من باب الحرص على إضاءة عتمة المواضيع التي يعد بعض القراء بأمس الحاجة لها، نود هنا أن نقدم هذا العرض الاحترافي عن موضوع: طباعة صك طلاق من ناجز.

ونسعى في هذا الموضوع إلى مناقشة طريقة خطوات إنجاز صك طلاق عبر بوابة ناجز، وطريقة طباعته وتفاصيل أخرى مفيدة حول هذا الموضوع.

ونحن هنا الأفضل في كتابة المعاريض المميزة في وقت قياسي وبسعر مثالي مناسب، فإن كنت ترغب في الحصول على خطابات أو رسائل أو شكاوى أو تصاريح أو تقارير.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

طباعة صك طلاق من ناجز

بوابة ناجز هي البوابة الإلكترونية التي تتيح للمواطنين إنجاز معاملاتهم الخاصة بموضوعات الزواج والطلاق على حد سواء.

وهذه البوابة فيها من الخدمات الإلكترونية التي توفر للمواطن إمكانية إتمام معاملاته بدون أي جهد، وكذا في وقت لا يتجاوز 15 ثانية.

إن هذا التجاوز السريع للوقت غير موجود مع الخدمات المباشرة التي تنجز بخصوص معاملات الزواج والطلاق، والتي تحتاج فيما مضى من المواطن الذهاب إلى وزارة العدل لإنجازها.

وتعلمون مقدار التعب والازدحام في المعاملات المباشرة التي تتم في وزارة العدل كبقية المرافق الحكومية التي تسمح للمواطن بإنجاز أموره عن طريقها.

ومما لا جدال حوله أن المواطن يحتاج على الدوام إلى إنجاز هذه المعاملات الخاصة بأوراق الطلاق، حتى وإن كان الطلاق أبغض الحلال إلى الله.

لكن مع ذلك حين يجبر الإنسان على اتخاذ هذا القرار، ويتوجه نحو شرع الله بعد الوصول لطريق مسدود مع الطرف الثاني يصير الطلاق أمرًا واقعًا.

ومن المعروف أن أوراق الطلاق من الوثائق المهمة التي تطلبها كل الجهات الرسمية حين يتعلق الأمر بها، ولا بد من مراعاة تجهيز هذه الأوراق قبل البدء في أي معاملة تتطلب إحضار أوراق الطلاق.

ومن باب حرص الدولة على هذا الأمر فإنها تساعد المواطن على إنجاز أمر طباعة صك طلاق من ناجز عن طريق هذه البوابة الإلكترونية الخدمية والتفاعلية.

ونقصد بوصفها خدمية كون هذه البوابة تم إنشاؤها وربطها بالبوابة الوطنية الموحدة للنفاذ بشكل أساسي من أجل خدمة المواطن.

أما موضوع كونها تفاعلية فيرتبط بأمر أن كل خطوة يخطوها المواطن في سبيل طباعة صك طلاق من ناجز وغيرها من الخدمات يتم بالتفاعل مع التعليمات التي تصدر عن هذه البوابة.

ويجب على المواطن الذي يود أن يقوم بعملية طباعة صك طلاق من ناجز أو الاستفادة من خدمات هذه البوابة أن يتبع تعليمات هذه البوابة بشكل حرفي.

وفي حال تجاهله لأي أمر أو توجيه لن يتمكن من إتمام الخطوات بشكل سليم، وبالتالي لن يحصل على فرصة الاستفادة من خدمات هذه البوابة.

مع العلم أن الدولة ووزارة العدل أطلقتها في الأساس لتسهيل أمور المواطنين، وتخفيف الازدحام الحاصل في طلب خدمات الوزارة؛ لأن هذا الازدحام يربك الفريق العامل فيها، ويجعل أمور المواطن ومعاملاته تتأخر في الوزارة، وتستغرق الوقت الكثير في هذا الإطار.

طريقة طباعة صك طلاق من ناجز

وفي بوابة ناجز يكون أمام المواطن الكثير من الخطوات المرتبة بطريقة منظمة من أجل إنجاز المعاملة الخاصة بالطلاق.

ومما يجدر التنويه له أن الطلاق إجراء شرعي قانوني تحصل بموجبه الزوجة على بعض الحقوق كالنفقة والحضانة والمهر والمؤخر.

كما يتم التوثيق الخاص بورقة الطلاق من أجل الحصول على هذه الحقوق والمطالب، وبالتالي تعد وثيقة الطلاق ضرورية.

وأمر إنجازها هو ما يتم به الحصول على تلك الحقوق التي بدونها لن يتم الاعتراف بكون هذه المرأة مطلقة، إنه الإثبات الشرعي الرسمي الذي يؤكد أن الطلاق قد وقع.

