يُعدّ عقوق الوالدين من أسوأ الأمور التي قد يفعلها الإنسان، ويجب على الأبناء احترام وتقدير والديهما في جميع مراحل حياتهما. وفي حال واجه الوالد عقوقًا من أحد أبنائه، يمكنه تقديم شكوى لدى الجهات المعنية.

مع إطلالة شمس يوم جديد، نطل عليكم من نافذة الإبداع بمقال عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، الذي نقدم لكم فيه معلومات عديدة مهمة عن كيفية كتابة معروض شكوى، بجانبيها النظري والتطبيقي.

لتحصلوا على خدماتنا الكتابية الأخرى، نجدد دعوتنا لكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

قبل الشروع فيوتوضيح طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، دعونا نتعرف معًا إلى معنى العقوق وأسبابه.

خاصة ونحن في زمان كثر فيه العقوق، وقل فيه الاحترام للوالدين، وأصبح كثير من الآباء والأمهات يبحثون عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، فتابعونا في الفقرة التالية التي تعرف مصطلح عقوق الوالدين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى عقوق

ماهو عقوق الوالدين؟

عقوق الوالدين، هو أن يتعامل الابن أو الفتاة مع الوالدين بطريقة احتقار واستصغار، وإلحاق الأذى بهما ومضايقتهما بالقول أو الفعل، مع عدم طاعتهما والاستماع لهما والرفق بهما والإحسان إليهما.

هذا بحد ذاته، يُعد من الأمور المخالفة لأوامر الله تعالى، الذي أمر بالبر والإحسان والرفق بالوالدين، بل نهى عن قول “أف” لهما التي توحي بالتذمر والانزعاج.

هناك عدة عوامل تسهم بشكل كبير في إفساد علاقة الأبناء بالوالدين، وإثرها قد يضطرا أو أحد منهما للبحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، ومن هذه العوامل ما يلي:

  1. تأثر الأبناء بالغرب وثقافته، التي تحرض الأبناء على الخروج عن طاعة الوالدين وعدم الاستماع لهما، وتشجعهم على تحقيق الحرية الحمقاء بالتصرف وفق الأهواء.
  2. البعد عن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي يحث على محاسن الأخلاق الفاضلة والحميدة، والتعامل الحسن مع الجميع، فضلًا عن الوالدين.
  3. صحبة رفقاء السوء ومجالستهم، “فالصاحب ساحب” “ومن جالس جانس” فرفيق السوء شبهه النبي -صلى الله عليه وسلم- بنافخ الكير: إما يحرق ثيابك أو تشم منه ريحًا خبيثة، ونظرًا لهذه الأسباب وغيرها، نجد أن كثيرًا من الآباء يبحثون عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، وعيونهم تفيض بالدمع حزنًا وقهرًا على أبنائهم وتعاملهم معهم.

صياغة خطاب شكوى

في هذه الفقرة سنحاول جاهدين أن نبين لكم طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد وفق الطرق الرسمية خطوة بخطوة:

  1. بدء الشكوى بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات والمعاريض الرسمية.
  2. كتابة اسم الجهة التي تود إرسال الشكوى إليها عبر طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.
  3. توجيه التحية المناسبة للجهة متلقية الشكوى، كالآتي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تحية طيبة، وبعد”.
  4. كتابة عنوان الموضوع بدقة واختصار ووضوح، كالآتي: “الموضوع/ شكوى عقوق الوالد”.
  5. كتابة مقدمة تمهيدية قصيرة تتضمن الشكر والتقدير لهذه الجهة، والإشادة بالأعمال البارزة التي تقوم بها.
  6. كتابة بيانات مقدم الشكوى التي تتمثل في الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والعنوان.
  7. كتابة بيانات الولد العاق (المدعى عليه) وتتمثل في الاسم الكامل ورقم السجل المدني ورقم الهاتف المحمول والعنوان.
  8. كتابة الأسباب الدافعة لبحث الوالد أو الوالدة للبحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، مع سرد التصرفات والتعاملات التي يتعامل بها الابن مع أي منهما.
  9. الحرص على الاختصار الشديد وغير المخل بسرد الأمور المهمة، والتنسيق الجميل للعبارات والجمل التي تشرح الأحداث الحاصلة بين الولد العاق ووالده، حتى اضطر هذا الوالد للبحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.
  10. مناشدة الجهة المعنية بسرعة التدخل العاجل، وضبط الابن العاق الذي أصبح يشكل خطرًا على والديه والمجتمع بأسره.
  11. كتابة عبارات استرحام واستعطاف تتضمن طلب تحويله الابن للعلاج بأحدى مراكز التأهيل-إذا كان الابن مدمنًا- وإذا كان مريضًا نفسيًّا يطلب تحويله إلى إحدى المصحات النفسية.
  12. توضيح الأضرار التي لحقت بالوالدين والناتجة عن العقوق والتصرفات المزعجة والتمرد والعصيان من هذا الابن العاق، وإذا كانت هناك بعض الأدلة والبراهين (مستندات أو صور أو رسائل أو غيرها) فلا مانع من إرفاقها مع الشكوى.
  13. تعزيز الشكوى بالآيات القرآنية التي تحث على طاعة الوالدين والإحسان إليهما، والنهي عن عصيانهما وإيذائهما.
  14. كتابة خاتمة مؤثرة تعبر عن الحزن والقهر الذي يسكن قلب الوالد، والدعاء للمسؤول المعني بطول الصحة والعافية، مع إغلاق الشكوى بعبارة “ولكم مني خالص الشكر والتقدير”.
  15. مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة قبل إرساله إلى الجهة المعنية، وذلك من خلال إعادة قراءته أكثر من مرة؛ لضمان سلامته من كل الأخطاء الإملائية والنحوية.
  16. كتابة الاسم الكامل لمقدم الشكوى، ورقم السجل المدني، ورقم الهاتف المحمول، وترك خانة للتوقيع.

