كن في استفادة مستمرة مع معاريضنا الحصرية، التي تطرق موضوعات نوعية يشيع السؤال عنها بكثرة في أوساط القراء الكرام. نعرض في تفاصيل مقال اليوم “كتابة معروض مؤثر” استخدامات المعروض المختلفة، وأبرز العناصر التي يجب أن يشتمل عليها، وزيَّنا مقالنا بزينة معنوية وشكلية تفيد وتمتع كل القراء، وتتمثل في نموذج تطبيقي متفرد من نوعه يضع القارئ في قلب المعلومة بشكل عملي.

لا غنى لنا عن تنبيهكم بأننا نوفر مختلف الخطابات والطلبات والرسائل والشكاوى بطريقة احترافية متميزة، احصلوا على هذه الخدمات الحصرية من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

كتابة معروض مؤثر

عندما يحتاج المواطن إلى دعم الجهات المختلفة ومساندتها لحل مشكلة تحيط به، فبإمكانه كتابة معروض مؤثر، وبتسليم الصيغة السليمة لجهة الاختصاص الصحيحة، يصبح احتمال أن يحظى المواطن بمطلبه ذا نسبة كبيرة، وما عليه سوى الانتظار.

تقنن الجهات الرسمية مدة انتظار المواطن للحصول على رد على طلبه الذي قدمه لهم في مدة لا تتعدى ثلاثة أشهر، أما إن قام المواطن بكتابة معروض مؤثر ثم لم يتابع طلبه، ولم يجدد الطلب بعد مرور المدة المذكورة، مع عدم وصول رد له، فهو إهمال عليه أن يتحمل تبعاته وحده.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض للامير

كتابة معروض بصيغة مؤثرة

بفضل الله وعونه، تحرص قيادة هذا البلد على توزيع المهام والوظائف للجهات العاملة فيها، من أجل احتواء ذوي الظروف العسيرة، والمسح على آلامهم، وتقديم المساعدة لهم، وأخذ كتابة معروض مؤثر يقدمونه لها محمل الجد، والبحث والتقييم وبذل كل السبل المتاحة لتقديم المساعدة.

معروض طلب مساعدة

يمكن للمواطن أن يبذل كل المحاولات المباحة في سبيل حل مشكلاته، وتحسين وضعه، ولا ضير إن قدم طلب مساعدة لأكثر من جهة.

لكن هذا لا يعني أن كل من ضاق عليه الحال يترك كل السبل ويستسلم، ويتجه في طريق البحث عن المساعدات فقط.

كلا، هذا تصرف غير سليم، فالمساعدات وُضعت للحالات الأشد احتياجًا والأكثر عوزًا، التي لا مخرج آخر لها ممكن أن تسلكه إلا هذا، أما من كان لديه فضاء مفتوح، وفسحة مناسبة تمكنه من القدرة على حل مشكلته دون الاحتياج لمساعدة الآخرين، فليفخر بذاته وهو ينجز ذلك.

معروض مؤثر

فاعلية التأثير ومداه ومقداره، كلها أمور تعتمد في الأساس على مصداقية الاحتياج للمساعدة، وهذا الفيصل في الأمر بكل تأكيد.

متى ما توافر في المعروض عنصر الصدق، والحرص على توضيح الحقائق بقدرها المعلوم، فإن التأثير ينتقل تلقائيًّا للمختص.

ما يعزز هذا التأثير، ويزيد احتمالية الإقناع والتعاطف، أن يحوي الطلب المرفقات المثبتة لذلك، المؤكدة لكل معلومة ترد في أثناء كتابة الطلب.

نموذج خطاب مؤثر

إن كل نموذج خطاب مؤثر يحوي مجموعة من العناصر التي لا بد أن تكون موجودة في الخطاب ليكون في صيغة رسمية، ورسمية الطلب والخطاب تقتضي أن يُسمح للمختص بتقييم الطلب، أما إن كان الطلب ينقصه بعض العناصر، فلا يمكن أن يعد الطلب رسميًّا مقبول التقييم، ومن أبرز هذه العناصر يمكن أن نذكر الآتي:

  1.  الاستهلال بالبسملة عند كتابة معروض مؤثر، فهي عنصر مهم في بداية الطلبات والمعاريض الرسمية.
  2.  تحديد جهة اختصاص بشكل مسبق يقع ضمن حدود صلاحياتها أن تقدم المساعدة المستحقة حسب طبيعة الحالة الراغبة في الحصول على المساعدة، وحسب الجهة المختصة تكون مخاطبة المختص فيها إما باسمه أو بصفته، وهذا الأمر ممكن أن يظل مفتوحًا تحت بند إلى من يهمه الأمر.
  3.  تدوين عنوان واضح محدد للطلب، ينظر له المختص فيدرك منذ البداية غرض المواطن.
  4.  تبليغ جهة الاختصاص والمختص الشكر والتحية والاحترام والمشاعر التي يريد أن يوصلها له في عبارات تلقائية ممتلئة بالعفوية.
  5. توضيح نوع المساعدة التي يريدها المواطن من كتابة معروض مؤثر، وذكر الهدف الذي يسعى لتحقيقه، والغرض والمطلب الذي ينشده من الطلب.
  6.  التأكيد على هوية مقدم الطلب بذكر البيانات الرسمية التي يُعرف بها، وهي اسمه، ورقم هاتفه، ورقمه الوظيفي إن كان هناك ارتباط بوظيفة معينة، وهناك من ضمن البيانات التي يجب أن يقدمها المواطن لجهة الاختصاص عنوان سكنه الذي يمكن الحضور له في بعض الحالات للتأكد من الحالة واستحقاقها للمساعدة.
  7. توقيع المواطن على آخر الطلب المظهر الأخير الذي يوحي بأن الطلب رسمي وقانوني ومقنع، ويستحق أن يخضع للتقييم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض جاهز للديوان الملكي

صيغة خطاب مؤثر

لكل قارئ شغوف بأسلوب التطبيق العملي الذي يتلو التنظير، نضع لكم بشكل حصري هذا النموذج التطبيقي العملي الذي سيفيدكم عن كتابة معروض مؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… رئيس الجمعية الخيرية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة

في استهلال هذا الطلب، يطيب لي أن أشكر سيادتكم على مساعيكم الجميلة في تتبع احتياجات هذه الفئة الخاصة التي تحتاج للدعم، وتأسيسكم هذه الجمعية، وتوجيه كل أنشطتها من أجل خدمتهم، وتقديم السند والدعم لهم يدل على حبكم للخير والمعروف.

نسأل الله أن تتوسع أنشطتكم في المستقبل القريب لتشمل كل مناطق المملكة، لأن هذه الفئة بحاجة لرعايتكم بشكل فعلي، وفيما يخص طلبي الذي بين يديكم، فإني أقدم هذا الطلب بالنيابة عن ابنتي/ …. التي تبلغ من العمر/ ….

إذ إنها تعاني من إعاقة سمعية نطقية، وهذه الإعاقة تحول بين تحقيق التواصل بينها وبيننا بشكل سليم، وهو الأمر الذي يتعبها نفسيًّا بشكل لا تتصورونه.

حتى على مستوى علاقتنا بها داخل المنزل، نظل أوقاتًا طويلة حتى نوصل لها ما نريد، وفي الوقت ذاته تتعب هي في سبيل توصيل طلباتها لنا، وقد لا تتمكن في الأخير من إيصال رسالتها لنا.

لكم أن تقيسوا مدى تعقد الوضع بشكل أكبر، حين يكون الأمر مرتبطًا بالاندماج والانخراط مع المجتمع الخارجي من حارة ومدرسة وغير ذلك من الأماكن العامة.

الحمد لله على ابتلائه الذي اختار وردة بيتنا البنت الوحيدة بين إخوتها الذكور، لتكون هي المصابة الوحيدة بهذه الإعاقة الصعبة، التي منذ أن ولدت وهي تعاني منها، وقد عملنا جهدنا في محاولة علاجها دون فائدة، وكل ما أوصى به الأطباء إدخالها إلى مركز نطقي سمعي متخصص.

من المعروف أن هذه المراكز مؤهلة بشكل متخصص للتعامل مع هذه الحالات، وإدماجها في المجتمع الخارجي، وتأهيل مستوى الجاهزية لهذه الحالات من ذوي الهمم، ليتعاملوا مع المحيط الذي يحيون فيه بنجاح.

تأكدنا أن هذه المراكز تجعل نسبة نجاح الحالة في تجاوز إعاقتها كبيرة جدًّا، وهذا ما جعلنا نفكر في كتابة معروض مؤثر، وما تأثير هذا المعروض إلا من مصداقية الحالة، وحاجتها الماسة للمساعدة، والظروف الصعبة التي أحياها أنا والدها في الجانب المادي، تقف حاجزًا وعائقًا كبيرًا يمنع أن نتمكن من تحقيق حلم طفلتي في أن تكون فردًا طبيعيًّا في المجتمع.