ومن الأوراق اللازم توافرها في عملية طباعة صك طلاق من ناجز هو ضرورة وجود وثيقة الزواج، بالإضافة إلى وثائق إثبات الهوية الخاصة بالزوجين المطلقين.

وتحتاج المرأة السعودية إلى خدمة طباعة صك طلاق من ناجز لإنجاز العديد من الأمور التي تساعدها على تربية أبنائها.

فهناك الإعانات التي توفرها الحكومة لمواطنيها، وبالذات الفئات الخاصة التي تقدم لها الحكومة السعودية الدعم والمساندة.

ومن تلك الفئات فئة المطلقات، إن المطلقة تتحمل العبء الأكبر بعد طلاقها، فهي تصير بلا معيل، وبلا زوج ينفق عليها.

وبالتالي لا بد من مد يد العون لها من أجل مساعدتها على الابتداء بحياة جديدة، ومساعدتها في الحصول على معونة شهرية تعتمدها لها بعض الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية.

وهذه المعونات تتوجب أن تقدم المرأة المطلقة الوثائق الإثباتية اللازمة من أجل التأكد من استحقاق الحالة للمساعدة.

ومن أهم الوثائق هي ورقة الطلاق التي بالإمكان استخراجها بشكل إلكتروني سريع عن طريق بوابة ناجز، كما يمكن طباعة صك طلاق من ناجز.

ولا بد أن تتم عملية الطباعة من خلال إتباع خطوات واضحة ومقننة نعرضها في النقاط الآتية:

أولًا:

لا بد من القيام بتجهيز وتوفير كل الوثائق اللازمة من أجل تأكيد الطلاق، وطباعة الصك الخاص به عبر بوابة ناجز.

وإذا ما أردت معرفة الإجراءات التي يتطلبها توفير هذه الوثائق في هذه البوابة فهي على النحو الآتي:

يلزم في البداية إحضار عقد الزواج الأصلي الموثق من وزارة العدل، ويلزم إحضار وكالة رسمية شرعية إن كان الزوج المطلق غير حاضر ووكل غيره من أجل التطليق.

وبالتالي فإن حضور الزوجين مع الشاهدين العدلين أبرز الإجراءات اللازمة لإنجاز معاملة طباعة صك طلاق من ناجز.

ويلزم إحضار كل الوثائق الخاصة بالزوجين الراغبين في الطلاق، وهي الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين، وبطاقات الهوية الشخصية مع بطاقة الإقامة وجواز السفر ساري المفعول كي يتم اعتماده.

وأي وثيقة مطلوبة من أجل إنجاز موضوع طباعة صك طلاق من ناجز يلزم معها إن كانت صادرة من حكومة غير الحكومة السعودية أن يتم المصادقة عليها من وزارة الخارجية كي يتم اعتمادها بشكل رسمي داخل المملكة.

وهذا الأمر لا يقتصر على معاملة طباعة صك طلاق من ناجز فقط، بل يشمل بقية المعاملات الخاصة بالوافدين داخل المملكة.

ثانيًا:

بعد توفير الطلبات اللازمة التي يتطلبها أمر المعاملات عبر بوابة ناجز يبدأ المواطن في الإجراءات الفعلية لعملية استخراج صك الطلاق وطباعته.

وعليه أن يبدأ بالضغط على خدمة صكوك الموجودة في تلك البوابة، ويقوم بالضغط على الأيقونة الخاصة بهذه الخدمة.

ثالثًا:

ينبغي عليه أن يقوم بالضغط على الأيقونة الخاصة باختيار الجهة، ثم عليه أن يضغط زر المتابعة.

رابعًا:

سيظهر للمستخدم الراغب في طباعة صك طلاق من ناجز القائمة الخاصة بتوضيح بيانات الزوجين، وفي حال ما كان الزوج المطلق غائبًا ولديه وكيل ينوب عنه سوف يطلب من المستخدم إدخال بيانات الوكيل والوكالة.

وقد ذكرنا أن البيانات والوثائق يجب بشكل أساسي وحتمي أن يتم تجهيزها قبل البدء في إجراءات الخدمة اللازمة لاستخراج صك الطلاق.

خامسًا:

يتم إدخال البيانات التفصيلية الخاصة بالزوج من اسمه الرباعي المطابق للوثائق الرسمية، ورقم هويته الوطنية إن كان مواطنًا سعوديًا، ورقم إقامته وجوازه ساري المفعول إن كان مواطنًا من دولة أخرى لكنه مقيم وافد في المملكة العربية السعودية.

