هنا الاحتراف يلمع نجمه ويبرق، والجودة تثبت نفسها بكل جدارة، وتجدون المقالات الحصرية عن مواضيع وظيفية وحياتية أساسية، ومنها موضوع اليوم “شروط نقل العسكري” الذي يحتاجه أفراد القطاع العسكري البواسل، ومن أجلهم نوفر تفاصيله المنوعة بشأن نقل العسكري من أجل مصلحة العمل، ونقل خدمات من مستشفى عسكري، ونقل عسكري دقيش، ونتحدث عن إمكانية نقل العسكري من مستشفى عسكري إلى مدني، ونختمها بتناول محور نقل العسكري بصك إعالة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

شروط نقل العسكري

عندما يخطر على بال أحد ما أن يتحدث أو يكتب عن أي موضوع يرتبط بالقطاع العسكري، تزدحم في نفسه مشاعر التقديس والإجلال والتقدير.

إن القطاع العسكري بكل كوادره وقادته وضباطه وأفراده، يقومون بخدمة هذا الوطن، وما قدسية مهنتهم إلا من قدسية ثرى وطننا الحبيب.

في هذا القطاع يعمل أفراد وضباط للوطن الحبيب، وعليهم واجبات يحرصون على تأديتها على الوجه الأكمل، ولو كان الثمن أرواحهم.

مقابل هذه الواجبات، لهم مجموعة من الحقوق التي بإمكانهم الاستفادة منها حال الاحتياج لها، وفق لائحة شروط محددة بشكل مسبق.

من هذه الحقوق حق النقل العسكري، وفي ضوء شروط نقل العسكري، سيتم تحديد إمكانية الموافقة على النقل أو رفضه من قِبَل المختصين بالأمر.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب نقل عسكري

نقل لمصلحة العمل العسكري

النقل العسكري يتم وفق مبررات وحالات محددة، لا يقوم الموظف العسكري بتجاوزها كي يتم قبول طلبه، ونوفر لكم هنا في مقال “شروط نقل العسكري” تفاصيل أغراض النقل العسكري في السطور التالية:

نقل لمصلحة العمل العسكري:

في الغالب الأعم يتخذ القادة في المجال العسكري قرارات نقل الموظفين، بناءً على ما تتوجبه المصلحة العامة للعمل، وهذا القرار ينبغي على الموظف الانصياع له.

بعد أن يتم إشعار الموظف العسكري بقرار النقل، تتم إجراءات نقله إلى القطاع الآخر الذي حدده قرار النقل الذي تسلمه هذا الموظف.

تتمثل مصلحة العمل في بعض الأحيان في باحتياج جهة العمل إلى زيادة عدد كادرها، وهذا الاحتياج يقابله اكتفاء في بعض القطاعات، فتتم الاستعانة ببعض الأفراد في القطاع المكتفي، ويتم تدريبهم لتغطية النقص في القطاع الجديد، ويكون الموجه العام لهذا الأمر مصلحة العمل.

 النقل العسكري من أجل مصلحة العسكري نفسه:

يظل الاهتمام بالموظف في أي قطاع، ومراعاة ظروفه الخاصة، وكذلك العوامل المحيطة به، من أهم واجبات القادة العسكريين تجاه مرؤوسيهم.

في قرار النقل العسكري، إن قام العسكري بتقديم طلب من أجل نقله، واستوفى فيه كل أركان الطلب وعناصره التي سنذكرها في محور لاحق، فإنه يجب النظر في موضوعه بجدية، خاصة إن احتوى الطلب على سائر شروط نقل العسكري، فإنه وقتها لن يبقى أي سبب يمنع المختص من الموافقة على طلب النقل.

من المبررات الشخصية التي تجعل الموظف العسكري يتقدم إلى قائده بطلب النقل، بعد مقر سكنه عن مقر اللواء أو القطاع الذي يعمل فيه، فالبعد المكاني عن مقر سكن الأسرة، والتنقل اليومي المرهق والطويل بين مقر العمل ومقر السكن يشتت العسكري ويتعبه، ويكلفه فوق طاقته.

لذا يصير هنا من حقه محاولة التأثير في المختص بشرح المبررات الكافية للإقناع قدر اإمكان، ويهتم بتوافق طلبه مع شروط نقل العسكري ثم يترك القرار للمختص.

من ضمن المبررات الشخصية -أيضًا- احتياج العسكري للنقل من أجل تطوير قدراته، وتنويع مهاراته، ويتم ذلك بانتقاله للعمل في قطاع آخر، ويكون العسكري قام بالخدمة في قطاعه القديم، وتشبع بكثير من الخبرات والمهارات، وصار يطمح إلى العمل في قطاع آخر.

