غرضنا الأساسي خدمتكم على الدوام، ونرتقي وننوع أساليبنا من أجل هذا الغرض، واستكمالًا لنهجنا نقدم لكم هذا المقال المفيد والمطلوب بكثرة عن كيفية كتابة شكوى وزارة التربية والتعليم.

وفيه سنتناول نقاطًا كثيرة منوعة ومهمة، منها نبذة عن وزارة التربية والتعليم والمهام التي تؤديها، وطريقة كتابة شكوى وزارة التربية والتعليم بطريقة احترافية، مع دعم ذلك بنموذج تطبيقي شارح يتميز بالتأثير والإقناع.

لأننا نسعى لإرضائكم بما نتميز به من جودة خدمة، ودقة تفاصيل، وتنوع في الرؤى والأفكار، ندعوكم للحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والشكاوى والطلبات والتظلمات، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خدمات وزارة التربية والتعليم

تعد وزارة التربية والتعليم في السعودية وزارة رائدة تخدم المجتمع أجل خدمة، لتنشئة الشباب والجيل الصاعد بشكل متميز.

توفر هذه الوزارة عديدًا من الخدمات التي تنهض بالعملية التعليمية والتربوية بشكل احترافي، وهذه الخدمات نلمسها في واقع المجتمع، ومن أهم الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم:

  1. وضع السياسة المنهجية العامة لسير العملية التعليمية بشكل عام.
  2. وضع المنهج التعليمي للمدارس الحكومية والخاصة، وتتبع سير طباعته وتسليمه للطلبة.
  3. متابعة القوى العاملة في ميدان التربية والتعليم، عبر إعدادهم وتطوير خبراتهم بالورش والدورات التدريبية الدورية.
  4. دعم الطالب والاستماع لقضاياه، والتعاون مع ولي الأمر الذي يقدم شكوى وزارة التربية والتعليم لتعديل وضع يراه غير مناسب.
  5. العمل على توفير البيئة المناسبة للجو التعليمي الناجح عبر المباني والمستلزمات الخاصة بالصف، والوسائل التعليمية الناجحة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

كيف أقدم شكوى لوزارة التربية والتعليم؟

يتساءل كثير من المواطنين: كيف أقدم شكوى لوزارة التربية والتعليم؟ وإجابة هذا السؤال يسبقها التفكير في موضوع مهم.

هذا الموضوع المهم يرتبط بتحديد المواطن لقضيته ومطلبه الذي ينشده من شكوى وزارة التربية والتعليم.

فليس كل القضايا تستحق القيام برفع شكوى وزارة التربية والتعليم بخصوصها، وفي متابعتك الدقيقة -عزيزي القارئ-  لتفاصيل هذا المقال ستجد الإجابة الشافية عن كل ما يجول في خاطرك.

قسم الشكاوى في وزارة التربية والتعليم

من شدة حرص الوزارة على تأدية دورها كما يجب، تعمل على توفير كل ما يلزم ليصلها صوت المواطن عبر شكوى وزارة التربية والتعليم.

هذا الحرص هو الذي جعلها خصصت لجنة محددة في قسم الشكاوى بوزارة التربية والتعليم، تقوم بدورها وواجبها على أحدث الطرق، وأجود مستويات الخدمة.

يختص هذا القسم بدراسة الشكاوى التي تصل إليهم، والعمل على بحثها جيدًا، وتحديد بجوانب القصور فيها، واتخاذ ما يلزم حيالها.

تستند هذه اللجان إلى خبرة دقيقة في مجال تسلم الشكاوى وتقييمها، وعبر شكوى وزارة التربية والتعليم يُنظر في أمر الشكوى بدقة.

إن يقظة هذه اللجان تسهم في تدقيقها للشكاوى، وهذا التدقيق كلما كان مركَّزًا حقق البغية المنتظرة منه بالشكل المناسب.

 تقديم شكوى على مدرسة حكومية

تتنوع المدارس في المملكة العربية السعودية ما بين مدارس خاصة وحكومية، ويهدف جميع القائمين على العملية التعليمية إلى تقديم خدمة جيدة للطالب، وبيئة تعليمية تؤتي ثمارها.

يحتاج تقديم شكوى على مدرسة حكومية إلى استيعاب لطريقة كتابة شكوى وزارة التربية والتعليم وخطواتها، وهذا ما سنوضحه لكم في السطور التالية.

