إن الكلمة رسول المعرفة، ومثقالها مسؤولية عظمى ينبغي عدم الاستخفاف بها، وهذا طابعنا الغالب على مقالاتنا الحصرية الاحترافية التي نطل عليكم بأحدها وهو موضوع: طلب اجازة وضع.

ونحن من نحرص على توفير المعلومة الدقيقة عن الإجازة، وأنواعها، وإجراء طلب اجازة وضع، وخصصنا محورًا مستقلًا لتوضيح خطوات كتابة الطلب الخاص بها بشكل تطبيقي محترف.

ونحن من نتميز بإبداعنا الحصري في تقديم الخدمات الكتابية من خطابات، وطلبات، ورسائل، وشكاوى، وتصاريح، وتقارير.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي:0556663321

طلب اجازة وضع

تتعدد أنواع الإجازات الوظيفية التي قد يحتاجها الموظف خلال مسيرته المهنية مع المنشأة التي يعمل لديها، وهذا الحق كفله قانون العمل السعودي في مواده ولوائحه.

وتوجد خصوصية للموظفة الحامل المقبلة على الولادة، فمن باب إنساني ومراعاة لوضعها الصحي يمنحها القانون حق تقديم طلب اجازة وضع.

إن هذا الحق يتيح لها أن تعمل بكل أريحية، ولا يمكن لأي أحد أن يماطل أو يعرقل هذه الإجازة، لأنها حق يكفله المبدأ الإنساني قبل المبادئ القانونية.

ويتضمن هذا النوع من الإجازات ضمان عدم خصم أي ريال من راتب الموظفة، وطالما أن جهة عملها وافقت واعتمدت إجازتها فمن حقها الحصول على الراتب الأساسي وافيًا غير منقوص.

نموذج طلب اجازة وضع معلمة

نموذج طلب اجازة وضع معلمة
نموذج طلب اجازة وضع معلمة

تشكل المعلمات قائدات المهنة التعليمية المقدسة التي تحمل لواء النور لتشعل مشاعل المعرفة للأجيال الصاعدة، وتساعدها على الإعداد الصحيح للمستقبل.

وهؤلاء المعلمات قد تطرأ لهن وهن يمارسن طقوس هذه المهنة الجليلة بعض الظروف التي تجعلهن يصعب عليهن الحضور إلى المدرسة.

إن هذه الحالة وجد من أجلها الحل القانوني المناسب المتمثل في تقديم طلب إجازة إلى إدارة المدرسة، وتختلف الطلبات المتعلقة بالإجازة على حسب الوضع القائم.

فإذا كان الوضع القائم هو وضع معلمة على وشك الولادة فإن من حقها أن تقدم طلب اجازة وضع إلى إدارة المدرسة.

ومن واجبها أن تنبه المدرسة إلى احتياجها لهذه الإجازة قبل مدة لا بأس بها، كي تتمكن المدرسة من ترتيب الوضع، وإيجاد البديل الذي سيواصل الطلبة معه مشوارهم في ذلك الفصل الدراسي.

خاصة أن الإجازة في هذا الوضع لن تكون طارئة، وإنما تكون معلومة بالضرورة، ولكن على المعلمة أن تنبه إدارتها في العمل إلى احتياجها لها.

فالموظفة بطبيعة الحال تدرك أن مدة حملها الطبيعية ستكون تسعة أشهر، وقبل أن تصل للموعد المحتوم المتوقع ولادتها فيه ستكون في حاجة ماسة للراحة المنزلية.

ومن أجل الاستعداد المثالي لعملية الولادة بإمكانها تقديم طلب اجازة وضع إلى المختص والمسؤول عنها، وبذا يكون غيابها مبررًا بمبرر رسمي واضح ومقبول.

طلب اجازة وضع قطاع خاص

طلب اجازة وضع قطاع خاص
طلب اجازة وضع قطاع خاص

هنا النموذج التطبيقي الذي يوضح طريقة صياغة طلب اجازة وضع لإحدى الموظفات في شركة خاصة، إن هذا النموذج مؤثر وجذاب، تابعوه:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير شركة …. المحترم .

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

في مستهل هذا الطلب أرجو لسيادتكم دوام الرخاء والازدهار والصحة والسلامة، وأشكر احترامكم لكيان المرأة، ودعمكم لوجودها داخل الشركة على الدوام.

كما أعتز بقيادة أبوية مثلكم تعتبر كل الفتيات والسيدات العاملات في الشركة كيانًا له احترامه وتقديره، ككيان الرجل لا ينقص عنه شيء.

والحال أن هذه القيادة بتعاملها النزيه مع جميع الكادر العامل في الشركة، وتقديمها الدعم المعنوي والمادي لهم في المواقف المناسبة يشجعنا جميعًا غلى المزيد من العطاءات.

