بين يديكم بشكل مبسط وواضح التفاصيل الوافية عن موضوع: دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وننتظر تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا الخاص: 0556663321

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

صار المجتمع في حاجة ماسة لمخرجات معاهد التدريب التقني والمهني، وهذه المخرجات يتم إعدادها في معاهد التدريب التقني والمهني في المملكة.

ومما ينبغي توضيحه أن بدايات التدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية ترجع إلى مدة زمنية مبكرة.

إذ كانت هناك خطة توزيع خاصة لمعاهد التدريب التقني والمهني على ثلاث جهات حكومية في ذات الوقت، تعود إليها مسؤولية البواكير الأولى للتعليم الفني والمهني في المملكة.

الجهة الأولى هي وزارة المعارف التي كان يتبعها التعليم الفني الثانوي بفروعه الثلاثة من تعليم صناعي، وتعليم زراعي وتعليم تجاري.

أما الجهة الثانية فهي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تحول اسمها في وقت لاحق إلى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية كانت تتبعها كل مراكز التدريب المهني.

وبخصوص الجهة الثالثة فهي تتمثل في وزارة الشؤون القروية والبلدية التي يوكل إليها الإشراف على المعاهد الخاصة بالمساعدين الفنيين.

وبعد أن كثرت احتياجات المجتمع السعودي إلى تأهيل الشباب السعودي لينخرط في سوق العمل بكل كفاءة واقتدار، أخذت الحكومة السعودية قرارًا مهمًا في هذا الخصوص.

ويتمثل هذا القرار في دمج كل المراكز الخاصة بالتدريب الفني والمهني والتقني في بوتقة واحدة تشمل جميع النشاطات من هذا النوع.

وعلى إثر العزم على تنفيذ هذا الأمر تم صدور المرسوم الملكي رقم (30/م) وتاريخ 10/8/1400هـ الذي قرر الموافقة على البدء في إنشاء المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وضم المعاهد الفنية ومراكز التدريب المهني تحت إطارها.

ومن هنا كانت البداية الحقيقية لاعتبار التعليم الفني والمهني نوعًا من أنواع التعليم الذي له كيانه المستقل، وله جهة واحدة هي المشرفة والمسؤولة عنه بشكل مباشر.

وهذه الجهة هي المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني والمهني، وتحت مظلة هذه المؤسسة تندرج كل المعاهد والمراكز التي تقدم للطالب السعودي أي نوع من هذا التأهيل.

وجميل حين يصير الأمر مرتبًا بشكل كبير، ودقيقًا ومنظمًا ومعدًا بشكل كبير يصبح العمل أكثر منهجية ومنطقية وترتيبًا وتنظيمًا.

وحين يكون هناك توجه واضح لأي مؤسسة تعليمية فإن العمل يصير أكثر منهجية، ويمكن أن يكون هناك التصور المستقبلي الواضح بخصوصه.

وهذا يتضح في الخطوات المستقبلية التي تلت عملية إنشاء المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني التي قامت بتطوير هذا الخط، وصار هناك العديد من الإنجازات التي تليه.

إن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يمكن اعتبارها بأنها مؤسسة سعودية تقدم برامج التدريب التقني والمهني.
وتستقبل هذه المؤسسة الطلبة الراغبين في الانتساب لها من فئة الذكور والإناث كذلك، ويتم افتتاح المراكز والمعاهد في مختلف أنحاء المملكة حسب متطلبات سوق العمل في تلك المنطقة.

ويراعى الاحتياج الكمي والنوعي في وضع الخطط الخاصة بالمناهح والكورسات التي يتم وضعها في مراكز ومعاهد هذه المؤسسة.

كما يتم النظر في متطلبات سوق العمل أثناء إعداد الخطط الخاصة بمنهج دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

إن توفير دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يخدم المجتمع بشكل كبير لدرجة صار الشباب السعودي يقبل عليها إقبالًا كبيرًا.

ونتيجة الإقبال الكبير بشكل متميز على الانتساب إلى معاهد ومراكز المؤسسة كنظام دبلومات أو كنظام الحصول على دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني صدر قرار مجلس الوزراء رقم (268) بتاريخ 14 شعبان 1428هـ بإعادة تنظيمها وتحديد مهامها وأهدافها.

