متابعينا الكرام، يسعدنا كثيرًا أن نضع بين أيديكم مقالنا لهذا اليوم: صيغة تعميم قرار، والذي من خلاله استعرضنا عدة عناوين فرعية مترابطة مع بعضها البعض كترابط الإدارات في المنشآت.

والتي تتضمن: نموذج تعميم إداري للموظفين وتعميم الانضباط في العمل، وكذلك استعرضنا لحضراتكم صيغة تعميم قرار داخلي، وكذلك تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام.

بجانب ما وضحناه لكم في مقالنا صيغة تعميم قرار وهو عبارة عن نموذج تعميم بالالتزام بالدوام الرسمية، ونماذج الموارد البشرية، وإيميل تعميم، وتعميم إلى جميع الموظفين.

كما أننا على استعداد دائم لتلبية كل طلباتكم الكتابية من خلال تواصلكم معنا من خلال تطبيق الواتساب على الرقم/ 0556663321

صيغة تعميم قرار

إن المؤسسات والشركات تتكون من قائم هرمي تسلسلي، أعلاه مجلس الإدارة ويليه مديرو العموم، ثم الإدارات، ومن ثم الموظفين، ويتم التواصل بينهم من خلال الخطابات والرسائل والتعميمات والقرارات.

إذ إن الإدارة إذا أرادت إرسال شيء إلى الموظفين فإنها تجعله قالب تعميم أو قرار، وإذا أراد الموظف أن يوصل صوته وطلبه إلى الإدارة يكون عبر معروض أو خطاب لأي غرض كان.

إذ إنه في النظام المؤسسي لا يتم التعامل إلا عبر الخطابات المكتوبة، سواء في الاتصال الهابط من الإدارة إلى الموظفين، أو من خلال الاتصال الصاعد من الموظفين إلى الإدارة.

فإذا كان الموظف بحاجة إلى إجازة أو ترقية أو علاوة أو لديه شكوى أو تظلم فإنه يقوم بكتابة خطاب وإرساله إلى الإدارة للبت والنظر فيه والرد إما بالموافقة أو الرفض.

وكذلك الإدارة إذا أرادت إيصال إشعار أو تنبيه أو ملاحظات أو توجيهات جديدة فإنه يكون أيضًا عبر خطاب مكتوب مثل استخدام صيغة تعميم قرار.

وكذلك إذا أرادت تعيين موظف أو فصل موظف أو ترقية موظف فإنه يكون بموجب خطاب خطي معتمد من الإدارة على صيغة تعميم قرار.

اقرأ أيضًا: الاداء الوظيفي

أنواع القرارات الإدارية

من هنا متابعينا الكرام، يمكن لنا تقسيم القرارات الإدارية بناءً على:

أولًا: قرارات لها ارتباطها بنشاط المنشأة:

القرارات الإستراتيجية، والتي تتمثل في القرارات التي تتعلق بتحديد أهداف المنشأة، وأنواع منتجاتها والأسواق التي تخدمها، وهذه القرارات من اختصاص الإدارة العليا .

ومن القرارات الإدارية، القرارات التنظيمية والمتمثلة في قرارات لوضع الهيكل التنظيمي وتحديد الإدارات والأقسام وتوضيح السلطة والمسئولية لكل مستوى إداري، وهي من اختصاص الإدارة العليا والتي بشأنها يتم إصدار صيغة تعميم قرار.

كما أنه من القرارات الإدارية -أيضًا- القرارات التنفيذية (تشغيلية) وتتعلق باستغلال الموارد الإنتاجية وتوزيعها على الاستخدامات المختلفة لتحقيق الأهداف الموضوعة لها، ويقوم باتخاذ إجراء تلك القرارات مستويات إدارية مختلفة .

ثانيًّا: القرارات الإدارية من حيث الزمن :

والتي تتمثل في قرارات قصيرة الأجل، والمتعلقة باستغلال الطاقة الإنتاجية، مثل قرارات الإنتاج، التسعير، قرارات توزيع الأرباح، وتغطي فترة قصيرة وتكلفتها متوسطة.

أيضًا النوع الثاني من هذه القرارات، تتمثل في القرارات طويلة الأجل، والتي تتضمن تغييرات الطاقة الإنتاجية وتمتد آثارها إلى فترة طويلة نسبيًّا وتكلفتها عالية .

ثالثًا: القرارات بحسب تكرار الموقف الإداري :

والتي منها القرارات المتكررة: وهي عبارة عن قرارات تعالج مواقف متكررة بشكل يكاد يكون يوميًّا، مثل:

تحديد كمية الإنتاج، وكذلك تحديد احتياجات المنشأة من النقدية، استعاضة المخزون ، فحص الانحرافات، والتي تكون بموجب صيغة تعميم قرار.

