متابعينا الكرام، نطل عليكم بمقالنا الجديد لهذا اليوم: “صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم”, والذي تبرز فيه البلاغة، وبصمة الإبداع.

وسنعرض لكم من خلاله العديد من النماذج النظرية والتطبيقية وكل المعلومات المتعلقة بذلك.

أقوى النماذج وأفضل الصيغ -فقط- على موقعنا، وعبر خدماتنا الكتابية تجدون كل ما هو حصري وجديد، نسعد بتواصلكم معنا على تطبيق الواتساب/ 0556663321

صيغة تقديم شكوى لديون المظالم

متابعينا الكرام، إن لديوان المظالم في المملكة العربية السعودية صلاحيات كبيرة، وهو بمثابة منارة عدل ساطعة, وهيئة قضاء مستقلة.

إنه مقصد كل مظلوم، ودرب كل محروم، ليس له أهداف سوى هدف وحيد وهو تحقيق العدالة لجميع أبناء هذا البلد المبارك.

أما عن اللغة التي يتكلم بها ديوان المظالم، هي لغة الإنصاف، حيث يستخدم في سبيل تحقيق ذلك كل الطرق, وجميع الوسائل, لكي يصل إلى هدفه المنشود وهو تحقيق العدالة للجميع.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

خاصة أن ديوان المظالم يقوم بدور كبير رقابي وفعّال على جميع الهيئات الإدارية؛ لكي يضمن تطبيق النظام والقانون, وذلك بموجب الدعاوي والشكاوي والتظلمات التي يتم رفعها إليه عن طريق صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

بالإضافة إلى أن ديوان المظالم يقوم على تطوير جميع وسائل الاتصال وآلياتها المختلفة التي تمكنه من التواصل مع جميع الجهات الإدارية؛ حتى يتسنى لأي موظف أو عامل من كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم في حالة تعرضه لظلم.

حيث إن ديوان المظالم يستخدم كل ثقله وصلاحيته وسلطته في تحقيق العدل, ورد المظالم, وردع الظالم, كما أنه له صلاحية التدخل العاجل في حالة وجود ممارسات مخالفة للنظام والقانون من قبل المؤسسات.

ولذا فإن ديوان المظالم عامل مساعد في حل جميع المشاكل التي تخرج عن اختصاص القضاء, كما أن هناك كثيرًا من المشاكل الإدارية التي بحاجة إلى حل بدون اللجوء إلى محاكم.

ومن هنا –عزيزي المتابع- يكون لديوان المظالم دور بارز في حل تلك المشاكل؛ لما يقوم به من الدور الرقابي عن كثب لجميع مؤسسات الدولة.

خاصة لأنه مؤسسة حيادية ومستقلة فإن دوره ليس كدور الجهات القضائية التي تصدر الأحكام لتطبيقها في المؤسسات.

ويُعدّ جهة رقابية فعّالة تُقدم توصياتها للمسؤولين في الدولة بناءً على حجج قوية وبراهين واضحة، لمعرفة معاناة المواطنين وحلّ مشاكلهم بأسرع وقت ممكن.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

متابعينا الكرام، يسعدني من خلال هذه الفقرة من مقالنا صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم أن بين لكم أن نظام “معين” هو عبارة عن منصة إلكترونية تابعة لديوان المظالم.

ويتم من خلالها صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم وإرسالها إلكترونيًّا عبر هذه المنصة.

وإن هذه المنصة تعد خدمة مجانية لجميع الناس: المواطنين, والمقيمين, وجهات, وأعمال, حيث ويتم من خلال هذه المنصة الإلكترونية تقييد الدعوى بناء على الإجراءات والاشتراطات المعمول بها.

حيث توفر عليك عناء مراجعة المحكمة حتى موعد جلستك.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيًّا

إذا أردت كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم والرفع بها إلكترونيًّا يكون عبر خطوات بسيطة حتى تتمكن من تقييد دعوى, أو كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم والتي هي كالتالي:

  • أولًا: تسجيل الدخول على الرابط المخصص لمنصة نظام معين في البوابة الإلكترونية لديوان المظالم.
  • ثانيًا: بعد ذلك سوف تظهر عدة خدمات قم باختيار الخدمة التي تريدها.
  • ثالثًا: عليك الدخول على الموقع كمستخدم في نظام منصة معين (البوابة الإلكترونية – ديوان المظالم).

