في الواقع، يتساءل الكثير من الناس عن الشروط التي نصت عليها لائحة نقل الخدمة المدنية والشروط التي يجب توافرها للتمكن من ذلك، وأي معوقات قد تحول دون إجراء التحويل.

وسنتعرف -أولًا- على معنى عملية النقل من مكان إلى آخر؛ لأن النقل الذي يدور في ذهننا عندما نتحدث عن تنظيم نقل الخدمة المدنية ليس أكثر من نقل موظف إلى مكان ما في الدولة من المكان الحالي.

حيث إنه مشغول بالفعل من أجل الحصول على وظيفة أخرى، ولكن بشرط أن تكون هذه الوظيفة في مستوى الوظيفة الأولى، أو قد تكون أعلى في فئة العمل، حيث يتم النقل في هذه الحالة ووفقًا للمنصوص عليه في اللوائح المدنية بشأن نقل الخدمات، هو نقل لغرض الترقية.

وللحصول على معلومات حول لوائح النقل العام، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: 0556663321.

لائحة النقل الخدمة المدنية

تتراوح الأسباب من فرص التطوير الوظيفي إلى قضايا علاقات الموظفين، بموجب لائحة النقل الخدمة المدنية فيما يلي الأسباب الشائعة لنقل الموظف.

الانضباط: قد يخضع الموظف المنقول لإجراء تأديبي، خاصة في المهن الفيدرالية، يمكن نقل الموظفين قبل النظر في الإنهاء.

التضارب: إذا كانت هناك مشكلة مهمة في علاقات الموظفين تؤدي إلى تعارض في مكان العمل، فقد يتم نقل الموظف من قسم إلى آخر. يحدث هذا عادةً فقط بعد فشل اجتماعات الموظفين مع قسم الموارد البشرية في حل مشكلة علاقات الموظفين.

التطوير: على الرغم من عدم وجود زيادات في الرواتب بشكل عام مرتبطة بنقل الموظفين، فإن العمل قد ينقل الموظف إلى وظيفة أخرى كجزء من مبادرات التطوير الوظيفي. يمكن أن تكون عمليات النقل فرصة لتوسيع أو صقل مهارات الموظفين، أو يمكن أن يعمل الموظف القيم كحلقة وصل بين قسم وآخر.

التعديلات: لأسباب مختلفة، قد يلزم تغيير عبء العمل ومسؤوليات الموظفين من وقت لآخر، في معظم الحالات، يكون نقل الموظفين الحاليين أكثر اقتصادًا من إعداد الموظفين الجدد دون داع.

نقل الموظف الخدمة المدنية

يؤدي تطوير عملية نقل الموظفين إلى تقليل الضغط المرتبط عادةً بنقل العمل على غرار عملية إنهاء الموظف، يجب تقييم عملية نقل الموظفين من قبل متخصصين قانونيين لتجنب الدعاوى القضائية وتكون وفق لائحة النقل الخدمة المدنية.

نقل فرد من الدفاع المدني إجباري

من الممكن أن يكون النقل المنصوص عليه في لائحة نقل الخدمة المدنية لموظف معين هو نقله من نظام إلى آخر، جزئيًّا أو كلّيًّا، وكل هذا بالطبع يتم تحديده وفقًا لعدد من الضوابط والشروط المبينة سابقًا تعتبر هذه الشروط سارية سواء كان النقل يتم داخل الجهة نفسها التي يعمل بها العامل أو يتم نقله إلى جهة عمل أخرى خارجها.

ولا يكون نقل العامل من مكان إلى آخر عشوائيًّا ولكنه مستوف عددًا من الشروط ومجموعة مهمة وشاملة من أدوات الضوابط المنصوص عليها في اللوائح المدنية بشأن نقل الخدمات.

وأحد أهم هذه الضوابط الضرورية هو أن يكون هناك بالفعل وظيفة شاغرة، وبموجب شروط الوظيفة، تطبيقها على الوظيفة الأخرى التي سيتم نقل العامل إليها.

لا يوجد تصريح نقل لأي موظف يعمل في أي وكالة حكومية بموجب لائحة النقل الخدمة المدنية إذا كان قد حصل مؤخرًا على ترقية في وظيفته الحالية؛ إلا بعد انتهاء سنة الفوترة، بدءًا من التاريخ الذي بدأ فيه وأداء جميع واجباته في المنصب الذي تمت ترقيته إليه.

