ببريق الكلمة وتأثير العرض وجاذبية الطرح والفكرة، نقدم لكم مقالنا الحصري عن جمعيات تساعد على الزواج في السعودية، وفيه نقدم تفاصيل وافية عن دور الجمعيات الخيرية في خدمة المجتمع، والمساعدة على الزواج تحديدًا، وخطوات كتابة طلب مساعدة، مع نموذج تطبيقي يوثق المعلومة النظرية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

جمعيات تساعد على الزواج

تشكل الجمعيات جزءًا لا يتجزأ من منظومة مؤسسات خيرية تسعى لدعم الفئات محدودة الدخل في كل المجتمعات، فهي تمد لها يد العون وتساندها وتدعمها لعيش حياة كريمة، وهذا يعني بطبيعة الحال تنوع أنشطة هذه الجهات الخيرية.

بعض هذه الجهات يسعى لمد يد العون للمحتاجين للمساعدات العلاجية، وبعضها يتبنى فئة الأطفال ذوي الهمم من فئة المعاقين ذهنيًّا وجسديًّا وحركيًّا.

كذلك نجد بعض تلك الجمعيات تخصص أنشطتها لدعم الفئات الاجتماعية الأشد فقرًا من فئة الأرامل والمطلقات واليتامى، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فالخير العميم الذي تقدمه هذه الجمعيات يتجاوز مداه في بعض الأحيان لدعم مرضى السرطان.

هناك مبادرات مجتمعية في جانب المساعدات الإسكانية التي تمد يد العون للمواطن الذي لا يمتلك مأوى يسكن فيه، ولا ننسى في هذا الصدد جمعيات تساعد على الزواج، وضعت كل كادرها لخدمة الشباب المقبل على الزواج، ومد يد الدعم لهم.

هذا الموضوع بكل تفاصيله محط نقاش هذا المقال المتميز، الذي يوضح الدور الذي تلعبه الجمعيات في خدمة الشباب الراغب في الزواج، وكيف يقدم الشاب لهم صيغة خطاب طلب مساعدة زواج بأسلوب مقنع.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام زواج

جمعيات خيرية تساعد الشباب على الزواج

نتحدث اليوم عن جمعيات خيرية تساعد الشباب على الزواج، وتشكل ظاهرة اجتماعية إيجابية تسهم في تخفيف نسبة العنوسة.

كذلك تسهم في التخفيف من مظاهر الانحراف السلوكي في المجتمع بين فئة الشباب من معاكسات وتحرش جنسي بالأطفال والفتيات، فالشاب إن وجد من يوجهه التوجيه السليم لغرائزه، ويدعمه في موضوع زواجه بالحلال، سيتوقف بالتأكيد عن أية ممارسات سلوكية شائنة.

أقرأ أيضاً : جمعيات تساعد على الزواج 

جمعيات خيرية تساعد على الزواج

يجب على الشاب الذي يقدم طلب مساعدة زواج إلى أية جمعيات خيرية تساعد على الزواج، أن يحرص كل الحرص على استيفاء ملفه كل الشروط، ويتأكد من احتوائه على كل المرفقات التي تشترط جمعيات تساعد على الزواج وجودها مع ملف تقديم طلب مساعدة على الزواج.

من أهم تلك المرفقات صورة من هوية مقدم الطلب الوطنية، وصورة من كشف حسابه البنكي إن وجد، وصورة من خطاب تعريف براتبه إن كان يرتبط بعمل ثابت.

استحقاق الحالة يبرز من ثنايا الخطاب، ويبرز من تقييم جمعيات تساعد على الزواج للطلب بشكل يؤكد أن هذا الشاب بحاجة للمساعدة.

جمعيات تساعد الاجانب على الزواج في جدة

من اللافت للنظر في نشاطات جمعيات تساعد على الزواج، وجود جمعيات تساعد الأجانب على الزواج في جدة.

هذه المبادرات ليست بالغريبة على شعب معطاء مضياف كشعب المملكة العربية السعودية، الذي يقف مع الغريب الوافد بمستوى لا يقل عن وقوفه مع المواطن ذي الجنسية السعودية.

معروض مساعدة زواج

عندما يرغب الشاب في تقديم معروض مساعدة زواج إلى إحدى جمعيات تساعد على الزواج، عليه أن يصدق مع نفسه قبل أن يصدق مع الآخرين، ولا داعي لاقتناص فرصة من هو أمس في الحاجة منه، بمعنى أن المصداقية هي المعيار الأول الذي يعتمد عليه تقييم المختص في جمعيات تساعد على الزواج.