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

عزيزي المتابع، ليتسنى لك كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بطريقة صحيحة وسليمة من الأخطاء -علينا أن نقوم بتوفير بعض النقاط والتي هي كالتالي:

  1. يجب الالتزام المصداقية، حيث وتعتبر المصداقية من أهم الأمور التي يتم توافرها عند كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم, فعليك أن تكون صادقًا في كل حرف وكلمة تكتبها.
  2. الاستناد على قوة الحجة والبرهان، ومعني ذلك أن يكون لديك حجة قوية تسند عليها ظهرك, وتشد بها عضدك, فالدليل الحاضر, والبرهان الواضح, والحق البيّن بها تتحقق العدالة, ويعلو الإنصاف.
  3. الحرص على استخدام عبارات قوية ورنانة، ومعنى ذلك أن تكون العبارات المستخدمة في كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بعبارات قوية, وبلهجة شديدة, وكلمات واضحة, وكلمات بيّنة.
  4. الابتعاد عن استخدام اللهجة العامية, بل يجب أن يكون بلسان عربي مبين, فإن من الشعر لحكمة, وإن من البيان لسحر.
  5. أن تتم كتابة هذا الطلب بأساليب مقنعة ومتعددة، إذا توفرت لديك المصداقية والحجة والعبارات وليس لديك أسلوب مؤثر في صياغتها فلن يكون معروضك مؤثرًا بالشكل المطلوب.
  6. إذ إن الجدير بالذكر أن الأسلوب شيء ضروري لا مناص عنه في ظل صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، كون الأسلوب يوضح المعنى, ويُبيّن المقصد, ويوصل الفكرة, بطرق سهلة ومبسطة وميسرة.
  7. الالتزام بالتنسيق الجميل، وهو يعد مظهر المعروض الخارجي, حيث ينبغي أن يكون متناسقًا في اختيار الخطوط, واختيار حجمها, وكذلك الفواصل والمسافات في الأسطر ينبغي ألا تكون بشكل عشوائي.

أقرأ أيضاً : صيغة شكوى ديوان المظالم 

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

عزيزي المتابع، ليس هناك شروط لتقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، فديوان المظالم بابه مفتوح لكل مواطن مظلوم، ويرغب في تقديم شكواه إلى ديوان المظالم.

رفع دعوى ديوان المظالم

  • كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم),حيث إننا نجد كثيرًا من الناس يجهلون مثل هـذه الأشياء, فما بدأ “بسم الله” فلا شك ولا ريب بأنه سيعقبه الفرج, وسيتبعه التوفيق.
  • كتابة التوجيه, والتي تكون كالتالي: إلى معالي فضيلة الشيخ/ خالد بن محمد اليوسف…… رئيس ديوان المظالم -حياكم الله تعالى.
  • كتابة التحية عقب التوجيه مباشرة, مثال: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، تحية طيبة، وبعد:)
  • كتابة موضوع الشكوى: (الموضوع/ صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم)
  • الحرص على كتابة آية قرآنية كريمة تحث على العدل, والحكم بالعدل, وكتابة حديث نبوي شريف يحث على ذلك.
  • كتابة الاسم, وكتابة رقم الهوية الوطنية (السجل المدني).
  • كتابة اسم المدعى عليه, إذا كان فردًا بكتابة اسمه ورقم هويته, وإذا كانت مؤسسة أو منشأة يتم كتابة اسمها ورقم سجلها التجاري والترخيص.
  • الشروع في كتابة الأسباب التي دفعتك إلى كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم, مع كتابة تفاصيل ما تعرضت له بدون إسهاب ممل ولا اختصار مخل.
  • كتابة خاتمة مفعمة بعبارات الشكر والتقدير, والترجي والتوصية, مع الدعاء لمعالي رئيس ديوان المظالم بطول الصحة والعافية.
  • تذييل آخر الطلب بكتابة اسم مقدم الطلب, ورقم هويته الوطنية, ورقم الجوال والتوقيع, ويكون على يسار أسفل الخطاب.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

رفع دعوى ضد جهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي معالي فضيلة الشيخ الدكتور/ خالد بن محمد اليوسف – رئيس ديوان المظالم _ حياكم الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد:
الموضوع/ صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

سيادة رئيس ديوان المظالم، في بداية معروضي هذا يسعدني ويشرفني أن أرفع إلى مقام معاليكم شكري وتقديري وامتناني على ما تقدموه للوطن والمواطن من خدمات كبيرة.

بجانب ما تحققونه من العدالة والإنصاف لكل من التجأ إليكم بعد الله, ولكل من تقدم إليكم عبر صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم, خاصة أن هدفكم الأساسي هو تحقيق العدالة لكل الناس.

أود أن أحيطكم علمًا أنني أنا المواطن……………………….- سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم:(………………….), وأحد المنسوبين لقطاع التعليم, بمسمى وظيفي (معلم), برقم وظيفي: (……………).

