادة عطوفة ومتفهمة وداعمة لموظفيها كلما شعر بالولاء لها، وتحول العمل لديه من مجرد تكليف إجباري إلى هواية يمارسها بكل تفنن وإبداع.

وفي المقابل نطلب من الموظف الذي لديه الحق في استخدام تقديم تقرير طلب اجازة أن يقدم هذا الطلب في الحالات المسموح والمتاح له استخدامه من أجلها.

وأن يشعر بالمسؤولية أمام قرار تقديم تقرير طلب اجازة، ولا يتعامل إلا بموجب المسموح له بموجب لوائح القانون الخاص بالعمل والعمال والموظفين.

وأن يتجنب استخدام هذا الأمر كوسيلة ضغط على الإدارة، أو يستخدمه بشكل عبثي يؤثر على العمل، لأن هذا يعد تصرفًا غير أخلاقي.

كما يلزم منه أن يوضح في تقرير طلب اجازة بداية الإجازة وموعد انتهائها، ويستثني من هذه الحالة الطلبات التي ترجو من الإدارة منحها إجازة مفتوحة نظرًا لصعوبة وضعها.

وينبغي توضيح مبررات طلب الإجازة بشكل صريح وواضح، والمصداقية هنا هي أهم اعتبار، وتوكيد المبررات بالوثائق اللازمة -إن وجدت- هو أمر محبذ كذلك.

تقرير طلب اجازة على الاميل

يمكن أن يقدم الموظف إلى جهة العمل التي يعمل لديها تقرير طلب اجازة بشكل روتيني تقليدي عن طريقة كتابة طلب بشكل خطي أو ورقي.

ويمكنه استخدام الطرق الأحدث في مجال التقديم إنها طريقة التقديم الإلكتروني عن طريق إرسال تقرير طلب اجازة عبر الإيميل إلى إيميل المدير المختص بأمر الموافقة على هذا الطلب.

ونسعد بأن نورد للقراء الكرام هذا النموذج التطبيقي المتميز بتفاصيله المفيدة عن طريقة كتابة تقرير طلب اجازة، إنه النموذج الاحترافي المتسلسل تابعوه:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير المؤسسة الموقر…

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

في البداية تفضلوا بقبول خالص شكري واعتزازي بسيادتكم على تعاملكم الراقي معنا، وجميعنا نحن الموظفون نحترم أسلوبكم المتميز في الإدارة ونقدره.

وأدعو الله لكم بموفور الصحة والتوفيق والسداد في أعمالكم على الدوام، وأتمنى لمؤسستنا الغراء كل الألق والبهاء والتميز.

وأقدم إلى سيادتكم تقرير طلب اجازة برجاء قبوله والموافقة عليه، وسأشرح لسيادتكم بمصداقيتي المعهودة أسباب تقديم هذا الطلب.

إني كما تعلمون لدي رصيد من الإجازة السنوية متراكم على مدار سنتين متتاليتين، وقد فكرت العام الماضي أن أستغل هذا الرصيد في القيام برحلة استجمام أنا وعائلتي.

وأبلغتكم وقتها بكل مصداقية أنه لا توجد أسباب اضطرارية خلف مطلبي هذا، لكن وجدتكم تعتذرون مني، وتطلبون مني الاستمرار في عملي.

وأنا احترمت ومن واجبي أن أحترم وأقدر وأنفذ كل قراراتكم، وهذا ما تم بالفعل، ولا أندم على هذا التصرف مني أبدًا.

وها أنا أقدم هذه المرة وهذا العام تقرير طلب اجازة مرة أخرى على أمل أن تكون الظروف مناسبة في العمل للحصول على هذه الإجازة.

وأتمنى من كل قلبي أن تتم الموافقة عليه، وطلبي هذه المرة ليس لغرض الاستجمام وحسب، بل من أجل حضور زفاف أختي الذي يتم في الريف.

وأنا بحاجة ماسة لحضور هذه المناسبة والإشراف على إجراءات الزواج، إني الأخ الأكبر لهؤلاء الأخوات اليتيمات
إنهن أخواتي اللواتي أشرفت على تربيتهن بعد وفاة والدنا، وها هي إحداهن عروس، وتحتاج إليَّ من أجل هذه المناسبة، ولها الحق في ذلك، وعليَّ واجب أن أكون معها، وألا أخذلها.

وأتمنى أن تتعاملوا مع هذا الوضع بإنسانيتكم وطيبتكم المعهودة، وألا يكون هناك تعارض بين هذا الطلب، وبين مصلحة العمل.

وإني بكل تقدير وإجلال أقر بأني متقبل لأي قرار تتخذونه، وأوافق على مضمونه مقدمًا، وأثق أنكم لن تحرموني من الوقوف مع أختي في هذا اليوم السعيد.

أحتاج إلى دعمكم، ومساندتكم، وموافقتكم على تقرير طلب اجازة، وإني أعدكم بأن أعود إلى أجواء العمل حال انتهاء مدة الإجازة على الفور.

وهذه الإجازة سوف تعود بالنفع عليَّ وعلى العمل، لأني خلال هذه المدة سوف أستعيد طاقتي، وسوف أتمكن من العمل بكل أريحية وسعادة.

إن في الإجازة راحة لكل موظف، وخلال هذه المدة هو يجدد طاقته ونشاطه بعد أن يكون قد قضى مدة انفصال عن أجواء العمل التي انغمس فيها على مدار سنتين متتاليتين.

وإني أحب هذه الأجواء، لكني بشر، من الطبيعي أن يأخذ التعب مني مأخذه، ولذا أجد في هذه الإجازة الفرصة المناسبة للحصول على طاقات إنتاج جديدة تجعلني أعود للعمل بروح متحمسة.

وأتمنى أن يكون مع شرحي هذا كل التفهم منكم، وأن أحظى بموافقتكم على الإجازة التي حرصت على تبليغكم باحتياجي للإجازة قبل موعدها المحدد.

وأتمنى أن يكون في تصرفي هذا الخيار المناسب أمامكم من أجل الحصول على فرصة الإجازة التي أحتاجها هذه المرة بشكل ماس.

ولم أكرر الخطأ الذي ارتكبته العام الماضي، فقد قدمت لكم وقتها طلب الإجازة في موعد مضغوط بشدة، وبالتالي واجه طلبي رفضكم واعتذاركم عنه.

لكن الآن أظن أن أجواء العمل مستقرة، وقد أنجزت أغلبه، ونسقت مع الزملاء لاستكمال ما سيتبقى منه خلال الفترة التي سأتغيب فيها إن وافقتم على تقرير طلب اجازة.

وأختم هذا الطلب بشكري الجزيل لسيادتكم على كل هذه الجهود الحثيثة في سبيل إنجاح العمل في مؤسستنا الحبيبة.

ثم أبلغكم خالص وعميق اعتزازي، وفقكم الله إلى كل ما فيه خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

الرقم الوظيفي/

رقم الهاتف/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة خطاب اجازة

ومع هذا المحور نختم تفاصيل موضوع: تقرير طلب اجازة، وقد حرصنا على تقديمه لكم بالتفاصيل الدقيقة، والعرض الأدق.

ووضحنا فيه أنواع الإجازات الوظيفية، ومبررات تقديم طلب يخصها، ووفرنا النموذج التطبيقي الذي يفصل خطوات كتابة تقرير طلب اجازة.

وندعوكم للتواصل معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على خدمة العملاء على رقمنا التالي: 0556663321