طريقة توثيق عقد زواج عبر «ناجز»

عقد زواج

بإبداعنا المألوف في طرق المواضيع الأكثر بحثًا في محرك البحث العالمي جوجل، وبريادتنا الفريدة في عرض المواضيع نطل عليكم بموضوعنا اليوم عن: عقد زواج.

الذي سنتناول فيه محاور فريدة بتسلسل جذاب مؤثر حول الزواج وأركانه، وطقوسه، والمظاهر الاجتماعية المرتبطة به.

كما نخصص محورًا خاصًا فيه للحديث عن بوابة ناجز السعودية، والزواج الإلكتروني، وأهم خطوات إنجازه، وتفاصيل مفيدة وواضحة.

ونأمل تواصلكم معنا وطلب خدماتنا الاحترافية المتميزة، على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا على رقم خدمة العملاء التالي: 0556663321

القراء الأكارم: هنا موضوع عقد زواج في حلة كتابية فريدة متميزة لا تفوتكم.

عقد زواج

جعل الله الزواج علاقة شرعية مقدسة، نسج على منوالها المجتمع الإسلامي الذي ينهض على الاحترام والود والسكينة والتقدير.

إنها السكينة التي تجعل المجتمع يستقر ويسود فيه الاطمئنان، وتنتظم فيه العلاقات الاجتماعية، وتختفي مظاهر الانحراف الاجتماعي والزنا والفحشاء.

ومع ذلك يظل الزواج وثيقة ربانية مباركة شرع لها الإسلام تفاصيلها وطقوسها المختلفة التي تسهم في تشكيل الأسر والمجتمعات.

وبالزواج يحفظ النسل، وتحفظ الأنساب، وتظهر الهيئة الاجتماعية الصحية للأسرة المسلمة التي من أبرز أساسياتها وجود الاستقرار النفسي والاجتماعي لهذه الأسرة.

ويسمى الاتفاق المبرم بين الطرفين الزوج والزوجة عقد زواج، وهذا العقد له تفاصيله التي سيحرص هذا المقال على إضاءة جوانب عتمتها.

وهذا العقد فيه عدة أطراف تشرف عليه، وله صيغته، وله أسلوبه الذي تطور مع العصور، وسنوضح كل هذا بشكل متدرج وسلس.

وثيقة عقد زواج

يراد بالوثيقة كل نص مكتوب معتمد في إطار رسمي ثابت متعارف عليه في أوساط المجتمع الذي يتم انعقاد تلك الوثيقة فيه.

والمعروف والمتداول إن الوثيقة بمحتواها ومضمونها يعترف بها المجتمع، ويعتد بها لدى مختلف الجهات الرسمية، وفي مختلف المناسبات تحضر الوثيقة الرسمية كدليل وإثبات قوي ورصين يحاجح بها من يملكها.

وعلى وجه الخصوص، وفي إطار حديثنا هنا عن موضوع: عقد زواج نذكر أن الشعوب والحضارات القديمة على اختلاف أجناسها وأزمنتها وأمكنتها عرفت الزواج، وتواضعت على اعتباره النواة الأساسية لتشكيل المجتمعات.

وهذا العقد يتم وفق طقوس مختلفة تعكس ثقافة تلك الشعوب، وتوجد في الوثائق التاريخية المختلفة مظاهر متنوعة لطقوس الزواج؛ من حيث الملابس التي تلبس في هذه المناسبة، ومن حيث طبيعة أجواء الاحتفاء بالزواج، وخصوصية المهر، وغير ذلك من التفاصيل المرتبطة بأمر عقد زواج.

وللقارئ أن يتخيل أهمية وقدسية هذا الموضوع حين يتأمل القرآن الكريم الذي سطر لنا الحقيقة الكونية التي تنص على أن الكون ينشأ من زوجين اثنين.

ومنذ سيدنا آدم -عليه السلام- وزوجته أمنا حواء، والزيجة هي المظهر البارز في كل علاقات ثنائية مجتمعية، وترفض النفس وتنبذ أي علاقات جنسية شاذة غير الزواج.

إن الزواج في المجتمع يحضر بوصفه مظهر اجتماعي لا بد فيه من اجتماع مجموعة من الناس على أن يشهدوا حضور انعقاد علاقة أبدية تسمى الزواج.

وهذا المظهر يحصل بموافقة الطرفين، ودعوتهما ذويهما للحضور والشهادة على هذا الزواج، ويلي إعلانهما زوجين بدء طقوس الاحتفال.

عقد زواج الكتروني

ذكرنا في موضع سابق من حديثنا عن موضوع عقد زواج أن طقوس الزواج وطبيعة العقد تختلف من مجتمع لآخر.

وهنا نقف أمام استعراض مختصر لطبيعة طقوس زفاف الزواج، إن هذه الطقوس تختلف من مجتمع لآخر، وهذا المجتمع وثق طقوس الزفاف فيه مع جملة الطقوس والمظاهر الاجتماعية المختلفة.

ففي الشعوب القديمة كان عقد الزواج يتمثل في عقد شفهي، خاصة في الأمم الأولى التي كانت مختلف العقود الاجتماعية والتجارية فيها تنعقد بشكل شفهي.

