من منطلق التألق والإبداع ، نضع بين أيديكم أجمل المهارات والمعلومات الفعالة لكتابة جدول حصص فارغ، مع تعريف جدول حصص فارغ، وأهمية جدول الحصص، وبيان كيفية ترتيبه.

للحصول على (خدمات كتابة المعاريض والخطابات والتقارير والبرقيات المختلفة) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321)

جدول حصص فارغ

جدول الفصل الدراسي للحصص:

هذا رسم توضيحي لتوزيع ساعات الدراسة لكل موضوع في أيام الأسبوع، ويصور خريطة للموضوعات والفصول اليومية والأنشطة المدرسية المختلفة.

جدول حصص فارغ هو أيضًا المنظم الوحيد للعملية التعليمية، وملخصًا لجميع الأنشطة المدرسية، وفاعلية يمكن من خلالها للطالب والمعلم معرفة واجبات وحقوق كل منهما.

ومن هنا، نلاحظ أن جدول حصص فارغ بمعناه التقليدي يركز على الموضوع خلال الفصل الدراسي فقط، حيث يتضمن تقسيم اليوم الدراسي إلى فترات زمنية محددة (تمثل فصول المادة) كما هو مطلوب في الخطة

بالمعنى الحديث، يتجاوز المفهوم التقليدي المتمثل في جدول حصص فارغ بأن يصبح المرء أكثر حرية في نظام العمل المدرسي والعملية التعليمية في البيئة المدرسية، حيث يهتم أيضًا بالأنشطة الخارجية وفكرة أن الطالب لا يبقى في المكان نفسه (قاعة الدراسة).

حيث يمكن للطالب الانتقال والسفر إلى مواقع أخرى مخصصة للأنشطة المدرسية، ومع ذلك؛ التقويم المدرسي التقليدي سائد في البيئة المدرسية، بسبب الصعوبات في تلبية متطلبات التقويم الأكاديمي الحديث.

