بالكتابة التعبيرية يصل الإنسان إلى مراده، وبالترتيب الدقيق للمعلومة يبلغ هدفه بكل يسر وسهولة، وبالتميز والجاذبية نقدم لكم نموذج تقديم شكوى الحصري.
كن معنا، وتواصل بنا على رقم الواتساب خاصتنا:0556663321

القراء الأعزاء: إليكم نخطُّ نموذج تقديم شكوى بأقوى الطرق الأسلوبية تأثيرًا.

تقديم شكوى

إن الناظر في دلالة كلمة “نموذج” يجد أنها متعددة الدلالة؛ نظرًا لتعدد السياقات الواردة فيها، غير أن جميعها تعبر عن الشيء المؤطر أو المصمم مسبقًا لتحقيق غرضٍ ما، وهو مصطلح ترجع جذوره الأولية إلى أصل إيطالي.

إضافة لذلك -في الغالب- نصادف كلمة “نموذج” مقترنة في كثير من المواضع بكلمة “شكوى”، وهي الأخرى نجدها متعددة في دلالالتها؛ نتيجةً لتعدد أنماطها وأشكالها.

فالشكوى كلمة ذات مفاهيم كثيرة ودلالات عديدة، غير أن الأقرب لمعنى المصطلح الذي نحن بصدد الحديث عنه في نموذج تقديم شكوى يفسرها على أنها: الادَّعاء المُقَدَّم عن طريق المشافهة أو الكتابة من أحد الأفراد الذين ارتكبت جريمة في حقِّه أو في نطاق مسؤوليته؛ من أجل تحقيق إنصافه وإيجاد الحلول المناسبة له.

وغالبًا ما نجد أن المواطن يستخدم حق الشكوى من أجل التعبير عن مدى استنكاره أو سخطه تجاه وضع مخالف للأنظمة والقوانين، وترفضه الفطرة الإنسانية، بحيث إن هذا الوضع يكون قد فُرضَ عليه فرضًا، ولولا أنه أجبر على الدفاع عن نفسه لم يكن تقدَّم بالشكوى أساسًا.

وهنا -قارئنا الحبيب- سنقدم بين ناظريك حُزمة مفصلة من المعلومات المفيدة حول كيفية صياغة نموذج تقديم شكوى بمنتهى الدقة والإثارة، فكن معنا وتابع حديثنا في محاور موضوعنا النوعي والمميز.

نموذج شكوى ضد شخص

تلعب النماذج دورًا بارزًا في إيصال الشكاوى بطرق رسمية، وفق لوائح مصممة مسبقًا لهذا الغرض خصيصًا، ومن بين تلك النماذج، نموذج شكوى ضد شخص الذي يتعلق بمدى الخلافات القائمة بين شخص وآخر.

وقبل تقديم نموذج شكوى ضد شخص، ينبغي الحرص من قبل الطرفين على محور الرضا؛ باعتباره خيارًا أوليًا لحل المشكلة، ولا ضير بأن نقدم تنازلات مقبولة؛ من أجل حل النزاع بينهما بطريقةٍ ذوقية، باعتبار أننا بشر يطغى طابع الإنسانية على كافة جوانب الشر الكامنة فينا.

مع العلم أن هذا لا يقتضي أننا ندعو إلى نشر ثقافة الاستسلام والصمت عن مطالبة المرء بحقوقه، وإنما نهدف بذلك إلى غرس مبادئ التفاهم والصلح ذات البين، إن كان ذلك الأمر يتسع للتفاهم؛ حفاظًا على قيم الود والإخاء، ما لم فإن للمرء حريته المُطْلَقة في صياغة نموذج تقديم شكوى.

لذلك يحضر أسلوب التقديم كخطوة مهمة قبل بدء كتابة نموذج الشكوى، إذ إنه بمثابة الممر السحري الناجح، والذي من خلاله يتمكن كاتب الشكوى من إيصال فكرته للجهة المختصة وبأقوى طرق العرض تأثيرًا وإقناعًا.

وبالذوق والأناقة يجب أن تبني أفكارك، قبل أن تخط أحرف الشكوى في نموذج تقديم شكوى، مراعيًا الخطوات اللازمة في كتابة الشكاوى والتظلمات، والتي نقدمها إليك عبر هذه النقاط الآتي:

١. قدِّم صيغة البسملة في منتصف رأس الصفحة الأولى من نموذج تقديم شكوى.

٢. يجب أن نحرص على عنصر الدقة العالية في تحديد الجهة المختصة؛ نظرًا لتعدد الجهات المختصة بمتابعة القضايا المتصلة بالشكاوى والتظلمات.