لذلك فإن الأمر ليس بالبساطة التي قد يتخيلها البعض، فالنقل كبير ويمكن أن يخلط بين تلك اللوائح والقواعد التي يجب مراعاتها ولا سيما لائحة النقل الخدمة المدنية، إلى حد كبير في التنفيذ، وفقًا لما هو منصوص عليه في لائحة النقل الخدمة المدنية، ولكن على الرغم من  ذلك، هناك عدد من المناصب أو الحالات الفردية التي يحق لجميع الجهات الحكومية فيها نقل الموظف منها وإليها، وفي الوقت نفسه يتم ذلك دون الموافقة المعتادة من الدولة ولا تخضع لقوانين لائحة النقل الخدمة المدنية.

بما في ذلك نقل موظف حكومي من هذه الوظيفة الحالية إلى وظيفة أخرى مماثلة، ولكن داخل المنشأة نفسها، بعد الحصول على موافقة هيئة الإشراف الإداري، حيث يجب تقديمها في ذلك الوقت إلى الشخص المخول بذلك.

من أجل الحصول منه على موافقة حازمة ونهائية على النقل، وبعد ذلك يتم إرسال هذا الطلب إلى إدارة شؤون الموظفين.

نظرًا لأن هذه الدائرة تقدم طلب نقل الموظف هذا قبل الموافقة عليه من قبل وزارة الخدمة المدنية، وذلك في حالة ظهور مشكلة، في هذا الوقت يبدأ الموظفون في إعداد قرار النقل هذا وقد تمت الموافقة عليه بالفعل من قبل إدارة شؤون الموظفين قبل توقيعه من قبل المسؤول أو الشخص المخول.

الخطوة التي تلي ذلك مباشرة هي مصلحة أو على سبيل المثال رغبة في نقل موظف معين من جهة حكومية معينة تابعة لها إلى جهة حكومية أخرى، وذلك بعد الحصول الفعلي على الموافقة المبدئية التي يجب أن تكون متاحة لذلك.

وذلك، من قبل الجهة الحكومية التي تنتمي إليها الوظيفة، والتي سيتم نقل الموظف منها أو إليها، واقتناعًا منها بضرورة ملء هذه الوظيفة، وبعد إجراء عملية النقل هذه، يتم إنجاز المهمة.

إذا تم إكمال جميع هذه الأقسام أو الأجزاء الخاصة الواردة في نموذج طلب النقل من قبل هذا الموظف، وتم تقديم الطلب للنقل من قسم شؤون الموظفين ومن القسم المرتبط بهذا العمل، ولكن في الجهة الذي سينتقل إليها، ومن ثم هذه الجهة المسؤولة عن طلب نقل هذا الموظف من خلال الحصول على موافقة صاحب العمل الحالي الذي يعمل لديه الموظف حاليًّا.

رابط النقل الخارجي بالسجل المدني

وبعد اكتمال كل هذا، يجب أن تحصل هذه الجهة الرسمية التي تطلب التحويل بشكل نهائي على الموافقة الرسمية من وزارة الخدمة المدنية، وفقًا لما هو مبين في لائحة النقل الخدمة المدنية، ولكن يتم ذكر ذلك فقط في حالة عدم جود أي اختلاف في فئة العمل أو في الموظفين، أو إذا كان هذا الإجراء الرسمي يتطلب ذلك بالفعل ويلجأ إلى لائحة النقل الخدمة المدنية.

بمجرد اكتمال كل هذا، يعتبر قرار النقل الآن صالحًا وجاهزًا للتنفيذ ويتم توقيعه من قبل الشخص المخول ثم يجب توقيعه من قبل الهيئة الرسمية التي تم نقل الموظف إليها وجميع الأطراف الأخرى المهتمة أو ذات الصلة، قبل صدور هذا القرار.

هناك شيء يسمى أمر تكليف الموظف، وهو أحد الأشياء التي لا يتعين عليك فيها اللجوء إلى لائحة النقل الخدمة المدنية، ولكن بالأحرى يمكن القيام به دون اللجوء إليها، ومن المخطط تعيين هذا الموظف المعني النقل لأداء عدد من الأشياء والمهام المتعلقة بوظيفة أخرى.

ولكن لا بد من أن  تكون الوظيفة شاغرة الآن، سواء في مكان عمله الرئيسي أو في مكان آخر، وقد يتم تكليف هذا الموظف بهذه المهمة، سواء بالاقتران مع وظيفته الأصلية، أو إنها مهمة بدوام كامل، وذلك بالطبع وفقًا لعدد من الشروط أو الشيكات الصادرة في لائحة النقل الخدمة المدنية.