وأسأل الله لهذه الشركة أن يوفق الكادر العامل فيها ويعينهم على كل المصاعب المتعلقة بهذا العمل، وأن يسخر لهم كل الخير والتوفيق والسداد على الدوام.

وإني أعترف أني في مواقف كثيرة وعلى المستوى الشخصي حظيت بدعم هذه القيادة، واحتجت لها فوجدتها خير معين لي، وخير مساند.

ووجدت منهم مدى الثقة بالذات على اعتبار أني وزميلات قلائل فقط من نعمل مع كوكبة كبيرة من الزملاء الذكور.

ووجدت التشجيع الذي حفزني للسير قدمًا إلى الأمام في هذه المسيرة العملية التي أعمل وضميري يقظ على أن أبدع فيها وأتميز.

وحين يكون هذا التشجيع يحيط بالموظفة تجد أن للعمل متعة وشغف لا يقاوم، وتبعد عن النفس أجواء الرتابة والملل التي ترتبط بالعمل الذي تذهب إليه مجبرًا.

لكن الوضع مع شركتنا مختلف بشكل تام، إنها شركة معروفة في جميع الأوساط المختصة في الصناعة التي تتبناها شركتنا بالإدارة المتميزة، والإنتاج وفق الجودة العالية.

فمتى ما كانت هذه الإدارة هي من تتخذ القرارات، وتُسير خط العمل كلما ضمننا أن تكون مخرجات هذا العمل لا تقى عن تميز هذه الإدارة أبدًا.

ويعلم الله أني لا أقول كل هذا الكلام من باب المحاباة والمجاملة لكم، لكنها مشاعر فياضة تلقائية وجدت في طلب اجازة وضع.

وأدرك أنكم بعد معرفة الظرف الذي أقدم من أجله الإجازة لن أكون بحاجة لأي محاباة أو مجاملة، وأنكم ستوافقون على طلب اجازة وضع.

لذا وددت أن أعبر في هذا المقام بشكل تلقائي عن مشاعر الامتنان والاعتزاز بفرصة العمل لديكم، وإن اضطررت للتغيب عنكم لكني أظل أدعو الله لهذه الشركة ولجميع العاملين فيها بالتوفيق.

وأنتظر أن أحصل على فرصة العودة لأجواء العمل فيها بكل حماس وشغف بإذن الله، إنها ليست مجرد جهة عمل بقدر ما هي عالم نحبه ونتعلق به.

وأنا انضممت للعمل قبل ترأسكم قيادة هذه الشركة، وعملت مدة ثلاث سنوات مع الإدارة السابقة التي كانت كذلك طيبة ومحترمة وداعمة لي ولزميلاتي.

لكن انضمامي للعمل تحت إدارتكم كان له نكهة من نوع مختلف، إنها نكهة الإبداع والتميز الذي آمل أن يظل رفيق مسيرتي المهنية على الدوام.

وقد قضيت معكم وتحت إشرافكم أجمل الأوقات وألطفها، واتفقنا واختلفنا مرات كثيرة، وتظل مصلحة العمل هي الهاجس الذي يجمعنا بكل تأكيد.

ومن باب الحرص على مصلحة العمل ها أنا أحافظ قدر المستطاع على انضباطي في دوامي على الرغم من حرج الفترة التي أمر بها الآن.

فأنا للمرة الأولى بعد زواجي الذي حدث قبل أربع سنوات أتوفق بفرصة الحصول على الحمل، وأقبل بعد عدة أيام قلائل بإذن الله على موعد أظنه أجمل موعد في حياتي.

إنه موعد الدخول إلى عالم الأمومة الرائع، وهو موعد مع حياة جديدة ملؤها الأمل والسعادة والفرح والترقب لهذا الكائن الصغير الذي يسكن أحشائي.

ولا أخفيكم أنها مشاعر من الجنة، وإحساسها سحري للغاية، ولا أستطيع وصفه حقيقة، لكني أحاول ذلك، وأتمنى أن يمنحني ربي هذه الفرحة بخير وسلامة.

ويترافق تقديمي على طلب اجازة وضع مع توافر رصيد متراكم من رصيد إجازاتي السنوية التي تجاهلتها في خضم متعتي العملية والمهنية في خدمة هذه الشركة.

ولم أبال بنصائح الطبيبة التي حذرتني منذ الشهر الرابع من حملي من الحركة الكثيرة وبذل المجهود، لكني فوضت أمري إلى الله واستودعته جنيني.

واستمريت في العمل، وفي ذات الوقت لدي زميلات وزملاء هم أعز الإخوة الذين ساندوني خلال هذه المرحلة، وقاموا بالتعاون معي كي أستمر في دوامي بأعمال خفيفة لم تضر حملي بفضل الله.