٣. التحية والشكر والتقدير لتلك الجهة واجب يقع علينا تقديمه، تثمينًا لجهودها في سبيل خدمة الوطن والمواطن.

٤. تقديم المشتكي بياناته الخاصة به، ويتلوها ببيانات المشتكى عليه في نموذج تقديم شكوى.

٥. امنح الجهة المختصة تصورًا مبدئيًا عن موضوعك، من خلال عرض فكرته الأساسية، بشكلٍ بارزٍ، وبأسلوب لغوي فريد.

٦. الفقرة التحفيزية تلعب دورها الجوهري لدى جهة الاختصاص المسؤولة عن نموذج تقديم شكوى، فكن صاحب ذوق رفيع، وقدِّم بعض عبارات الشكر والعرفان لها، واحرص على الإشادة بدورها قبل عرض تفاصيلك الخاصة بموضوع الشكوى.

٧. العناية بذكر تفاصيل الموضوع المركزية ذات الصلة بالشكوى، متجنبًا التفاصيل الفرعية، مضمنًا ذلك التفصيل الهدف والغرض والمطالب التي تهدف إلى تحقيقها.

٨. الوثائق والمستندات اللازمة تمثل عنصرًا مهمًا، يجب الاهتمام به عند تقديم الشكوى، لتدعيم صحة الدعوى.

٩. تكرار الشكر والعرفان في نهاية الشكوى، عامل محفز للجهة المختصة لمتابعة الشكوى، فكرِّر شكرك وتقديرك في نهاية نموذج تقديم شكوى.

١٠. التوقيع الرسمي في نهاية نموذج تقديم شكوى، يعتبر بمثابة الإقرار من مقدمه، ويضفي على الشكوى صفة الرسمية.

ولمزيد من الشكاوى القوية والاحترافية زر هذا المقال المميز: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج تقديم شكوى ضد شركة

من المعلوم أن الشخص لا يقرر كتابة الشكوى، فإنه لا بد أن يكون قد أصابه اضطهاد على درجة عالية من الخطورة، وذلك من قبل شخص ما، وقد يكون ذلك الأذى قد حدث له في أجواء العمل من قبل جهة عمله.

وعلى ذلك -مثلًا- إذا كان الموظف يعمل لدى شركة ما، ووقع له الضرر من قبلها، فيحق له كتابة نموذج شكوى ضد شركة.

إن توفر الأجواء الإيجابية في محيط العمل بالنسبة لأي موظف، يسهم في رفع مستوى فاعليته وإنجازاته لمهامه بكل إخلاص وإتقان.

في مقابل ذلك عندما تكون أجواء العمل مليئة بمبادئ السخرية والشحناء والبغضاء، فإن هذا سيؤثر على أجواء عمل الموظف بصورة سلبية.

وإليك نضع بمنتهى الدقة والإثارة نموذج تقديم شكوى ضد شركة، فتابعنا لطفًا، وتمتع بخدماتنا الكتابية الفريدة.

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي رئيس مكتب العمل المحترم.
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد شركة

أنا المواطن………………….، ورقم هويتي الوطنية………… ورقم هاتفي……………..، ومقر عملي……………….، وعنوان سكني الدائم…………..
أتقدم بشكواي ضد شركة………………، ومقرها…………….

في البداية أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لجهودكم المبذولة في دعم العمال، ومساعدتهم الدائمة على حل مشاكلهم، والحرص على متابعة قضاياهم المختلفة.

وفقكم الله، وأنعم عليكم بالصحة والعافية على الدوام.

سيدي الفاضل:

وأنا بصدد نموذج تقديم شكوى، أتقدم إلى معالي سيادتكم بهذه الشكوى ضد شركة…….، والتي أعمل فيها منذ أكثر من سبعة أشهر.

وقد عُرفت خلال هذه الفترة بالموظف المثالي داخل هذه الشركة، حيث كنتُ الأكثر انضباطًا بكافة اللوائح العامة للشركة، من الانضباطية بأوقات الدوام، وأداء المهام بكل إتقان وإخلاص، دون أي تقصير أو إهمال، وتحت أصعب الظروف القاهرة.

جاعلًا الشركة أولى الأولويات في مهام حياتي، باعتبارها تشكل مصدرًا أساسيًا من مصادر حياتي الخاصة، وعليها أعتمد في توفير الخدمات المعيشية والمتطلبات العائلية، من خلال ما أتقاضاه من مكافئ شهري يدعى “الراتب”.

سيدي الفاضل:

إن مضمون هذه الشكوى يكمن في كون هذه الشركة لم تفِ ببنود الاتفاق القائم في العقد، حيث أنني تفاجأت هذا الشهر، حينما قمت بتوجيه خطاب لقسم الحسابات، وذلك بغرض صرف المكافآت المالية المتفق عليها في بنود العقد.

