يُعد معروض للامير رسالة رسمية تُقدم إلى أحد أمراء المملكة العربية السعودية، يُطلب فيها المساعدة أو التظلم من قرار أو مشكلة تواجه المُقدم.

يُقدم هذا المعروض في حالات محددة، مثل طلب مساعدة مالية أو علاجية، أو طلب العفو عن عقوبة أو قرار تم اتخاذه بحق المُقدم.

ندعوكم في هذا المقال إلى متابعة شيقة لموضوع “معروض للامير” في صورة جديدة، وعرض جذاب استثنائي لكم.

وفيه نتناول محاور عديدة منها أهمية المساعدة، وخطوات كتابة طلب المساعدة، وأنماط المساعدات، إضافة إلى النماذج التطبيقية المفيدة الشارحة للحديث النظري.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

معروض للامير

عند احتياج المواطن، وتأزم ظروفه، وعدم وجود حلول لمشكلاته، قد يجد في فاعلي الخير ملاذه الأخير لمعاونته على عبور أزمته الصعبة.

وبواسطة معروض للامير أو أي جهة أخرى قد يتحقق للمواطن طلبه وغايته، التي يصل لها بالصياغة السليمة التي نوفر لكم كثيرًا من المعلومات عنها في هذا المقال.

خطوات كتابة معروض للامير طلب مساعدة

خطوات كتابة معروض للأمير طلب مساعدة:

  1. كتابة البسملة في ابتداء المعروض يضفي نكهة روحانية على الطلب وأجوائه العامة، وهي عنصر أساسي في بداية الطلبات والخطابات المختلفة.
  2. توجيه المعروض لأمير محدد من الأمراء الذين يتبنون توجه العمل الخيري، ومكاتبهم ومؤسساتهم وجمعياتهم الخيرية معروفة، وإن كانت مشكلة المواطن تحتاج في حلها إلى مبلغ كبير، فيمكنه جعل صيغة الطلب عامة، كأن يقول إلى من يهمه ال،مر، ويقدمها لأكثر من جهة.
  3. تحية الجهة المختصة وتقديرها، والمكتب الذي تسلم معروض للامير، والأمر لا يستغرق بعض العبارات لكنه تحفيزي وودي ومن المفيد كتابته في معروض للامير.
  4. اختصار الطلب وتفاصيله يكون مع العنوان الموجز المقتضب الذي يُكتب في وسط السطر بخط بارز واضح.
  5.  ابتداء مضمون المعروض ببيانات المواطن الباحث عن المساعدة من اسمه الرباعي، ورقم هويته الوطنية -إن كان مواطنًا سعوديًّا- أما إن كان من الوافدين المقيمين في المملكة، فإن رقم إقامته أو جواز سفره الوثيقة الرسمية التي يتعامل بها في المملكة، وإن كان يعمل لدى جهة معينة له كتابة عنوان تلك الجهة، ويذكر عنوان سكنه، وكل وسيلة تفيد في التواصل به كرقم هاتفه وعنوان بريده.
  6. تحديد الظروف الصعبة التي يمر بها هذا المواطن بشكل جعله يقدم معروض للامير، ومن هذه الظروف الققر والعوز واليتم والطلاق والسكن وغير ذلك.
  7. كتابة نوع المساعدة التي يحتاجها المواطن، وتشكل حل مشكلته التي يشرحها في معروض للامير، والجهة المختصة تقيِّم الطلب وتفكر في استحقاق الحالة.
  8. مناشدة المسؤول بالنظر للطلب نظرة إنسانية بحتة تساعد على كسب تضامنه مع الحالة، وهذا الأسلوب يُستخدم بشكل متزن.
  9. إرفاق وثيقة مؤكدة لصحة كل تفصيل أو معلومة تم ذكرها في الطلب، وإلا كيف سيتأكد المختص من صحة هذه المعلومات.
  10. تدوين بيانات المواطن في آخر معروض للامير، ويتلوها توقيعه أو بصمته، وهو آخر ما يتضمنه أي معروض طلب مساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض جاهز

معروض للامير جاهز

معروض للامير جاهز
معروض للامير جاهز

في توظيف النماذج الجاهزة لدى الجهات المختصة بتقديم المساعدات للمواطنين فائدة بارزة في اختصار الوقت المستهلك في الاطلاع على الطلب.

وكل معروض للامير جاهز خانات مقننة تُعبأ ببيانات محددة، والتعبئة الصحيحة معيار نجاح الطلب وقبوله.

من أهم ما تتضمنه هذه الخانات فقرات تخص بيانات المواطن بشكل تفصيلي، ويجب عليه التعامل معها بشكل صحيح.

أولى طرق التعامل الصحيح معها تعبئتها بموجب الوثائق الرسمية التي يملكها هذا المواطن.