بدل النقل وزارة الخدمة المدنية

ما هي أهم الشروط التي تشترك فيها لائحة النقل الخدمة المدنية عند تكليف شخص ما بوظيفة أخرى؟
وبالفعل، فإن لائحة النقل الخدمة المدنية، لا سيما تلك المتعلقة بأمر التخصيص، قد نصت على عدد من الشروط الضرورية جِدًّا للموظف للوفاء بها والامتثال لها قبل النقل، لتولي مهام وظيفة أخرى.

هذه الشروط هي:

  • يجب أن تكون هناك بالفعل وظيفة أخرى رسمية ومستقرة وقبل كل شيء يجب أن توافق عليها الوزارة في الميزانية لدفع الراتب.
  • يجب أن يكون المنصب الشاغر الذي سيتم تكليف الموظف به شاغرًا قولًا وفعلًا، ويجب أن تكون هناك بالفعل حاجة ماسة لملئه.
  • لا ينبغي أن تكون هذه الوظيفة من الوظائف التي يمكن ملؤها أو إكمالها بالبدء في توزيع مهام العمل على الآخرين.
  • يجب أن يكون هناك تشابه واحد على الأقل بين رتبة هذا الموظف ورتبة هذه الوظيفة الأخرى المعينة حديثًا للموظف، بحيث لا يتجاوز الفرق بينهما أكثر من رتبتين.
  • ليس من الصحيح بأي حال من الأحوال، ووفقًا لأنظمة لائحة النقل الخدمة المدنية، تعيين هذا الموظف الجديد في عدة وظائف في الوقت نفسه.
  • من الضروري أن يكون هناك تجانس فكري وعملي كبير ومنطقي بين هذه الوظيفة الأصلية التي يشغلها الموظف حَالِيًّا، والوظائف المطلوبة منه في الوظيفة الجديدة الموكلة إليه، وأن يكون لديه الحد الأدنى من الشروط لشغلها، والتي تتمثل فيما يلي:
  • لا يجوز أن تزيد مدة التكليف عن عمل هذه الوظيفة على مدة تزيد على سنة في حال كانت خارج مكان العمل الرئيسي، أما إذا كانت داخل المقر فيتم ترك هذا الأمر للمختص.
  • الموظف الذي تمت ترقيته في مكان عمله لا يتم إصدار فواتير له بشكل دائم، في السنة الأولى من هذه الترقية، إذا كانت الترقية خارج مكان عمله الرئيسي، وهذا مع مراعاة هذه المسافة المحددة للمهمة.
  • يجب أن يوافق هذا الموظف على أمر التنازل أو يتم تمديده لهذا الطلب إذا كان التعيين بعيدًا عن مكان عمله.

أما بالنسبة لشروط تولي أي شخص الواجبات الرسمية، فيشترط الآتي:

  • أن يكون الواجب الذي سيضطلع به الموظف مؤقتًا.
  • وأن هناك تجانسًا وتوافقًا بين العمل المنوط به في هذه المهمة وعمله الرسمي.
  • وألا تزيد مدة تكليفه بهذه الوظيفة عن سنة واحدة.

اقرأ أيضًا: نموذج نقل كفالة تابع بطريقة احترافية

لائحة النقل وزارة الخدمة المدنية

سنتحدث في هذه الفقرة عن أهم الإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل نقل موظف معين بنجاح من وظيفته إلى أخرى، كما هو منصوص عليه في لائحة النقل الخدمة المدنية؛ حيث يوضح المشرف الإداري أو المشرف المكلف بذلك الأمر بشكل عاجل حتى يوضح حاجة ومتطلبات العمل الجديد الذي كلفه بأحد هؤلاء الموظفين ليقوم بمهام هذه الوظيفة الأخرى في القسم نفسه.

ثم يحدد ويذكر اسم هذا الموظف ثم يحدد الراتب الذي يتقاضاه ويذكر رتبته المهنية.

من المهم ذكر المسمى الوظيفي والرتبة للوظيفة المراد منحها، وبيان ما إذا كانت شاغرة أم لا، وكتابة المدة المخصصة له لهذا المنصب، ثم تقديم مذكرة بكل ما هو مذكور إلى المدير المباشر. من الموظف، ثم بعد استكمال الموافقة عليها بشكل نهائي، ثم يتم القيام بإعداد نموذج لقسم شؤون الموظفين.

في نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه كيفية استكمال إجراءات النقل للموظف، بناء على لائحة النقل الخدمة المدنية، وكيف يمكن كتابة معروض لذلك بشكل رسمي، نتمنى أن تستمتعوا بهذا المقال، وننصحكم بقراءته بعناية لتحقيق أقصى استفادة من الفوائد المحتملة.

وللحصول على معلومات حول لوائح النقل العام، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: 0556663321.