أيها القراء الأعزاء نتناول اليوم مقالًا بعنوان: نموذج سند لأمر.

وفيه نسلط الضوء على التعريف بفكرة هذا النموذج بشكل مفصل، وقمنا بشكل متميز باستعراض أبرز العناصر التي لا بد من وجودها في نموذج سند لأمر.

وقدمنا في محور مستقل وبعرض لبق متسلسل كل الأنواع التي تندرج تحت هذا النوع من النماذج، وهناك تفاصيل جذابة ومنوعة أخرى.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

نموذج سند لأمر

في موضوعنا اليوم نتحدث عن مستند تجاري مهم هو نموذج سند لأمر.

وهو يمثل سند الأمر الجاهز، أو السند المستحق الدفع، إنه مستند يتضمن دلالة الإلزام القانوني الذي يستخدمه المقرض عند إقراض المال لشخص ما.

ومن أجل ضمان حقه فإنه يلزم المقترض بتقديم وعده الأكيد بالسداد للمُقرض، وفي الغالب والعادة يكون الوعد بالسداد منضبطًا بوقت أو تاريخ محدد أو عند طلب المقرض لحقه من المقترض.

وننوه هنا بأنه يتم استخدام هذا النوع من السندات لتنظيم عملية الإقراض بين المقرض والمقترض، إذ إنه بواسطة مثل هذا النموذج يتم ضمان كل حقوق الطرفين.

والإسلام قد شدد على قضية توثيق الديون، وكيفية سدادها، كي يتم ضمان عدم وجود مشاكل مستقبلية بين طرفي القرض.

ومن الضروري في استعراض تفاصيل هذا الموضوع أن نوضح نقطة مهمة وهي: متى يجب استخدام نموذج سند لأمر جاهز؟

إن على المقرض استخدام نموذج سند عند عملية إقراض شخصًا مبلغًا ما من المال، من الجيد للمقترض كذلك أن يقدم نموذج سند موقعًا جاهزًا ليشجع المقرض على إعطائه القرض.

فالتوقيع على سند من هذا النوع عندما تقترض فيه مالًا من شخص قد يُصبح منزعجًا منك إذا لم تسدده يضمن للمقرض أنك ملتزم بالسداد في كل الأحوال.

وهذا التعامل التجاري في مسائل الدين والقروض معروف وشائع، و معظم الناس يشكل لهم أمرًا عاديًا خاصة عندما يتعلق الأمر بتوقيع الكمبيالات الصغيرة.

أما في حالة الديون الكبيرة، والأرقام ذات الأصفار الكثيرة فيفضل المقرض التأكد من أن لدى المقترض نموذج سند لأمر معد مسبقًا بشكل رسمي بحيث يضمن حقه.

نموذج سند لأمر وزارة العدل

ويفضل بعض الناس أن يتم الإقراض وتسليم نموذج سند لأمر القرض في وجود محام أو خبير قانوني بالتحقق من قرضك للتأكد من أن الوضع قانوني سليم.

وعلى الرغم من وجود هذا التعامل فإن الاستعانة بمحام ليس شرطًا ضروريًا ليكون القرض قانوني الشكل والوضع.

وقبل أن يتم إعداد هذا السند بصيغته النهائية فإنه يتم إعداده بصيغة word ليتم وضع الإضافات والشطب والتعديل بكل أريحية.

إن هذه الصيغة تم تخصيصها لكتابة المسودات والملفات الأولية لأنها تقبل التعديل فيها، وبعد وصول كاتب السند للصيغة النهائية وتثبيت التنسيقات المناسبة فيها فإن عليه القيام بحفظ المستند بصيغة pdf.

وبمجرد صياغة نموذج سند لأمر pdf، فقد صار جاهزًا ليوقع عليه الجميع: المُقرض، والمقترض، والشخص الضامن إن وجد، وهذه الصفة الرسمية التي يكون عليها السند.

وعلى المستفيد من نموذج سند القيام التأكد من صحة كل التفاصيل الواردة فيه، ثم يتم تسليم كل من وقع على سند الأمر نسخة منه للاحتفاظ بها.

ومن باب الاحتياط من الجيد عمل نسخة منفصلة من نموذج سند يتم الاحتفاظ بها في مكان آمن أيضًا، مثل خزانة أو حفظه على ذاكرة تخزين حاسوبي.

وفي حالات خاصة يكون أطراف القرض في حاجة إلى إجراء تغييرات على النموذج، ولكن للسماح بذلك، يجب في البداية الحصول على إذن الجميع الذين وقعوا على هذا النموذج.