خطوات كتابة شكوى وزارة التربية والتعليم

  1.  افتتاح شكوى وزارة التربية والتعليم بالبداية المتعارف عليها وتتمثل في البسملة، وصيغتها “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. التدقيق الأكيد قبل توجيه الشكوى إلى جهة معينة من أن هذه الجهة هي المختصة في الأمر، التي من ضمن وظائفها القيام بالنظر في شكوى وزارة التربية والتعليم.
  3. توجيه التحية الرسمية التي تليق بوزارة التربية والتعليم، كأن نقول: “تحية طيبة وبعد”، أو “أسعد الله أوقاتكم”، ويمكن استخدام التحية الإسلامية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  4. بدء ذكر تفاصيل شكوى وزارة التربية والتعليم يكون مع سبب الشكوى ومبرر رفعها، هذا السبب يجب أن يكون فيه من الإقناع ما يلزم ليتم تسليمه لجهة رسمية مختصة. إن المصداقية أهم ما يجب أن يتسم به التبرير، بذلك يتم توفير الوقت الذي قد يضيع في البحث عن حقائق غير موجودة، ومن هنا تتضح أهمية الصدق في الحديث.
  5. تبيين أهداف الشكوى التي تُذكر في عريضة شكوى وزارة التربية والتعليم، ولا بد أن تكون هذه الأهداف واقعية لدرجة أن تسعى جهة الاختصاص إلى البحث عما يحققها. هذه المطالب حق مشروع للمطالب بها، وتدرس الجهة المختصة بعد تسلمها عريضة شكوى وزارة التربية والتعليم ما يتناسب معها وفق لائحة قوانين وزارة التربية والتعليم.
  6. توفير الشهادات والأوراق الثبوتية التي تجعل المختص يتمكن من اتخاذ قرار صحيح في محله بخصوص الشكوى، وهذا دور الأدلة والبراهين في كل مجال تتوافر فيه. إنها تختصر المسافات الطويلة للوصول للحقيقة، وتبسط التفاصيل للمختص بشكل لا يمكن معه الشك، أو عدم تقبل التفاصيل المذكورة في شكوى وزارة التربية والتعليم، وكما يقال: “إذا حضر الماء بطل التيمم”، أي أنه في موقع تتوافر فيه الأدلة والإثباتات اللازمة، لن يكون هناك أي مجال للشك والمماطلة.
  7. كتابة بيانات الشخص الذي قدم شكوى وزارة التعليم أحد العناصر المهمة لا محالة، وإن لم تتوافر في شكوى وزارة التربية والتعليم تكون الشكوى ناقصة وغير مكتملة بشكل رسمي. لهذا يحرص المواطن على ذكرها في الموضوع بشكل مفصل دقيق من ذكر لاسم الشخص المطابق لما تم تدوينه في هويته وأوراقه الرسمية، كذلك يلزم ذكر رقم هاتف تستطيع الجهة المختصة استخدامه للتواصل به، ومقر إقامة معروف رسمي ثابت يوجد فيه المواطن بشكل مستمر.
  8. تذييل عريضة شكوى وزارة التربية والتعليم بإمضاء مقدمها الرسمي أو بصمته، كإثبات على أن كل ما تم ذكره في الشكوى صحيح.

أرقام تليفونات شكاوى وزارة التربية والتعليم السعودية

يمكن للمواطن الذي يتضرر من أي ناحية تكون مرتبطة بوزارة التربية والتعليم، التواصل مع الوزارة عبر أرقام تليفونات شكاوى وزارة التربية والتعليم السعودية.

يعد الرقم الرسمي لها (19996)، وهذا الرقم متاح لجميع المواطنين للتواصل به، فهو كالخط الساخن الذي يمكن التواصل به على مدار الأسبوع كاملًا.

كذلك يمكن تقديم الشكوى عبر موقع الوزارة في المنصة الوطنية الموحدة عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1.  تسجيل الدخول عبر موقع وزارة التربية والتعليم.
  2.  اختيار نافذة الخدمات الإلكترونية.
  3. الضغط على خدمة شكاوى من بين جملة الخيارات المتعددة لخدمات الوزارة.
  4. تعبئة الخانات الخاصة ببيانات المواطن، وهي اسمه ورقم هويته ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني.
  5. تعبئة المستطيل الخاص بموضوع الشكوى وتفاصيله المختلفة.
  6. إدخال رمز التحقق الذي يصل للمواطن بعد تعبئة كل الخانات كاملة.

بهذه الخطوة يكون قد اكتمل نموذج شكوى وزارة التربية والتعليم، الذي يظل المواطن على تواصل بالوزارة عبر ذات الموقع لمعرفة تطوراته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة

 نموذج شكوى على معلمة

تقوم المعلمات بتأدية الدور المهم الجليل في المؤسسات التربوية والمدارس المنتشرة في ربوع هذا الوطن، وهي بالإضافة لوظيفتها التربوية تعد أمًّا.