وكان من الصعب بشكل كبير أمر الامتثال للأوامر الطبية، والابتعاد عن أجواء العمل طيلة هذه الفترة، فكيف أتنفس وأنا أغيب عن هذه الشركة التي هي مصدر حياتي وسعادتي؟!

ثم إن الأجواء النفسية الإيجابية التي أتنفسها في هذه الشركة ساعدتني بشكل كبير على تجاوز هذه التجربة أي تجربة الحمل بكل روعة وسعادة.

ولم أحب على الإطلاق أجواء المرض والسرير والالتزام بالبيت، كل تلك الأجواء أنبذها، وأؤمن بأن العمل صحة في حد ذاته، ويساهم بشكل كبير في تجديد طاقة الحامل والتنفيس عنها.

وكان هذا ما صار، لكني اليوم على أعتاب موعد مع ولادة قيسرية تم تحديد تاريخ ../../2022، وها أنا مجبرة على فراق هذه الشركة لمدة شهرين.

وهذه هي المدة التي أنشد منكم الموافقة على طلبي للإجازة بناء على هذا الاعتبار، فهذا طلب اجازة وضع، ولا بد أن أمكث في المنزل بعد إجراء العملية هذه الفترة.

وإني إذ أضع بين يدي سيادتكم طلب اجازة وضع آمل أن يتم احتساب هذه الإجازة من خارج رصيدي المتاح من الإجازة السنوية لهذا العام.

وأتمنى أن يتم احتساب الإجازة المطلوبة في طلب اجازة وضع كإجازة وضع التي تمنح للموظفات الحوامل في هذه الشركة.

وأحتاج رصيد الإجازة السنوية في مرحلة ما بعد الولادة، فأنا إن وفقي الله وأنجبت هذا الطفل المنتظر بخير وسلامة سيتغير رتم حياتي بشكل كبير.

وسأضطر في بعض الأحيان لأخذ إجازة من وقت لآخر من أجل مراعاة رضيعي، والاهتمام به، وهذا أمر مستقبلي بكل تأكيد لكن لا بد من وضعه في الاعتبار.

وها أنا أضع في اعتباري كل الاحتمالات المستقبلية الممكنة، وأنا أقدم إلى سيادتكم طلب اجازة وضع، وأنا بشكل عام منضبطة بعملي.

ولديكم مع هذا الملف تقرير أدائي الوظيفي الأخير ويتضح منه مقدار انضباطي الصارم بالدوام ومواعيده بدقة كبيرة.

ومرجع هذا كما ذكرت لكم في بداية طلب اجازة وضع يرجع لكوني أعتبر هذه الوظيفة شغفًا، وأسلوب حياة وليست مجرد مهمة أنجزها كل يوم وأعود لمنزلي.

إنها ترتبط بكياني بشكل كبير، ولا أنوي التخلي عن هذه الفرصة المتمثلة في العمل لدى شركة رائدة كهذه الشركة.

وما هذا الطلب الشخصي إلا رجاء مني لسيادتكم، وأمر الموافقة عليه أو رفضه يرجع لسيادتك، وأقبله منكم بكل أريحية وطيبة نفس.

فأنا أقدم مصلحة العمل حتى على ظروفي الشخصية، وأدرك أنكم إن كان هناك من مجال للتعاون والمساعدة فلن تترددوا على الإطلاق.

وأختم طلب اجازة وضع بخالص الشكر والتحايا القلبية لسيادتكم، وآمل أن يكون هذا الطلب محط تقييمكم العاجل، فأنا على وشك الولادة ولا محال للدوام مع هذا الوضع الذي أنا فيه، وأشكر لكم سعة صدركم، وأتمنى لكم الرخاء والتوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/
الرقم الوظيفي/
رقم الهاتف/
التوقيع/

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة طلب إجازة سنوية

وإلى هنا ينتهي مشوارنا في مقال اليوم عن: طلب اجازة وضع، الذي وضحنا من خلاله مفهوم إجازة الوضع، وحالة استخدامها، وطريقة كتابة طلب الحصول عليها في شكل تطبيقي رصين ومؤثر.

وقد حرصنا على تناول الموضوع من جوانب متعددة تستحق متابعتكم، ونسعد في هذا السياق أن نقدم دعوتنا لكم لطلب خدماتنا الكتابية الاحترافية، من طلبات وشكاوى وخطابات وتقارير وتصاريح وبرقيات وغيرها من الأغراض الكتابية المختلفة.

ويمكنكم تحقيق التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب الذي ينتظركم فريق خدمة العملاء المتاح لدينا على الدوام، وذلك بمراسلتهم على رقمنا التالي: 0556663321