وبعد صدور هذا القرار نظرت المؤسسة في متطلباتها واحتياجاتها وتم النظر في توفير الرؤى والخطط المستقبلية التي تنظم عمل هذه المؤسسة والمراكز والمعاهد التابعة لها.

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تقدم للطلبة السعوديين الكثير من دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وبالإضافة إلى ذلك يتم تقديم كورسات مميزة من البرامج التدريبية في منشآتها التدريبية من كليات تقنية ومعاهد مهنية وتقنية تابعة لها.

ولا ننسى في هذا الصدد أن ننوه إلى أنه يوجد لدى الشركات الاستراتيجية في المملكة العديد من المعاهد والمراكز التابعة لها التي تتبع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة.

وبالإضافة إلى ذلك توجد الكليات التقنية العالمية التي تقدم للطلبة السعوديين دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وكورسات تمنح شهادة الدبلوم للطلبة المنتسبين لها.

ويلحق بهذه المراكز والمعاهد العديد من المعاهد الأهلية التي تقدم برامج تدريبية تقنية ومهنية مميزة للطلبة السعوديين.

وبلغ عدد المنشآت التي تقدم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والبرامج التدريبية بنظام الدبلوم حوالي 260 منشأة تغطي الاحتياج إليها في مختلف ربوع المملكة العربية السعودية.

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 

دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 
دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

وبعد أن تم تدشين انطلاقة المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني وإصدار قرارات ملكية بتوسعة نشاطاتها بدأت المؤسسة في مزاولة أعمالها بشكل حماسي.

وما زال حتى يومنا هذا تقوم بتطوير البرامج التدريبية الخاصة بالمراكز والمعاهد التابعة لها، وكذا تطوير دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وعندما بدأت الممارسات الفعلية لعملية التدريس في هذه المراكز والمعاهد بالإضافة إلى تقديم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني صارت هنا حاجة ماسة لتوفير الكادر الذي يدرس في هذه المؤسسة.

وكان التوجه العام هو البحث عن الكوادر الوطنية المؤهلة ليتخرج على يدها الخريجون الأكفاء المؤهلون للانخراط في سوق العمل.

وكل ذلك كان يتم بمباركة القيادة السياسية العليا لهذه المعاهد والمراكز بالطريقة التي تجعل المؤسسة العامة تزدهر وتتقدم بقفزات نوعية سريعة.

ومع صدور الأمر السامي رقم (7/هـ/5267) وتاريخ 7/3/1403هـ الذي جاء لتدعيم قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم رقم (209) /خ م وتاريخ 29/10/1402هـ تم توجيه المزيد من الجهود والمبادرات المؤكدة على ضرورة الاهتمام بالتعليم التقني والمهني.

وبدأت بوادر تأسيس الكليات التقنية، وعدم الاكتفاء بالمراكز والمعاهد فقط، وهذا جاء وفق خطط مستقبلية تضع احتياج سوق العمل والمجتمع كأول أولوياتها.

دورات مجانية بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

وبناء على هذا الاهتمام تحقق في مجال دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمراكز والكليات التابعة للمؤسسة العامة العديد من المنجزات الإيجابية ونذكر منها:

أولًا: المحافظة على كيان الكليات التقنية والمهنية وكذا المراكز والمعاهد التي تقدم دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بشكل مجاني أو مبالغ معينة.

وهذا يرجع إلى عدم غلبة المنهج الأكاديمي على طريقة التدريس في هذه الكليات والمعاهد والمراكز، وتم التركيز على الجانب التطبيقي التقني بشكل أكبر.

ثانيًا: التنوع الحيوي المميز الموجود في التخصصات المتاحة للطالب السعودي المنتسب للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة.

فالطالب أمامه عدة مستويات للدراسة منها التدريب المهني والصناعي في المستوى الثاني والثالث، والتدريب التقني في المستوى الرابع.

ثالثًا: خلق أكبر قدر من التواؤم بين الكليات والمعاهد والمراكز التقنية والمهنية بنظام البكالوريوس والدبلوم وكذا بنظام دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مع احتياجات سوق العمل.