وأي تغيير أو مخالفة لذلك يلغي الطلب، ويجب عليه الالتزام بالمساحة المخصصة لكل تفصيل، ولا يتجاوزها إلى المساحة التي تكون خارج الخانة، كي لا يشوه منظر النموذج، ويغير ترتيبه.

في النماذج الجاهزة الخاصة بطلبات المساعدة أو معروض للامير، يُخصص بعض الخانات لحالة الشخص الذي يطلب المساعدة.

كذلك تُعطى له اختيارات بشأن نوع المساعدة التي يريدها، وبالتالي يطلب منه التأشير على الاختيار الذي يريده ويراه مناسبًا لوضعه.

على العموم تظل هذه النماذج الجاهزة شكل تقديم معروض للامير يحوي غرض الطرق الأخرى نفسه، مع اختلاف في تقنية التقديم فقط.

نموذج خطاب مساعدة للامير

إن خطاب مساعدة للامير فيه من المساعدة التي تجعل المواطن يحتاج للصياغة الجيدة التي ذكرنا لكم في موضع سابق أهم خطواتها.

في موضوع معروض للامير يسعدنا أن نوثق المعرفة النظرية بالتطبيق العملي كما تجدون مع هذا النموذج المؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الأمير/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة للامير

تكرموا في البداية بقبول أحر التعابير القلبية الصادقة عن الشكر والتقدير لجهودكم الكريمة في رعاية المواطن ومتابعة شؤونه، وعهد المواطن في هذه المحافظة مبادرات إنسانية تنم عن قيادة خلق الكرم يجري في دمها، والإنسانية فيها طبع كريم.

ندعو الله أن يبارك هذه الجهود، ويعزز أبوابها، ويزيد مصارفها، فالمواطن المحتاج يحتاج إلى دعمكم وعونكم في هذه المحافظة.

بالنظر للموضوع أعلاه، يطيب لي أن أبين لسموكم نوع المساعدة التي ننشدها، وسبب كتابة معروض للامير، وكل التفاصيل الأخرى.

لقد تقدمت بهذا المعروض بغرض الحصول على مساعدة مالية لإنشاء مشروع صغير خاص بي، يجعلني أتمكن من رعاية أطفالي، فأنا بعد وفاة والدهم صار أمر رعايتهم والنفقة عليهم يقع على عاتقي، ووالدهم عاش فقيرًا، وتوفي فقيرًا، ولم يترك لهم أي شيء أنفقه عليهم.

إن متطلباتهم في ازدياد كلما كبروا، والأزمة الاقتصادية وغلاء المعيشة تشكل تحديًا كبيرًا أمام المواطن المعدم الذي لا دخل له، وفي وسط كل هذه الظروف القاهرة لم أجعل اليأس يتسلل إلى نفسي، وناضلت بكل استطاعتي للبقاء ثابتة من أجل أطفالي.

فكرت في إنشاء مشروع صغير يكون فيه الحل المناسب لمشكلتي، ويغنيني عن الغير، ويكون فيه رزقي ورزق أطفالي.

لقد قمت بدراسة جدوى مبسطة بحسب خلفيتي المتواضعة عن سوق العمل في المنطقة التي أعيش فيها واحتياجات المنطقة، ووجدت أن فكرة مشروعي إن توفر لها الدعم، فإنها ستشكل إضافة نوعية لسوق العمل، خاصة أنه لا توجد أي محلات تتبنى فكرتي نفسها.

لقد شرحت تفاصيل الفكرة بشكل كلي، وتكلفتها الإجمالية، ودراسة جدواها في ملف متصل أرفقته مع معروض للامير.

أسأل الله التوفيق والعون والمدد، وتسخيره لكم لمساعدتي على جعل هذه الأفكار قيد التنفيذ على أرض الواقع، وسأكون شاكرة بشكل كبير لمعروفكم هذا، فأنا امرأة عزيزة نفس، ولا أريد أن أكون أنا وأطفالي عبئًا كبيرًا على أسرتي ذات الظروف الصعبة.

 في هذه الظروف الصعبة، كل شخص يتحمل مشكلاته ونفقاته، وليس في وسعه تحمل نفقات غيره حتى لو كانوا أقاربه، ومن منطلق وعيي لهذه الأمور أسعى لتأسيس كيان مالي مستقل خاص بي، وهو على بساطته سيشكل سترًا وغطاءً لاحتياجاتنا.

من أجل هذا، أكرر مناشدتي لسيادتكم بالموافقة على هذا الطلب، والتعاون معي في تحقيق هذا الحلم الذي فيه راحتي وراحة أطفالي.