يتوجب على القادة دعم هذا الطموح وتبنيه، وإن وُجدت فرصة مناسبة، فعليهم منحها لهذا العسكري، لأن كل ذلك سيعود بالخير على العمل العسكري بالطبع.

هذا الأمر ليس على إطلاقه وانفتاحه، بل يجب أن يخضع لشروط النقل العسكري، فإن سار عليها الطلب، يبدأ المختص في تقييم الطلب بشكل جدي.

نقل خدمات من مستشفى عسكري

قد يتم تعيين الموظف العسكري في الجانب الصحي، ويمارس عمله في مجال الخدمة في المستشفيات العسكرية، والعسكري بولائه لوطنه يتقبل أن ينهض بجميع الواجبات الملقاة على عاتقه في أي قطاع كان، وفي أي جانب خدمي يتم تعيينه فيه.

في موضوع شروط نقل العسكري، يحضر محور نقل خدمات من مستشفى عسكري كأحد الحقوق المتاحة للعسكري استخدامها إن تطابقت مع شروط نقل العسكري.

نقل عسكري دقيش

يقصد بالدقيش في المصطلحات العسكرية أي طلب نقل يتقدم به العسكري إلى جهة عمله، ويكون لديه مبرراته الشخصية المقنعة لذلك.

إذا رأت الجهة المختصة أن الطلب يتوافر فيه شروط نقل العسكري، فإن الطلب يتم إخضاعه للدراسة والتقصي والتقييم.

تحت مصطلح دقيش -أيضًا- يتم إدراج كل قرار نقل تتخذه الجهة المختصة بخصوص العسكري، مع مراعاة الرتب العسكرية المتدرجة.

في الحالتين، يجب أن يكون طلب النقل مكتمل العناصر والأركان، وتمت صياغته بطريقة لائقة لتدرسه الجهة المختصة عن قناعة تامة.

في موضوع اليوم عن شروط نقل العسكري، نورد بشكل متسلسل أبرز هذه العناصر:

  1.  كتابة البسملة في مستهل الطلب المتوافق مع شروط نقل العسكري.
  2. توجيه الطلب للجهة والقائد المختص بالأمر، أو للوزارة المختصة بقرار النقل هذا.
  3. تحية هذا المختص وشكره، وهذا الأمر من ذوقيات كتابة الطلب.
  4.  صياغة عنوان الطلب بشكل صريح وواضح، يجعل المختص يفهم المطلوب من الطلب.
  5. تحديد مبررات واضحة تبين سبب طلب النقل، مع مراعاة شروط نقل العسكري التي تم تحديدها في اللوائح القانونية المرتبطة بالقطاع العسكري.
  6.  إرفاق الوثائق والثبوتات اللازمة بطلب النقل، بشكل يجعل ملف التقديم ذا شكل رسمي مكتمل، وهذا يجعل عملية تقييم الطلب والنظر فيه تتم بسرعة، فإذا كان طلب النقل لأجل إعالة أسرة العسكري، فمن الواجب عليه تقديم صك إعالة، وإذا كان سبب النقل الرغبة في تطوير ذاته، فليرفق بالطلب كل شهاداته ودوراته النوعية، أما إن كان مبرر البحث عن النقل يرتبط بظروف العسكري الصحية، فإن بإمكانه إرفاق تقاريره الطبية التي تثبت سوء حالته.
  7. توقيع الموظف العسكري على طلب النقل، آخر عنصر فيه، وهذا العنصر هو ما نختم به خطوات كتابة الطلب الذي نناقشه في موضوع شروط نقل العسكري.

هل استطيع نقل ملفي من مستشفى مدني إلى عسكري؟

يتساءل كثير من الموظفين العسكريين: هل أستطيع نقل ملفي من مستشفى مدني إلى عسكري؟ وإجابة هذا السؤال تخضع لشروط نقل العسكري.

عند عمل العسكري بأحد المستشفيات المدنية، قد يرغب في الانتقال للعمل في مستشفى عسكري بناء على المبررات الخاصة بطلب النقل، وعندما يفكر المختص في تقييم طلب من هذا النوع، يبدأ النظر في تناسب الطلب مع شروط نقل العسكري، ثم يقوم بدراسة الطلب والنظر فيه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض نقل عسكري حرس الحدود

نقل العسكري بصك اعاله

يقصد بصك الإعالة، الصك والوثيقة الرسمية التي يقوم المواطن المدني أو العسكري باستخراجها من محكمة الأحوال الشخصية،
وفي هذه الوثيقة إثبات إلى من يهمه الأمر بأن هذا الشخص يعول مجموعة من الأفراد المذكورين في صك الإعالة.