أقرأ أيضاً : طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد 

معروض شكوى عقوق

بعد أن استعرضنا لكم في الفقرة السابقة من مقالنا “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” التي عرضناها لكم على شكل نقاط مختصرة، نقدم لكم معروض شكوى عقوق جاهز للاطلاع عليه والاستفادة منه:

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ المبجل قاضي محكمة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى عقوق

فضيلة الشيخ، مهما خطت الأقلام ومهما نطقت الألسن، فلن نفيكم حقكم المتجسد فيما تبذلونه من جهود جبارة في تحقيق العدل ورد المظالم، مع التمنيات لكم بطول الصحة والعافية ودوام التقدم والازدهار.

قد يخونني التعبير إذا قلت لكم: إن شكوتي تختلف عن الشكاوى الأخرى، فأنا فيها المدعي والمدعى عليه، وأنا فيها المظلوم والظالم، إن مثلي كمثل من أشهر سيفه ليقطع به يده، وأخد بكفه ليصفع به نفسه، أتدري لماذا؟ لأن شكوتي ضد فلذة كبدي ومن أحبه أكثر من نفسي، إنه ولدي! نعم ولدي! الذي بذلت كل ما بوسعي ليكون سعيدًا، وضاعفت جهدي ومعاناتي حتى أوفر له كل ما يحتاج إليه، وما كنت أعرف أني في يوم من الأيام سأبحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

كنت أراقب جريان الشهور وانقضاء سنوات؛ حتى يأتي اليوم الذي أراه كبيرًا يقوم على رعايتي ويقف على شؤوني ويحسن التعامل معي، لقد كان نقطة ضعفي الوحيدة في هذه الحياة، فلا أنام قبل أن ينام، ولم أذق لقمة قبل أن يأكل، وأكره أن أرى مدامعه، ولا أحب تأخير مطالبه، كان إذا ابتسم يشرق الفجر في قلبي، وإذا عبس يخيم الليل على حياتي.

قد أستغرب كثيرًا إذا رأيت أو سمعت أبًا يبحث ويسأل عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، وكنت أدعو الله دائمًا أن يرزقني بره وإحسانه، وأن ينفع به وطنه ودينه وملكه ووالديه.

لقد كنت رجلًا ميسور الحال، تتقلب حياتي بين العسر واليسر، ومن الذين يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله.

حاولت أن أوفر له كل ما يطلبه ويريده، ولم أجعله يومًا يشعر بالنقص، سواء في دراسته الابتدائية والمتوسط والثانوي أو جامعته.

لقد سمع الله دعائي، وتخرج ابني في كلية الطلب ليصبح طبيبًا يشار إليه بالبنان، ونظرًا لتفوقه وكفاءته؛ تم تعيينه مباشرة عقب تخرجه، وأصبح من السواعد التي تسهم في خدمة أبناء هذا البلد بكل إخلاص وتفانٍ.

فضيلة الشيخ، قد تتساءل وتقول: ما الذي حملك على البحت عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد وابنك بهذه الصفات؟

مهلًا فضيلة الشيخ، لم ينته الحديث بعد، لقد تغيرت الموازين وانقلبت الأمور، حين طلب ولدي الزواج من امرأة تعرف إليها في محيط عمله.

لم أطمئن، ولكني وافقت حتى لا أجرح مشاعره، وأعطيته منزلي الوسيع، وخرجت مع إخوته في منزل صغير تابع لجده (والدي) تم الزواج على خير، وأدخل عروسه إلى هذا المنزل، وأكمل نصف دينه وأسس حياته الاجتماعية.