ومن ضمن ذلك أنه يتم صرف مكافئ مالي في حالة قيامي بأعمال إضافية بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي المتفق عليها.

ونظرًا لما تمر به الشركة في الآونة الأخيرة من ضغوطات كثيرة؛ نتيجةً لزيادة الطلبات المُقدَّمَة من قبل المواطنين، وعلى ضوء ذلك تم تكليفي من قبل الإدارة للقيام بأعمال مسائية إضافة ذات أجرٍ متفق عليه.

سيدي الفاضل:

مر شهر كامل وأنا أتحمل عناء العمل، مكابدًا مشقة السهر المتواصل، وكل هذا خدمة في بناء أواصر الشراكة بين شركتنا وسوق العمل، والسعي لرفع مستوى أدائها في تقديم الخدمات لمنتسبيها وجمهورها.

ولأن الموظف يطمح دائمًا نحو بناء ذاته، من خلال قيامه بأداء كافة المهام الموكلة إليه.

وكوني أحد الموظفين، وبعد مرور شهر بأيامه ولياليه، بزغ نور الراتب الشهري والبشرى تحمل معه مكافآت إضافية نظير تلك الأيام والليالي الشاقة.

لكن سرعان ما طغى الظلام على وهج الحقيقة حينما علمت بأن تلك الجهود المبذولة كانت مجرد هباء في أدراج إدارة الشركة.

وحينما وددت تسلُّم تلك المكافآت المالية إلى جانب الراتب، تم الرفض من قبل مدير الحسابات، متحججًا بأن تلك المكافآت ما هي إلا جزء من الراتب الشهري الأساسي.

وهذا -يا سيدي- عذر أقبح من ذنب.

سيدي الفاضل:

بعد تلك الصدمة المفاجئة، توجهت إلى إدارة الشركة بشكوى موضحًا لهم التفاصيل الكافية، غير أنه مرت أيام دون جدوى.

ولهذا توجهت بكتابة نموذج تقديم شكوى، وتقديمه بين يديِّ سيادتكم الموقرة، وذلك لإيجاد حل مع إدارة الشركة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

راجيًا لكم دوام التوفيق والسداد في أموركم ومهامكم.

وتقبلوا خالص شكري وأطيب التحية.

*المرفقات:
– صورة من العقد المتفق عليه مع الشركة.
– ‏صورة من الاتفاق الخاص بالمكافأة الخاصة للعمل الإضافي.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

نموذج تقديم شكوى ضد بنك

مصطلح “بنك” كلمة تطلق على أي مؤسسة مالية تقدم خدمات مالية للمواطنين، سواءً كانت تلك الخدمات عن طريق القروض أو التقسيط، وغيرها من الخدمات.

لذلك تتنوع المصارف أو البنوك في البلدان العربية، وذلك بحسب الهدف الذي تنشأ لأجله، حيث إن هناك مصارف وبنوك استثمارية، وأخرى تجارية أو زراعية.

كما ننوه على أن البنوك انقسمت وفقًا لتعاملها بالربا إلى بنوك إسلامية، وبنوك ربوية.

ففكرة البنوك الإسلامية تقوم على تقديم البنك للعميل قرض يستثمره في مجال السكن والأراضي ومجالات أخرى، شريطة أن يعطي ذلك العميل نسبة معينة من أرباحه للبنك.

مع العلم أن البنك والعميل مشتركان في الربح والخسارة على السواء في أي مشروع من المشاريع المستثمَرة.

وعلى ضوء المشاركة تلك لا يقع على الشخص المقترض أي أضرار جسيمة، وهذا هو مبدأ التجارة التي تبتعد عن الربا الذي حرمته الشريعة الإسلامية، ورفضت التعامل به في كافة ميادين الحياة جملة وتفصيلًا.

وتعتبر البنوك مؤسسة حاضنة لكثير من الأموال، تحفظ للمواطنين أموالهم، بالإضافة إلى كثير من الوظائف التي تسعى إلى تأديتها بالصورة المُثلى.

ونظرًا لأن المسؤولية بين المواطن والبنك تعتبر تكاملية بشكل متبادل، فالمواطن يضع ثقته المُطْلَقة بالبنك عندما يقرر التعامل معه، ويرجو منه أن يكون على قدر كبير من تحمل المسؤولية، في الوقت ذاته ينشد البنك من عملائه مصداقية الالتزام، مع الحرص على التعامل بروح أخلاقية مع موظفي البنك عامة.

لكن بطبيعة التعاملات الإنسانية، لا يمكن أن تخلو العلاقة بين العميل والبنك من بعض الاختلالات، سواءً من جانب العميل أو من البنك نفسه.