وبعد الحصول على موافقتهم يكون من السهل كتابة نموذج ثانٍ كتعديل على المستند الأصلي بإضافة التغييرات التي يرغبون في إضافتها، سواء كانت تتعلق قيمة الفائدة المتفق عليها من القرض، وكذا قد يكون التعديل في المبلغ المتفق عليه بخصوص الدفعة أو أي شيء آخر.

وكما وقع جميع الأطراف على السند أول مرة يجب من الجميع التوقيع على هذه النسخة من النموذج مرة أخرى، ويتم تسليم الجميع نسخة من التعديل.

word نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

ونصل مع هذا المحور لأهم نقطة في المقال إنها تتعلق بكيفية كتابة نموذج سند لأمر على اعتبار أن هذا هو الغرض الرئيسي من المقال.

ولكي يتمكن الشخص من صياغة نموذج سند لا بد من توافر مجموعة من العناصر الأساسية التي لا بد من توافرها كي يكون هذا السند رسميًا.

ونقدم لكم أعزاءنا القراء بشكل احترافي التفاصيل الوافية عن هذه العناصر، تابعونا للنهاية:

أول عنصر يجب أن يتضمنه نموذج سند لأمر هو التاريخ، من الضروري تضمين التاريخ الذي تم فيه إنشاء نموذج سند لأمر في أعلى الصفحة.

إن التاريخ يلعب الدور الأكبر في توضيح الوقت الذي يجب أن يتم سداد الدين فيه، انطلاقًا من التاريخ الذي تمت كتابة السند فيه.

أما ثاني عنصر يجب أن يتضمنه السند فهو المبلغ الإجمالي الذي تم إقراضه، ونوع العملة التي تم الإقراض بها.

وهذا شرط أساسي عند كتابة سند الأمر على اعتبار أن هذا التفصيل يمنع حدوث أي خلاف وتعديل في المستقبل.

ويجب عند صياغة الشروط المتفق عليها بخصوص هذا القرض، إذ يجب أن يتضمن النموذج شروط القرض التي تحتوي العديد من التفاصيل.

فمن التفاصيل التي ترتبط بشروط القرض: توضيح كيفية سداد القرض التي تم الاتفاق عليها بين المقرض والمقترض، وموعد السداد، وطريقة السداد التي تم الاتفاق عليها.

بتدوين هذه التفاصيل في استمارة النموذج يجعل كل طرف يلتزم بما تم الاتفاق عليه، وتعد هذه الوثيقة ملزمة له يمكن تقديمها للسلطات القضائية إن هو قام بالمماطلة.

كما يجب أن يتم ذكر سعر الفائدة فهذا النوع من السندات يتم فيه ذكر معدل الفائدة على القرض ويجب توضيح نقطة إذا ما كان القرض ثابتًا أم متغيرًا.

وفي حالة القروض التي تستخدم نموذج سند لأمر في الغالب ما تكون مدعومة بضمانات معينة، فائدة هذه الضمانات أنها تسد عن المقترض في حالة تأخر أو لم يقم بالسداد.

إن نموذج سند لأمر يوفر الضمانة الكافية للمقرض بتأكيد استرداده لماله، لكن يفيد وجود الضمان في خفض معدل الفائدة المحسوبة على القروض.

ويعرف هذا النوع من القروض بالقروض المضمونة، بمعنى أن القرض مضمون بضمان، ويتم ذكر تفاصيله في سند الأمر.

وهناك نقطة مهمة لا بد أن يتضمنها نموذج سند لأمر وهي الشروط الجزائية، أي شروط التخلف عن السداد على اعتبار أنه إن تم الدفع فالأمر طبيعي وإن تخلف عن السداد يتوجب على ذلك مجموعة من الشروط.

ولا يمكن أن تتم كتابة نموذج سند لأمر بدون كتابة بيانات المقرض والمقترض، فمن الضروري أن يتم ذكر كل بيانات المقرض والمقترض بالإضافة إلى عناوينهم ومعلومات الاتصال الخاصة بهم.

وبعد كل ما سبق وبعد أن يطلع أطراف السند على هذه التفاصيل يجب على جميع الأطراف التوقيع على النموذج.

نموذج سند لأمر في السعودية pdf

ولا بد من أن القارئ المهتم بهذا الموضوع يود التعرف على أنواع نموذج سند لأمر، لأنها متصلة بشكل أساسي بنوع القرض الذي تمت كتابته من أجله:

أولًا: السند الإذني البسيط

ويتضمن هذا النوع ضمانًا مكتوبًا بإعادة الأموال المقترضة إلى المُقرض بالطريقة التي تم الاتفاق عليها، ولا يتم ذكر الغرض من القرض في هذا النوع من السندات.