وبعد أن ظهرت الكتابة والتدوين ظلت تستخدم في حدود ونطاق خاص بالعقود التجارية، والمعاهدات السياسية، واستمر عقد الزواج يتم بشكل شفهي.

ويحضر هذا العقد كل من الزوج والزوجة وأقارب الزوجين، والمحيط الذي يعيشون فيه، وهذا المحيط يشهد على هذه العلاقة ويقدسها ويباركها.

أما في العصر الحديث فقد صار شكل عقود الزواج يتم بشكل كتابي، يكتبه رجل الدين المقدس في ذلك الشعب، ويدون فيه اسم الزوجين، وبياناتهما، وقيمة المهر المقدم، والمؤخر منه، وشروط الزوجة -إن وجدت.

وبعد أن يكتب بنوده رجل الدين يتم أخذ وثيقة عقد الزواج للجهة المختصة باعتماد هذه الوثيقة لتقوم بختمها، وبهذا تصير الوثيقة رسمية معتمدة بشكل نهائي.

ويعتد بهذه الوثيقة في الجهات المختلفة، وتتيح للزوجين الوجود في مختلف الأمكنة الخاصة من فنادق وما شابه ذلك بكل أريحية حين يبرزان هذه الوثيقة للمختص.

ومظاهر الارتباط والزواج كانت يحتفى بها في أشكال مختلفة، ونجد في الوثائق التاريخية والمدونات القديمة بعضًا من تلك الصور والمظاهر.

فعلى سبيل المثال يتم إجراء احتفالات تستمر لأيام وأسابيع حين يكون الزوجان من سلالة نبيلة، ومن علية القوم، ومن ذوي الملك والسلطان.

ويشهد المجتمع مع مظاهر الفرح هذه مظاهر الذبح والنحر للعديد من الأنعام والبهائم، ويتم إطعام عامة الشعب طيلة مدة هذه الاحتفالات من موائد الأسرة الحاكمة المحتفلة.

وهناك أيضًا مظاهر إقامة سباقات التنافس والمنافسات في مجال السباق والخيل والرمح وغير ذلك من هذه المظاهر.

أما مظاهر الاحتفاء حين يكون العروسان من عامة الشعب فهي أجواء احتفالية بسيطة تتم في حضور الأهل والأحبة.

وهناك كذلك بعض الطقوس الغريبة التي ترتبط بثقافات بعض الشعوب البدائية، وحتى ونحن في هذه الألفية الجديدة ما زالت هناك بعض الشعوب تعتمد هذه العادات والتقاليد كطقوس احتفالية بالزواج.

وما يهمنا هنا الطقوس المرتبطة بهيئة انعقاد عقد زواج العروسين في القديم والحديث، ونركز القول على الأنواع الحديثة من طرق عقد الزواج.

ومن تلك الطرق ما يسمى بالزواج الإلكتروني، وقد تبدو التسمية غريبة بعض الشيء، لكن مع هذا العصر الذي دخلت التقنيات والتكنولوجيا مختلف أموره فلا مجال للغرابة بعد الآن.

وما يقصد بالزواج الإلكتروني هو الزواج الذي ينعقد عقده بشكل إلكتروني، ولكن هذا يتم بشرط توافر الأركان الأساسية التي تجعل أي عقد زواج يعد صحيحًا شرعيًا.

وفي ديانتنا الإسلامية نعلم ونعرف أن أركان الزواج، وشروط صحة العقد الخاص به أساسية ولا مجال للاستغناء عن أحدها.

فلا بد من وجود رضى الطرفين، الطرف الأول هو الزوج الشاب العاقل البالغ الذي يقبل على الزواج بكامل وعيه وقواه العقلية.

وكذا لا بد من رضى الفتاة العروس، حتى وإن أقر الشرع أنها تعلم إن كانت بكرًا، وتستأذن إن كانت ثيبًا إلا أن شرط القناعة لا بد منه كي يكتمل العقد، ويكون صحيحًا.

ويضاف لذلك وجود الشهود على هذا العقد، والاتفاق على المهر المقدم، والمهر المؤجل، وكل ذلك في تفاصيل وافية مفصلة.

وإذا كان للزوجة أي شروط تريد أن تضمن بها حقوقها المستقبلية يمكن لولي أمرها أن يخبربها الزوج، وإن رضي بها تثبت في بنود عقد زواج بشكل رسمي.

وبعد الاتفاق يقوم الزوجان بوضع بصمتهما على وثيقة الزواج، وبعد أن تدرج البصمة يصير العقد جاهزًا لمصادقة الجهات المختصة في الدولة عليه.

ناجز عقد زواج

سهلت التكنولوجيا إنجاز الناس مختلف أمور معاملاتهم بالشكل الذي يمكن معه تحقيق الأهداف المرتجاة بأقل تكلفة ووقت وجهد.

ويشكل التطبيق الإلكتروني “ناجز” الذي أطلقته وزارة العدل السعودية من أبرز التطبيقات التقنية التي أنجزت أمور المواطنين المتعلقة بمواضيع مثل عقد زواج وما يماثله.