النموذج التطبيقي

في السطور التالية نستعرض نموذجًا تطبيبقيًّا لمعروض نقل العسكري بصك إعالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الموقر/ …….. قائد اللواء رقم/ ……

تحية عسكرية، وبعد:

الموضوع/ نقل العسكري بصك إعالة

في المستهل وبداية القول، يطيب لي أن أتوجه لسيادتكم بأصدق التحيات والتقدير والاحترام على كل ما تبذلونه من أجلنا أنا وزملائي.

لقد وجدنا طيلة عملنا تحت قيادتكم كل المشاعر الأبوية الصادقة في التعامل معنا، وعلى مستوى القيادة أنتم قيادة حازمة نقتدي بها في كل شؤوننا.

ندعو الله أن يحفظكم، ويزيدكم في مراتب العلياء والرقي والازدهار النصيب الوافر، وبارك لنا في قيادتكم الحكيمة لهذا اللواء.

سيدي الكريم:

أضع بين يديكم طلب النقل تحت ظروف إجبارية أمرُّ بها، هي التي دفعتني لتقديم طلب النقل من أجل حل المشكلات المرتبطة بالنقل.

أنا الابن الوحيد لأسرة كانت مكونة من أبي ووالدتي وخمس أخوات، وبعد وفاة والدي صار في المنزل ست نساء يحتجن للرعاية والمتابعة، لا سيما وأن والدتي تعاني من مرض في عظامها، يتطلب الذهاب لجلسات العلاج الطبيعي والتدليك الصحي في أحد المراكز الطبية المتخصصة.

لقد كان ينهض بأعباء هذه المهمة والدي المرحوم الذي وافته المنية بسكتة قلبية مفاجئة، وبقيت أنا الرجل الوحيد في الأسرة، ومسؤولية هذه الأسرة ومتطلباتها تقع على عاتقي، وبالذات الذهاب بوالدتي للجلسات العلاجية مرة كل أسبوع حسب توصية الأطباء.

أنا أعاني الأمرين في تنقلي بين مقر عملي في هذا اللواء الذي يقع في مدينة جدة، وأرغب في الانتقال إلى لواء مدينة الرياض لأكون قريبًا من أهلي، فعبء رعايتهم هو مبرر تقديمي لطلب النقل،

بعد النظر في صك الإعالة الذي قمت باستخراجه، ستجدون أن الطلب يتوافق مع شروط نقل العسكري، وأملي في سيادتكم كبير في بذل يد المساندة لي، وقبول هذا الطلب، فالله يعلم بمدى احتياج أهلي لي، واعتمادهم في كل الأمور على وجودي.

ها أنا في آخر طلب النقل الذي حرصت على أن يتطابق مع لوائح القانون، ومع شروط نقل العسكري، لا يتبقى لي إلا انتظار قراركم والحكم الذي ترونه مناسبًا.

أثق كل الثقة في أنكم لن تخذلوا أسرتي المحتاجة إليَّ، ولن تقصروا في سبيل مساعدة والدتي المريضة، ونحن نعهد منكم صنائع المعروف على الدوام، وعليها نعتمد في هذا الطلب.

لقد أرفقت مع الطلب صورة من شهادة وفاة الوالد -رحمه الله- وصورة من صك الإعالة الذي يتضح فيه أن أهلي في احتياج ضروري لي.

أرجو أن يتم قبول الطلب، والبت فيه على وجه السرعة، لأنتقل إلى المكان الجديد الذي سأكون فيه على مقربة من أهلي، وفي آخر الطلب الذي أرجو أن تتوافر فيه كل شروط نقل العسكري، أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح في مهماتكم المختلفة.

سدد الله خطاكم، وحفظكم من كل سوء ومكروه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

الرقم العسكري/ …………..

الرتبة العسكرية/ …………..

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………..

في آخر موضوع شروط نقل العسكري، نرجو أن نكون وفقنا في عرض محاوره المختلفة، عن نقل دقيش، والنقل من مستشفى مدني إلى عسكري، ونقل خدمات من مستشفى عسكري، وكل هذا بصيغ جذابة ومؤثرة، ولم نغفل عن توضيح خطوات كتابة طلب النقل بشكل سليم، وأوردنا نماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).