سادسًا:

يتم إدخال بيانات الزوجة الكاملة من اسم رباعي ورقم الهوية الوطنية ورقم الإقامة ورقم جواز السفر -إن كانت من المقيمات الوافدات.

وتتم كتابة رقم عقد النكاح على اعتبار أنه من الوثائق اللازم توفيرها قبل البدء باستخراج صك طلاق، فهي التي تثبت أن الزوجين كانا مرتبطين.

ويحتاج المواطن إلى كتابة البيانات الخاصة بعقد الزواج في وثيقة الطلاق، وهذا أمر أساسي لازم في هذا الموقف.

خطوات طباعة صك طلاق من ناجز

بالخطوة السابقة يكون قد اكتمل الطلب الخاص بأمر طباعة صك طلاق من ناجز، ويبدأ الموقع الخاص بتلك البوابة بالتأكد من بيانات الطلب كاملة.

وبالضغط على خيار تحقق يتم هذا التأكد، ثم يتلو ذلك مطالبة البوابة للمواطن مستخدم الخدمة بضرورة إدخال تاريخ واقعة الطلاق ومكان وقوعها.

وبعد أن يتم هذا الأمر ويتم قبول طلب الطلاق الذي يتم تقديمه عبر بوابة ناجز تحدد البوابة للزوجين موعدًا محددًا لدى أقرب محكمة لهما.

ومن الجدير بالذكر في هذا السياق توضيح أن بوابة ناجز بوابة إلكترونية حكومية معتمدة، ويوجد بينها تنسيق عن طريق وزارة العدل و171 محكمة.

وهذه المحاكم ترتبط بشكل إلكتروني مع الموقع الرسمي لبوابة ناجز، ويتم تحويل معاملات الطلاق والزواج إلى تلك المحاكم، كما يتم التنسيق معها بخصوص تحديد موعد لمقابلة الزوجين وتطليقهما.

ثم بعد ذلك لا يحتاج المواطن لمتابعة المحكمة بشكل مباشر من أجل استخراج أو طباعة صك طلاق، إذ يمكن إجراء طباعة صك طلاق من ناجز عن طريق بوابة ناجز دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة.

صك طلاق من ناجز

يمكن من خلال البوابة الوطنية الموحدة للنفاذ أن يستعلم المواطن حول موضوع طباعة صك طلاق من ناجز بشكل إلكتروني.

وبعد الدخول إلى الموقع الرسمي للبوابة يمكنه الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على خيار الحالات الاجتماعية.

ثم يطلب منه أن يدخل إلى رقم صك الطلاق، ثم سيطلب منه إدخال رقم الهوية الوطنية، ويضغط عليه، وسيظهر له البيانات الخاصة بأمر طباعة صك طلاق من ناجز.

اقرأ أيضًا: معلومات عن بوابة ناجز وأبرز خدماتها

صك طلاق ناجز

والمدة المحددة لصدور صك الطلاق الخاص لدى محاكم المملكة العربية السعودية يتراوح ما بين أسبوع إلى شهر.

وأقل تاريخ يمكن أن يصدر خلاله صك الطلاق هو أسبوع، وأكبر مدة يمكن أن تكون هي شهر كامل من أجل تجهيز الصك، وكذلك طباعة صك طلاق من ناجز.

ويعتمد الأمر على اتباع المواطن للخطوات التي تحددها بوابة ناجز، وباتباعه الدقيق لها يساعد نفسه قبل أن يساعد المختصين في تجهيز معاملته في أسرع وقت.

وعلى المواطن أن يلتزم بالمتابعة في الموعد الذي تحدده له المحكمة ووزارة العدل عن طريق بوابة ناجز، وألا يزعج السلطات قبل تجاوز الموعد المحدد.

ولا بد أن يثمن المواطن المستوى العالي لجودة الخدمات في المملكة العربية السعودية، ففي الوقت الذي كانت تأخذ هذه المعاملة سنوات طوال صارت لا تتجاوز الشهر الواحد.

وما زال الأمر في بعض الدول يسير على هذه الوتيرة البطيئة التي تأخذ من المواطن الوقت والجهد والتكاليف المالية الكبيرة.

أما عبر بوابة ناجز فالأمر مريح جدًا، بل ومنظم ودقيق، ولا يحتاج المواطن معه إلى الكثير من التعب أو الجهد.

وإلى هنا نود أن نختم معكم التفاصيل الخاصة بموضوع: طباعة صك طلاق من ناجز.

إن هذا المقال الحصري يحرص على توضيح تعريف خدمات بوابة ناجز، وكذا خطوات طباعة صك طلاق من ناجز.

وبإمكان القراء الكرام التواصل معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلة فريق خدمة العملاء المتاح لخدمتكم على الدوام على رقمنا التالي: 0556663321