إن هذه المعاملات تنجز بطريقة إلكترونية ميسرة، وباتباع خطوات مقننة متيسرة تمكن المواطنين من تحقيق مبتغاهم إن اتبعوا تلك الخطوات بدقة. وتلك الخطوات هي:

أولًا: الدخول إلى بوابة ناجز الموجودة على المنصة الوطنية الموحدة للنفاذ، وبعد دخول المواطن إلى تلك البوابة يمكنه أن يقوم بتتبع قائمة الخدمات الموجودة فيها.

ثانيًا: ويقوم المواطن باختيار خدمة الاستعلام عن عقود الزواج، وهذا أحد الخيارات المتاحة والمتوفرة عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية.

ثالثًا: يطلب الموقع من المواطن إدخال البيانات والمعلومات المرتبطة بعقد الزواج، وبعد أن يقوم بإدخالها بشكل سليم تظهر له أيقونة عرض.

رابعًا: يمكنه من خلال الضغط على هذه الأيقونة أن يحصل على كل التفاصيل المرتبطة بعقد الزواج الذي هو بصدد الاستعلام عنه.

انشاء عقد زواج

إن المحاكم السعودية صارت ترتبط وتعتمد بشكل كبير على بوابة ناجز المرتبطة بالمنصة الوطنية الموحدة للنفاذ
ويوجد عدد 170 محكمة سعودية تتصل بهذه البوابة، وتنجز مختلف القضايا، وما يرتبط بموضوع عقد زواج من خلالها.

إن الزواج الإلكتروني خدمة من خدمات بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية، وبالإضافة إلى تلك الخدمات توجد خدمة إنشاء عقود الزواج وكذلك سحبها.

ويعتمد الزواج الإلكتروني على وجود موافقة ورضى الطرفين أو الزوجين، وفي هذا العقد يقوم المواطن بالدخول إلى بوابة ناجز.

ويقوم بإدخال بيانات الزوجين، ثم يتلو ذلك إدخال شروط الزواج، ومقدار المهر، وتحديد مكان وزمان العقد
وهذا الأمر يتلوه حجز مأذون لعقد الزواج، حيث يقوم المأذون بالتحقق من بيانات الزوجين، وتفاصيل المهر وشروط الزواج.

ويقوم كذلك بالتأكد من تطابق كل ما سبق مع الأنظمة والشريعة، ويقوم بحضور عقد الزواج إلكترونيًا، ويقوم في وقت لاحق بتوثيقه عبر البوابة نفسها كذلك.

وقد وضعت وزارة العدل مجموعة من المرفقات التي يلزم توفيرها كي يتم عقد الزواج إلكترونيًا، وهذه المرفقات تفيد في التدقيق وضبط عملية إنجاز عقد زواج عبر بوابة ناجز بشكل سليم وصحيح.

ونذكر في هذا الصدد أبرز تلك المتطلبات التي من المفترض أن تكون موجودة لدى المواطن، وتوضع مع الطلب قبل أن يدخل المواطن إلى بوابة ناجز.

إن من أهم ما يتطلبه تطبيق ناجز كي يتم إنجاز إنشاء عقد زواج إلكتروني ما يلي:

معلومات الهوية الوطنية من وزارة الداخلية.

تفاصيل الصكوك والوكالات من وزارة العدل.

توفير التقارير الطبية التي تثبت إجراء الزوجين كل الفحوصات اللازمة من أجل التثبت من خلوهما من مختلف الأمراض الوراثية.

توفير نسخة من صك الطلاق الذي يخص الزوجة إن كانت قد تزوجت ثم انفصلت وتطلقت.

إحضار نسخة من صك الوراثة الذي يخص المرأة التي لديها ورث من والدها أو زوجها المتوفى.

وبشكل عام تمثل هذه الإجراءات تفاصيل بسيطة ومن الممكن توفيرها في وقت قصير، وتجري كلها بإجراءات سهلة ممكنة.

ويستفيد منها المواطنون، ويتجنبون التعب والإرهاق والزحمة وانتظار دورهم أمام بوابة وزارة العدل للتوثيق وللاستخراج.

والجميل في هذه البوابة الخاصة بالزواج الإلكتروني أنه بإمكان المواطن أن يستخرج نسخة ورقية من عقد الزواج الذي يخصه من البوابة نفسها بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج

وهكذا نكون قد استوفينا التفاصيل المرتبطة بموضوع عقد زواج، وفي هذا الموضوع وضحنا شروط الزواج، وفائدته، وطقوسه، وأركان عقد الزواج.

وانتقلنا إلى الزواج الإلكتروني ووضحنا مفهومه، وشروطه، والوثائق المطلوبة لإنجازه.

وندعوكم للإفادة من مختلف خدماتنا الكتابية المرتبطة بالخطابات والرسائل والتقارير وغير ذلك من الخدمات، وذلك بمجرد تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب ومراسلتنا على رقم خدمة العملاء التالي: 0556663321

الوسوم
كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في الموقع

كتابة طلبك بصيغة احترافية

شارك المقالة