إذ بغريزتها الفطرية فطرها الله على حب العطاء وتقديم الحنان واحتواء الآخرين، وإذا ما كان هذا هو المتوقع منها، فسنستغرب أي تصرف آخر قد يصدر عنها.

يطيب لنا هنا أن نقدم هذا النموذج التطبيقي الهادف لكيفية تقديم شكوى على معلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

وزير التربية والتعليم الموقر/ حمد بن محمد آل الشيخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى على معلمة

نبتدئ الموضوع بالتحية الجزيلة، والشكر الوفير لسيادتكم على الرعاية والاهتمام ومتابعة الواقع التربوي، ومتابعة أحداثه على قدم وساق.

الشكر موصول لكل معلم يعمل باجتهاد في هذه الساحة الطيبة المباركة، ساحة العلم والتربية والمعرفة، وغرس الخلق الحسن لنشء المستقبل من أبنائنا الطلاب.

إن هذه المهمة الجليلة تحتاج لتضافر جميع الجهود، وتكاتف كل الأيادي من أجل إنجاحها، وتعارض المهام أو التقصير فيها يسبب مشكلات لا تحمد عقباها.

لكن قيادة حكيمة مثلكم تستوعب كل ذلك، ونثق بحسن قراراتها بشكل ينجح العملية على أكمل وجه، فلكم منا كل الشكر والتقدير.

بالنظر للموضوع أعلاه، نشرح شكوانا لسيادتكم، ونتقدم بها ضد معلمة في الصف قامت بالتنمر على ابنتنا، ولا يخفى عنكم كم أن التنمر ظاهرة هادمة للتعليم وقلعته الشامخة، إذا لم يتم التعامل مع الأمر بالشكل الذي يجب، وهذا ما دعانا لتقديم شكوى لوزارة التعليم بشكل رسمي من أجل اجتثاث هذه الظاهرة من جذورها بشكل نهائي.

إن هذه المعلمة التي يُفترض أن تكون قدوة لطلبتها، صارت ينبوعًا صفوه معكر، يصدِّر للطلبة ثقافة سلبية لا يقبلها أحد، وننبذها بكل أحوالها.

إن المدرسة هي البيئة التي نضع أبناءنا فيها نصف نهارهم كله، ويعودون متشبعين بثقافات ومواهب ومعارف منبعها المدرسة، صارت متشربة في أرواح أبنائنا بدرجة كبيرة.

هذا ما يجعل المسؤولية على عاتق المدرسة وكادرها من المعلمين ثقيلة، ويجب عدم الاستهانة بها، خاصة دور المعلم القدوة، فكيف غاب عن ذهن هذه المعلمة كل المبادئ التربوية التي تعلمتها على مدار سنواتها الجامعية، وتلك المهارات السلوكية التي لا بد أن تكون قد تعلمتها في مجال خدمتها التربوية؟

كيف سهت عن دورها كأم قدوة موجهة وناصحة، وهي توجه هذا التنمر لابنتنا فيما يخص لون بشرتها بشكل مستمر، وقد تكرر هذا الأمر بشهادة الطالبات ثلاث مرات.

سيدي سعادة الوزير:

إن نفسية ابنتي محطمة بشكل كبير، وترفض الذهاب للمدرسة، ودخلت في أزمة نفسية صعبة، أحاول جاهدًا حلها بسبب هذه المعلمة.

لذا أنا أناشد سموكم عبر شكوى وزارة التربية والتعليم، أن تجدوا الحل المناسب لهذه المشكلة، واتخاذ ما يلزم في حق هذه المعلمة.

أريد لابنتي أن تعود مطمئنة لمدرستها بأن حقها لن يذهب سدى، وأن من أخطأ في حقها تمت محاسبته، حتى لو كانت معلمتها، فلون بشرة ابنتي ليس ذنبًا تعاقب عليه.

إن هذا اللون مصدر سعادة لي، لأن ابنتي تحيا منذ أن خلقت بكل ثقة نفس وقناعة، حتى جاءت هذه المعلمة الفاشلة، ودمرت ثقتها بنفسها.

في ختام شكوى وزارة التربية و التعليم، أرجو منكم النظر لهذه الشكوى بكل جدية، والتعامل السريع معها ففيها الشفاء اللازم لنفسية ابنتي، تقبلوا أخيرًا كل مودتي ومحبتي والتحية والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………

الرقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ……………

بهذا المحور يطيب لنا أن نختم مقالنا المميز عن شكوى وزارة التربية والتعليم، المتفرد من نوعه في عرض المعلومة التي تفيد القراء الكرام.

وقد تحدثنا فيه عن خدمات وزارة التربية والتعليم بشكل موجز، مع عرض نموذج تطبيقي يمكن السير على منواله في كتابة الشكاوى.

لا تفوتكم نماذجنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).