دون المصداقية لن يتم قبول طلب مساعدة الزواج، لأن الطلب سيطلب معه مرفقات محددة، إن عجز المواطن عن تقديمها سيتم إلغاء طلبه.

من هنا عليه أن يختصر وقته ووقت المسؤولين، ولا يشغلهم في طلب هو لا يستحق المساعدة فيه، لأن هذه المساعدة تسلم لمستحقيها فقط.

صيغة معروض لمساعدة الزواج

خطوات كتابة معروض مساعدة زواج

لكتابة معروض مساعدة زواج بخطوات دقيقة تؤدي إلى تحقيق الغرض من الطلب، ننصح باتباع الإرشادات الآتية:

  1. ذكر اسم الجمعية التي يوجه لها الطلب من بين جمعيات تساعد على الزواج.
  2. تدوين بيانات الشاب المحتاج للمساعدة.
  3. توضيح ظروف الشاب الصعبة التي تجعله يستحق المساعدة من جمعيات تساعد على الزواج.
  4. شكر وتقدير المواطن للمختصين على دعمهم.

نموذج طلب مساعدة زواج

بعد أن طالعتم الخطوات السابقة التي قدمناها في موضوعنا عن جمعيات تساعد على الزواج، يبقى أن نترككم مع هذا النموذج الاحترافي عن قصة شاب افتراضية، يحاول فيها أن يقنع المختصين في إحدى جمعيات تساعد على الزواج على القيام بمساعدته بأسلوب مقنع ومؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير رئيس جمعية تكاتف لدعم الشباب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب مساعدة زواج

إن الشباب يرون فيكم مصدر إلهام، وصنائع الإحسان والخير التي تمثلكم في هذه الجمعية، تستحق منا كل الشكر والتقدير، فبفضل الله ثم بفضلكم حصل الشباب في هذه المنطقة على كثير من المساعدات المتنوعة التي تعبر عن مشاعركم النبيلة في البذل والعطاء.

إن هؤلاء الشباب وجدوا منكم كل رعاية واهتمام في مد يد العون لهم في مشروعاتهم الناشئة التي افتتحوها باعتماد ذاتي، ومباركة ودعم من جمعيتكم.

صنف آخر من الشباب لديه طموح وشغف للبحث العلمي، لكن الظروف حالت بينهم وبين مواصلة تعليمهم، فوجدوا منكم الدعم وتوفير الفرص المناسبة.

صنف ثالث من الشباب، حصل معكم على فرصة تحقيق حلم عمرهم بالزواج، وتأسيس أسرة إسلامية ناجحة، وكل هذا بفضل الله ثم بفضل دعمكم.

كل هذه المشروعات الخيرية وغيرها تستحقون الشكر عليها، والدعاء في حقكم بالنجاح والتوفيق، ومزيد من المبادرات أبسط واجب نقوم به في حقكم.

لكم منا معشر الشباب كل شكر وامتنان وتقدير وفخر بتجربة جمعيتكم الفريدة، التي أنعشت كثيرًا من الشباب في منطقتنا.

بالنظر إلى موضوع طلبي، فإني أسعى في هذا الطلب إلى جذب تعاطفكم معي بالموافقة على مساعدتي على إتمام مشروع زواجي، وهو مشروع ابتدأته قبل 3 سنوات بخطبة إحدى الفتيات ذات الأصل الكريم من أسرة طيبة كريمة في الحي نفسه الذي أسكنه.

بعد أن تمت الموافقة على الارتباط بي، أمهلوني سنتين للبدء في تجهيزات الزواج، وعملت خلال هاتين السنتين بكل ما أوتيت من جهد وقوة لتجميع قيمة المهر ومتطلبات الزواج، وأنا المواطن البسيط الأمي، فلم تكن لدى أسرتي فرصة لتعليمي، وقاموا بإدماجي في سوق العمل منذ عمر صغير، لأساعد والدي في مواجهة أعباء الحياة.

عملت مع والدي حمَّالًا في ميناء جدة، والحمد لله على الرزق اليسير الذي بارك فيه ربي، حتى قمت بافتتاح بقالة صغيرة وضعت فيها رأس مالي كله، وبينما كان مبلغ المهر على وشك أن يكتمل، وظننت أن الحياة تبتسم لي وتفتح لي ذراعيها، حصل ما لم يكن بالحسبان على الإطلاق.