ومتى صادف ذلك فإنه هناك الكثير من الحلول المناسبة لإصلاح الوضع بينهما، مع إمكانية عدم وقوع أية أضرار على أي طرف منهما.

وفي ظل غياب الاحترام المتبادل والالتزام من الطرفين تنشأ الكثير من المشاكل والخلافات بين بعض العملاء والبنوك؛ نتيجة أسباب متباينة.

لذلك يحق للمواطن العميل كتابة نموذج تقديم شكوى في حالة عدم التزام البنك بأداء كافة الحقوق الواجبة عليه تجاه ذلك العميل.

ويمكن للفرد تقديم نموذج شكوى ضد البنك، وذلك من خلال زيارة موقع البنك المركزي الرسمي، والقيام بتسجيل الدخول، ثم اختيار خدمة تقديم شكوى، عبر قيامه بتعبئة نموذج الشكوى الإلكتروني الخاص بالبنك.

نموذج تقديم شكوى ضد مواطن

الاعتماد على النماذج في تقديم الشكاوى والتظلمات من أهم الطرق الرسمية التي يبحث عنها القراء؛ نظرًا لأهمية هذه النماذج في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين بكل يسر وسهولة.

وفي كثير من مؤسسات وأجهزة الدولة تتوفر ما يطلق عليها نموذج تقديم شكوى، حيث يتسم هذا النموذج بصيغته المؤطرة الجاهزة.

ويكون الشخص أمام هذه النماذج محصورًا بمجموعة من الخانات الجاهزة، والتي يجب عليه القيام بتعبئتها تعبئة سليمة، والحرص على كتابة كافة البيانات المطلوبة في حقول النموذج بطريقة صحيحة.

وهنا نقدم إليكم -قراءنا الأكارم- نموذجًا توضيحيًا حول كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مواطن، بأسلوب مقنع وطريقة مؤثرة.

بسم الله الرحمن الرحيم
السيد مدير شرطة منطقة…………..  المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى ضد مواطن.

أنا المواطن………………..، ورقم هويتي الوطنية…………..، ورقم هاتفي……………، وعنوان سكني الثابت…………..

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد:

المواطن……………….، ورقم هاتفه……………….، ومقر سكنه الحالي…………………..

سيدي الفاضل:

في مستهل هذه الشكوى يقف الشكر والتقدير أمام جهود سيادتكم الكريمة عاجزًا عن التعبير؛ تقديرًا لدوركم الكبير في توفير سبل الأمن والأمان للوطن والمواطن.

تقبلوا منا أصدق مشاعر الشكر وأطيب الأمنيات القلبية بدوام الصحة والعافية.

سيدي المدير:

إن مضمون هذه الشكوى الذي أجبرني على كتابة نموذج تقديم شكوى يتمثل في قيام هذا المواطن المذكور أعلاه بالاعتداء على فلذة كبدي البالغ من العمر ثماني سنوات، لأسباب طفيفة دون مراعاة لمشاعر الأخوة والجوار.

حيث إنه تجرأ في برهة من الزمن، وتحديدًا في يوم……..، بالاعتداء الجسدي على ابني، وهو عائد من مدرسته بعد قضاء يومه في مدرسته في جو يسوده المرح والدعابة مع زملائه.

والسبب كله ناتج عن تأثر ابنه بإصابات طفيفة جراء قيام ابني بمشادة بسيطة مع ابنه على سبيل الدعابة والمرح لا غير، بحكم العلاقة التي تجمعهما طيلة الأيام.

سيدي الفاضل:

لا شك بأنك أب، وتدرك ما معنى أن يعود فلذة كبدك من يومه المدرسي وهو يجهش بالبكاء وعلامات الضرب ظاهرة جلية على جسده!

هذا إذا كان ذلك الاعتداء الحاصل له من قبل أحد الزملاء وفي مستوى مرحلته العمرية!

فكيف يكون الحال حينما تعلم أن المعتدي على فلذة كبدك هو رجل في منتصف عمره؟!

بل كيف يكون الشعور وأنت ترى براءة طفل في الثامنة من عمره تهان وتتألم أمام ناظريك؟!

سيدي الفاضل:

من هنا وعبر نموذج تقديم شكوى أرجو من سيادتكم الكريمة ضبط المذكور، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

وفقكم الله لما فيه خير وطننا الحبيب.

وتقبلوا مني خالص التحية وأزكاها مجددًا.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

عزيزي القارئ: وهنا يسكن القلم مع سكون الحرف في نموذج تقديم شكوى، عرضنا فيه العديد من النماذج المعلوماتية ذات الصلة، هدفنا دومًا أن تكون أنت المتحدث معنا.
فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتساب خاصتنا:0556663321