متابعينا الكرام، نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم، والذي يحمل عنوان: “كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام” كون ذلك من الأشياء التي يكثر البحث عنها في هذه الآونة الأخيرة.

ويُقدم هذا المقال شرحًا وافيًا لخطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام لمن يجهلون طريقة الكتابة والتقديم.

نحن على أتم الاستعداد لتلبية طلباتكم، ولمزيد من المعلومات والاستفسارات بخصوص موضوع كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام بوجه خاص، أو أي مواضيع أخرى بوجه عام، يمكنكم الاتصال بنا أو التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتساب على الرقم الخاص بنا وهو: 0556663321.

شكوى مكتب استقدام مساند

منصة مساند هي منصة رسمية تابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تُنظم عمليات استقدام العمالة المنزلية داخل المملكة العربية السعودية.

كيف أقدم شكوى على مكتب استقدام؟

تعتبر مكاتب الاستقدام الوسيط بين العمال وأصحاب العمل؛ حيث إنها توفر لأصحاب الشركات العمال من مختلف البلدان بعقد تبرمه معهم، هذا العقد يحتوي على الحقوق القانونية لكل طرف، فهو بمثابة مكتب لخدمة الأفراد.

ولذا فإن هذه المكاتب تكون تحت الرقابة من خلال وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، ويكون هناك لوائح وقوانين لا بد أن تلتزم بها هذه المكاتب حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

فيجب عليها الحفاظ على حقوق كلا الطرفين، خاصة العامل وتحرص على رضاه.

وإذا حدث أنها لم تلب احتياجات العامل، أو جهة العمل، أو قصرت في إحدى وظائفها المطلوبة منها من كلا الطرفين أو أحدهما.

هنا يحق للعامل أو لجهة العمل البحث عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام ، فالصدق والمصداقية من أساسيات أي عمل.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

  1. الخطوة الأولى: يستوجب عليك تحديد اسم الشخص المراد أن تشتكي عليه، ومنصبه الذي يشغله، وفي حالة عدم معرفتك لاسمه يمكنك الاكتفاء فقط بذكر منصبه وصفته؛ حتى يتم التعرف عليه بسهولة.
  2. الخطوة الثانية: ابدأ شكوتك بالتحية أو البسملة، ثم اذكر بعدها جملة أما بعد.
  3. الخطوة الثالثة: ضرورة تحديد الموضوع الذي من شأنه تتساءل كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام .
  4. الخطوة الرابعة: احرص على كتابة اسمك الرباعي كما هو مذكور في بطاقتك الشخصية أو هويتك.
  5. الخطوة الخامسة: احرص على كتابة مكان عملك، والرقم الوظيفي الخاص بك، إن كنت موظفًا من موظفي القطاع المدني، أو يمكنك الاكتفاء فقط بذكر رقمك القومي أو الوطني.
  6. الخطوة السادسة: استهل خطابك بالشكر والثناء على الشخص الموجه إليه إيميل تقديم شكوى على مكتب استقدام.
  7. الخطوة السابعة: احرص على الإشارة بمدى أهمية وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، والتي تحرص على توفير احتياجات الوطن من العمالة الخارجية، كما يمكنك ذكر ما الذي كان يمكن للوطن أن يعانيه من سلبيات إذا لم تكن هناك مكاتب استقدام تابعة للوزارة ومعاناتك في البحث عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.
  8. الخطوة الثامنة: كتابة كل الأسباب التي قادتك للتعامل مع مكاتب الاستقدام، وكذلك التي استوجبت عليك البحث عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.
  9. الخطوة التاسعة: القيام بكتابة مضمون الشكوى التي تريد أن تقدمها.
  10. الخطوة العاشرة: احرص على كتابة نص ختامي تقوم فيه بالشكر والدعاء للمرسل إليه الشكوى.
  11. الخطوة الحادية عشرة: لا تنس كتابة اسمك كاملًا، ورقم الهوية الوطنية، إضافةً إلى رقم الجوال الخاص بك والتوقيع.
  12. الخطوة الثانية عشرة: مراجعة الشكوى ثم إرسالها للجهة التي قمت بتحديدها في البداية.

وبهذا تكون قد وجدت الإجابة الشافية والكافية على سؤالك: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام بكل سهولة ويسر.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام؟

الطريقة الأولى: من خلال التواصل مع الخط الساخن الخاص بخدمة مساند وهو: 19911.
الطريقة الثانية: إذا لم تتمكن من التواصل معهم طوال أيام الأسبوع وخلال فترات العمل الرسمية الخاصة بموقع مساند، وهذه الأوقات تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا، يمكنك التواصل مع خدمة مساند عن طريق إرسال إيميل عبر البريد الإلكتروني الخاص بموقع مساند وهو: [email protected].

مع العلم، أن أنسب وقت لتقديم الإيميل الخاص بالشكوى هو أثناء أوقات العمل الرسمية، وهي من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا، طوال أيام الأسبوع.

كما يمكنك تقديم الشكاوى في حالة سوء تعامل مكتب الاستقدام، أو مخالفته للأنظمة والقوانين التي تم الاتفاق عليها.

خاصة أن الوزارة قامت بإنشاء هذا الموقع (موقع مساند)؛ حفاظًا منها على حقوق المواطنين، فهو بمثابة نواة الخير والتحول الفعلي الإيجابي لمكاتب الاستقدام ولكل من يسأل: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

كما أنه يمكنك فعل هذا أيضًا من خلال الدخول إلى حسابك على منصة مساند، ثم بعد ذلك تختار بند العقود، ثم اختر العقد الذي ترغب في تقديم الشكوى عليه، ثم بعد ذلك ادخل على تفاصيل الطلب.