جدول حصص فارغ كيوت

جدول حصص فارغ كيوت
جدول حصص فارغ كيوت

كيفية تصميم جدول حصص فارغ والمتضمن برنامج الجدول الزمني للدراسة، لتصميم جدول زمني منظم، يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • حدد عدد الدورات وعدد المعلمين.
  • اتبع إرشادات المنهج، مثل: عدد دروس المادة في اليوم والأسبوع، وحصة المعلم من تلك الدروس.
  • صمم منهجًا يوضح رغبة كل معلم في المادة والفصل والقسم الذي يريد تدريسه، وبناءً عليه يضع المدير خطة تتضمن اسم المعلم والمواد والفصول التي سيدرسها، بالإضافة إلى عدد الدروس لكل موضوع.
  • عند تطبيق جدول حصص فارغ للفصل حتى يتمكن المدير من إنشاء جدول مدرسي يلبي أهدافه في تنظيم العملية التعليمية.
  • كما يجب أخذ في الاعتبار اعتماد مبدأ التعاون عند وضع جدول حصص فارغ للمدرسة وعدم استخدامه كفرد واحد.
  • مراعاة القوانين والقرارات الصادرة عن الهيئة الوزارية بشأن الخطة الدراسية وعدد الساعات الأسبوعية المخصصة لكل موضوع، وإعداد الجدول الدراسي على أساس هذه القرارات.
  • توزيع المهام في جدول حصص فارغ بشكل عادل على المعلمين، بحيث يتم التعامل معهم جميعًا بالطريقة نفسها.
  • توزيع المعلمين بالتساوي في جميع الفصول الدراسية ولا تعين معلمين مؤهلين تأهيلًا عاليًا لفصل معين.
  • لا تضع كل المعلمين في الفصل في الوقت نفسه، لأنه يجب ترك بعضهم بمفردهم.
  • انتبه للطلاب الذين تغيبوا عن دروسهم وأعد شرح هذه الدروس لهم.
  • أعط المعلم درسين متتاليين في الأسبوع؛ ناقش مع الطلاب أهداف الدورة والأنشطة المخطط لها والمشاكل التي قد يواجهونها؛ هذا يساهم بشكل كبير في رفع مستوى أداء الطلاب.
  • الاهتمام بتوزيع دروس التربية البدنية ضمن الجدول الزمني المدرسي.
  • تنظيم جدول زمني أصيل للفصول الدراسية يتضمن الأنشطة المتعلقة بتعليم الفنون والتدبير المنزلي والمكتبة؛ هذا لضمان عدم وجود اختلافات في أوقات دخول القاعة لهذه الأنشطة.
  • ضمان التوزيع المنسق للدروس النظرية طوال الأسبوع الدراسي؛ امنح الطلاب وقتًا كافيًا لأداء الواجب المنزلي دون الضغط عليهم وساعدهم على تذكر ما ورد في الدرس بشكل منتظم.
  • جدولة دروس التربية الدينية في الأوقات المناسبة، بحيث يتم استغلال النشاط الطلابي؛ فهم المادة جيدًا، وكذلك منحه الفرصة لتطبيق جوانب معينة من المادة بطريقة عملية.
  • اسمح بتقسيم الطلاب إلى مجموعات كبيرة، مثل بعض المواد الأكاديمية، ومجموعات صغيرة، مثل مجموعات التمارين والأنشطة العملية.
  • انتبه بشكل خاص للجانب العملي للموضوعات العلمية مثل: الكيمياء والأحياء والطبيعة، لذلك يتم إعطاء بعض مواضيعه في المعامل والورش.
  • تخصيص جلستين متتاليتين في الشهر.
  • عقد اجتماع بين أعضاء مجلس إدارة المدرسة.
  • امنح الطلاب وقتًا للراحة لاستئناف نشاطهم.
  • عدم تغيير أو إجراء تغييرات على الجدول ما لم يكن ذلك ضَرُورِيًّا؛ لأن ذلك ضمان استقرار نظام العمل المدرسي.
  • لا يُخصص المعلم أكثر من خمسة دروس في اليوم.
  • ضع المادة التي تتطلب أكبر قدر من الجهد الذهني في الدروس الأولى من الجدول الزمني للمدرسة.
  • بعد الانتهاء من إنشاء جدول حصص فارغ للمدرسة يجب على المدير دراسة وملاحظة ردود فعل المعلمين والطلاب على التقويم المدرسي، ويتم ذلك خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي.
  • كما أن عليه جمع الملاحظات التي تم تدوينها من قبل المشرفين والمعلمين والطلاب فيما يتعلق بجداول الفصول الدراسية.
  • ثم العمل على إعادة ضبط الجدول الزمني بناءً على الملاحظات القيمة، ويتم ذلك في نهاية الأسبوع الأول من العام الدراسي.
  • مع محاولة إيجاد حلول في حالات الطوارئ، مثل نقل مدرس معين، أو وصول مدرس جديد، بحيث يتم تعديل الجدول الزمني في أسرع وقت ممكن، مع ضرورة ألا تكون جودته أقل من الجدول القديم.

أهمية التقويم المدرسي

يعد التقويم المدرسي من الأهمية بمكان في تنظيم البيئة المدرسية، ونذكر أهمية التقويم المدرسي على النحو التالي:

  1. إنه يجعل من الممكن تنسيق جهود المعلمين ويوفر سبل التعاون بينهم.
  2. يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين: المعلمين والطلاب.
  3. يساهم بشكل كبير في إدارة الوقت خلال اليوم الدراسي بالطريقة المثلى.
    التقويم المدرسي الجيد هو مقياس لجودة العمل المدرسي.
  4. يأخذ البرنامج المنظم في الاعتبار إمكانات المعلم وقدراته البدنية، من أجل تجنب التعب الناتج عن العمل المستمر لساعات؛ يمكن أن يحتوي الجدول على فئة محددة للجلوس بين كل فئة من فصلين.
  5. كما يساعد على تخصيص الوقت في التقويم الأكاديمي على تنظيم المناقشات والاجتماعات بين أعضاء هيئة التدريس.
  6. يساعد الإدارة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب على تحديد المهام والسلطات والمسؤوليات.
  7. يساعد المعلم على توزيع طاقته وجهوده طوال اليوم الدراسي.
  8. إن نجاح الجدول الدراسي وفاعليته في تنظيم العملية التعليمية يشكل نجاحاً لبقية الجداول الزمنية التي يسلمها.

