عودناكم دائمًا على الالتزام بتقديم كل ما هو جديد ومبتكر ومتقن في عالم الكتابة الوظيفية.

واستكمالًا لهذا النهج، نستعرض معكم كل ما يخص طريقة كتابة معروض بأعلى جودة وأفضل أسلوب.

إذ نتناول فيه محاور عديدة مهمة ترتبط بطريقة كتابة معروض مقنع، منها خطوات كتابة معروض، والأسباب التي تبرر كتابة معروض ما، ونماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأعلى جودة وبسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة معروض

يطمح الشخص إذا ما فكر في طريقة كتابة معروض إلى الحصول على مطلب وهدف محدد، وبفصل هذا التصميم ينجح المعروض.

بقيام المواطن بهذا الأمر وفق خطوات وتسلسل منطقي سليم، ينجح في إقناع المختص بتلبية مطلب المعروض وغرضه.

سنسعى في هذا المقال إلى توفير كوكتيل معلوماتي هادف عن كيفية كتابة المعروض، وبطريقة جذابة ومتنوعة دون ملل، وتجذبكم للموضوع بشكل كبير.

كيفية كتابة معروض

أسباب كتابة المعروض هي من تحدد كيفية كتابة معروض، وفي ذات الوقت هي المحدد الرئيسي لمحتواه ومضمونه.

وقبل أن نفكر في كتابة معروض علينا أن نقدر أن موضوع المعروض من الأهمية بمكان لنا كي نصوغه بشكل رسمي، ونفكر في طريقة كتابة معروض، ومن ثم نكتبه.

إن بعض المواضيع قد لا تحتاج إلى كتابة معروض، بل يُكتفى فيها بالمخاطبة المباشرة مع الطرف الآخر، وبذا يكون لا داعي لأي طريقة كتابة معروض.

نعني بالكلام السابق أن تكون كل المواضيع التي تحتاج إلى طريقة كتابة معروض محددة وجدِّية، كي لا نشغل وقت السلطات والمختص بقضايا عادية.

إن كان الأمر هكذا، وصارت لدى الشخص القناعة الكاملة بأن موضوعه يحتاج إلى كتابة معروض عنه، فيجب أن يكون هناك مبرر مقنع للموضوع.

من أبرز الأسباب التي تدعو المواطن إلى البحث عن طريقة كتابة معروض الطلبات على اختلاف أنواعها، ومن أهم مواضيع الطلبات ما يلي:

طلبات المساعدات:

تتنوع هذه الطلبات ما بين مساعدات مالية يحتاجها المواطن المتعسر لإصلاح وضعه، وهذه المساعدة تقدم عبر معروض طلب مساعدة، ومساعدات عينية أيضًا.

إذ قد يسعى مقدم المعروض للحصول على مساعدة عينية، كالمساعدات الطبية العلاجية بتحويل المريض صاحب طريقة كتابة معروض إلى مشفى مختص.

في هذا المشفى تتم رعايته وعمل اللازم له، وتتحمل الدولة تكاليف كل شيء، إذ ترتبط الدولة مع سلسلة من المشافي المختصة بعقود محددة تتيح ذلك.

كذلك قد يبحث المواطن عن مساعدة سكنية، تتمثل في معروض طلب منحة أرض من المؤسسات الحكومية المسؤولة عن هذا الأمر.
وكذا من الجمعيات الخيرية التي تهتم بهذا الجانب. في بعض الأحيان تكون المساعدة السكنية على شكل وحدة سكنية جاهزة، يفكر كل مواطن محتاج في طريقة كتابة معروض من أجلها.

بعض الطلبات ترتبط بمواضيع تعليمية أيضًا، كبحث الطالب المجتهد عن منحة تدعم مواهبه ومهاراته، وتوفر هيئات الدولة الحكومية والمدنية فرصًا مميزة في هذا الجانب.

معاريض وظيفية:

في الجانب الوظيفي على مستوى القطاع الحكومي أو القطاع العسكري، يستخدم الموظف طريقة كتابة معروض للتعبير عن غرضه، فقد يقدم معروض طلب للنقل أو للترقية أو لاسترداد جزء من راتبه تم خصمه دون وجه حق أو قد يكتب معروضه لطلب التوظيف.

بعض الأشخاص يحتاجون اتباع طريقة كتابة معروض لغرض الشكوى من وضع قائم يستوجب تعديله، لأن استمراره يسبب ضررًا لهذا الشخص.

لربما يمتد الأمر لأكبر من كونه ضررًا يجب إيقافه إلى أن يكون ضررًا قد وقع، فيبحث الشخص عن تعويض ليرمم آثار هذا الضرر النفسي أو المادي.