لكن ما حصل، أن زوجته امرأة لا خير فيها، عملت على تحريضه ليلًا ونهارًا ضدي، كانت تقص عليه قصصًا كاذبة، وكان لا يسمع لها ولا يصدقها، ولكن مع الوقت بدأ يصدقها، فلقد أثرت فيه مع تكرار حديثها، وغيرت طباعه، فأصبح تعامله معي يختلف رويدًا رويدًا وشيئًا فشيئًا، لم أنزعج من التصرفات البادرة منه، ولم يخطر على بالي أبدًا البحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد جرَّاء ذلك.

لكن تطور مع الوقت، ساء تعامله معي كثيرًا، فلا يسمع كلامي، ولا يحترم مقامي، ولا يقدِّر وجودي، لذا اضطررت للبحث وبجدية عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، وقلبي يتفطر كمدًا، وعيني تذرف دمًا.

إن هدفي من البحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد تتجسد في ثقتي الكبيرة فيكم -بعد الله- في إعادته إلى رشده، فأنتم أملي ورجائي في مصابي الجلل.

في الختام، أسأل الله أن يحفظكم ويرعاكم، وأن يسدد على طريق الخير خطاكم، وأن يديم عليكم لباس الصحة والعافية، وأن يحفظ علينا أولادنا وجميع أولاد المسلمين، ودمتم ودام وطننا بخير، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ………….

كتابة شكوى

تعد كتابة شكوى من الأمور المهمة التي يحتاجها إليها كثير من الناس، إذ من خلالها يتمكن المظلوم من رفع تظلم إلى الجهات المعنية حتى يتم أخذ حقه ممن ظلمه.

كذلك الآباء الذين يتعرضون للعقوق من قبل أبنائهم، تجدهم يبحثون عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد حتى يتسنى لهم كتابة معروض شكوى مؤثر، والرفع به إلى الجهات المختصة لضبط ابنه.

من أجل التعرف أكثر إلى طريقة تقديم شكوى عقوق للوالد، سنستعرض في السطور التالية نموذجًا تطبيقيًّا يتضمن معروض شكوى تشويه سمعة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى رسمي

معروض شكوى تشويه سمعة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ………. مدير شرطة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى تشويه سمعة

في البداية، نرفع لسعادتكم القبعة احترامًا وتقديرًا على جهودكم الحثيثة، التي تتمثل في حفظ الأمن والاستقرار في جميع أرجاء المملكة، حفظكم الله ورعاكم من كل سوء ومكروه.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتقدم أنا المواطن/ ……………… سعودي الأصل والمنشأ بموجب الهوية الوطنية رقم/ …………………. بهذا الخطاب الذي يتجسد في معروض شكوى تشويه سمعة.

سيدي الفاضل:

ليس هناك أغلى من سمعة الإنسان بين أهله ومجتمعه، فسمعة الإنسان الطيبة لا تقدر بثمن، ولا يعادلها وزن، فهي ما يبقى من الإنسان بعد مماته، وتعيش أكثر من عمره، وهي كل ما يملكه الإنسان في حياته، وحضوره الماثل بعد مماته، وإني -ولله الحمد- أتمتع بسمعة طيبة بين أهلي ومجتمعي.

لكن -للأسف الشديد- تعرضت لتشويه سمعة بغير وجه حق، إذ قام أحدهم بنسخ صورة من أحد حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم قام بتصميمها بشكل احترافي مع صورة فتاة أخرى مأخوذة من الإنترنت أيضًا، ولمهارته الكبيرة في التصميم تبين وكأن الفتاة معي، ثم قام بنشرها، ما تسبب لي في مشكلات عائلية، فتركت زوجتي المنزل وذهبت إلى بيت أهلها.

في الوقت ذاته، قام والدي بطردي من المنزل، واتهمني بالعقوق، بل بدأ يبحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد؛ حتى يتمكن من رفع شكوى عقوق ضدي.

إني الآن في حالة لا أحسد عليها، فقد اهتزت ثقة والدي في، وعلاقتي الزوجية على حافة الطلاق، لذا أرفع إليكم هذه الشكوى، التي أناشدكم من خلالها التدخل العاجل، وضبط المدعى عليه وإظهار براءتي، فأنتم أملي الوحيد، ودمتم ودام وطننا بخير. وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ………….

في الختام، نأمل أن تكونوا استفدتم من مقالنا “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” المفعم بالمعلومة والمهارة والخبرة.

ثقوا أنكم إن احتجتم لمختلف خدماتنا الكتابية من خطابات وطلبات وشكاوى ورسائل وتقارير، ستجدوننا نقوم بهذا الأمر بمنتهى الدقة والسرعة والإبداع، وننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).