ثانيًا: سند الأمر الجاهز لقرض الطالب

إن السند الإذني لقرض الطالب، أو ما يطلق عليه السند الإذني الرئيسي من الحكومة يشكل اتفاقًا يقضي بأن يقوم المقترض بسداد قروض الطلاب الخاصة به مع الفائدة المتفق عليها.

ومن الجدير بالذكر أن معظم السندات الإذنية لقرض الطالب تتم بين المقترض والحكومة، ويندرج تحت هذا النوع يمكن إنشاء سندات إذنية مع الطلاب ووالديهم أو أقاربهم الذين يقدمون التمويل الكافي لتعليمهم.

ثالثًا: سند إذني عقاري.

في هذا النوع من نموذج سند لأمر يقدم المقترض للمقرض ممتلكاته العقارية كضمانة للقرض، ويحق للمقرض أخذها إذا تخلف المقترض عن السداد.

رابعًا: سند لأمر جاهز للقرض الشخصي.

يتم استعمال هذا النموذج من السندات للتعاملات العادية التي يتم فيها أخذ القرض بين الأصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة.

خامسًا: نموذج سند لأمر السيارة.

يتم استخدام هذا النوع من النماذج لأمر السيارة أثناء القيام بعملية بيعها أو استبدالها، ويتضمن ذلك النموذج اتفاقًا بأن يقوم المقترض بسداد مبالغ للمُقرض مقابل شراء سيارة.

سادسًا: سند إذني تجاري.

يتم اللجوء لهذا النوع من السندات الذي يسمى سند إذني تجاري في حال تم اقتراض الأموال من مقرض تجاري مثل بنك أو وكالة قرض.

وفي حال تخلف المقترض عن السداد أو لم يتمكن من السداد في الوقت المتفق عليه يستطيع للمقرض أن يطلب السداد الكامل للقرض مع الفائدة.

سابعًا: نموذج سند جاهز للاستثمار.

وهو عبارة عن سند إذني للاستثمار، ويستخدم لزيادة رأس المال للشركات كبديل عن النوع السابق من القروض.

ففي هذا النوع يضمن المقترض الحصول على عائد خلال عملية استثماره وفق فترة زمنية معينة يتم الاتفاق عليها وقت التوقيع على نموذج سند لأمر.

وفائدة هذا النوع أنه يقلل من مخاطر الاستثمار في الأعمال التجارية، فقد يفشل المقترض في الدفع، وهنا يحق للمستثمر الحصول على ملكية النشاط التجاري الذي تم افتتاحه بموجب القرض.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية

نموذج سند لأمر pdf

وننوه هنا إلى نقطة مهمة وهي أنه لا تحتاج السندات الإذنية إلا إلى التوقيع عليها من قبل المقترض الذي يلتزم بالسداد بموجب هذا السند.

وكما أن المقرض يضمن حقه بهذا النوع من السندات فإنه بعد سداد المقترض للقيمة الكاملة للقرض ليضمن حقه فإنه يطلب من المقرض تحرير سند لأمر يقر فيه باستلام كل قرضه.

وبمجرد سداد القرض، يتضمن هذا إنهاء التزام جميع الأطراف المُوقعة وهذا يدعو إلى إصدار تحرير نموذج سند الأمر يقر فيه المقرض بانتهاء القرض وسداده.

ومع هذا المحور نختم موضوعنا المتميز الذي ناقش قضية تجارية مهمة للمهتمين بهذه للأمور، إنه موضوع: نموذج سند لأمر.

فقد قدمنا في هذا الموضوع بطريقة احترافيه تعريف هذا السند، ووضحنا أبرز العناصر التي يجب أن يتضمنها لكي يصبح رسميًا.

كما قدمنا الشرح المفصل لأنواع القروض والسندات بشكل متكامل لا يفوتكم، وهناك في ثنايا هذا المقال تفاصيل أخرى كثيرة لا شك ستفيدكم.

وننتظر تواصلكم معنا على تطبيق واتس آب، للحصول على مختلف أنواع الخطابات والطلبات والشكاوى والمعاريض، ومراسلتنا فيه على رقمنا الخاص التالي: 0556663321

فلدينا فقط تجدون المعلومة الأكيدة، والعروض الفريدة، والأسعار الأنسب.