خاصة أن هذه المؤسسة تم افتتاحها وإنشاؤها من البداية من أجل سد احتياجات المجتمع، وتوفير المؤهلين لشغر الوظائف والأعمال التي يحتاجها سوق العمل.

رابعّا: تأسيس المناهج الدراسية التي تسير على معايير منهجية منظمة تناسب احتياجات الطالب في هذه التخصصات التقنية والمهنية.

دورات مجانية بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

ونحن بصدد الحديث عن موضوع دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لا يفوتنا في هذا السياق الحديث عن منجز بارز للمؤسسة العامة للتدريب التقني المهني.

نحن هنا نتحدث عن الموافقة السامية لبرنامج البكالوريوس ذات الرقم (1194) /م والتاريخ 10/6/1409هـ التي نصت على «أن تقوم المؤسسة بتطوير الكلية التقنية بالرياض ومد فترة الدراسة فيها إلى أربع سنوات لكي تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة التقنية».

وعقب هذه الموافقة المهمة جدًا صارت المؤسسة تتبنى برنامج البكالوريوس التقني التطبيقي بشكل جعل الإقبال على هذا التوجه في التعليم صار أكبر.

خاصة بعد أن تم توفير الكوادر الوطنية المؤهلة على قدر عال من أجل النهوض بعملية التدريس في المؤسسة العامة التي هدف إنشائها في الأصل هو تلبية الطموحات العالية لتنمية وتأهيل الشباب في المجتمع السعودي.

اقرأ أيضًا: خطاب توظيف للديوان الملكي

دورات بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

دورات بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
دورات بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

ومما ينبغي ذكره أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تسعى لتوفير جملة من الأهداف من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها، وكذا عن طريق تقديمها دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ومن أهم تلك الأهداف حرصها على إيجاد بيئة آمنة ومناسبة للعمل والتدريب في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وفيها التحفيز النوعي الكافي للطلبة.

وبالإضافة إلى ذلك تسعى المؤسسة إلى توفير الإمكانيات اللازمة لتحقيق استيعاب أكبر عدد ممن يود ويرغب في الحصول على فرصة في التدريب التقني والمهني بشكل يساهم في تحقيق التنمية للمجتمع.

ولا يمكن أن تمارس المؤسسة أنشطتها إلا من أجل تقديم البرامج التدريبية التي تكون على قدر من الإتقان التي تؤهل المتدرب ليتمكن من نيل فرصته ويحظى بعمل مناسب في سوق العمل الحر.

أما عن الكوادر الوطنية التي تسعى المؤسسة العامة لتوفيرها فإن من ضمن أهدافها في هذا الجانب سعيها إلى تأهيل وتطوير الكوادر البشرية الوطنية المتخصصة بشكل يتوافق كميًا ونوعيًا مع سوق العمل.

ومما لا ينبغي تفويته أن من أبرز أهداف هذه المؤسسة حرصها على القيام بالأبحاث والمشاريع الضرورية لتعزيز التطورات التقنية والعمل على مواكبة التوجهات العالمية في هذا النوع من التعليم.

ولا بد أن تركز المؤسسة في جملة الأهداف التي تسعى لتحقيقها على ترخيص البرامج التدريبية التقنية والمهنية وتقديمها للطلبة من فئات الذكور والإناث على حد سواء.

ومتابعة هذه المراكز والمعاهد والكليات التي تقدم المادة العلمية بشكل تطبيقي مهني وتوفر دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

إن الدورات التي تقدم من هذه المؤسسة في شكلها المجاني أو غير المجاني كل هدفها هو تأهيل الطالب بشكل يمنحه فرصة العمل في السوق الحر للعمل.

وإلى هنا يطيب لنا أن نختم حديثنا عن موضوع “دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني”،
وقد قدمنا في هذا المعروض التفاصيل الوافية عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي تقدم هذه الدورات.

ووضحنا أهدافها المختلفة بالإضافة إلى محاور كثيرة ستفيدكم بكل تأكيد، لأنها مقدمة بشكل جذاب ومنظم ومبسط.

وبإمكاننا تلبية جميع طلباتكم بمجرد التواصل معنا على رقمنا الخاص في تطبيق الواتساب: 0556663321