تتطلب القرارات غير المتكررة تحليلًا دقيقًا للظروف الاستثنائية، مع صياغة واضحة تُحدد الأهداف والخطوات والمسؤوليات.

رابعًا: قرارات بحسب ظروف اتخاذ القرارات الإدارية:

وهي القرارات التي يتم تبويبها في ضوء احتمالات الأحداث إلى ما يلي:

نوع منها يطلق عليه قرارات في ظل ظروف التأكد: كنتائج كل بديل مؤكدة.

ونوع آخر يسمى قرارات في ظل المخاطرة: لكل بديل نتائج متفاوتة ولكل منها درجة احتمال معروفة.

وأيضا نوع آخر يسمى قرارات في ظل ظروف عدم التأكد: لكل بديل نتائج متفاوتة, ولكن درجة احتمال تحقق كل منها غير معروفة.

كما أن هناك أنواع القرارات التي يجب أن تتخذها كل مؤسسة والتي تتمثل فيما يلي:

والتي منها القرارات الإستراتيجية، وهي التي تؤثر على المنظمة من حيث الأهداف.

وأيضا القرارات الروتينية، وهي تتعلق بالأداء العام للمنظمات ولا تتطلب الكثير من الوقت للتقييم والتحليل لاتخاذها.

وأيضًا من هذه القرارات؛ قرارات أساسية، والمتمثلة في القرارات التي تكون مسؤولة عن اتخاذها الإدارات العليا عبر صيغة تعميم قرار.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب

صيغة تعميم قرار جاهز

إن صيغة تعميم قرار، والذي يتم استخدامها باستمرار في كل الجهات الإدارية سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، إذ إن رؤساء الأقسام يتخذون في جهات عملهم صيغة قرار تعميم

وإن بعض هذه القرارات بحاجة إلى تعميم، وقد يلجأ البعض إلى صيغة تعميم مناسبة لاعتماد القرارات على مستوى القطاعات

لذلك ومن خلال هذا المقال “صيغة تعميم قرار” سنقدم الصيغة الأنسب لتعميم قرار مع التوضيح المقصود بالتعميم.

فتعد صيغة تعميم قرار، عبارة عن نشر القرار ليكون القرار عامًا على كل الإدارات داخل الشركات، وفي المملكة العربية السعودية توجد عدة أنواع من التعاميم.

والتي منها التعاميم الأمنية، وهي ما تقوم بنشره وزارة الداخلية بخصوص قرار عام أو بخصوص إجراء يتم اتخاذه تجاه شخص معين.

كما أنه يوجد -أيضًا- تعاميم وزارة العدل وهي تشبه التعاميم الأمنية لكن فيما يخص وزارة العدل فقط.

ويوجد -أيضًا- التعاميم الإدارية وتعاميم القرارات وهي ما نحن بصدد ذكره

صيغة تعميم داخلي

للتعرف على صيغة تعميم قرار داخلي وعن كيفية كتابة الصيغة المناسبة لذلك، يسعدنا أن تكون معنا في الفقرة التالية، والذي من خلالها سنتعرض لكم نموذج صيغة تعميم قرار.

نماذج الموارد البشرية

الجدير بالذكر أنه يذكر في التعميم اسم جهة العمل ورقم القرار، ثم نص القرار الذي تم بشأنه إصدار التعميم مع التشديد على وجوب تنفيذ القرار, ثم بعد ذلك يتم تذييل التعميم بتوقيع المدير المسؤول.

تعميم إلى جميع الموظفين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة (اسم جهة العمل) التعميم الإداري للقرار رقم: ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية وطيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة تعميم قرار

إذ نفيدكم علما إنه في يوم …….. الموافق …./ …../ …… هـ .

والذي تم فيه صدور صيغة تعميم بالقرار رقم ………… إلى جميع الإدارات بالشركة.

نظرًا للحرص الكبير من مجلس إدارة الشركة على ضمان سير العمل بالجودة التي عهدناها دائمًا من موظفيها ولتوفير مناخ عمل صحي يساعد على الوصول إلى الأهداف المرجوة، تنوه الشركة إلى ما يلي: (كتابة نص القرار الإداري).

وعطفا على ما سبق, فإننا نأمل من الله ثم من جميع موظفي الشركة التعاون الكامل في تنفيذ ما تم التنويه عنه؛ حرصًا على الصالح العام، شاكرين حُسن تعاونكم معنا.

الإدارة

ايميل تعميم

وبهذا الصدد -متابعينا الكرام- نجد أن الكثير من الشركات يكون من ضمن موظفيها جنسيات مختلفة، واللغة الأعم بعد اللغة العربية هي اللغة الإنجليزية.