وقم برفع الشكوى، ثم قم بتحديد نوع الشكوى، وفي النهاية اكتب تفاصيل الشكوى، كل ذلك حتى لا تسأل: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

لكي يتسنى لك إرسال أو تقديم شكوى على مكتب استقدام أو على أحد مكاتب الخدمات اتبع الخطوات التالية:

  • أولًا: احرص على بدء شكواك بالبسملة أو بإلقاء التحية المتعارف عليها في دولتك.
  • ثانيًا: تحديد الشخص أو الجهة التي ستقوم بإرسال الشكوى إليها، وفي حالتك هذه ستقوم بإرسالها إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ثالثًا: قم بشكر الجهة المعنية.
  • رابعًا: اكتب عنوان الموضوع بشكل بارز وبخط عريض، وهذا العنوان في هذه الحالة هو: تقديم شكوى على مكتب استقدام أو مكتب خدمات.
  • خامسًا: البدء بكتابة اسمك كاملًا كما هو مذكور في هويتك، مع كتابة الرقم الوطني الخاص بك.
  • سادسًا: كتابة عبارات شكر وتقدير ودعاء لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على ما تبذله من جهود في حل الشكاوى المقدمة على مكاتب الاستقدام؛ وذلك لتوفر حقوق المواطن كاملة دون نقص.
  • سابعًا: الحرص على كتابة تفاصيل الشكوى كاملة، وهذه التفاصيل تتضمن ذكرك للسبب والغرض الذي قادك إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام والمطالب التي تطالب الوزارة بإرجاعها وتحقيقها لك.
  • ثامنًا: كتابة الشكوى بصيغة وأسلوب استعطاف ورجاء وود، وأن يكون أسلوب الشكوى بعيدًا كل البعد عن الأمر والنهي.
  • تاسعًا: إرفاق كل الإثباتات والأدلة التي تؤكد صحة شكواك؛ حتى تؤخذ بعين الاعتبار أكثر من غيرها.
  • عاشرًا: إدراج كل بياناتك الشخصية مجددًا وهي: اسمك كاملًا، ورقم هاتفك، والرقم الوطني الخاص بك.

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى على مكتب استقدام

تلاعب مكاتب الاستقدام

عزيزي المتابع، إذا تعاقدت مع أحد المكاتب الخاصة بالاستقدام، ووجدت أن هذا المكتب لم يفِ ببنود العقد ويقوم بالمماطلة يحق لك وقتها أن تقوم بتقديم شكوى ضده لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية؛ حفاظًا على حقوقك.

ولكي تقوم باسترداد المبلغ الذي قمت بدفعه كاملًا، إضافةً إلى تعويض أو غرامة تقوم بتحديدها الوزارة لك وإذا كنت تجهل ذلك ليس عيبًا أن تسأل وتستفسر: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

رقم شكاوى العمالة المنزلية

لا يخفى على أحد أن الكثير من المواطنين يتعاملون مع العديد من مكاتب الاستقدام؛ وذلك لتوفر لهم العمالة المنزلية التي يطلبونها، ونظرًا لعمليات النصب التي تتم من قبل مكاتب الاستقدام، فيلجأ المواطن للبحث عن كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

حينها قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إنشاء منصة تحد من عمليات النصب هذه، فتتم عمليات التعاقد مع مكاتب الاستقدام من خلالها تحت الرقابة والقوانين التي تفرضها عليهم الوزارة التابعة للدولة، هذه المنصة هي منصة مساند لتكون الدليل لكل من يسأل: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام.

خاصة أن هذه المنصة تختص بخدمة تقديم الشكاوى في حال أخلت مكاتب الاستقدام بأحد بنود العقد المبرم بينها وبين أحد المواطنين.

من هنا يحق للمواطن أو لصاحب الشركة المطالبة بإرجاع حقوقه كاملة وفقًا للقانون الذي توفره له الدولة، وتستطيع تقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال رقم شكاوى مساند الخاص بالعمالة المنزلية وهو: 19911.

ولكن لا تنس أن تقوم بالتواصل معهم على هذا الرقم أثناء أوقات العمل الرسمية والتي حددتها الدولة وهي: من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا، بتوقيت المملكة العربية السعودية طوال أيام الأسبوع، وتعد هذه المنصة من أكثر المنصات خدمة للمواطنين.

وفي ختام مقالنا الذي وضحنا فيه كيف اقدم شكوى على مقدم استقدام، وطريقة تقديم شكوى على مكتب استقدام، وتلاعب مكاتب الاستقدام، ورقم شكاوى العمالة المنزلية، والخطوات الصحيحة لتقديم شكوى على مكتب استقدام.

نرجو أن تكون عثرت على الجواب الصحيح لسؤالك: كيف اقدم شكوى على مكتب استقدام، انطلق ولا تهدر حقك ولا تتغافل عنه، وإن أردت تقديم شكوى على مكتب استقدام افعل ذلك بقلب قوي بشرط أن تكون على حق.

نحن أصحاب التخصص والخبرة لكتابة المعاريض والشكاوى والتظلمات، ولمزيد من المعلومات والاستفسارات التي تخص هذا الموضوع أو مواضيع أخرى برجاء التواصل معنا على رقم الواتساب الخاص بنا وهو: 0556663321