لقد تعرضت بقالتي الصغيرة للسرقة، وتم نهب كل بضاعتها، وكسر درج خزنتي السرية فيها، وأخذوا المبلغ الذي جمعته على مدار السنتين كمهر لزوجتي.

لقد قمت وقتها بعمل بلاغ سرقة لدى قسم الشرطة الموجود في الحي الذي أسكن فيه، وأرفقت لسيادتكم مع هذا الطلب صورة عنه، وبعد محاولات الشرطة الكثيرة للوصول للفاعل، تم تقييد الجريمة ضد مجهول وأغلق الملف، وأغلق معه ملف زواجي بعد أن كانت الفرحة على وشك أن تتحقق، كانت هذه إرادة الله، فاللهم لا اعتراض على مشيئتك، وأتقبل بتسليم كامل قضائك وقدرك.

من يومها لم أنكسر، بل عدت للعمل كحمَّال في الميناء، وابتدأت مشروع تجميع قيمة المهر من الصفر مجددًا، على أمل أن أتوفق في الزواج من الفتاة التي اخترتها زوجة لي.

على مدار سنة، وبسبب الأوضاع المعيشية الصعبة، لم أتمكن إلا من تجميع ربع قيمة المهر الذي يبلغ/ ….. ريال سعودي، وعندما تحدثت مع أهل خطيبتي عن الظروف التي مررت بها، رفضوا التعاون معي في تخفيض نسبة المهر المتفق عليه أو تطويل مدة المهلة، حتى أتمكن من النهوض على قدمي مجددًا، وأتمكن من جمع المبلغ المطلوب مني.

أنا أمام انسداد كل الطرق في وجهي، توجهت للبحث عن حلول من الممكن أن تسهم في حل مشكلتي، فنصحني شباب المنطقة بالبحث عن جمعيات تساعد على الزواج.

استغربت الأمر في البداية، فأنا تعودت منذ نعومة أظافري على أن أتحمل مسؤوليتي بنفسي، ولا أطلب المساعدة من أحد.

لكن بعد أن شجعني الأصدقاء على فكرة البحث عن جمعيات تساعد على الزواج، بدأت التفكير بجدية في هذا الأمر، وقلت في نفسي: لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا، ولعلي أحظى بالتوفيق في كسب تعاطف المختصين في الجمعية مع ظرفي.

إذ إني إذا لم أسلم المتبقي من المهر خلال هذا الشهر، فسأخسر حبيبتي وخطيبتي والزوجة التي أرتجيها من الله، وقلبي متعلق بها حد الهيام، ويعز عليَّ أن أخسرها، أو أخسر فرصة تأسيس أسرة، والبدء في الاستقرار النفسي الذي ينشده كل شاب.

سيدي الكريم:

لقد أطلت عليكم في هذا الخطاب دونما قصد، لكنكم مثلتم لي وأنا أبحث عن جمعيات تساعد على الزواج الخيار الأفضل، وسمعتكم الطيبة بين مجموعة جمعيات تساعد على الزواج، جعلتني أتشجع على تقديم هذا الطلب لكم، وأرجو من الله التعاون والقبول.

بعد بسط كل ظروفي أمامكم، آمل أن يكون لي نصيب في المساعدات التي توفرها جمعيتكم للشباب الراغب في الزواج، وأنا مستحق لهذه المساعدة، ومن هو مثلكم لا بد أن يتفهم ظرف شاب مناضل مثلي، ويمد له يد العون والمساعدة المطلوبة.

مطلبي الوحيد تقديم المساعدة التي تقدمها أي جمعيات تساعد على الزواج بالشكل الذي ترونه مناسبًا لكم ولي، وأقبل منكم أية مساعدة، وسأدعو الله لكم في السر والعلن بالتوفيق والازدهار، إن وقفتم مع شاب متعثر الحظ مثلي.

في ختام هذا الطلب أكرر شكري وتقديري لكم كجمعية من جمعيات تساعد على الزواج، ولكم خالص التحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

الرقم الوطني/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………..

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “جمعيات تساعد على الزواج” الذي تناولنا فيه دور الجمعيات في المجتمع، وطريقة كتابة الطلب، وأوردنا النموذج التطبيقي المتميز الذي يوضح المعلومة النظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).