مع العلم أنه منذ تعييني بوزارة التعليم كمعلم وأنا أقوم بتأدية واجبي الوظيفي على أكمل وجه, ربيت أجيالًا, وتخرج على يدي كثير من الكوادر.

ما دفعني إلى كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم؛ أنني اتفقت مع البنك بشراء منزل بالتقسيط, وذلك لكي أستر حالي أنا وأسرتي, وأتخلص من كابوس الإيجار, وتكاليفه السنوية الباهظة.

وكما لا يخفى عليكم فإن الإنسان عندما يكون لديه منزل يملْكه تهدأ فيه روحه, ويطمئن فيه باله, وهذا الذي أريده تمامًا, لقد عانيت أشد أنواع المعاناة في التنقل في منازل الإيجار لسنوات.

ثم بعد ذلك، اتفقت من البنك المذكور أعلاه، والذي بدوره قام بشراء لي شقة وسلمني إياها, وقال لي: “إنه لم يقم إعطائي صك الملكية إلا بعد الانتهاء من أقساطها”.

وسكنت في الشقة شهرًا واحدًا فقط ثم تفاجأت بانهيار أرضية الشقة بشكل كلي, وظهور شقوق في جدرانها, فاتصلت بالدفاع المدني على الفور.

حيث قاموا –مشكورين- بتصوير الشقة، وطلبوا مني مغادرتها بسرعة كونها مهددة بالسقوط, وبالفعل قمت بمغادرتها والاستئجار من جديد.

وعلى إثر ذلك قمت برفع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم طالبًا من خلاله استبدال شقة أخرى سليمة وصالحة للعيش فيها، خاصة أن البنك رفض ذلك، بل قال لي: “إنه سيتم صيانة هذه الشقة وأسكن فيها من جديد”.

وفي ذلك –سيدي- مخاطرة كبيرة بأطفالي وأسرتي, وبذلك رفضت فورًا وطلبت منه الاستبدال لكنه رفض أيضًا, وإنني ومنذ ثلاثة أشهر وأنا أسكن بالإيجار, والبنك ما زال يستقطع مني مبلغ الشقة التي لم أسكن فيها سوى شهرًا واحدًا فقط.

حيث إنني –من خلال هذا الخطاب- أطالب البنك بشراء شقة جديدة لأستقر فيها أنا وأسرتي, كما أريد منه تحمل تكاليف الإيجار للمدة التي قضيتها في منازل الإيجار.

سيدي، أملي فيكم كبير أن تتكرموا بمخاطبة البنك, فلقد ساءت ظروفي, وتعسرت أحوالي, وتراكمت ديوني, وتفاقمت ظروفي المادية، كما أشكر لكم تعاونكم واهتمامكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير؛
مقدم الطلب/………………………….
رقم الهوية الوطنية/……………………..
رقم الهاتف المحمول/………………………..

اقرأ أيضًا: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم جاهزة

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة معالي رئيس ديوان المظالم -حفظكم الله
تحية طيبة,,, وبعد:
الموضوع/ صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

سعادة المدير، الدور الذي يقوم به رجال الأمن الشرفاء يستحق منّا كل الاحترام والتقدير.

حيث إنني أحد أبناء هذا البلد المبارك, أرفع إليكم بادعائي هذا ملتمسًا منكم النظر فيه في أسرع وقت ممكن، لقد نفد صبري، وضاق حالي، وتعسر وضعي.

وكان ذلك عبر استخدامه مكبرات الصوت التي أزعجتني, وزعزعت أمني وراحتي واستقراري، والتي صادرة من جاري المدعو/…………………….- حامل الهوية الوطنية رقم: (………………….).

ولكل ذلك وبناء عليه، فإني أرفع إليكم بهذا الخطاب راجيًّا من الله ثم منكم ضبطه وإيقافه عند حده؛ حتى يكف عن إزعاج الآخرين, شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم, والله يحفظكم ويرعاكم.
مقدم الشكوى/…………………….
رقم الهوية الوطنية/……………….
رقم التواصل/………………………
التوقيع/……………………………

وفي الختام، نصل بحضرتكم الكريمة إلى نهاية مقالنا: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم ، وذلك لمن يبحث عن الأسلوب المؤثر, والألفاظ الجزلة, والعبارات القوية.
للحصول على كل خدماتنا الكتابية بصيغة حصرية ونماذج فريدة, فإننا نلبي جميع طلباتكم بكل دقة وسرعة وسرية تامة عبر تواصلكم معنا على الرقم/ 0556663321