جدول الحصص الأسبوعي فارغ

يتم إنشاء جدول حصص فارغ أسبوعي من خلال حساب عدد الدروس للمواد التي تمت دراستها خلال عام ثم تقسيمها على عدد أيام الأسبوع الفعلية.

أي خمسة دروس لحساب عدد الدروس لكل يوم، على سبيل المثال إذا كان عدد الدروس 33 في اليوم خمسة، يعني أن هناك 3 أيام من سبعة فصول ويومين من 6 فصول، ويحق لمدير المدرسة اختيار أحد الفصول المكونة من ستة أيام.

احسب عدد الدروس السابقة، ثم قسّمها على عدد المعلمين لتجد حصة متساوية لكل معلم في الدروس السابقة.

احسب عدد الدروس الأولية ثم اقسمها على عدد المعلمين لتجد حصة كل معلم من الدروس الأولية بالتساوي.

علمًا أن المدرس الذي يعمل في السنة الأولى معفى من الفصل الدراسي الأخير والعكس صحيح.

كما أن المعلم الوحيد في المدرسة الذي ليس لديه حصص نهائية هو مدرس التربية البدنية لأن الطابور هو فصل أساسي له حسب القرار الوزاري وليس له إشراف لأنه المشرف العام على ساحة المدرسة.

كما يتم توزيع الفصول المزدوجة أولاً في الجدول، مثل الفن والتدريب المهني والتربية البدنية وعلوم الكمبيوتر.

جدول حصص المعلمين فارغ

تنتشر الحصص الدراسية للمواد العملية مثل الكيمياء والأحياء والفيزياء وعلوم الكمبيوتر قدر الإمكان على مدار الأسبوع بحيث يتم تدريسها داخل المختبر، بالإضافة إلى عدم الجمع بين درسين في مقرر التربية البدنية حتى يتمكن الطلاب في الفصل ممارسة دورة التربية البدنية على أكمل وجه.

مع احتساب استنفاد حصص المشرفين في يوم إشرافهم (حتى يتمكن المشرف من متابعة الإشراف إلى أقصى حد ممكن).

فإذا حدث تغيير في الجدول بسبب نقل المعلم أو المرض أو لأي سبب آخر، فلن يتم التغيير حتى عطلة نهاية الأسبوع وسيتم إخطار المعلمين الذين تم تغييرهم.

يفضل المشرفون تفريغهم من الدرس الأول والأخير ليكونوا قادرين على العمل وعلى الانضباط المدرسي.
مشرف الجدولة، إذا كان مدرسًا، ليس له أي ميزة في الجدول الزمني لأنه معفي من الإشراف والحجز وتوجيه الدروس فقط، لذلك فهو مثل أي مدرس يأخذ الدرسين الأخير والأول مثل المعلمين العاديين في المدرسة

ويجب استكمال الجدول الزمني بمقاييس صغيرة من النسخة الأصلية ونسخة واحدة ثم يتم اعتماده من قبل المدير مع توقيع المعلم على النسخة.
إبراء الذمة من الدروس لكل فصل دراسي ومعتمدة من مدير المدرسة.

جدول الحصص العامة في العالم العربي هو 6 أو 7 فصول في اليوم على مدار خمسة أو ستة أيام في الأسبوع، اعتمادًا على نظام التعليم.

لذلك، يجب أن يأخذ جدول الحصص هذا العدد من الفصول في الاعتبار، ويجب ألا تكون الأيام قصيرة جِدًّا أو طويلة جِدًّا.