قد يتذرع المواطن عبر طريقة كتابة معروض يكتبه بجهة اختصاص معينة ترد له حقًا تم نهبه منه، وهذا النهب يحتاج لمن يوقفه.

في قضايا الفساد الإداري تحضر طريقة كتابة معروض كوسيلة من وسائل مقاومة هذا الفساد، إذا ما قدم المواطن معروض شكوى فساد للمختصين.

 معاريض اجتماعية:

القضايا الاجتماعية المختلفة إذا ما تم توجيهها بشكل رسمي، فإن طريقة كتابة معروض يجب أن تخدم هذا الغرض المرتبط بالقضية الاجتماعية.

من هذه القضايا الاجتماعية طلب مساعدة الشباب المتعسر، ليتمكن من الزواج وإكمال نصف دينه، والاستقرار وتكوين أسرة.

للمطلقات والأرامل والمطلقات احتياجاتهن الخاصة أيضًا، التي تدفعهن لاختيار طريقة كتابة معروض مؤثرة تسهم في حل مشكلاتهن.

كذلك هناك فئات المعاقين والأطفال اليتامى والأسر المعدمة، التي تسعى عبر طريقة كتابة معروض إلى الحصول على المساعدة المناسبة لوضعهم.

معاريض الشكاوى:

قد تكون معاريض الشكوى عادية بين المواطنين أنفسهم، وقد تكون بين مواطن وجهة رسمية مخصصة قصرت في حقه.

هذا النوع من المعاريض له جهاته الحكومية المختصة بتسلمه، ودراسته على الشكل الذي يضمن حصول كل صاحب حق على حقه.

تعد مراكز الشرطة والمحاكم المختلفة والمجالس الإدارية ووزارة العدل والوزارات المختلفة والنيابة العامة من جهات الاختصاص التي يخاطبها المواطن في معروضه، ويختار طريقة كتابة معروض حسب المطالب التي ينشدها من هذه الشكوى، ولا ضير إن كان السبب في ذلك رغبة المواطن في البحث عن حقوقه.

معاريض المناسبات:

متعددة هي المناسبات الاجتماعية التي يسعى المواطن إلى التواصل عبرها مع محيطه ومجتمعه، فهناك مناسبات سعيدة وأخرى حزينة، ومشاركة المواطن لمجتمعه في أتراحه قبل أفراحه شعور نبيل لا تخلو منه كل المجتمعات، فهو يعمل على تعزيز أواصر الوحدة بينهم.

طريقة كتابة معروض مرتبط بمناسبة اجتماعية، تختلف عن طريقة كتابة المعاريض الرسمية، إذ تتسم بطابع العفوية والمشاعر الغامرة بالتأكيد.

ما بين معاريض تهنئة، ومعاريض تعزية، ومعاريض تأبين، والمباركات المختلفة، تتنوع طريقة كتابة معروض يُكتب من أجل مناسبة اجتماعية ما.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

مثال كتابة معروض

كثيرة هي المواضع التي تجد فيها مثال كتابة معروض مكتوب بطريقة مميزة، وهذه الطريقة تجعل المثال الذي أمام الجهة المختصة مؤثرًا ومقنعًا.

لذا نورد لكم في السطور التالية هذا النموذج التطبيقي الذي يعد خير مثال لكتابة المعروض، وهو هنا شكوى موجهة لقسم الشرطة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير قسم الشرطة المحترم/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى للشرطة

في البداية تكرموا بقبول خالص شكرنا وامتناننا على جهود الشرطة الملموسة في خدمة المواطنين، وفقكم الله، وسدد خطاكم على الدوام.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، تكرموا بقبول موفور الشكر والتحية، ثم أستهل شكواي بشرح سبب تقديمها بشكل موجز.

أنا مواطن بسيط أعمل في مجال البيع والشراء الحر عبر المرور بالمنازل والمؤسسات، لعرض بضاعتي لمن يرغب في الشراء.

بعد أن اندمجت في هذا المجال، صرت أتعامل مع مجموعة منازل راقية محترمة، وتطور بفضلهم عملي، وكثر ربحه.

صادف معي هذا الأسبوع أن مررت بأحد المنازل، ووجدت رب الأسرة يعتدي بالضرب المبرح على زوجته، ولم أستطع الوقوف بلا ردة فعل.

حاولت مساعدة السيدة في الهرب من مخالب زوجها، وعندما كنت أحاول تهدئته تعدى عليَّ بالضرب، وحطم أغلب بضاعتي المكونة من أدوات تجميل.

إذ كنت أحمل في حقيبتي بضاعة من أغلى الماركات بمبلغ (….. ريال سعودي)، وما زالت قيمتها دينًا عليَّ، لكنه في نوبة غضبه حطَّم كل شيء، ووجدتني مضروبًا مهانًا خاسرًا رأس مالي ومديونًا للناس، كل هذا لأني قمت بعمل إنساني في مساعدة الزوجة على الفكاك من قبضة هذا الوحش.