هذه الأمنية كم حاولنا أن نقوم بتحقيقها، لكن دخلي قليل، وبالكاد يغطي متطلبات المنزل ورسوم دراسة الأبناء وأجرة المنزل الذي نعيش فيه، ومع صعوبة هذه الظروف لم نستسلم، وبدأت أبحث عن أي فرصة قد تمثل لطفلتي الحل المعجزة الذي يخفف عنا وعنها عبء هذه الإعاقة.

لقد طرقت باب كثير من الجمعيات الخيرية العامة من قبل، ولكن الجمعية التي تشرفون عليها وتديرونها لأنها متخصصة في شأن ذوي الهمم والمعاقين، آمل بكل إيجابية أن توافق على استقبال حالتها، فإذا كانت الجمعيات الأخرى تقبل كتابة معروض مؤثر من كل حالة مستحقة للمساعدة بشكل عام، فتخصيص جمعيتكم مشروعاتها التنموية للاستثمار في الإنسان بالدرجة الأولى أجمل بالتأكيد.

هذا الإنسان الذي تستثمر فيه خيرها وإحسانها، خاصة هذه الفئة التي تستحق الرعاية والدعم والمساندة، لأن حق الحياة لها مكفول كالآخرين تمامًا، فلا ذنب لها في خصوصية وضعها، ولا يوجد لديها أي خيار للوضع الذي وجدت نفسها فيه من البعد والعزلة والوحدة والانطوائية.

مشكلة هذه الحالات الخاصة لا يكفي لحلها كتابة معروض مؤثرة، لكني أدرك أني أب يجب أن يقوم بدوره، ويطرق كل الأبواب من أجل بسمة طفلته، وهذا محفزي الأساسي من أجل الإقدام على كتابة معروض مؤثر، ووضعته في ملف يشتمل على كل الوثائق والمرفقات المطلوبة مني، من أجل تقييم الملف بالطريقة الصحيحة، إضافة إلى التقارير الطبية التي توضح توصيات الأطباء بأن الحل الوحيد أن تلتحق طفلتي بمركز تأهيل متخصص.

سيدي الفاضل:

إني بعد أن بحثت عن أنشطة جمعيتكم الخيربة، والفعاليات التي توفرها للحالات المعاقة، تحمست للفكرة جدًّا، وبعد أن قررت كتابة معروض مؤثر، اتقدت في روحي شعلة أمل بأن ابنتي ستحظى معكم بفرصة جيدة في الحصول على التأهيل المناسب الذي يدمجها في المجتمع.

نعلم أن إمكانيات هذه الجمعية على قدر عالٍ من التطور والرقي بالشكل الذي أطمح في أن يكون معه حل لمشكلة ابنتي، إذ يمكنكم توفير السماعة الطبية التي ترفع من إمكانية التواصل بينها وبين الآخرين، وستساعدها على التفاهم معهم قدر المستطاع.

كذلك في تقنياتكم التعليمية الفريدة من نوعها التي تواكب أحدث صيحات الطرق التعليمية العالمية، ستحظى ابنتي لأول مرة بفرصة التعليم الذي لم نتمكن حتى اللحظة من إدخالها فيه.

أسأل الله أن يُقبل طلب المساعدة الذي قدمته بطريقة كتابة معروض مؤثر، وكم سأسعد يقبول هذا الطلب كثيرًا، وحصول ابنتي على فرصة تبنيكم لحالتها ورعايتها.

إلى هنا أترك لكم التقييم والقرار الذي أثق بشكل مسبق أنه سيكون الأنسب لحالة ابنتي، وأصر على ثقتي بالله وبكم، ولن يضيع الله آمال قلب والد موجوع على طفلته سدى.

أتمنى لجمعيتكم مزيدًا من التطوير والازدهار والتميز والتوسعة، بحيث تستوعب حالات أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأكرر في ختام كتابة معروض مؤثر شكري وتحياتي وتقديري لسيادتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………..

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “كتابة معروض مؤثر” الذي قدمنا لكم من خلال تفاصيله المعلومة الدقيقة والعرض المتميز، إذ تناولنا في هذا الموضوع الجوانب الآتية: دور الجهات المختصة في دعم الحالات المحتاجة، وخصصنا محورًا مستقلًا للحديث عن دور المصداقية في التأثير، وأبرز عناصر الطلب التي تجعله ناجحًا ومقبولًا، إضافة إلى عرض نموذج تطبيقي متميز فيه الفائدة مع الجاذبية سبق أن اطلعتم عليه.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)