والتي تتحدث بها جنسيات كثيرة وهي اللغة الثانوية المعتمدة لدى أغلب دول العالم، لذلك تتم كتابة تعاميم القرارات باللغتين العربية والإنجليزية لضمان قراءة جميع الموظفين للتعميم الصادر من قبل الإدارة.

نموذج تعميم اداري للموظفين

متابعينا الكرام، إن التعميم الإداري لا يتم الالتزام فيه بصيغة محددة لكن المهم فيه أن يكون واضحًا ومباشرًا كي يسهل على الموظفين تنفيذه.

حيث إنه من المفضل أن يكون التعميم لا يحتوي على عبارات الأمر المباشر أو التهديد؛ لأن ذلك لا يعد صيغة تعميم قرار.

نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية

إن نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمي تستخدمه جميع الشركات التي تحتوي على إدارات متعددة، ولها عدة فروع.

ولا فرق إذا كانت الفروع داخل أو خارج البلاد فهي تكون بحاجة إلى هذا النموذج من أجل تعميم القرارات الصادرة عنها بشكل رسمي على جميع المستويات.

ومن هنا نجد أن نموذج الالتزام بالدوام الرسمي يعد واحدًا من النماذج المهمة المستخدمة في شؤون الموظفين في جميع الشركات بدون استثناء.

اقرأ أيضًا: خطاب مباشرة عمل

تعميم داخلي بخصوص الالتزام بالدوام

عزيزي المتابع، نجد أنه في بعض الأحيان من باب تنظيم العمل تقوم إدارة الشركة بتعديل ساعات الدوام بالنسبة لبعض الإدارات.

وبعد أن يؤتي هذا التغيير ثماره وتكون نتائجه في صالح الشركة والموظفين تحتاج الشركة إلى تطبيق هذا التغيير على جميع الإدارات، وإذا كانت الشركة من الشركات الكبرى ذات الفروع المتعددة فهي ستحتاج إلى نشر صيغة تعميم القرار.

بالإضافة إلى تعميم المواعيد الجديدة على جميع الفروع، ويكون ذلك عن طريق صيغة تعميم القرار الذي يتم إصداره من شؤون الموظفين بعد اتخاذ القرار من مجلس إدارة الشركة.

وفيما يلي سنتعرض لكم -متابعينا الكرام- تعميم الانضباط في العمل.

تعميم الانضباط في العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير (يتم هنا كتابة اسم الشركة).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة تعميم قرار بخصوص الانضباط في العمل.

حيث إنه في يوم ………. الموافق …./ …./ ……… هـ.

والذي من خلاله قامت الشركة بإصدار صيغة تعميم قرار رقم ……… لسنة ……….. إلى كل فروع وإدارات الشركة.

حيث إن الشركة تحرص دائمًا على عمل موظفيها في بيئة عمل صحية تساعد على دفع عجلة الإنتاج بالشركة وتعزيز قوتها التنافسية في سوق العمل.

وإنا ومن هذا المنطلق وتنظيمًا لسير العمل فقد اجتمع مجلس الإدارة ووافق على أن تكون ساعات الدوام بدءًا من الساعة …… صباحًا وإلى الساعة ….. مساءً، وذلك اعتبارًا من يوم ……. الموافق ….. / ……/ …… هـ.

وعطفًا على ما سبق، يعمم هذا القرار على كل فروع الشركة وإداراتها، وعلى كل الموظفين الالتزام بساعات الدوام المقررة لعدم الإخلال بسير العمل، وتنوه الشركة إلى أن من يخالف هذه القرارات سيعرض نفسه للجزاءات التي أقرها نظام العمل في هذه الحالة

ولكم خالص الشكر والتقدير.

مدير شؤون الموظفين

رئيس مجلس الإدارة

متابعينا الكرام، وفي الختام لا يسعنا إلا أن نقول دمتم في رعاية الله وحفظه وأمنه، حتى نلقاكم في ظل مقالاتنا القادمة الممتعة والمفيدة، فإبداعنا متجدد ومستمر بتجدد متابعتكم لنا، آملين أن تكونوا استفدتم من مقالنا: صيغة تعميم قرار.

كوننا حريصين كل الحرص على تقديم كل ما يفيدكم, ونلتمس احتياجاتكم، فلن تكن هذه مقالتنا الأخيرة، فما زال لدينا الكثير والكثير من المقالات فانتظرونا عبر موقعنا هذا.

فنحن أصحاب التخصص في مجال الخدمات الكتابية بكل أنواعها وأشكالها المختلفة. لطلب الخدمة أو الاستفسار يرجى التواصل بنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0556663321