لا أندم على موقفي، فالخير والمعروف عند الله لا يضيع، لكني أرجو تخفيف مصيبتي بتحميل هذا الشخص خسارتي وتعويضي عنها، وختامًا لكم خالص الشكر والتحية، ودمتم ودام أمن الوطن وعزه.

مقدم الشكوى/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف المحمول/ ………………

عنوان السكن/ ……………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………..

 التوقيع/ ……………

خطوات كتابة معروض

لا بد عند كتابة أي معروض من خطوات محددة يجب اتباعها، فإن سار المعروض عليها نضمن أن يحقق الإقناع والتأثير المطلوبين:

  1.  كتابة البسملة أول ما يجب أن يخطر على ذهن مقدم المعروض، وتُكتب في مستهل المعروض بمنتصف السطر.
  2.  تدوين اسم الجهة المختصة من أبرز عناصر مخطط طريقة كتابة معروض ناجح.
  3.  تحية المختص بشكل لائق هي النكهة الذوقية لكل طريقة كتابة معروض.
  4.  تسجيل بيانات صاحب الموضوع شيء أساسي في كل طريقة كتابة معروض.
  5.  شرح كل جوانب الموضوع بشكل مفصل، ليفهم المختص الموضوع بصورة كاملة، و هذا يؤثر في قراره بشكل مباشر.
  6.  ذكر المطالب الواقعية المقنعة أمر مهم في كل معروض.
  7.  إدراج مرفقات ثبوتية توضح استحقاق كاتب طريقة كتابة معروض لمطالبه أمر ضروري.
  8.  توقيع هذا الشخص أو بصمته في نهاية المعروض عنصر لازم لا يُقبل المعروض إلا به.

ندعم تلك الخطوات النظرية بهذا النموذج التطبيقي الهادف لكتابة معروض لطلب معدات، نرجو لكم منه طيب الفائدة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مختبر/ ………. المحترم/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب معدات جديدة للمختبر

في بداية صيغة معروض طلب معدات جديدة، يطيب لي شكركم على التعامل الجيد مع موظفي المختبر، ونشكر استماعكم إلى طلباتنا الشخصية والعملية بصدر رحب، ونتمنى التوفيق والازدهار لكم في الوصول بالمختبر إلى درجات أرقى وأكثر تميزًا، ونثق في أنكم لن تبخلوا علينا بأي جهد في سبيل تحقيق ذلك.

بالنظر إلى الموضوع أعلاه، ننوه لسيادتكم إلى أننا -خبراء قسم الجودة- نرفع لسيادتكم معروض طلب معدات جديدة، وقد سجلناها في قائمة مرفقة بالطلب بشكل مفصل.

إذ نقدم هذا المعروض بين يديكم عقب تقديمنا تقريرًا بالحاجة لها الشهر الماضي، لكن لم نجد التجاوب المطلوب مع الموضوع، ووجدنا أنا مضطرون لتقديم معروض طلب بهذه المعدات لأن وجودها ضروري.

استمرار عمل المختبر دون توافر هذه المعدات لا يخدم جودة العمل، ولا يجعله بالمستوى المطلوب الذي يُعرف به مخبرنا على مستوى المنطقة ككل.

لذا انطلاقًا من شعورنا بالمسؤولية، نكرر مطالبتنا بتوفير هذه المعدات في أسرع وقت، وسيعود العمل إلى طبيعته كما يجب، وندرك أن هناك سببًا ومبررًا لعدم وجود رد على تقريرنا السابق.

من أجل هذا نعمل على تكرار الطلب، ونصر عليه، ونرجو أن نجد التجاوب المطلوب في أقرب فرصة، لأن درجة جدية الموضوع عالية بالفعل، وتحتاج للتفاعل معها.

نكرر الامتنان على جهود هذه القيادة، وسعيها المستمر لاعتلاء صفوف التنافس بقوة، وهذا يدعونا للفخر والاعتزاز بها، فالعمل المميز يظهر نفسه، ولا يحتاج لمن يبرزه أو يوضحه، واقبلوا منا كل الشكر والتحية والتقدير.

مقدم الطلب/ خبراء قسم الجودة في المختبر

في نهاية موضوع طريقة كتابة معروض، نتمنى أن يكون موضوعنا نال رضاكم واستحسانكم، ومحاوره الفرعية أيضًا التي تناولنا فيها خطوات كتابة المعروض، وأسباب تقديمه، ونماذج تطبيقية مميزة.

ولتحصلوا على مزيد من الخدمات الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات بسعر رمزي، تواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).