أدعو الله في آخر المعروض بدوام عزكم وعافيتكم، وأن يجنبكم ومن تحبون الضيق والكرب، وأن يسدد خطاكم في كل الأعمال، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

صيغة معروض للامير

صيغة معروض للامير
صيغة معروض للامير

جدير بالذكر أن جهات تقديم المساعدات في المملكة تتعدد، وأشكال المساعدات ومصارفها تتوجه لجهات وحالات إنسانية متنوعة.

تعدد الحالات، يتواكب معه تعدد أنشطة جهات عمل الخير، فهناك الجهات التي ترعى حاجات الفئات الاجتماعية محدودة الدخل، ومنها الأسر الأشد فقرًا وعوزًا، وفئة المهمشين، وفئة المطلقات والأرامل، وفئة الأطفال المعاقين، وفئة الشباب الذي يحتاج إلى المساعدة للزواج.

ليس هذا وحسب، بل هناك المساعدات التي تقدم من أجل التعليم والبحث العلمي، بتوفير منح دراسية للراغبين في مواصلة مسارهم العلمي.

هناك مساعدات مالية لتنفيذ المشروعات البحثية التي تثري المجتمع والوطن بأفكارها الملهمة، التي ترجع لشباب مبدعين ينقصهم الإمكانيات فقط.

كذلك يشغل الجانب العلاجي الحيز الأكبر من المساعدات التي تقدم للمواطنين المحتاجين للمساعدات العلاجية المختلفة، وكل حالة يُخصص لها مبلغ مالي معين حسب الحالة المذكورة في معروض للامير يقدمه المحتاج للمساعدة العلاجية.

كذلك قد تتبنى تلك الجهة حالة المريض، وتوجهها لأحد المشافي المتخصصة، وكله على حساب تلك الجهة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم معروض على الديوان الملكي

نموذج طلب معونة مالية من الامير

يبقى الخير بين الناس عادة وعرفًا اجتماعيًّا، بل غريزة بشرية لا يمكن انتزاعها من النفس البشرية.

نجسد لكم في نموذجنا الثاني جوانب مهمة من الطريقة الصحيحة لصياغة مع طلب معونة مالية من الأمير بشكل مميز:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير/…………… رئيس الجمعية العامة لرعاية المعاقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة

أريد في البداية أن أتوجه لكم بالشكر الجزيل على رعايتكم لفئة ذوي الهمم، التي تحتاج إلى كل دعم ورعاية ومساندة.

 أتقدم بهذا الطلب من أجل حالة ولدي الذي أصيب بشلل دماغي منذ سنة، وأحتاج في رعايته إلى مجهود جبار، وتفرغ كامل لرعايته.

هذا الأمر أرهقني، وأتعبني جدًّا، وأريد منكم تقديم المساعدة التي تخفف هذا العبء، وتبسط رعاية هذه الحالة، والمساعدة تتمثل في تقديم الكرسي المتحرك الخاص بهذه الحالة، وهذا الكرسي يساعد على تحرك هذه الحالة بأريحية.

كذلك يساعد المرافق للحالة على التعامل مع جسد فقد التحكم في كل أعصابه وأطرافه، وهو مثل الكتلة الرخوة التي تحتاج إلى تحكم كلي بها.

هذا الأمر يجعل من الكرسي الخاص بالشلل الرباعي شيئًا أساسيًّا لازم توافره مع كل أسرة لديها مثل هذه الحالة، وبالنظر لسعر هذا الكرسي وقفت عاجزة عن شرائه وأنا في هذه الأوضاع المادية الصعبة، فدلني بعض الأقارب إلى كتابة معروض إليكم.

الأمل فيكم كبير في تقديم هذه المساعدة لحالة ولدي التي يُرثى لها، فكلما نظرت في عينيه الحزينة وجدت تساؤلات لا يستطيع النطق بها.

إذا ما حصل ولدي على هذا الكرسي سيخفف العبء عني، وسيحظى بحياة أفضل مع حياته الجديدة بمرافقة الكرسي، فهو يحلم بأن يطل من باب المنزل ليشاهد أقرانه وهم يلعبون، ويحلم بالخروج للتنزه، ويحلم أحلامًا بسيطة لكنها في حالته تبدو مستحيلة.

لكن بعض العون سيكون مع هذا الكرسي، وسأتمكن بعون الله من مساعدته على صنع ابتسامة صغيرة على محياه الجميل.

أرجو في ختام هذا المعروض لكم بالخير والتوفيق والسداد، ودمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

بهذا النموذج التطبيقي نختم موضوعنا “معروض للامير” الذي تناولنا في محاوره أهمية المساعدة، وخطوات كتابة طلب مساعدة، وأنواع المساعدات المقدمة، مع نماذج تطبيقية فريدة ومتميزة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).