يجب تشجيع التلاميذ الصغار والطلاب في مختلف مستويات التعليم على تنظيم الجدول الزمني للدروس.

يتم غرس تواريخ التسجيل للمواد والدروس اليومية، وغرس الإدارة الذاتية والانضباط الذاتي في الطلاب، علمهم كيفية إدارة وقتهم ومهامهم في حياتهم الخاصة والمهنية.

اقرأ أيضًا: هنا أفضل نموذج تقرير يومي عن سير العمل

جدول حصص مدرسي فارغ

جدول حصص مدرسي فارغ
جدول حصص مدرسي فارغ

يجب أن يكون برنامج الدراسة كبيرًا بما يكفي ليشمل جميع المهام والدروس المراد كتابتها، وهو أمر أكثر فائدة للطلاب والمعلمين.

نظرًا لأن المعلم يعطي الكثير من الدروس، فإن الجدول الزمني هو الرفيق الأساسي لتنظيم عملك.
كما يحب الطلاب تنويع استخدام أشكال الطاولات المختلفة، فالفتيات، على سبيل المثال، يفضلن عادةً الجداول النحيفة بلمسات بسيطة أو طاولات بها صور لشخصياتهم الكرتونية المفضلة، ولكن هناك عددًا من الاختلافات.

حيث إن الطلاب تجدهم يفضلون استخدام الجداول الإلكترونية، هذا جزء من توفير جداول دراسية منفصلة ومختلفة.

يمكن أن يتجاوز عدد الدروس لكل فصل دراسي في المملكة العربية السعودية 120 درسًا؛ مدة الدرس حوالي 28 دقيقة، مع دقيقة راحة ووقت الدرس التالي.

لذلك، يجب كتابة هذه الدروس في مخطط؛ تنظيم المهام سواء كانت يومية أو أسبوعية.

يؤثر هذا الجدول الزمني أيضًا على دراسات الطالب؛ الموضوع الذي يجب أن يكون على جدول الأعمال حان الوقت لدراسته وجمع معلوماته.

يعد جدول حصص فارغ مُهِمًّا لتنظيم الواجبات المنزلية وتتبع الدروس التي تفيد الطلاب في إعداد الكتب ودفاتر الدراسة وفقًا لجدول الدراسة المطبق يَوْمِيًّا.

يساعد ذلك في تنظيم الكتب والدفاتر وتقليل حجمها، كما يقوم المعلمون بتنظيم عملهم وإدارة أنشطتهم وفقًا لجداول الحصص، اعتمادًا على اليوم والوقت.
هذا هو السبب في أن جدول حصص فارغ هو لوحة تساعد في تنظيم الواجبات المنزلية وتتبع فصول الطلاب.

يساعد المجلس أيضًا في إعداد دفاتر الكتب والكتب المدرسية للطلاب كجزء من الخطة خلال اليوم الدراسي، مما يساعد على زيادة إشراق تغطية الطلاب.

لذلك، يقوم جميع الطلاب في مراحل مختلفة بإعداد وتنظيم جدول دراستهم، وكتابة مواعيد الدراسة والدروس اليومية، مما يساعدهم على الاستعداد جيدًا لليوم المدرسي واكتساب القدرة على تنظيم المهام وإعدادها في مجالهم العلمي وحياتهم المهنية.

وإلى هنا -متابعينا الكرام- نصل بحضرتكم الكريمة إلى نهاية هذا المقال الموسوم جدول حصص فارغ، والذي استعرضنا لكم من خلاله كل المعلومات والمهارات والخبرات عن ذلك، وإنا -الآن- نودعكم على أمل اللقاء بكم في مقالاتنا القادمة، حتى ذلكم الحين نترككم في رعاية الله.

وللحصول على (خدمات كتابة المعاريض والخطابات والتقارير والبرقيات المختلفة) يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0556663321)

قد يهمك قراءة: